الأمين العام للأرندي، السيد أحمد أويحيى، في ضيافة ''الخبر''
''نريد التنافس في مكافحة البطالة وليس في تعليم الوضوء والصلاة''

كان يفترض ألا تتجاوز استضافة ''الخبر'' للسيد أحمد أويحيى أكثـر من ساعة ونصف، لكنها امتدت إلى أكثـر من ساعتين، بدا فيها الأمين العام للأرندي متحمسا لخوض معركة ''التشريعيات'' التي وصفها بـ''الطاحنة''. وفي جو تميز بالكثير من الأريحية والحميمية، فتح أويحيى قلبه لصحفيي الجريدة، التي هنأها على احترافيتها ومهنية العاملين فيها، فلم يفوّتوا خرجته الأولى منذ سنوات طويلة مع الصحافة المكتوبة، بزيارته لـ''الخبر''، وجابوا معه أطراف المشهد السياسي الجزائري والدولي.. طرحوا الكثير من الأسئلة، ولم يجد حرجا في الرد الصريح على أكثـرها جرأة.. ما أبعد هذا الحوار المطول عن الحشو ولغة الخشب.

اعترف بأن بعض الجهات ''تنتظرنا في المنعرج''
''الجزائر قامت بثورة عالمية ولا تتلقى أوامر من أحد''

قال أحمد أويحيى إن الجزائر ''لا يُضغط عليها''، وليست بلدا ''يعطونا الأوامر''، في رد عن سؤال حول إن كانت هناك ضغوط خارجية يراد أن تفرض على الجزائر، في سياق الإصلاحات التي باشرتها.
''حسب علمي ليس هناك ضغط، وأقولها لك رسميا، ليس هناك ضغط، لأن الجزائر ليست نظاما يُضغط عليه''، مشيرا إلى أن هناك ضغطا ولدته المنطقة. وذكر أويحيى في هذا السياق بأحداث 12 فيفري 2011، في إشارة إلى المسيرة التي دعا إليها الأرسيدي، حيث قال ''هناك من سأل يومها لماذا لم يسمح لهم بالسير، وهناك من تساءل عن ذلك.. المهم كل واحد حر في رأيه''. لكن يومين بعد تلك المسيرة التي يشهد عنها كل الجزائريين أنه ''لم يكن هناك عنف ولا رمي أي قنابل مسيلة للدموع ولو واحدة على المتظاهرين.. خرجت علينا دولتان، لا داعي لذكرهما. ودعا ناطق باسم حكومة غربية الحكومة الجزائرية لعدم استعمال العنف بإفراط''.
وشدد أويحيى في هذا الصدد بأنه ''في السياسة الخارجية ليست هناك صداقة ولا هم يحزنون هناك مصالح''، ولذلك كما أضاف ''هناك من هؤلاء من دفعتهم مصالحهم يومها للسير مع تيار معين، لكن عندما تطورت الأمور، مصالحهم جعلتهم يمشون مع جماعة أخرى''، في إشارة إلى دول حاولت ركوب الموجة، لأن هناك ''من يحضّر لحملته الانتخابية في بلده''، دون أن يفصح عن قصده. لكن في النهاية، حسب أويحيى ''الجزائر خرجت من المألوف في تلك المرحلة''.
وأشار في هذا السياق ''هناك الصديق الذي استغرب كيف مرت الجزائر من العاصفة وفرح لذلك.. وهناك الغريب الذي تشفّى وتأسف لبقاء الجزائر بمنأى عما جرى في الجوار''. ويعترف ضيف ''فطور الصباح'' بأنهم ''ينتظروننا في المنعرج... لماذا؟.. هل خرجنا فعلا وتنجح الانتخابات المقبلة.. وهنا يأتي الجواب عن السؤال بشأن الرهان الحقيقي، هم ينتظروننا في شفافية التشريعيات وفي محتوى التعديل الدستوري''. وفي هذه النقطة التي تمنى أن تكون في مصلحة البلاد، قال أويحيى ''من كان يضع لك الحساب يقول ضاعت الفرصة هذه المرة وننتظرهم في مناسبة أخرى، أما الصديق فيقول الحمد لله الجزائريون أعطوا مثالا، ولدى غير المكترثين هناك من يقول: الله يدوم هناكم''.
وجدد أويحيى بأنه ليس هناك ضغط، لأن الجزائريين لديهم ''خصلة'' من البطال إلى من هو في أسفل ''السلّوم'' الاجتماعي إلى من هو في أعلى قمة الدولة، ''لسنا بلدا يعطوه الأوامر، تخطينا وكبرنا وسنحتفل بخمسينية الاستقلال، وقمنا بثورة عالمية ضد الإمبريالية، والمصلحة الوطنية مقدسة عند الجزائريين''.       
الجزائر: ح.  سليمان

ذكّر بأن هنري ليفي اعترف بمجيئه كـ''إسرائيلي''
''الزمن أعطانا الحق بخصوص ما حدث في ليبيا''

 سئل أحمد أويحيى عن طرح يتم تداوله في أوساط إعلامية وسياسية في الداخل والخارج، أن ''الجزائر وقفت ضد الثورات العربية وساندت بالمقابل أنظمة استبدادية''، فرد قائلا: ''في العلاقات الخارجية لا يوجد شيء اسمه محبة أو صداقة بل فيها مصالح وفيها مبادئ أيضا''، وأضاف ''الجزائر التي أعتز بكوني أحد مواطنيها لها قاعدة هي التعامل مع دول وليس أنظمة''، وأضاف قائلا: ''صحيح كان هناك آخرون، مصالحهم هي من قادت تصرفاتهم''، لكننا، يضيف، ''لدينا نخوة ورثناها من ثورة التحرير لسيادتنا الوطنية وعدم قبول أي تدخل في شؤوننا الداخلية وهو ما لا نرتضيه لغيرنا''.
ويفضل أحمد أويحيى أن تحتكم التعاليق حول المواقف الجزائرية للزمن ''لو نتوقف عند الذي وقع في ذلك البلد أو غيره سترون أن الزمن أعطانا الحق''، وتابع ''أول بلد قصده الإخوة التونسيون بعدما نصبوا الحكومة الأولى التي ترأسها قايد السبسي هي الجزائر''.
وأضاف أيضا ''الإخوان في ليبيا، سامح الله البعض منهم، شتموا الجزائر من (الألف إلى لاماليف) وتحدثوا عن سيارات رباعية الدفع ومرتزقة وكذا''.. ويشرح سبب صمت الجزائر واكتفائها في تلك الفترة بمجرد بيانات نفي التهم ''من جهتنا التزمنا مبدأنا وهو أن العلاقات الدولية تحتاج إلى دم بارد، فلقد كان ممكنا أن نقع في فخ الغوغاء، يشتمك من هناك فترد من هنا''، وتابع ''الجار يبقى جارا، واليوم الحمد لله الأمور رجعت في ليبيا إلى مستوى معين من الاستقرار وضبط الأمور، وشريكهم الجزائري هو شريك الأمس وشريك اليوم والغد''. ولا يختلف الأمر، حسب ضيف ''فطور الصباح''، مع مصر لذلك ''الجزائر لم تساند أنظمة ضد شعوب، بل تحترم الشعوب، لأنها لا تريد التدخل في شؤونهم''. ويتجاوز أحمد أويحيى جدلية: هل الثورات صنيعة ذاتية، أم صناعة دولية؟ قائلا: ''شعب قرر أن يغيّر فهو حر في خياراته''، لكن غير الطبيعي في وصفه هو محاولة إقناع الجميع أن الكل ذاتي ''من يحاول أن يقنعنا أن كل ما حدث هي أمور ذاتية فأنا لا أتفق معه''، وتابع ''سأعطيك مثالا.. أنا أرى شخصا مثل برنار هنري ليفي الذي جاء مدعيا حب المسلمين والعرب والليبيين، فشخصيا لست متيقنا من هذا، وهو بنفسه قال: لقد جئتكم كإسرائيلي''، مضيفا ''حتى الجزائر عرفت مرحلة صعبة تمثلت في الإرهاب والفوضى وكانت للخارج يد فيه، لكن هذا لا يعني أني استهين بالشعب الشقيق في تونس وليبيا أو مصر أو أي بلد كان''.
وسئل أويحيى عن سوريا فقال: ''الأمر مرتبط بعدة تحاليل، ولكن هل كل شيء عفوي هناك؟ ألا يطرح السؤال لماذا هذا الحماس للتدخل العسكري، ألا يوجد من يقول ربما هذا أن ابنهم الكبير في المنطقة وهي إسرائيل في حاجة إلى قيام بركان''.           
الجزائر: عاطف قدادرة

''مطلب الاعتذار من فرنسا سياسوي''

يرفض أحمد أويحيى أن يوصف شعار إجبار فرنسا على الاعتذار من ماضيها الاستعماري، بغير كلمة ''الملف السياسوي''، ويفضل أويحيى منهجا آخر للتعاطي مع ملف الاستعمار بتحقيق ''بناء داخلي كما فعلت الصين التي يسعى إليها العالم كله اليوم فقط لأنها ركيزة اقتصادية''. كشف الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، أن الاحتفالات بالذكرى المخلدة للذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر ''ستكون جزائرية خالصة دون شراكة مع الطرف الفرنسي في إطار أن يحترم بعضنا بعضا، ولا نمشي للأمام بالتراشق''. لأن، كما أوضح، ''المنطلقات والأهداف من الاحتفال تختلف، بالنسبة للمستعمر السابق فهو يتكلم عن حرب وعن فقدان تاج الإمبراطورية''، أما الجزائر فلها وجهة نظر مغايرة قائلا: '' 5 جويلية 2012، صحيح هو موعد لإقامة احتفالات بذكرى الاستقلال بعد نصف قرن، لكن الأهم أنه فرصة لتقييم مسارنا في خمسين سنة من بعد''، وأفاد أن لجنة التحضيرات التي يشرف عليها وزير المجاهدين ''حضرت برنامجا للاحتفالات على مدار 12 شهرا، أي إلى غاية 5 جويلية .''2013
وسئل أويحيى إن كان مطلب الاعتذار من فرنسا قد طوي من خطاب مسؤولي الدولة فقال ''هل طوي ملف الاعتذار؟ متى خرج طلب الاعتذار؟ ما بين استقلالنا إلى غاية خروج هذه النغمة كانت مرت أكثـر من 40 سنة''، وأضاف ''الزعماء الذين قادوا الجزائر في العشريات التي مرت، هل هناك من يستطيع أن يفتح نقاشا حول مدى وطنيتهم وهم ركائز الثورة التحريرية؟''، لذلك يعتبر أويحيى أن ''الاعتذار ملف سياسوي''، وقال ''أعود بكم إلى الرئيس الراحل هواري بومدين لما استقبل الرئيس الفرنسي جيسكار ديستان في قصر الشعب، وخاطبه أن الجزائر مستعدة لطي الصفحة وليس تقطيعها''.  ويفضل أويحيى نهجا آخر في التعاطي مع المطلب قائلا: ''عز الجزائر يأتي من اعتزاز الجزائريين بوطنهم، وقوة الجزائر تأتي من قوتها في الساحة الدولية''، وأعطى مثالا بدولة الصين ''كانت مركز العالم وجاءها زمن وعرفت انحطاطا واستعمارا وانقساما، أما اليوم العالم كله يمر عبرها لأنها ركيزة''.
الجزائر: عاطف قدادرة

''الجزائر مع وحدة التراب المالي''

 يربط الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، الوزير الأول، أحمد أويحيى، بروز بؤرة توتر في شمال مالي، بـ''تراكم المشاكل الاجتماعية والجفاف''، ولفت أن مبدأ ''الوحدة الترابية لمالي ثابث لدى الجزائريين تبعا للائحة الاتحاد الإفريقي بعدم المساس بالحدود الموروثة عن الاستعمار''. قال أحمد أويحيى إن ''التراجع عن الحدود الموروثة عن الاستعمار بخصوص ما يحدث في مالي لا يخدم مالي نفسها ولا حتى الجزائر''. وسئل أويحيى عن مدى واقعية تمسك الجزائر بمبدأ ''الوحدة الترابية لمالي'' في ظل وجود مطالب انفصال ترفعها ''حركة تحرير الأزواد''، ولاحظ أويحيى أن ''المجموعة الدولية بدورها تدعم هذا المبدأ حتى وإن اختلفت معنا في بعض التفاصيل''. لكن ضيف ''فطور الصباح'' يعود لصراع الأزواد لفترات تاريخية سابقة، ويبني قناعة على أساسها أن ''هذا المشكل يتحرك كلما تراكمت مشاكل نقص التنمية والمشاكل الاجتماعية والجفاف معا''، وهو بذلك يسحب حججا سياسية ترفعا ''حركة تحرير الأزواد''. ويرافع أويحيى للائحة أممية وأيضا ميثاق الاتحاد الإفريقي ''باحترام الحدود الموروثة عن الاستعمار، وهو المبدأ الذي يعود للجزائر الفضل في صدوره''. ويعتقد أحمد أويحيى أنه ''ربما هناك سوء تسيير في شمال مالي، وقد جلب ذلك تعشيش شبكات الإرهاب وظاهرة تهريب المخدرات''.
الجزائر: عاطف قدادرة

''التعددية جنّبت الجزائر أحداثا شبيهة بما وقع في تونس''

 توقع أحمد أويحيى بلوغ 100 حزب معتمد عندما يحل موعد الانتخابات المحلية المرتقبة في الخريف المقبل. ورفض الطرح الذي يقول إن السلطة أغلقت الساحة السياسية طيلة سنوات حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. ويرى أويحيى، على عكس هذا الطرح، أن السلطة أتاحت متنفسا لكل من أراد ممارسة السياسة وأن التعددية السياسية كانت قائمة في البلاد، وأنه ''من أفضال التعددية أن ما حدث عند غيرنا لم يحدث عندنا''. يقصد في اعتقاده، أن الحريات السياسية كانت متاحة عكس ما كان في تونس وفي بلدان أخرى، دفع الاختناق فيها بالشعوب إلى الانتفاضة على الأنظمة. ويجد الكثير غير معقول أن تفتح السلطة مجال اعتماد الأحزاب دفعة واحدة، فترخّص لـ24 حزبا بالنشاط في ظرف شهر واحد، في حين رفضت طيلة 12 عاما اعتماد ولو حزب واحد. عن هذه المفارقة العجيبة، يقول أمين عام الأرندي: ''صحيح أن اعتماد الأحزاب كان متوقفا، ومبررات ذلك متعددة. لكن الآن أصبح متاحا لأي شخص أن ينشىء حزبا، وكل من تتوفر فيه الشروط القانونية بإمكانه أن يقدم ملفا لوزارة الداخلية''. وتحفظ أويحيى على الإجابة عن استفسار حول ما إذا كان رفض اعتماد أحزاب يترجم موقف شخص واحد في البلاد هو الرئيس بوتفليقة، أم كان توجها في الدولة. وأوضح أويحيى بأنه ''لا يفهم لماذا يتم الشكوى من غلق الساحة السياسة، وعندما تفتح نسمع شكاوى من نوع آخر مفادها أن فتح المجال لاعتماد أحزاب يتسبب في تشرذم الممارسة السياسية!''. وأضاف: ''ها هو المجال اليوم مفتوحا.. فلماذا يرفضون إيداع ملفات تأسيس أحزابهم؟''، في إشارة إلى رئيس الحكومة الأسبق سيد أحمد غزالي، الذي اعتبر حزبه ''الجبهة الديمقراطية'' معتمدا بقوة القانون، رافضا تجديد ملف الاعتماد.
الجزائر: ح. يس

''الحدود مع المغرب ستفتح حتما''

 تمنى أحمد أويحيى ألا تأتي تصريحات ''تهدم مسعى التقارب بين البلدين''. وجدد أويحيى طرحا بات معروفا حول الحدود البرية المغلقة قائلا: ''حتما الحدود ستفتح''.
سألت ''الخبر'' أحمد أويحيى عن الزيارات المتبادلة بين الجزائر والمغرب في الفترة الأخيرة، والخطاب المتناغم بين البلدين: هل هي مجرد مجاملات متبادلة؟ فقال: ''أولا نحن جيران ومحتم علينا أن نتعايش معا، بل نحن جيران نتقاسم كثيرا من المعطيات، اللغة والدين والتقاليد''، وأضاف يقول: ''وحتى علاقات الشعبين الجزائري والمغربي ظلت ولا تزال على أحسن ما يرام، وما يمكن قوله أننا بحكم الواقع جيران، ولدينا مستقبل مشترك وماض مشترك أيضا''. ويصنف أحمد أويحيى بعض القضايا التي أثارت خلافات تاريخية بين البلدين بالصفحات المطوية، كما يوضح أن نزاع الصحراء الغربية ''متوافق عليه أنه مشكل مطروح بين أيدي الأمم المتحدة لكن القضية بالنسبة للجزائر تبقى مبدأ''، وموقف الجزائر، كما يقول أويحيى، ''لم يتوافق بالضرورة مع طرح إخواننا المغاربة وجاء يوم والحمد لله أن رأى إخواننا أن يحال الملف للأمم المتحدة وأيدناهم في ذلك''. وطلب أويحيى قراءة ''الرمزية من الرسائل المستمرة التي لم تنقطع الدولة الجزائرية عن توجيهها للإخوة في المغرب في أعيادهم... المعنى واضح وهو سعينا للبناء الثنائي والبناء المغاربي ولا توجد أي عداوة بيننا''.
ولكن أحمد أويحيى لا يفصل في موعد محدد من الجانب الجزائري لفتح الحدود البرية المغلقة ''حاليا الأمور تسير بشكل جيد على أساس زيارات متبادلة ولقاءات في الجهتين وهذه تمهد لإعادة الدفء للعلاقات''، ولذلك ''حتما الحدود ستفتح''.. ونفى أويحيى أن تكون الجزائر تربط بين فتح الحدود البرية وبين ملف الصحراء الغربية، كما نفى أن يكون بين الجزائر والمغرب أي خلاف حول الشريط الحدودي، وتمنى ألا تأتي تصريحات ''تهدم مسعى التقارب بين البلدين''.                  
  الجزائر: عاطف قدادرة

''لن أترشّح للتشريعيات'' 

 ''نحن شركة ''فادرة'' وندخل الانتخابات التشريعية بعقلية المنتصر''، قال الأمين العام للأرندي أحمد أويحيى، ردا على سؤال حول حظوظ الحزب في التشريعيات المقبلة. وأضاف ''نحن نعمل لكي ننتصر ونناضل من أجل ذلك''، لكن من الصعب، يعترف مسؤول الأرندي، بصعوبة مأمورية الحزب، فالمعركة ستكون طاحنة، فهناك مابين 30 إلى 40 منافسا في الساحة، متوقعا بهذا الخصوص أن يكون الجهاز التنفيذي، المشكل أساسا من الأفالان والأرندي، هدفا لبقية الأحزاب السياسية، في صورة مستنسخة لمرحلة فتح مجال التعددية السياسية في التسعينات من القرن الماضي، حيث كانت جبهة التحرير الوطني هدفا لخصومها.
ورفض أويحيى، رغم إلحاح ''الخبر''، تقديم توقعات بخصوص عدد المقاعد التي سيحوز عليها الحزب في المجلس المقبل، وأضاف ''أنا احترم الشعب الجزائري ولا أصدر فتاوى أو أقرأ الفنجان قبل أن ينطق الصندوق''، نافيا بهذا الخصوص ما نسب إليه، قبل أسبوعين في قسنطينة، بأن حزبه سيناضل للحفاظ على موقعه كثاني أهم القوى السياسية في البرلمان. ومنطقه في ذلك ''أنا أناضل لكي انتصر وإلا فالأفضل لي أن أغلق أبواب الحزب''.
وسئل أويحيى إن كان سيشارك كمرشح في الانتخابات المقبلة، فرد بتساؤل: ''إن كنتم تقصدون التشريعيات.. لا.. لن أترشح''.. مبررا ذلك بصعوبة التوفيق بين مهمته كممثل للناخبين ومنصب أمين عام للحزب.
وأوضح أن عملية إعداد القوائم على مستوى الحزب لم تكتمل بعد، لكن تم تجهيزها، حسب قوله، بنسبة كبيرة بالتنسيق مع المنسقين الولائيين، وستكتمل العملية منتصف الأسبوع على أبعد تقدير.
وأشار إلى أن مجموعة من النواب الحاليين سيعاد ترشيحهم، ولكن سيكون هناك تداول وإدراج شباب ونساء في قوائم الحزب.
وعلق على ما ينشر في بعض العناوين عن بعض الولايات ومنها تمنراست بأنه غير حقيقي، ''وحين تظهر القائمة ستفاجئ الجميع، فهي مشكلة من أجراء مثل جميع الناس وليس أصحاب الشكارة، كما يشاع''. واعترف بوجود هزات لدى إطارات الحزب، لكن ليس تمردا، رغم إقراره بمغادرة بعض الإطارات إلى أحزاب أخرى.

أنا احترم الشعب الجزائري ولا أصدر فتاوى أو أقرأ الفنجان قبل أن ينطق الصندوق

وكرر أويحيى الخطاب الرسمي الداعي إلى مشاركة قوية في الانتخابات المقبلة، لكنه نصح بعدم الخجل من سيناريو تواضع نسبة المشاركة، مستندا في هذا إلى تجارب دول الجوار. ففي تونس مثلا انتخب 5, 3 مليون شخص من أصل 5, 7 مليون مسجل، أي 40 بالمائة فقط. في بلدان أخرى انتخبت برلمانا بنسبة مشاركة لم تتعد 10 بالمائة، والبرلمان الأوروبي بنسبة مشاركة بـ35 بالمائة.
الجزائر: جمال فنينش

''لا نية في العودة إلى الصناديق الخاصة''

 انتقد أحمد، أويحيى الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، ''تضخيم'' قضية تسجيل أفراد الجيش جماعيا في القائمة الانتخابية خارج الآجال القانونية. وفسّر عدم إلحاقهم بالقائمة قبل انتهاء المراجعة الاستثنائية للقوائم، بـ''تخبط الجيش في مساعدة منكوبي العواصف الثلجية الأخيرة''. ردّ أويحيى على الجدل الكبير الذي أثارته مجموعة من الأحزاب، انتقدت تسجيل آلاف العساكر بولاية تندوف في القائمة الانتخابية، بعد 21 فيفري، تاريخ انتهاء المراجعة الاستثنائية للقوائم، إذ قال إن الجنود في تندوف ''يجري منذ زمان تسجيلهم في القائمة من طرف هيئتهم (القيادة العسكرية) ولا أرى في ذلك أي مبرر لانزعاج البعض''.  وخلال النقاش مع صحفيي ''الخبر'' حول هذه النقطة، قال أويحيى إن عدم تسجيل أفراد الجيش في الآجال القانوني يعود إلى انشغالهم بمساعدة المواطنين في المناطق التي تضررت من سوء الأحوال الجوية. وتساءل: ''لماذا نضخم الأمور بهذه الطريقة؟ أليس أفراد الجيش الشعبي الوطني مثل بقية المواطنين؟!''. وأوضح أويحيى بخصوص هذا الجدل: ''من غير المعقول أن نرى في عملية تسجيل أفراد الجيش على أنها بعبع مخيف''. ونفى وجود أي رغبة في أي مستوى كان في الدولة، لاستعمال العساكر لإحداث توازن في الانتخابات المرتقبة في 10 ماي المقبل. واستبعد أيضا وجود حنين للعودة إلى الصناديق الخاصة، التي ألغيت بموجب تعديل قانون الانتخابات في 2004، حينها كان أحمد أويحيى رئيسا للحكومة.
الجزائر: حميد يس

قـــــــال  الضيف

فضـّلت باماكو على مدريد
 قال أويحيى إن وصف ''رجل المهام القذرة'' مثلما يتردد عنه منذ سنوات ''لا يزعجني بتاتا''، موضحا ''لا يزعجني أن أكون في خدمة بلدي، والجميع يعرف ما كنا نعانيه مع صندوق النقد الدولي منتصف التسعينات، حيث لم أكن أسمع من ينعتني بهذا الوصف آنذاك، في وقت كانت فيه الجزائر لا تستطيع دفع ثمن باخرة من المواد الغذائية''. وأكد أويحيى أنه ''رجل في خدمة بلده''، وقدم مثالا مفاده أنه في فترة ما دُعي لأن يكون سفيرا في إسبانيا ''لكني اخترت أن أكون سفيرا في مالي، لأني كنت أعتقد أن في باماكو أساعد بلدي أكثر من إسبانيا''.

لا تراجع في ملف السمعي البصري
 قال ضيف ''فطور الصباح'': ''أظن أنه ليس هناك تراجع في ملف فتح المجال السمعي البصري أمام الخواص، وإنما الملف يسير بوتيرة معينة، لأن هناك العديد من الملفات مطروحة تشتغل عليها البلاد وأولها ملف التشريعيات''. وأضاف الوزير الأول قائلا: ''لم نتراجع مادام هناك قانون جديد للإعلام ولم يتم بعد تنصيب سلطة الضبط للسمعي البصري''. وأقر أويحيى أن فتح مجال السمعي البصري ''هو بحق لبنة، من شأنها التعبير عن صوت الجزائر في الخارج، ولما تكون لدينا وسائل إعلام متعددة نستطيع تحقيق هذه الغاية''. وقال بخصوص القنوات التي ظهرت إلى الوجود حديثا، أكد أويحيى ''هناك قنوات للمعارضة، ولكن هناك أيضا قنوات للخصوم ونتأسف لذلك''، بينما اعترف أن عدم الانفتاح الإعلامي يؤدي بالضرورة بالجزائريين إلى التعبير عن آرائهم عبر منابر أجنبية. وقال في معرض دفاعه عن التعددية الإعلامية في البلاد من حيث عدد الصحف الكبير إن ''هناك جرائد لو يفرض عليها دفع مستحقات الطباعة لغلقت أبوابها''.

الأرندي مع وضع ''أرقام'' على أوراق الانتخاب
 أوضح الأمين العام للأرندي أن حزبه يفضل وضع رقم لكل حزب على أوراق الانتخاب، لكن ألا تكون الأرقام بالترتيب، حتى لا يحال إلى ذهن الناخب أنه ينتخب وفقا لتسلسل الأرقام، مشيرا إلى أن الأرندي ''ليس مع وضع صورة رؤساء الأحزاب على أوراق الانتخاب، لأن هناك أحزاب جديدة، قياداتها غير معروفة، وبالتالي وضع الصورة قد يكون أمرا غير منصف''.

هذا رأي ''سي عبد العزيز''
أوضح أحمد أويحيى، ردا عن سؤال حول موقف الأرندي من مسألة ترشيح الرئيس بوتفليقة لعهدة رابعة، مثلما سبق للأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عبد العزيز بلخادم، أن أكده، بالقول ''أحترم سي عبد العزيز وهذا رأيه ولا أعلق عليه''.. وتابع ''سمعتم مثلي خطاب الرئيس في وهران، حينما قال ''إن الدوام لله''.

''سوناطراك'' لم تخسر مع ''أناداركو''
 أشار أحمد أويحيى إلى أن ''سوناطراك لم تخسر في قضيتها مع الشركة الأمريكية أناداركو''، وإن أكد أنه لا يستطيع الخوض في الملف بعمق، إلا أنه أكد أن الشركة الأمريكية، ''طالبت بقاعدة قانونية عالمية، وسارت حسابات التحكيم كما رتب لها، وتوصلت كل الأطراف إلى حل وسط''.
الجزائر: محمد شراق

وصف ''المدني في ثوب العسكري'' لا يزعجني
 لا يجد أحمد أويحيى أي حرج في وصفه بـ''العسكري في ثوب المسؤول المدني''، على حد تعبير شيخ الحقوقيين علي يحيى عبد النور. كما لا يشعر بالانزعاج من نعته بـ''أقرب مدني إلى القوى النافذة في الجيش''، وأوضح بأنه على علم بأنه يوصف بهذه الطريقة. وقال ضيف ''فطور الصباح'' إن الجيش الوطني الشعبي الذي يوصف بأنه ينتمي إليه، على سبيل انتقاده، ''هو جيش الجزائر في حدود ما أعلم وهو جيش مصدر اعتزاز وفخر''. مشيرا إلى أنه لم يسمع أبدا جزائريين يعبرون عن كرههم لجيشهم.. ''فقد نصادف من يقولون إنهم لا يحبون الحكومة أما الجيش فلم نسمع بذلك، والدليل أن هتافات أنصار النوادي الرياضية يرددون في بعض الأحيان في الملاعب، مساندتهم للجيش بصيحات جيش شعب معاك يا...''. وبخصوص الوصف الذي أطلقه عليه خصمه السياسي المحامي يحيى عبد النور، قال أويحيى: ''هو شخص يكبرني سنا، أحترمه ولكني اختلف معه في 95 بالمائة من القضايا السياسية''.
الجزائر: ح. ي

''المقاطعة ليست برنامجا ونرحب بمشاركة الأفافاس''
 رحب أحمد أويحيى بمشاركة جبهة القوى الاشتراكية في الانتخابات التشريعية المقبلة، وقال ''بطبيعة الحال نحن نرحب والأفافاس له موقف سياسي محترم ويحترم''، لكنه رفض التعليق على قرار الأرسيدي بالمقاطعة، أوضح أن ''النداء إلى مقاطعة التشريعيات ليس برنامجا سياسيا حتى ينشط المقاطعون حملة انتخابية، كان يجب أن يشارك كل حزب ويقدم مواقفه وبرنامجه''. وأوضح أنه ''عندما يتعلق الأمر باستفتاء الدستور، عندها يمكن لأي طرف سياسي يرفض المشروع الدعوة للمقاطعة والاستفادة من القاعات''.. وقال ''احترم قرار سعيد سعدي التنحي من رئاسة حزبه ولا أعلق عليه''.                ق. و 

قال إن ''سلطاني كان في الحكومة ولا يحق له انتقادها''
''الإسلاميون منضبطون والديمقراطيون متشرذمون ومحطمون''

 قال ضيف ''فطور الصباح'' تعليقا على خطوة الأحزاب الإسلامية بإطلاق تكتل إسلامي ''من منطلق أنني أعرف ما تحمله هذه الأحزاب من سلعة، ومن الناحية القانونية هي أحزاب معتمدة قانونيا، مبروك عليهم التحالف، وليس لدينا أي إشكال أو عقدة معهم، بالعكس هم قاموا بالتكتل اليوم في الانتخابات، وغدا لتشكيل كتلة سياسية ليدافعوا عن أفكارهم''. وأكد بشأن التخوف من عزوف الناخب الديمقراطي مقابل انضباط الناخب الإسلامي قائلا: ''هناك صراع تصورات وبرامج، هم (يقصد الناخب الإسلامي) يذهبون للتصويت يوم الانتخاب بالصغير وبالكبير''، مشيرا في هذا الصدد ''هناك مدرستان، مناضلو العقيدة كالإسلاميين والشيوعيين، تربوا على النضال ومارسوا العمل السري لذلك فهم منضبطون، عكس الناخب الديمقراطي، حتى الناخبون المحسوبون علينا في الولايات الداخلية يتحججون بأن المرأة لا تصوّت أو يجدون مبررات أخرى وهي تصرفات اجتماعية يتجنبها الإسلاميون.. الإسلاميون لهم انضباط ومبتغى، هناك خلاف بين الإسلاميين، فجاب الله رفض الدخول في التكتل، لكنهم في النهاية مثل بعضهم، لهم نفس التوجه''. وعلق أويحيى ردا على سؤال بشأن فشل الديمقراطيين في تشكيل تكتل سياسي مواز للإسلاميين ''للأسف ليس الأمر كذلك في القطب الديمقراطي الذي هو في وضع متشرذم و ''يقطّع  بعضه بعض''، لا أعتقد أن الديمقراطيين يستطيعون لملمة شملهم، هناك إخفاق في القطب الديمقراطي يتحمل الأرندي جزءا منه، لكنه ليس إخفاقنا وحدنا نحن، هذا إخفاق ثقافة سياسية، الأمر يحتاج إلى تجربة، ونحن لم نصل إلى مرحلة الأقطاب السياسية في الجزائر''.

هناك خلاف بين الإسلاميين، فجاب الله  رفض الدخول في التكتل، لكنهم في النهاية مثل بعضهم

وقال الأمين العام للأرندي بشأن انسحاب حركة مجتمع السلم من الحكومة دون وزرائها ''تحالفنا كان في إطار برنامج الرئيس بوتفليقة، والطرف الثالث حركة مجتمع السلم التي وإن انسحبت فهو قرار سيد، لكن أنا أقرأ ما يقوله زميلي وصديقي أبو جرة سلطاني، لا يمكن أن ينتقدنا أبو جرة في برامج الحكومة التي هو شريك فيها، واستغرب انتقاده لتظاهرات وزيرة الثقافة خليدة تومي ووصفها بأنها ''شطيح ورديح''،   الحكومة التي عندما نظمت سنة الجزائر في فرنسا كان أبو جرة وزيرا للعمل فيها، والحكومة التي نظمت تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية كان فيها وزير دولة''، وأضاف ''السياسة لا تعني أن ترمي أي شيء وفي أي وقت''. وثمّن بقاء وزراء حمس ''أنوّه كمسؤول بشجاعة وزراء حمس في البقاء في الحكومة''.
الجزائر: عثمان لحياني

شدّد على أن ''الأرندي يمارس السياسة بطريقة وفكر جزائريين''
''هناك قوى مرتبطة بكوكب آخر وتستغل الدين في السياسة''

 نفى ضيف ''فطور الصباح'' ما نسب إليه في الصحف خلال تجمّع نشطه في قسنطينة ''يتعين على الجزائريين أن يذهبوا إلى الانتخابات أو تعود العمليات الإرهابية ومشاهد الذبح''، وقال ''أنا لم أقل هذا الكلام بالذات، هناك الكثير من التصريحات تنسب إلي''، موضحا أن ''هناك رهان المشاركة ورهان جودة العملية الانتخابية، ولكن أيضا هناك رهان وصراع رسائل سياسية، الجزائر ليست في وضعية تشبه مرحلة 1988 أو1989، وشهداء الواجب الوطني دوّنوا في الدستور منع استغلال الدين في العمل السياسي أو في الانتخابات''. وأكد أن هناك من يسعى فعلا إلى استغلال الدين في الانتخابات، وقال ''نحب أم لا نحب.. لم يبق أي حزب سياسي له تسمية إسلامية منذ 1996، لكن هناك فعلا رسائل سياسية مازالت تناضل وتستغل سجل الدين، بالتأكيد، أنا لست بصدد محاكمة هؤلاء، لكن أسأل الجزائريين، هل نريد العودة إلى فترة التسعينات التي خرجنا منها بشق الأنفس''، وأضاف ''أنا مناضل في التيار الوطني وأقود حزبا من التيار الوطني بنجاحاته وإخفاقاته، لدينا تصور للجزائر، لكن هناك تصور مغاير آخر له ربط مع كواكب أخرى (خارجية) نحن نرفض ذلك ونريد أن نعمل في السياسة بطريقة جزائرية وبفكر جزائري، ومن يفوز بإرادة الشعب نقبل به بطريقة سلمية''. وأشار في هذا الخصوص إلى أن ''الجبهة الإسلامية للإنقاذ لم تكن توجه الناس إلى الجبل مباشرة''، لكنها، مثلما أضاف ''كانت تستعمل الخطاب الذي يقود إلى ذلك''.
وربط أويحيى محاذيره بشأن استغلال الإسلام في السياسة مجددا في الجزائر، ببروز وضع جديد في بعض الدول العربية، وقال ''هناك بعض الدول التي بدأ فيها مؤخرا النشاط السياسي باسم الدين، وعندما نرى ما يقع في دول الجوار، نتذكر صورا عشناها في الثمانينينات والتسعينات في الجامعة، وأتذكر الشهيد أمزال، وأتذكر صورا عشناها في مسجد كابول في باب الوادي، وعندما أرى الاعتداء على البنوك، أقول إنه يجب علينا أن نكون يقظين وحذرين''.. وشدد على ضرورة إبعاد الدين عن أي استغلال انتخابي قائلا ''نحن مع أي طرف يزكيه الشعب، يجب أن نبقى في إطار دفتر الشروط السياسي المتفق عليه والتنافس النزيه عبر تقديم برامج لمكافحة البطالة، أما أن تعلم الجزائريين الوضوء وأركان الصلاة، فهذا أمر غير مقبول، لأننا مسلمون منذ 14 قرنا، ولا نحتاج من يعلمنا الدين مجددا''، وأضاف ''قلنا في المصالحة الوطنية إننا نحتاج إلى التصالح مع الذات ومع الوطن، مازلنا نواجه مشاكل ومتاعب، ومازال هناك منحدر يجب أن نجتازه، وعلينا أن نتجنب الانزلاق مجددا باسم الدين''.
الجزائر: عثمان لحياني




عدد القراءات : 33840 | عدد قراءات اليوم : 3
أنشر على
 
 
1 - mohamed
alger
2012-03-13م على 23:53
بديتوا الحملة الانتخابية عالبكري كل يوم صورة تاعوا في اول الصفحة حسبتونا طنوحا .راكم دايين البلاد لحرب و انتم متعمدين هذي المرة ربي يلطف اذا كانت الاولى عشرية سوداء لراهي جايا ربي يستر. فيقوا شوية و كونوا رجال وين راهم الاولين العربي بلخير العماري ...عيشوا غير نهار كيما ابن باديس.
2 - karim
algerie
2012-03-14م على 0:39
VIVE OUYAHIA
3 - بلوزداد
الجزائر
2012-03-14م على 0:02
اويحي...ان كانت عندك ذرة خجل ..ارحل...فانت نقظة سوداء في تاريخ الجزائر
4 - aek
algerie
2012-03-14م على 0:58
ان لم تستحس فافعل ماشئت !!!!!!
كل هذه الحقبة والبطالة ضاربة واليوم تتكلم عنها. غريب امرك!!!!!
تتكلم عن الوضوء من تخت السطور والوضوء (الاسلام) ياسيدي عه حياتنا فان لم تعرفها فاهي اليك !
كفاك ام لازلت السبيرمان عفوا انشتين عفوا من من الغباقرة الاسلامية تخنار.
Ce n'est plus ton temps !!!!
5 - مومن
الجزائر
2012-03-14م على 0:02
نريد مكافحة الفساد
نريد ساسة يشعرون بالشعب
نريد سياسيين نزهاء
نريد مسؤولين صادقين
نريد ايادي نظيفة غير قذرة
نريد نزهاء لامزورين
نريد مصالحة لا استئصال
نريد ساسة بمواقف لاساسة على كل الموائد، مرة استئصال، مرة مصالحة، مرة تزوير،
نريد وجوه جديدة لابالية تزكرنا باعز الازمة والسنوات الاحمر
نريد تغيير لا التابيد
يقول المثل الشعبي:
اللي فات وقتوا ما يطمع في قوت الغير
محاربة الاسلاميين المعتدلين -لست متحزبا- سبب كافي لمعادات الاختيار القادم للشعب اظن بانهم جزائريين الديمقراطية ليست بالانتقاء على المقاس الجزائر بها اكثر 35 افيقوا
الشعب لم يعد قاصر -ما يعرفش صلاحوا- راهو يعرف صلاحوا وسيعاقب المزورين والملتفين على اختياراته السلمية والديمقراطية
6 - fatima
algerie
2012-03-14م على 0:29
salam,je ne lit pas l'aticle des que je vois ce monsieur il me donne de leczema,j'en suis certaine que personne ne veux de lui a la tete du gouvernement ni nul part ailleur,ce monsieur est une maladie grave qui s'accentue et s'agrave avec le temps.
7 - karim
Alger
2012-03-14م على 0:10
pourquoi vous n'aviez pas posé la question, s'il a regardé l’émission de l'ENTV ou le jeune de Beb El Oued a parlé sur ces déclaration à propos du Yaourt
8 - kada
alger
2012-03-14م على 0:00
العلم الذي يسبقه الجهل كلامك يا حبيبي كلام غير الكلام وانت و كلام الناس
9 - عبد النور
Paris
2012-03-14م على 0:36
لم يسأل السيد عن ثروته و علاقته مع طحكوت و النفوذ و المعرفة التي يتمتع بها؟ أجوبة كلها كاذبة و لا معنا لها للأسف
10 - ridha
بوتفليقة قالها بان عليه ضغوط
2012-03-14م على 0:55
اول ما نزل من رب العباد للعباد "إقرأ"/ لم تتقد م امة بدون العلم و التربية و الاخلاق ؛انتجتم مجتمع اغلبه جاهل دينيا و علميا و اخلاقيا ،اوليس حل البطالة و تقدم البلاد في ديننا و في من يعرف كيف يتوضء لانه يعرف ان السرقة حرام و الرشوة و الحقرة و عدم إتقان العمل حرام و يعرف نا من يخون الوطن و يبيع ثروات الوطن لامريكا و صرف المليارات في الملاهي و الفنانيين حرامنيعرف ان ترك اليتيم و الارامل و المشردين بدون حقوق حرام فهل تعلمون هذا يا من تتقنون إتهام الإسلام بالتخلف يا علمانيين
11 - nabil
loutriche
2012-03-14م على 0:21
hada klame wala saha klame fimahalo wallah myalsamana wahade kima ahmed oyahya machi kima ibade yadaho iaslame ahna dorigine moslimine hamdolilah rani fieuropa ayasche andna ahnaya fi loutriche wahde adala machatha hata fiblade arbia kofare basah mayadlmoche lahyahdina rabi wallah yaslah halna amina yarabe alamina
12 - عبد الحميد الجزائري
2012-03-14م على 0:42
دائما أقول إنك قد تختلف مع هذا الرجل جملة وتفصيلا... لكنك لا تملك إلا احترام شخصيته فهو دائما يسمعك ما يجب أن تسمع وليس ما تحب أن تسمع فقط..
13 - USMH
حراس المعبد
2012-03-14م على 0:39
ان هدا الرجل خطير جدا, توجههوا وكيفية كلامه وطريقة تبريره للاحدات
اخطرمما هم اعداء الامة من الخارج ولهدا احدروه
14 - رجل المبادئ
الجزائر
2012-03-14م على 0:49
اظن انه على هذا الاستئصالي ان يترك الاسلاميين و شانهم ويشتغل بتغطية فضائحه ودسها لانه فات الاوان و كشف الستار
15 - hassane
ليون
2012-03-14م على 0:31
عيب عليك ان ينكلم مسؤل مثلك بضرب المثل بالوضوء و الصلاه و اشياء اخري.
16 - didine
2012-03-14م على 0:01
je taime
17 - moradalamdar
algerie
2012-03-14م على 0:52
vive ouyahia et vive le rnd malgré moi un chomeur mais j'aime la politique de mr ouyahia parce que il parle lavérité pas comme les autres .
18 - fathi
oran
2012-03-14م على 1:11
مهاتير أحمد رئيس أندونسياالسابق كان يستورد التكنلوجيا من الصين ويتحكم فيهاوعمل المستحيل للتطور بلاده في مدة 10 عام ..... وأنت تتكلم عن الصين وتتستورد منها البنائين وخرداوات بأسعار زهيدة ولازالت الجزائر كما هي في ميدان التخلف بل إزدادت تخلفا وإزداد الشعب تخلفا وأنتم إزددتم تملقا ....وفرحان فوق كل هذا
19 - سليمان
الجزاير
2012-03-14م على 1:51
عاشت الرجال اردوغان الله يكرمنا بامثاله .
اما اولاد فرنسا الي مزبلة التاريخ
20 - سليم
المدية
2012-03-14م على 1:02
الشعب يريد التنافس للقضاء علي الرشوة والمحسوبية والقضاء علي الأيادي الخيثة داخل الأدارة التي حولت كل المشاريع الدولةلصالح المواطن الي مصالحها الخاصة ولي صالح ابنائها والتي يعلم بها رئيس الوزراء ويعترفون بهاالوزراء يامعلي رئيس الوزراء
21 - عربي
..........
2012-03-14م على 1:01
يقول المدعو الي مايتسماش نحن الجزائريون لسنا بحاجة لتعلم فرائد الصلاة لاننانعرفوها يعني يقول لازم نتعلمو حاجة تانية خاطية الاسلام وهي معرفوفة لا تحتاج لذكر منذ ان حكم هذا الحكومة ونحنو نمشي للهاوية الله يستر واش راه يخبي لينا الغد
22 - amine
tipaza
2012-03-14م على 2:38
سترحل حتما مع النظام الفاسد الذي تمثله الجزائر متخلفة في جميع الميادين وانتم متمسكون بالكرسي روح اخطينا ياعدو الشعب
23 - أبو محمد
الجزائر
2012-03-14م على 2:22
أترك الدين جانبا فهو ممارسات ونمط حياة و الأكيد أنك لم تقرأ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
أملي الوحيد ان تخلصنا هذه الانتخابات من وجوه أرقت امسنا ويومنا وقد تؤرق غدنا....فرجاء ارحل... وانت و....خليدة
24 - Rafik
batna
2012-03-14م على 2:03
Bravo Mr Ouyahia, je viens de changé mon opinion, et je vais allez voté, vous éte un vrai Algérien, un homme d'état, Allah y barek ya si Ouyahia. j'éspere que vous allez être notre future président, et l'Algérie prendra son envol , yarham waldik met des hommes comme toi sur les têtes de listes partout dans le pays, vive l'Algérie républicaine, vive l'ANP, et vive Ouyhia... salutation des Aurés d'un jeune qui aime sa chère patrie.
25 - عبد الله
لا يا سي أويحيى
2012-03-14م على 2:13
لا مكافحة بطالة و لا حتى وضوء و صلاة بل تريد التنافس في نشر الفساد و إقتناء الأملاك و الباصات. ماذا فعلت و أنت رئيس وزراء منذ فطام جدي غير ذلك؟
26 - Voter
Algerie
2012-03-14م على 2:48
avant de lire toute l'article, je sais que il vas parler sure les elections. Ya el khabar, win kan hada Ouyahia dans les 4 ans passes?!! vous allez acueillir le prochain premier ministre dans 4 ans, aussi. ansi de suite.
27 - Bilal
Canada
2012-03-14م على 3:07
Tout va bien. Notre politique est claire et le people algérien l'a toujours approuvée
28 - al-maskine
Boukadir
2012-03-14م على 3:40
Monsieur ;ahmed, s'il te plaît regarder bien a ce que te dit parce qu'il ya abondance de peuples en Algérie qu ils sont plus qualifiés en politique que toi. et ils peuvent respecter leur mœurs et il sont mieux que toi. Désolé L ALGÉRIE est la Hajala et ne pouvait pas trouvé des hommes à l espousa.
Moi personnellement je n'ai pas allés. Certains comme toi qui me montrer comment à etre un idiot.regarde à toi auto que vous avez été au pouvoir pendant plus de 20 ans. permettez-moi de demander à mon soi-même la mère algérienne ne porter que ahmed ouyahiya....
29 -
2012-03-14م على 3:23
parfait
30 - Mohamed
Canada
2012-03-14م على 3:41
Déja est ce qu'il sait faire la prière ou pas????
31 - karim
dz
2012-03-14م على 4:20
le probleme ya si ouyahia,tu nous a fait revenir en arriere....tu as fait ni l un ni l autre,maalemtna nseliw,manehitena batala....tu as enrichi la mafia ,sevi la corruption,les vols de banque en masse sans justice
32 - محمد
الابيار، الجزائر
2012-03-14م على 4:53
يضرب مثال للاشياء التافهة بالصلاة و الوضوء. يتسائل ما الاستعجال من التدخل في سوريا اين يموت ما يفوق عن مئة يوميا و يصف طلب الاعتذار من فرنسا بالتسييس. هذا هو رئيس وزرائنا. اللهم ارزقنا من هو احسن منه.
33 - EL ABED
LA TERRE D'ALLAH
2012-03-14م على 4:58
JE NE SUIS PAS D'ACCORD OUYAHIA. CE QUE JE FAIS AVEC MES ENFANTS, C'EST QUE JE LEUR APPREND LES ABLUTIONS ET LA PRIERE, ET J'INSISTE SUR LE FAIT QU'ILS LA FONT A L'HEURE. C'EST ALLAH ET NOTRE PROPHETE QUI NOUS APPRIS CELA. EN MEME TEMPS JE LEUR APPREND A ETRE HONNETE, RESPECTUEUX ET TOLERANT ENVERS LES GENS. JE LEUR APPREND AUSSI A AIMER LEUR PAYS CAR C'EST ALLAH ET NOTRE PROPHETE QUI NOUS APPRIS CELA. EN RESUME, JE LEUR APPREND A ETRE DE BONS MUSULMANS POUR ETRE AU SERVICE DE LEUR PAYS. A BON ENTENDEUR SALUT.
34 - توفيق: الجلفة
2012-03-14م على 4:37
أجبنا أولا على سؤالنا قبل أن تتطاول على إسلامنا: هل تعرف كيف تتوضأ وهل تعرف كيف تصحح صلاتك إن وقعت في السهو؟ وعلى أي ساعة يؤذن للفجر والعصر في أيامنا هذه؟
35 - smail
Sétif
2012-03-14م على 5:28
و ما هو العيب أن تتعلم كيف تتوضأ إذا كنت لا تعرف ابجديات الوضوء كما يبدو عليك؟ أما كلامك عن البرامج الإقتصادية قهو هف و لف .
36 - ahmed
canada
2012-03-14م على 5:42
pourquoi il n'a rien dit a propos de la fraude électorale
37 - Carawan
Makkah
2012-03-14م على 5:35
ما أحلى كلامك عندما تصرح به..لكن في النهاية تعميها يا أويحي عندما تقول نحن لا نحتاج من يعلم الشعب الجزائري دينه لأنه مسلم منذ 14 قرنا!لكن الشعب الجزائري المسلم يشك في إسلامكم يا علمانين..لو كانت لكم الغيرة حقا على وطنكم خمسين سنة تكفي أن تصبح الجزائر أقوى دولة في إفريقيا اقتصاديا وصناعيا إسلاميا ديمقراطيا وحربيا ووو....يا أويحي ..والله كلامك يضحك العقلاء.. مثلا أنا رئيس الجزائر.. أغرس في كل جزائري وجزائرية ثقافة وهوية و حضارة حيث يصبح كل واحد التوكل وليس التواكل كما كنت تحلم أن تصبح الجزائر مثل الصين.. يا أجدب الصينيون عندهم ثقافة هي اكتفاء الذاتي وأنت يا أويحي منذ 62 إلى يومنا هذا لم تستطيعوا أن تجعلونا كالصينين في كل التطور والتقدم بالرغم أن الصينين متمسكون بديانتهم البوذية الباطلة في دين الإسلام لكن أنتم كلكم خريج مخابر فرنسا!!هيهات هيهات لما تصرحون من الآن ..لماذا يا أويحي لأنكم في كل شيء متأخرون في إسلامكم لأنكم لم تغرسوه في نفوس الشعب ولم تنصروه وفي دنياكم لم تنفعوا الجائع والبائس مما تحصدون من ثروات البلاد من أموال وذهب وبترول..أليس هذا ملك الشعب ؟ يا أويحي عندما تريد أن تنوي بناء الجزائر كالصين يدل على شيء فيكم يا علمانين متخلفين وللأسف! أضرب لك يا أويحي مثلا بسيطا و صغيرا لا نذهب أن نقول لك عندما يطبق العدل في كل شيء والله هنا سوف أمشي معك ولو كنت على دين آخر ولا يهم! وكيف هذا يا أويحي؟ لأن الله تعالى يقيم الدولة العادلة وإن كانت غير مسلمة ولا يقيم الدولة الجائرة وإن كانت مسلمة..هل فهمت هذا ؟
38 - musta.dz
Algiers
2012-03-14م على 6:17
قال لأبيه " يا أبي راني حجيت" فرد عليه والده "رحّم على اللي داوك وجابوك" .. يا سي أحمد قل ما شئت ..فأنت مدين في شرعيتك للجهاز وليس للشعب أو مناضلي الأرندي .. فحتي في الأرندي أنت منبوذ لو لا الجهاز! مصيرك ومستقبلك مرتبط بالنظام ومن ثم فلا مستقبل سياسي لك..
39 - املول
الجزائر
2012-03-14م على 6:13
انا احترمك يا سي احمد ولكن اختلف معك فانت ابن النظام وان ابن الجزائر وانت مستفيد من النظام ونا ارد جميل الجزائر.
.لذالك اقول لك ان التنافس يجب ان يكون في محاربة التزوير ومحاربة اللامساوات الصارخة في توزيع المداخيل والثروة بل وفي تقديم الجهد الاكثر لهذا الوطن العزيز علينا.يا سي احمد لو لم يكن بوتفليقه في الرئاسة لما تراجعت عن افكارك الاستئصالية .اني اتمنى ان تترشح في اي مكان في الجزائر ليس لتحقيق الفوز ولكن لقياس مكانتك في المجتمع ومكانتك في الطبقة السياسية وتعرف هل الفكر الاستئصالي ام الفكر التآخي افضل.واعلم ان المطالبة بتجريم الاستعمار ليس بمتاجرة سياسوية حتى ولو كان هناك من يريد او يتمنى ذالك.ان تجريم الاستعمار هو مجرد رد بسيط على تمجيد الاستعمار.فا التمجيد هو ضد الاستعمار كجريمة لانكار حقوق الانسان بينما التجريم هو اداة للتنديد با الاستعمار واداة لتعزيز حقوق الانسان.
40 - عبدو
2012-03-14م على 6:37
يفقه من الدين الا جملة " منذ 14 قرنا و نحن مسلمون" من يرى حالنا اليوم يقول منذ 14 قرن ابتعدنا عن الدين
41 - khaled
الغربة
2012-03-14م على 6:10
عفنا, ألا زلت تتحدث, أنت هو سبب البطالة في الجزائر بعد تسريحك للعمال, إنني لست متحزبا و لن أتحزب لأكن أقولها لك ولغيرك ممن دمروا شبابنا, ستحاسبون لا محالة, لا محالة, لا محالة

حسبي الله و نعم الوكيل
42 - ابوعمر
dz
2012-03-14م على 6:17
السخرية من الاسلاميين طبع هذاالشيئ الذي يجيدالقدح والذم كالعجائز..وليعلم هذاالشيئ ان البطالة سببهاالرئيسي امثالكم الذين لايملكون من السياسة غيرذرالرمادفي العيون كمافي السابق ابان الحزب الواحد.ثم ماذافعل(الاعتلاف)الوطني الاسلامي الاستئصالي في عهدته غيراستئصال فرص العمل وقبرماتبقى منهاونشرثقافة الحراقة والحيطيست وتشجيع الامهات العازبات والمختلسين للمال العام والطبقية والبرجوازية ونشرالهلوسة في اوساط الشباب واهانة الجامعيين من خلال الشبكة الاجتماعية التي هي ازدراءواحتقارلخريجي الجامعات...فلاخيرفيكم جميعاولاخيرفي جمعياتكم السياسية التي لانرى فيهاغيراستشراءالفسادواللصوصية وركوب الشعب
43 - Mohmed
Chlef
2012-03-14م على 6:10
''نريد التنافس في مكافحة البطالة وليس في تعليم الوضوء والصلاة'' و نريد من يعلمنا التزوير يارمز الرداءة
44 - الشيخ راشد
دزاير
2012-03-14م على 6:17
الشيوعية تعود للجزائر على أيدي هؤلاء. و النتيجة: فلا هم عبدوا الله كما يجب لجلالة قدره. و لا هم قضوا على البطالة لينتفع الناس . ياأيها الإنسان ما غرك بربك الكريم ...فلا تتطاول على ربك ...
45 - karim
algerie
2012-03-14م على 6:29
انا مما ترك الأولون اذا لم تستحي فاصنع ما شئت
46 - khaled
الغربة
2012-03-14م على 6:04
عفنا, ألا زلت تتحدث, أنت هو سبب البطالة في الجزائر بعد تسريحك للعمال, إنني لست متحزبا و لن أتحزب لأكن أقولها لك ولغيرك ممن دمروا شبابنا, ستحاسبون لا محالة, لا محالة, لا محالة

حسبي الله و نعم الوكيل
47 - kader le rebelle
algerie
2012-03-14م على 6:30
salut les pros d'el khabar;cette perssonne n'a pas honte de parler et cé lui qui a toujour passer par la fruude ;faite un sondage et vous llaer voir combien d'algeriens estimes le parti qui le représente etsi tout ce paase bien en élection il va etre cuit pour toujours;bonne journée tout le monde
48 - علي
الجزائر
2012-03-14م على 6:52
ماخدمتنا ما ععلمتنا الوضوء !!!!!!!!!!!
49 - Mohamed
2012-03-14م على 7:05
Quel démagogue, le peuple en a marre de votre tete de magouilleur, et la fraude éléctrole ? vous en parlez pas ? vous faites revenir l'Algérie en arriére à chaque fois qu'elle veut se relever, et depenser des milliards pour construire une mosquée c'est pas de la mauvaise gestion...alors arreter de nous parler des ablutions
50 - zawali we fhal
canada
2012-03-14م على 7:10
mr ouyahia ont veux pas de toi dans la politique bouge un peux lache les renes ya combien de temps que tes dans le pouvoir c grave tu envois le
bled dans un fauses rana khalinak lalgerie reste tous seulle fiha we 3iche la vie we l'adition inchallah tu vas paye devant dieus tous puissant
51 - مبارك
ميلة
2012-03-14م على 7:21
لازمنا غسل اكبر من النجاسة اللي حطيتونا فيها بصح ما يحشموش خلاو البلاد و مازالو
52 - عاشق الجزائر
البرج
2012-03-14م على 7:15
عندك الحق تتكلم عن الوضوء والصلاة لأنك لا تعرف قدرهما إلا اذا كنت مع سيدك عبد العزيز يوم العيد امام الكاميرات فنراك ملكا ووليا صالحا تقول يارب يارب وفقني لعليم شعبي الغالي التزوير والرشوة والظلم والركوع لفرنسا ووووووووووووووو
53 - said
algerie
2012-03-14م على 7:36
''شعب قرر أن يغيّر فهو حر في خياراته''،قالها شي احمد في سنة 1991و اعادها عام2012 .
54 - Jazairi
min europa
2012-03-14م على 7:12
X-sieur Ouyahia! j'ai étudié les sciences politiques aux temps de H. Kissinger et suis depuis des décennies expert en Géo-Stratégie, mais je n'ai franchement jamais encore vu un politicien de votre niveau de raisonement!! Vous vous contredisez dans vos discours et vous parlez la langue de bois. Vous interprétez trop mal ce que vous voyez, alors que la masse dans la rue algérienne voit aussi ce que vous voyez mais l'interprète autrement parcequ'elle le vit aussi. Continuez à vivre dans vos rêves jusqu'à vous secouer bientôt. SVP laissez le nationalisme à côté et posez vous plutôt la question "Qu'avez vous apporté et fait à l'Algérie?". A bon entendeur faites seulement votre bilan avant d'oser parler du bilan de toute l'Algérie durant les 50 années écoulées. Merci Elkhabar de publier
55 - الديدوحي
تلمسان
2012-03-14م على 7:37
الم يقل لن اترشح للتشريعيات ماذا يعني هذا؟ لان الانتخابات فلكلور فقط .والسيستام هو من ينصب وهومن يعزل.
56 - بلال
[email protected]
2012-03-14م على 7:36
أويايا
واضح جدّا .جدّا أنك " مـا أنت بقارئ " لردود المواطنين الذين تحكمهم. هذا احتمال.
الاحتمال الثاني أنّ فكرك خارق
Extra terrestre
لذلك, لا نفهمه.
وإلا, هل النواب / الوزراء الذين يقولون أنهم إسلاميين, أئمة يدّرسون فقه الوضوء في حالة فوزهم ؟
غول مثلا ؟
اللهم أنكم تنوون إنشاء وزارات لفقه الوضوء
وهذا " ابتكار " اوياياوي"
إما تسجل هذا الابتكار باسمك, هذا من حقك.
أو تتنازل لي عليه كتابيا.
جـيـسـتـومــا , راني بطّال.
لعل وعسى ...
معا كانت..
Jamais ,on sait ..jamais
On sait toujours , sauf... enta
57 - ع.الله
الجزائر
2012-03-14م على 7:25
لو أن اهل القرى آمنوا و اتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء و هذا النكرة المتورط في كل مصائب الشعب يستهزء بعماد ديننا .
58 - ali
Algerie
2012-03-14م على 7:47
Quand je vois son visage sur la tele je pense que des qu'il est là, la corruption ne s'arretera plus dans notre payes. l'Algerie n'a pas besoin de monteur comme lui.
59 - Mohmed
Chlef
2012-03-14م على 7:53
''نريد التنافس في مكافحة البطالة وليس في تعليم الوضوء والصلاة'' و نريد من يعلمنا التزوير يارمز الرداءة
60 - عبدالله
algerie
2012-03-14م على 7:58
معظم المناطق عبر التراب الوطتي لا تزال لها صور الاحتلال الفرنسي من منشات و طرقات و مساكن طرق غير معبدة و خيوط كهرباء فوق الرؤوس دانية... الهاتف الثابت اوماقدروش ايوفروه للناس مازال في معظم المناطق ايقولولهم راه SATURE اليس هذا احتلال
الحواجز الامنية ان لم نقل القهرية (ENCOMBREMENT ) رغم انها من مظاهر التخلف المزمن فنرى تكثيفا لهادون مراعاة شؤون الاخرين هل هذا يعمل لصالح الشعب ..ناس يصلون الى محطات في ساعات متاخرة مايلقاوش فيمن ايروحو لديارهم ..هذا هو الديمقراطية ... البطالة في جميع انحاء الوطن ليحب يتاكد يمشي من الطارف الى تلمسان ويشوف القهاوي و الشوارع و البنايات و ووو يجدها نفسها في كل مكان و بالتالي هذا يدل على حقد و انتقام يمارس على هذا الشعب من طرف من طرف مندسين لا يقدرون حتى الظهور بصح الحمد لله كاين يوم القيامة يوم تبلى السرائر فما له من قوة و لا ناصر
61 - hakim
algerie
2012-03-14م على 7:24
AHMED OUYAHIA L HOMME D ETAT ET DE POLITIQUE DE HAUT QUALITE INCHALAH AU 2014 PRESIDENT
62 - حامد
alg
2012-03-14م على 7:53
1997 إلى 2002 كان حزبك هو الحاكم ..لم نعلمونا الصلاة ..و لم تقضوا على البطالة أترك الفرصة للشعب ..ليحكم نفسه
63 - fatah
alger
2012-03-14م على 7:15
يا حكومة قانون المرور و البروسيات وسحب البرميات(سحب رخص السياقة ) انت هو ارهاب الحكومات اذن ارحل
64 - عمر
الجزائر
2012-03-14م على 7:25
و الله غريب لما تسمع أويحي يتكلم عن النظافة و مكافحة الفساد و و تعتقد بأنه نبي في زمنه لكن الحقيقة غير ذلك تمام و الأخطر إذا كان يحضّر ليكون رئيسا و العياذ بالله لأنه خطر كبير و لارحمةفي قلبه فاللهم لا تسلطه علينا رئيسا للجمهورية بعدما تسلط علينا رئيسا للحكومة عقودا من الزمن و كان رمزا للتزوير و الاختلاس
65 - ياسين
بومرداس الجزائر
2012-03-14م على 7:57
السيد احمد اويحي رجل دولة بحق سوف يكتسح القاراقوزات ويكشف زيفهم صوتي لك يا نادرة السياسة و الفكر المنضبط اما من يعشعش لنا بالاسلام و التقوي و المشروع الاسلامي فأقول له انتم اكبر السراقين و الحاقدين جربناكم فما انتم سوي حبال مقطعة تصدح صوتا لاكنها لا تفعل شيئا ..... شكرا يا احمد اويحي لا يعرف قيمتك الا من استوزرك علي رأس الحكومة
66 - الطاهر بن عيسى
ALger
2012-03-14م على 7:46
أحشم من روحك تتكلم على ما امرناالله به نتعلم الصلاة ونحب الجزائر ونكرهك يا وجه الشر والنحس وانت ذاهب الى مزبلة التاريخ وامثالك
67 - fayçal
الجزائر
2012-03-14م على 7:02
ان لم تستحيي ففعل ما شئت
68 - OUYAHIYA
algerie
2012-03-14م على 7:10
vive el islam wa tahya el mahgourine vive alilou
69 - بلهاشمي عبد اللطيف
الجزائر32
2012-03-14م على 7:18
الذي يضن أن الاسلام ليس إلا وضوءا وصلاتا فهو جاهل لهذا الدين الذي هو دين الدولة أو يتجاهله
70 - الصامط
2012-03-14م على 7:48
في الحقيقة سي الحاج احمد اويحي يتكلم بمنطق الباقي في السلطة بصفة قطعية ونهائية ولا يريد ان يفصح عن برنامج واضح الا من خلال اللمز بالاخرين وبالاستهزاء ببعض الرمزيات والتي ليس لهامحل من الاعراب فاذا كان الوضوء والذي يمثل الطهارة في اعمق معانيها وهو يكرهها لانه ببساطة ينشر الفساد والاكثار من المفسدين وان الطهارة تغلق راحة باله لان الفساد الذي استشرى في عهده بلغ واسالواه عن منتسبي الراندوا فاغلبيتهم اين تكونا او اين تربوا او كيف اكتسبوا اموالهم او ماه ي ممارساتهم اليومية لايختلف في ذلك احد ولكنه بحكم بانه الواجهة الفعلية للنظام الحاكم فانه بمقدوره كما قال سابقا معرفة الخروج والدخول من والى السلطة ولهذا فانه يتكلم من الواثق من نفسه وليس ممن يمكن ان يلفظه الصندوق ولهذا تجده ارجاع الصناد
يق الليلية
71 - hammfree
dz
2012-03-14م على 7:19
المشكل أن جل الشعب يكرهك و لا يثيق فيك أصلا و لم تقدم شيئا للشعب و للوطن يوما لملا لا ترد على التصريح الاخير لسيدك ساركوزي أو مثل ما رديت على أردوغان إنك تسير في الاتجاه المعاكس أنت و أتباعك و المسؤولين الكبرفي الدولة
أنت تفتخر بالشهامة و الرجولة و البطولة أين لك منها أنتم الصحفيون أسئلتكم مختصرة
72 - امازيغي
الجزائر
2012-03-14م على 7:52
سيناريو تواضع نسبة المشاركة لا نخجل منه، عندما تكون هناك انتخابات؟، نحن بعيدون عن المقارنة ببلدان أخرى، تعيين رءوس قوائم + تضخيم قوائم الانتخابات + ترهيب المواطنين على التصوين + تزوير نتائج، التغيير من الحكم الفاشل والغير شرعي، آت، طالما هناك أشخاصا يشبهونك عمروا في الحكم، وسنرى....
73 - عبدالله-الجزائر
الجزائر
2012-03-14م على 7:03
في سبعينيات القرن الماضي كنا على خط واحد مع تركيا، واليوم هي وصلت لمصاف الدول المتقدمة ونحن نعيش الفقر والبطالة وغيرها، من جراء تصرفات أمثالك، فماعليك إلا بالرحيل وترك السلطة للشباب .فكيف لك أن تتكلم ولم تستطع حكومتك تسيير البطاطا ( غذاء الفقراء) في بلدزراعي .
74 - abdou
الجزائر
2012-03-14م على 7:09
في هذه الدنيا كل واحد بحاجة الى من يعلمه والأمم تتعلم يوميا ، ليس عيبا ،
ولكن من يعلمنا الوضوء وأمور ديننا- كي لانتطرف - أفضل ممن يعلمنا الرشوة وشرب الخمر....لأن السكارى لا يحفظون لاوطنا ولاملة..
75 - محمذ
algerie
2012-03-14م على 7:33
انت سيذي لم تعلمنا لا السلاة و لم تخرج الشباب من البطلة
76 -
2012-03-14م على 7:18
Le peuple n'a âs besoin d'apprendre l'islam mais il a besoin des gens qui l'appliquent. Et avant de l'appliquer, il faut l'apprendre. Vive la Charia.
77 - محمد الجلفاوي
الجزائر
2012-03-14م على 7:38
لا عرس بدون عريس و لا عبادة بدون نية و لا ديموقراطية بدون تعددية ولا انتخابات بدون نزاهة , اذا فالعرس إنتهي من مجرد ذكر نجاسة التزوير قليله أو كثيره تبطل العملية و علي القضاة الإستقالة مبكرا لمجرد ذكر الحذر من التزوير و لعدم فتح أي تحقيق و إن أعلنت السلطة توبتها فيجب محاسبتها عن ماضيها القذر
78 - brahma
algerie
2012-03-14م على 8:54
تقول ماكنش ضغوط هل تستطيع السلطة متبعت شكيب خليل هل تستطيع إقالة بن بوزيد عاميد وزراءالعالم انت نفسك مفروض على من طرف اصحاب المصاليح التارخ و حده الي يفضحكم و ما اخفاء اعظم الله وحده يحسبكم
79 - عبد الحي
طبعا من غيرها الجزائر
2012-03-14م على 8:47
نأسف الى دولة شعبها أعرق الشعوب وأقواها بنية اجتماعية ومستقبلها يخطه أوفيائها وليس أوشياؤها ومطبليها ومنتهزوا فرص الانتخابات ولعل المواطن البسيط يعرف البوق من المتكلم البسيط وعليه أصدق متكلم نراه ميسوم بتاع الأحوال الجوية فاذا كان أحي له فرصة للحديث يتكلم في مجال فوق سحابات ميسوم ولا يهبط للأرض لأنها أرض زكية رويت بدم الشهداء فلا يستطسع حتى النبش فيها فأنصحوه وأبعدوه ومن ورائه لأن الشعب جذوره مازالت دامية من عواقب الاستدمار كفانا تلاعبا بمصير هذا الشعب فالشعب يريد
80 - fayçal
france
2012-03-14م على 8:49
franchement un premier ministre incompétent, démagogue, menteur, et arrogant, parle de l'emploi alors que c'est lui qui a fait perdre aux algeriens des centaines de milliers de postes d'emploi, il a fermé nos entreprises et a vendu le reste auc indiens, après tout cela il ose parler. des gens comme lui doivent être réduits à la retraite politique anticipée.
81 - amar
algerie
2012-03-14م على 8:28
je t aime ouyahia. ya nass hada massoul alikem tehtarmouh wtkadrou kelmtou; tahkio ala tahkout KIFAH HABIN WAZIR 1 FI DZAIR MAANDOUCH FAKIR? ala alakal swardou fi les banks taa dzair machi f lkhareg
82 - خليل
hg^:hwv
2012-03-14م على 8:25
عندما اشاهد اويحي اريد ان اتقيأ..
الى مزبلة التاريخ
83 - سليم الجزائري
الجزائر
2012-03-14م على 8:44
رصيدكم نفد يجرى إعادة تزويده قبل 10 ماي 2012
84 - aek
algerie
2012-03-14م على 8:08
vos idee ...vos actes..vos opinion sont le vrais mal pr ce pays
85 - جزائري حر
الجزائر
2012-03-14م على 8:03
الرازق هوالله ومانت الا بوصويلحة وتحب غير نفسك
86 - farid
bejaia
2012-03-14م على 8:57
أنا لدي أربع أسئلة فقط لأويحي:
1- كيف تفسر حزب مثل الارندي بقاعدة نضالية تكاد تكون منعدمة، رغم ذلك رئيسه هو الوزير الاول في الجزائر؟
2- كيف تفسر الجهوية التي تتعاملون بها في توزيع المشاريع، فولاية وهران و بدرجة اقل سطيف اخذت الحصة الاكبر منها و في الجهة المقابلة نجد مثلا ولاية بجاية ذات القدرات الهامة اقتصاديا، في اسفل سافلين؟؟ حتى الطريق الرابط بالطريق السيار يمشي بسرعة السلحفاة؟؟
3- لماذا تدفعون الجزائريين إلى كرهكم و الدعاء عليكم بالشر كل صباح و مساء خصوصا عندما يرى صوركم في الصحف؟؟
4- لماذا أنتخب و انا اعلم انكم ستزورون النتائج كالعادة؟؟؟
87 - karim
alger
2012-03-14م على 8:49
ya ouyahia depuis que tu es o pouvoir qu est c que tu a fais de bon o algeriens et o bled o contraire tu as fai q du mal o bled et o algeriens ,degage on n a pa besoin d toi,tu a detruit l algerie.
88 - aomar
algerie
2012-03-14م على 8:39
احســــــــــن جوب لــــه :
لاانتخــــــــــــاب يوم 10 ماي
راهي ليكم اخلدوا فيهـــــــــــــا
89 - mohammed
mostaganem
2012-03-14م على 8:54
إن لم تستح فافعل ما شئت

نريد التنافس في كسب الحافلات
90 - kamalllll
algerie
2012-03-14م على 8:47
طلب الى جرية الخبر ارجوا منكم ان لا تستظيفوا هذه الوجوه القديمة الفاشلة و انصحكم ان تظهروا وجوه شابة جديدة اما بخصوص اويحى فوالله انك سبب كوارث الجزائر و كان الافضل لك ان تقتدي بسيدك اردوغان بدل التهجم عليه .......تحية الى جريدةالخبر العريقة.
91 - samir
saida
2012-03-14م على 8:01
أنامتاكد أن هذا الرجل يكره الشعب كما يكرهه الشعب انه أخطر شيئ على السلم الاجتماعي في الجزائر
92 - ayoub
ALGERIE
2012-03-14م على 8:07
VOUS NE SAVEZ MEME PAS FAIRE DES ABLUTION MONSIEUR OUYAHYA ET VOUS PARLEZ DE çA LA PRIERE ET LE PILIER DE LA RELIGION ET SI VOUS 'ETE PAS MUSULMAN IL FAUT PAS AVOIR HONTEPOUR LE CHOMAGE JE VOUS DIS QUE SI VOUS QUI A FERME LES USINES ET C VOS QUI A LICENCIE DES MILLIERS DE TRAVAILLEURS AVEC QUI TU JOUE MON BIJOUX AH AH AH AH AH
93 - farouk
.berrouaghia medea
2012-03-14م على 8:40
هذا الرجل هو رمز التزويييييييييييير في البلاد و أعترف بأنه استحق مكانة ''أكبر بلعاط''في الجزائر..ملي زاد و هو يكذب ..ان لم تستحي فافعل ما شأت ..راح وقتكم ..ياو فاق بيكم الشعب حنا فالمدية رانا ضدكم نتوما و الأفالان ..ياسي أويحيى راك قلت بلي مانحتاجوش لي يعلمنا الوضوء..قولي الله يرحم والديك شادرت كرئيس الوزراء من 99 ثم وزير أول..زادت البطالة و مادرت والو فالصناعة بقينا عايشين على ظهر البترول نتوما لي معندكمش برامج تحوسو على المناصب و السرقة و التزوير..أنا نظن بلي راك تظل تشوه فسمعة الاسلاميين لأنو عرفتو بلي وقتهم وصل الي نظنهم راحين يدو الأغلبية ...الشعب كره منكم ...والله أعجب بأنو مازلت توري وجهك...أحشم يا أويحيى أحشم ...أنشر يا خبر
94 - mourad
algeria
2012-03-14م على 8:19
awwwwwwwwww fakou ya ouyahia
95 - amine
alger
2012-03-14م على 8:52
ouyahia dégage
96 - YOUSFI Sid Ali
Ténès
2012-03-14م على 8:09
حكم من استهزأ بشيء من شعائر الدين
يقول السائل: ما حكم من استهزأ بشيء من دين الإسلام أو الرسول صلى الله عليه وسلم أو القرآن؟

ترجم لهذا الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ترجمة بيّن فيها كفر من فعل شيئاً من هذا، من هزل بشيء من ذكر الله أو القرآن، أو استهزأ به فهذا كفر عظيم. وكذلك من استهزأ بالرسول صلى الله عليه وسلم أو بالله سبحانه، أو القرآن، أو بالجنة، أو بالنار، أو ما أشبه ذلك، أو استهزأ بالصلاة، أو بالصوم، أو بالجهاد، أو ما أشبه ذلك صار كافراً بذلك، إلا أن يكون جاهلاً لا يفهم فإنه يُعلَّم ويوجّه، فإذا أصرّ ولم يتب كفر؛ لقول الله تعالى: وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ* لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ[1].

فكفَّرهم الله باستهزائهم، فدلّ ذلك على أن الاستهزاء بشيء من ذكر الله والقرآن والسنة ونحو ذلك يعتبر كفراً بعد الإيمان، نسأل الله العافية.
97 - فريد
الجزائر
2012-03-14م على 8:48
حسنا انت إذا رجل عندك برنامج لمكافحة البطالة و ليس شعارات فارغة ...هذا واضح ولا تحتاج ان تثبته و عهداتك المتتالية تشهد على ذلك بإفلاسك و افلاس من اتو بك لتقرفنا . و الشعب لا يزال يعاني
98 - TOUFIK
ALGERIA
2012-03-14م على 8:32
وأنا أطرح هذا السؤال يالعبقري متى ستعتزل السياسة اننا بالانتظار
99 - احمد
algeria
2012-03-14م على 8:27
ماذا قدمت للبطال الشغل بالرشوة والمعرفة القروض ربوية ؟ هل اخبرتنا كم من وزير اجبر على الاستقاله لفشله وسوء تسييره ؟ كم من وزير قدم للمحاكمة بسبب الاختلاسات في قطاعه ؟ ماذا قدمت لرجال الواجب ايام العشرية السوداء؟ ماذا قدمت للمواطن هذه الايام مع ارتفاع الاسعار الجنونية ؟ هل البرلمان الذي ياتي ب 10 بالمائة ذا مصداقية ؟ ليست الاحزاب ليست الاحزاب السياسية من تعلمنا الوضوء لانها سواسية اسلامية او علماتية كلهاتمارس فن الكذب .
100 - morsli
TIARET
2012-03-14م على 8:19
يا أخواني خاليدة تومي قالت للشعب بان الانتخاب هو شعيرة كالصلاة والصوم. وهذا معناه أن عقوبة تارك الانتخاب كعقوبةتارك الصلاة وعقوبة تارك الصوم. يا سلام ياسلام ..
ونسي أويحيى او تناسى أن من يعلم الناس الوضوءو الصلاة يعلمهم أيضا بأن العمل عبادة ...أعلم يا أويحى ومن معك بانه واهم من يعتقد بأن الشعب الجزائري سيفصل دينه عن دنياه.
101 - يونس
Ghardaia
2012-03-14م على 8:34
رئيس حــــــــــــابس - mefrini- حـــــــابس - بلستو عون ضرائب
102 - CAMUS
BLIDA
2012-03-14م على 8:40
MONSIEUR OUYAHIA JE VOUS DIRAI CE QUE MONSIEUR BEN M'HIDI A DIT A MASSU."DONNEZ MOI VOS BUS ET LEUR LOGO ET JE VOUS DONNERAI TOUT LES BOUGIES ET YAOURTS DE CE PAYS".
GLOIRE A NOS MARTYRS
103 - anis aikcoro
algerie
2012-03-14م على 9:02
vous voulez changer vos idees pour qu'on estime inocent . non monsieur vous avez nous traiter comme idéos on va boycoter le vote pour vous intimmidier
104 - latreche adnane F.F.S
azzaba -skikda-
2012-03-14م على 9:23
والله انا 100% معاك يا اويحي أنت رجل الجزائر الأول لأنك تعرف ما معنى السياسة العالمية الحقيقية و بدعمك للإقتصاد الجزائرى الذي أصبح أقوى إقتصاد إفريقي و شكرا لك على كل ما قدمت
105 - جمال الجزائري
الجزائر
2012-03-14م على 9:57
لماذا هذه المداهنة يا خبر وعلاش؟ اللي يشوف اسئلتكم و تحاشيكم الخوض في "الصحيح" ما يقولش انت اللي تكتبوا الاعمدة النارية...ماذا وعدكم يا ترى؟إذن أحسبها فرجت و سيكون لكم قناة تلفزيونية يا "متاخرين"...انشر لو كنت ديموقراطي فحل
106 - محمد صالح محمد الامازيغي
الجزائر
2012-03-14م على 9:13
مرت خمسون سنة على ثورة الابطال و هأنتم لا حاربتم البطالة و لا رفعتم الجهل و لا اغنيتم الشعب و لا حافظتم على كرامته و مكاسبه من ثورة رجاله الحقيقيين و لا انتم تركتموه على دينه, انما انتم معاول هدم و تجهيل و اذلال و تفقير و تكفير ووو... لم نر منكم الا ما يسوء !
( كلفغاون ربي أمعزوز)
ارجو ان تنشروا يا خبر فهذه ثالث مرة اكتب لكم و لا تنشروا !!
107 - ميلود
نوميديا
2012-03-14م على 9:55
وثمّن بقاء وزراء حمس ''أنوّه كمسؤول بشجاعة وزراء حمس في البقاء في الحكومة''
ومن قال لك بأن وزراء حمس بقوا لأجلك أو لأجل الحكومة أو لأجل الجزائر ، لقد بقوا يا سي أويحي لأجل ملئ جيوبهم والمحافظة على مسارهم المهني لأجل كسب شهرة أكثر لبلوغ مراتب أعلى ،وصدق المثل القائل " لا يوجد قط يصطاد لوجه الله " دامت الخبر جريدة وفية .
108 - omar
algeria
2012-03-14م على 9:44
الشعب لا يريد المزورين الظالمين الحقارين امثالك انت سبب نكسة الشعب الجزائري انت اخر واحد يريد الخير للشعب الجزائري... انا كجزائري عمري 40 سنة والله العظيم لم اخذ من الجزائر طيلة هذه الاربعين سنة ماتخذه انت في شهر واحد .. ببساطة لاننا لا نعيش في دولة العدل والمساواة بل نعيش في جزائر لاعزة ولاكرامة للمواطن الجزائري فيها لذلك لن انتخب حتى ولو وضعتم قانون يسجن من لا ينتخب 5سنوات لانه لا امل فيكم ياها المزورون
109 - Mascarien
Bladi
2012-03-14م على 9:21
رحم الله امرء عرف قدر نفسه’ ربي يأخد فيك الحق والله أستعجب كيف تنام و 36 مليون نسمة يدعوا عليك....
110 - عبدالحكيم
2012-03-14م على 9:02
لوكنت تخاف الله وتعرف الوضوء حقا ماكان هذا الفساد .ارحل..........................
111 - ايمي
2012-03-14م على 9:28
لوكان جا كل واحديدافع على رايو بصراحة كيما انت وبشجاعة لوكان رانا لاباس احنا شعب يتكلم وراء الستار نبقاو مسلمين
112 - cherf
alger
2012-03-14م على 9:42
le rcd fait tjr peur malgre qu'on le classe parmi les "petits partis" .et pour une fois vous reconnaissez que vous avez empechez la marche au quelle le rcd a appelé.vous etes connu pour les pratiques dessuasives.ah la vous etes champion. mais vous devez savoir que cette dessuation a atteint son but ;ne pas aller voter.
113 - جدوب
الجزائر
2012-03-14م على 9:58
يعلمنا الاسلام الوضوء والوفاءوالعهد والامانة و عدم التزوير وعدم الخيانة وعدم قتل النفس الا بالحق و محاربة الربا ومحاربة الفساد وعدم سرقة اموال الزكاة و... هل فعلتم هذا
114 -
2012-03-14م على 9:37
حسب هذه التعليقات ارى ان الشعب متخلف ليس ناضجا لكي ينتخب لانه مازال يعيش في الفتحات الارهابية ويمشي مع هذه العقلية الشروط للانتخاب يجب ان ننزع كل الاحزاب الاسلامية لكي تمشي البلاد الى الامام نحن في شمال افريقيا مثل اروبا منذ القدم لا نتبع الشرق الاوسط نحن مختلفون معهم بكثير الجزائر لائكية و ديمقراطية
115 - amine
2012-03-14م على 9:48
بسم الله الرحمان الرحيم :ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليظل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب مهين ...كي نتوضاو ونصليو يرزقنا ربي من حيث لا نحتسب نتما حكمتوا من 1962 واش درتوا يخي غير ميزانية البترول تاكلوا فيها وكليتوا حق الاجيال القادمة وراه الاقتصاد لي درتوه او فاق بكم الشعب روحو اخطيونا
116 - ram brik
anonymous
2012-03-14م على 9:59
Je me tais, parce qu'il n'est jamais plus difficile de bien parler que lorsqu'on ne parle que de peur de se taire.alors y'a certains qui parlent et d'autres qui beuglent encore.
117 - abboud
algerie
2012-03-14م على 9:24
wallah chaque jours j'achete et je mange les yahourt zkara et 123 vive l'algerie et vive les yahort
118 - naser
stockholm
2012-03-14م على 9:11
notre ministre et desisperee a perdu sa bosol .il parle au peuple comme et il parle dans sa privee .un homme non culuvee.
119 - mvdl
algerie
2012-03-14م على 9:52
ان كنت سياسيا محنكا ولا يوجد في بطنك التبن كن ضيفا عل قناة فضائية بالعربية( ج - f24....)
120 - karim-BEO
Alger
2012-03-14م على 9:44
هذه مراوغة جديدة يا سي أحمد, إحترم اسمك اولا . تعلم الوضوء سبب تقبل الصلاة. و إن صلحت الصلاة صلح سائر العمل. بدون وضوء و صلاة دهبت البركة و الرحمة. فكيف تريدون انقاد الجزائر انقد نفسك أيها المسؤول سيحاسبك أشد الحساب إن لم تصلي و ليس إن لم تكن كالصنين!!
121 - عثمان
أدرار
2012-03-14م على 9:45
فاتك القطار فاتك القطار يا سي اويحيى.حان وقت الرحيل و الزوال إن شاء الله من المسار السياسي و بكل ديمقراطية و انتم مشكوريين.سلام
122 - abdellah
algerie
2012-03-14م على 9:39
سبحان الله عندما اقرا هذه التعليقات احس بالخجل يا جماعة الخير عندما نلوم في اويحي عيب علينا لملذا ؟ لان هذا الرجل يطبق ما يملى عليه العيب في الراس العكاز معوج من الفوق لماذا لا تتكلمون عن الرئيس يعني بوتفليقة خطيه املا واش قاعد يدير يكبر على الكرسي برك سبحان الله
123 - yahia
hassi messaoud
2012-03-14م على 9:07
un chef de gouvernement qui se consédère grand comme un monde, il récapitule l'islam à es-salate et el wodo, c'est trés grave,
l'islam mon grande monsieur il t'apprend l'éthique, dans tous les domaines,
l'éthique de la finance, l'ethique de la justice,
l'éthique de la politique, ...etc, à condition d'être sincére avec soi-même et surtout sincére avec dieu, pas comme abou jerra soltani, il nage dans n'importe quel piscine selon l'etat présente, pas selon ses croyances "aakidatouhou", wejh plaqua.
124 - ابو ريان بن محمد
الجزائر
2012-03-14م على 9:13
ان الوضوء والصلاة آياتان من آيات الله ومن اجلهما خلق الله الكون كله أبالله وآياته تستهزأ ؟ فالسعادة تبدأمن عبادة الله من الوضوء والصلاة " فليعبدوا رب هذا البيت الذي اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف "
ثم من المسؤول عن هذه البطالة ؟ أليست من نتيجة سياستكم ؟ أليستم انتم الذين تتربعون ولازلتم على عرش الحكومة منذ آماد ؟
125 - جمال
الجزائر
2012-03-14م على 9:18
صحيح أن الجزائريون ليسوا بحاجة لخطاب الصعود إلى الجبل لكنهم أيضا ليسوا بحاجة إلى من يخلق الأجواء المساعدة للسرقة والرشوة والنفوذ لأصحاب المال وتعطيل كل من لا نفوذ ولا مال له .
126 - Abdelkader
Guelma
2012-03-14م على 9:44
Il a raison, il a lutté contre le chomage en employant au moins 10000 chauffeurs et receveurs sur ses 5000 bus
127 - mim76
djelfa
2012-03-14م على 9:42
الى اصحاب التعاليق 16 24 29 انت مصابون بما سمى متلازمة ستكهولم الم تعرفوها ابحثوا عنها في google
128 - مناضل أرنداوي
الجزائر
2012-03-14م على 9:09
الآن تيقنت بأنه حان وقت رحيلك من الأرندي، إرحل فقد سئم منك مناضلوا الحزب، سترحل بعد الإنتخابات لأنه ستخبرك نتائج الإنتخابات الكارثية لحزبنا و التي تسببت أنت فيها بالدرجة الأولى لإعتمادك الديكتاتورية و تفردك بإعداد قوائم حزبنا، إرحل ولا نريدك معنا لست وصيا علينا.
129 -
2012-03-14م على 9:02
دير فينا مزيا يرحم والديك وروووووووح عافنا!!!!!
130 - trinidad
tobago
2012-03-14م على 9:44
yaw fakou
131 - علي-تبسة
الجزائر
2012-03-14م على 9:52
اذا اتتك مذمتي من ناقص قعلم باني كامل...
تكتل الجزائر الخضراء كبير عليك قولا وعمل.
والفاهم يفهم ياصاحب المهمات
132 - HALIM
ALGERIE
2012-03-14م على 9:59
السلام عليكم، ياأيحي كم من سنة قضيتها في الحكم ولم نري منك أو من أخوانك الموجدون حاليا في الحكومة حشا عمار غول الا الشر لهدا البلد الحبيب، اترك من فضلك الفرصة لغيرك، دعنا من النفاق، أصبحتم تزتهزؤن بالذين، خوك لاخر بلخادم يقول اتوضاو و أنت تعلمو، نعم أريد ان اتعلم الوضوء و الصلاة. ان كنت مؤمن، اتق الله.
133 - zakaria
algerie
2012-03-14م على 9:25
ils faut pas etre top artificiel
134 - Moussa B
Algérie
2012-03-14م على 9:38
Mr Le premier ministre, c'est plus interressant pour toi d'aller en retraite, depuis 1983 (service national) tu ne fait que la politique et tu a eu ta part dans le pouvoir mais babrakat. depuis tu ne promit des des merveilles mais hélas rien de concrets. Laisse la place à une nouvelle équipe peut être iji avec elle el kheir. je me souvien en 2000, tu nous a promi des exportation de 2 milliard de $ hord hydrocarbures on est en 2012 et on tourne au meme chiffre , recettes formées de 98% petrole. Bye bye si Ahmed
135 - قلم رصاص
الجزائر
2012-03-14م على 9:23
وضؤ الصلاوات الخمس والنوافل لن تغسل جرائمك يا ابو الايادي النظيفة ارحل ان كان في وجهك ذرة واحدة من الرجولة اهلكتنا واهلكت لبلاد باللقيط انتاعك اللي زاد بالشلاغم
136 - hana
annaba
2012-03-14م على 10:31
j'ai jamais vu de telle gueule détesté par tout les gens et reste toujours au même poste ou est ta dignité ,et la meilleure il parle de structure et plan d'avenir je vais vous dire moi si cette personne obtienne le même poste qu'elle maintenant aprés le départ de boutef ca sera la plus grande guerre en algérie tout le monde est calme pour le moment tant que ont fais confiance a notre président aprés c'est autre chose et on dit juste rabi yostor
137 - عبد الحليم
algerie
2012-03-14م على 10:06
ياصاحب المهمات القذرة مازال عندك الوجه وتحل فمك وين كنت قبل نص عمرك كامل في الحكم وعلاه ماشفتش البطالين خلينا نتعلمو ماعليهش الوضوء والصلاة على الاقل نضمنو الاخرة الدنيا كرهتونا فيها وكيلكم ربي...
138 - clausa
الدزاير العميقة
2012-03-14م على 10:38
أنت صاحب المهمات القـ....ذرة
أنت درت حزب الرند
أنت رئيس الحكومة
أنت درت وزير العدل
أنت درت تعيين القضاة
أنت تشرف على الانتخاب
أنت تزور هذي الانتخاب
أنت الي ما تقدرش ترغمني على الانتخاب لا للانتخاب لا للانتخاب.nonononononononono
139 - .mehdi
france
2012-03-14م على 10:00
ٱصبح الوضوء رمز للسخرية للسيد ٱويحي قريبا سترمى في مزبلة التاريخ فإنك لست بأحسن من القدافي
140 - ben
frence
2012-03-14م على 10:48
السلام عليكم .اقترح عليكم اخواني حملة ضد اويحيا ؟؟؟يجب محاسبته
141 - سيف
2012-03-14م على 10:55
لاحول ولا قوة الا بالله العظيم
يا اويحيى تأمل حال البلاد كيف هي
التعليم=0 حيث اصبحت المدرسة الجزائرية لا تسر العدو قبل الصديق, جيل من التلاميذ المنحرفين اخلاقيا دون نسيان المستوى العلمي الذي هو كارثي و اصبح كل من هب و دب تمنح له شهادة البكالوريا.
الجامعة=00 و الدليل أصبحت الصومال تصنف احسن من الجزائر في البحث العلمي.
بالاضافة الى الصحة,الصناعة,الفلاحة,......الخ.......
كل القطاعات بحال سيئ يا سي اويحيى.
والله لا انتمي الى اي حزب سياسي لكن الواقع اللي رانا فيه ما يعجبش يا الخاوة. و ربي يجيب الخير ان شاء الله
142 - مواطن
الجزائر
2012-03-14م على 10:25
مكبل اليدين امام رب العلمين يوم يحاسب المجرمون
فاعلم ان هذا اليوم لا مفر منه واتقي الله في العباد وفي نفسك قبل ان ياتيك اليقين
143 - حسين
معسكر
2012-03-14م على 10:00
أويحي زور انتخابات 1997 لصالح الأرندي و اليوم يحدثنا عن النزاهة و المستقبل
ارحل عنا يرحمك الله .
ارحل عنا يرحمك الله .
ارحل عنا يرحمك الله .
144 - Bassit
ALG
2012-03-14م على 10:00
un charlattant il depand de ce qui le'' croi''
je noublie pas combien de coeur ta brise et combier de famille ta dechirer
et combien d enfant tu la enlever son avenir et detruit tu na pas du sent dont tee vene moi je juje les personne par ces acte pas par ces pensé tu a fais couler tout l algerie en et les dernier du monde dont tout les domain
avant a l epoque il avait la fuit des serveaux et maintenant meme un peintre
califier fuit ver le canada je me demande pourquoi en et indepandant ou sont les signe de l indepandence une equipe national du foot avec 22 joueur emigré en a quoi 36 million de quoi noublie pas que l histoir ecrit tout ce qui ce pas personelment de ma par tu na pas honores ton role ton epoque et conu par holding le vole des frand fond qui depasse 4000 milliard le plus cherer auto strad du monde dont tout les domain tu et blames tu na fais aucun succes
je prie le grand dieux quil nous change ces gens la par des gent nationalist propre responsable par ces acte et qui pens a sauver le peuple de la misere et la mafier
Salem
145 - abdelhamid
Algerie
2012-03-14م على 10:45
Personne ne s'interesse a vos déclaration il est temps que tu nous quitte tu a failli a ta mission, chomage, la criminalité , l'insécurité, la mediocrité, les détournements trahison des chouhada que voulez vous de plus pour notre pays il temps Mr Ouyahia, ni vous ni ceux qui vous cautionnent derières les rideaux, derière des institutions occultes derère des pseudots ne réussiront a détruire le pays malgré le grand mal causé par vous et eux.
146 - أحمد طوطاو
بن سحابة
2012-03-14م على 10:44
إذا كانت لديك الجرأة الكافية فلتكن ضيفا على الشعب الجزائري في القاعة البيضاوية ولتجب على كل أسئلة الشعب .
147 - فارس
الجلفة
2012-03-14م على 10:50
ماااااااااااا فووووطييييييييييشششششششش..
148 - lamia
souk-ahras
2012-03-14م على 10:03
يزونا من الكذب كرهنا منكم
149 - ALMER
ALGER
2012-03-14م على 10:05
IL NE FAUT PAS VOIR QUE LA PRMEIRE PARTIE DE SON INTERVENTION QUAND IL A PARLE DE LA PRIERE, IL A AUSSI PARLE DU TRAVAIL, UN TRAVAIL SIGNIFIE LA DIGNITE; UN TRAVAIL SIGNIFIE L'AVENIR DE PAYS. UNIQUEMENT AVEC LE TRAVAIL QU'ON POURRAIT AVANCER. QUANT AUX PRIERE C CHACUN POUR SOI. PERSONNE NE PARTAGERA LA TOMBE AVEC UN AUTRUI. ET SI OUYAHYA N'A PAS FAIT GRAND CHOSES COMME VOUS LE DITES C PARCE QUE YAD WAHDA MATSAFFEKCHE.IL NE FAUT PAS LUI METTRE AU DOS TOUS LES MALHEURS DE L'ALGERIE CAR ILS SONT NOMBREUX . EN CE QUI CONCERNE SA PERSONNALITE CITEZ NOUS UNE PERSONNE QUI A FAIT MIEUX QUE LUI DEPUIS 1962 apart BOUDIAF LLAH YARHAM ET BIEN ENTENDU ILS ONT TUE.
150 - tahar
canada
2012-03-14م على 10:46
لو كانت لك الشجاعه ترشح للإنتخابات في أي دائرة من دوائر الجزائر العميقة كل الجزائر لتعرف قيمتك عند هذا الشعب فإنك لن تحصل إل على صوتك ، إن الله يمهل ولا يهمل لإستهزائك بفرائضه ٠
151 - بسامي
بلاد الجيل الجديد
2012-03-14م على 10:28
والله عجزا اللسان عن التعبير ولاكن اني سعيد وافتخر ليسا من كلامك يا اويحي بل تعبير ابناء بلادي شباب اليوم كم انتم كبار و مثقفين يا احفاد المجاهدين والله افتخر كبرتم في عيني جزاكم الله خير علا كل هادة التعبير
152 - كريم الجزائري
الجزائر
2012-03-14م على 10:29
أمانة يا "سي أحمد" أنت جيد لكن تحتاج الى مساعدة من الجيل الجديد من "الزناركة"، الزناركة نقصد بها les Enarques، يعني خريجي المدرسة الوطنية للادارة، مرات أتساءل على بعض الامور، كيف لم تقم بها، يد واحدة ما تصفق كيما يقولوا، الهم اهم شيء ارجوا تفادي العودة الى فكرة الشركات العمومية الاقتصادية، لانها خاسرة خاسرة
153 - الحاج النهاري
الجزائر
2012-03-14م على 10:03
بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال مطروح للسيد الوزير الأول اويحي.
هل تعرف مامعنى الوضوء والصلاةومكانتهافي الإسلام بما أنك تدعي الإسلام؟
بما أنك تريد المنافسة في القضاء على البطالة فلماذا لا تقضي عليها طوال حكمك الذي يقرب من العشرين عاماوأنت على رأس الحكومة مرات عديدة.
154 - dido
alge
2012-03-14م على 10:40
أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل
155 - مؤمن
2012-03-14م على 10:18
ارحل ارحل يارمز الفساد و اإفساد
156 - kabyle
2012-03-14م على 10:29
va y voir la vérité dans la chaine el mag haribiya
157 - djsahraoui
ouargla
2012-03-14م على 10:49
ان التدليس وقلب الحقائق والمخاتلة صفة من الصفاة المتاصلة في احمداويحي ولعله اكتسبهامن انتمائه لجهاز المخبرات DRS والا قلي بربك ماذا جلبت لناعهداته الثلاث على راس الحكومة منذ التسعينات
158 - ياسين
الجزائر
2012-03-14م على 10:36
بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين أما بعد ، إخواني الجزائريين السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . هي تعقيبات موجزة لكلام سيادة الوزير الأول وفقه الله ورعاه لخدمة ديننا ووطننا الغالي الجزائر
في بادئ الأمر يستحضرني في مقامي هذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " أخوف ما أخاف على أمتي ، كل منافق عليم اللسان"
• عن أبي هريرة قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم : ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات ؟) قالوا بلى يا رسول الله ، قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط . سيادة الوزير الأول ليس غريبا أن يطلق عليك صاحب المهمات القذرة مادمت تتحدث عن الوضوء بهذه الطريقة ، ولعلمك سيادة الوزير الأول أشهر ما عرف عن عفبة بن نافع فاتح شمال إفريقيا قبل 14 قرن غيرته عن الإسلام .
• سيادة الوزير الأول ، الجزائر مرت بفترة صعبة أنتم على ما أعتقد من أطلق عليها "العشرية السوداء " , هي فترة سوف تبقى وصمة عار في جبينكم وفي جبين كل من يزعم دفاعه عن الديمقراطية ، ببساطة لأنكم كنتم أول مجهض للديمقراطية فبل ولادتها برفضكم لإرادة الشعب .
• تحدثت سيادة الوزير الأول عن التعددية مصطلح جميل ورنان لكن بالله عليك هل تسغبون الشعب الجزائري بهذا القدر
• أهنئك سيادة الوزير الأول عن شهيتك الكبيرة حتى صارت مصطلحاتك الشعبوية بإمتياز "شريكة قادرة" ليس لها حدود وأقول لك " أن الطمع يفسد الطبع".
• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:’’إن أخوف ما أخاف على أمتي الرياء ....."ومع ذالك الشكر لك سيادة الوزير الأول عن تواضعك الشديد عندما فضلت قساوة مالي الشقيقة على ترف مدريد.
• عن ملف السمعي البصري ، لطالما دافعتم سيادة الوزير الأول عن خيار الخوصصة ، أم أن الخوصصة عندكم قطع أرزاق العائلات وفقط .
• إنتقدت سابقا تركيا في شخص رئيس وزارءها طيب رجب أردوغان ، الفرق شاسع سيادة الوزير بين شخصك وبينه هو إستطاع ترويض مؤسسة عسكرية بأكملها أما أنت سيادة الوزير فأحمد الله لأنها ولية نعمتك.
159 -
2012-03-14م على 10:04
ON A MARE DE VOUS ET DE VOUS DISCOURS SVP DÉGAGE ON NE VEUT NI vous voir ni vous entendre ni vous ni vos ministres
160 - SAMIR
قسنطينة
2012-03-14م على 10:33
أنا لا مع ولا ضد
خمسة وثلاثون سنة ومهندس دولة لكنني بطال
وفي بيتي 07 بطالين أيضا لاسكن لاعمل
ولكن للذين ينتقدون أويحي أقول :
كم من مرة تقابلونه في التلفزيون، الراديو، الجرائد ... هل استطاع أحدكم أن يوقعه في خطئه أو يسكته
انه رجل أرقام وسياسة
ليس كبوقرة لا هو سياسي ولا ديني، وأتمنى أن يكون وطني
161 - lamri lalouche
algerie
2012-03-14م على 11:16
ouyahya .... game over
162 - mohamed
Tipaza
2012-03-14م على 11:15
no comment
163 - عبدالقادر
الجزائر
2012-03-14م على 11:43
و الله القلب يدمي لما نرى مسؤولون كالسيد اردوغان عندما يتحدث و تقارن كلامه بهذا الرجل.لكن المشكل ليس في اويحي لكن في هذا الشعب كيف له ان يحكموه نفس الوجوه من 1962 الى يومنا هذا.
164 -
españa
2012-03-14م على 11:02
قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ (65)لاَ تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَائِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ
165 - mohamed hammouche
blida
2012-03-14م على 11:17
التنافس يكون على محاربة الفساد بكل الوسائل. الفساد الذي يمارسه مناضلو أحمد أويحيى (الأرندي) في المجالس الشعبية وفي الادارات العمومية والذي ولد كراهية عامة الشعب للنظام . وهذا العمل لا يمكن ان يقوم به غلا الذين يتنافسون على الوضوئ لداء الصلاة في وقتها لأنهم يخافون الله.
166 - KARBOUA
DJOUAB
2012-03-14م على 11:30
REPONSE AU 149 LUI IL LUI DICTE CE QU'Il FAIT C'EST UN PION IL CONNAIT PAS SLAHO,ET IL FAUT PAS ME DIRE PERSONNE QUI VOUS DONNE DES ORDRES PARCE QUE LES SOCIETES AMIRICAINES ILS ONT BOUFFE L'ALGERIE POUR VOUS PROTEGER ET RESTER AU POUVOIR
167 - manina
alger
2012-03-14م على 11:11
لي حب يتعلم الوضوء يروح الامام ماشي يستنا مترشح اسلامي يعلمو وانا نظن بانو ماكاش اليوم واحد مايعرفش كيفاش يتوظ، على حسب التعليقات الاغلبية قرا قراءة سطحية للمقال ولم يفهم ما وراء الاسطر فالمشكل ليس في الوضوء بل في من يدعون معرفة الوضوء ويسعون لتعليمه
168 - FOUAD
OUM EL BOUAGHI
2012-03-14م على 11:43
السلام عليكم أليس هذا هو الرجل الذي وصفنا بأننا نفرق بين العدس واللوبيا.
169 - ارحل عنا
algerie
2012-03-14م على 11:44
ارحل عنا
170 - فارس
الجلفة
2012-03-14م على 11:11
ماااااااااااا فووووطييييييييييشششششششش..
171 - algerino
skikda
2012-03-14م على 11:59
حبيت نقولك يا سي او يحيى عندما يصبح طلب الاعتذار شيء مسيس و عندما تحجم دورالاسلاميين في تعليم الوضوء والصلاة "نقولك" اين كنت عندما "خلاها السي شكيب خليل " وعندما اوشك الملف ان يفتح اغتيل العقيد ثم اغلق الملف "او يادار ما دخلك شر" اين كنت عندما اصبح التعليمفي الجزائر من بين الاضعف في العالم اين كنت عندما كان الشعب يبيت في العراء و يموت من الجوع في بلاد البترول و احتياطي صرفه 145 مليار دولار "هادا واش صرحتيو بيه" تمنيت لو سمعت الشيخ يقول "ادا التوانسة قالوا هرمنا حنا نقولوا رانا تهرينا" او ايدا جيت تحشم صح راك روحت من زمان واش ما شبعتش
172 - said
algerie
2012-03-14م على 11:38
on veut des gents honnetes tout simplement monsieur le premier ministre et cette catégorie d'individue ne se trouve pas au niveau de votre parti ni au niveau de FLN, laissez la place aux propres svp sans trop de bruit
173 - حسن
العاصمة
2012-03-14م على 11:48
يعطيك الصحة .يجب ان نفهم انه لا مكان للدين في السياسة لتخذير العقول وكسب القلوب.لو كان فكر الاسلاميين هو الصواب لكان للسعوديين برنامج فضائي ولطالبان الفضل في معالجة داءالسرطان.الدين لله والوطن للجميع........انشر من فضلك.
174 - mohammed
annaba
2012-03-14م على 11:53
salam MERCI EL KHABAR j aurai aimé lui poser des questions concernant l argent de la sonatrach""chakib khalil"" l argent de l auro route des barages el khalifa ezzakatt...l investissement presque inexistant en algerie l argent des banques dans quelles pohes elle part...EL FASSAD EL FASSAD EL FASSAD desolé mes amis du journal el khabar mais c est un dialogue a sens unique il a dit ce qu ila voulu et je trouve que les journalistes presents lui ont juste tenu compa gnie au lieu de le pousser a avoir honte de sa personne l histoire des BUS...je crois que VOUS AVEZ RATE VOTRE SORTIE CHERS AMIS
175 - MOURAD
2012-03-14م على 11:02
VRAIMENT MERCI POUR TOUS JE VOIS QUE LES COMMENTAIRES TOUCHE LE MEME POINT LE PEUPLE NE TROUVE PAS DE MOTS POUR DIRE A CES GENS Y EN A MARRE DE VOUS
MERCI
176 - جزائري حر
أرض الله واسعة
2012-03-14م على 11:50
إذا لم تستحي فاصنع ما شئت
الله ينتقم من كل مسؤول سعى في خراب البلاد و العباد
نريد من يحترم الشعب لا من يستغل المنصب لتكديس الثروات
نريد رجل مثل أردوغان. غيور على بلده و شعبه
وليس من ينعث شعبه بالجردان و الحشرات
ارحل عنا.
ان كنا في بلد الحق واحد مثلك يجب محاسبته
و السلام عليكم
177 - زاقو المرزاقو
algerie
2012-03-14م على 11:40
تييييت تييييت تييييت
تنتخبوا مين فيفي ! وحبيبتكم مين فيفي....!
178 - habib
algere
2012-03-14م على 11:01
نحن أبناء الاستقلال المزدادين في سنة 1962أبناء الشهداء و المجاهدين نعتبر أنفسنا بشائر الخير للبلاد و بمناسبة اخمسينية للاستقلال ننتظر من الدولة الجزائرية تكريم خاص فقد وعدونا بلاعفاء من الخدمةالوطنية دون جدوى و سمعنا بوعود كثير ة و عليه فالمناسبة مواتية لتكريمنا
179 - abdelkader
uea
2012-03-14م على 11:52
ادا لم يكن في حزب التجمع الوطني الديمقراطي وجبهة التحرير الوطني وجوه ومترشحين تكنوقراطين يشبهون في هيئتهم البشير الابراهيمي وابن بديس ويشبهون طيب اردوغان سيندثر هدين الحزبين من الساحة السياسية وسوف يسحقهم في الاتنخابات احزاب سماسرةالدين وشكرا
180 - dido
alge
2012-03-14م على 11:23
أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل

أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل

أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل أرحل
181 - salim
france
2012-03-14م على 11:14
monsieur ouyahia est un coronpu comme tout les autres respnesable algerien mais si c etait boutef qui a fait cette conference esque on va le cretiquer auton et pourton c est lui qui a suprimer la court des conte et c est lui qui a changer la constitution algerinne pour qu il gouverne l algerie 3 mandat ou plus les partit islamiste (mounafikine de abou chara soltani) et les pires enemie de l islame merci salam alikoume
182 - hamid
2012-03-14م على 11:21
RND comme les islamistes sont des partis de droite c'est à dire des liberaux ou partis des riches et moi je vote sur la gauche
183 - adel
italia
2012-03-14م على 11:02
degaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaage
184 - سفيان
laghouat
2012-03-14م على 11:40
وجوه الشر
185 - ريم
الجزائر
2012-03-14م على 11:19
هذا الرجل مهما إختلفت معه لا يمكن لك إلا أن تحترمه. كنت أتمنى لو كان وزيرا للخارجية كنا سنقول الرجل المناسب في المكان المناسب أظن يا سي أحمد أنك ذهبت ضحية منصبك فكل رؤساء الحكومات تنتقد بشدة و في كل الدول فمابالك عندنا.
186 - mahdi l'islamiste
alger .algerie
2012-03-14م على 11:57
le peuple algérien ne vote pa pour des voleurs monsieur OUYAHYA....et pour te dir que L'ISLAME vindra on force to ou tar..... et ISLAME seule qui poura nous sovéééééé....alor ne le quritique pa monsieur ......
187 - جزائري اصيل
الجزائر
2012-03-14م على 11:36
''نريد التنافس في مكافحة البطالة وليس في تعليم الوضوء والصلاة'' ما هذا الكلام ؟؟؟؟؟
نحن مسلمين ام نسيت ذلك الله يحفظك يا بوتفليقة بكلامك كسبت ود الجزائريين
188 - walid
الجزائر
2012-03-14م على 11:58
الله يلعن المفسدين............ الذين يخبون الجزائر
189 - excusif
2012-03-14م على 12:09
pourquoi vous n'avez pas poser la question sur les résultats de la "maskhara" de la commission de ben sallah?et les rencontres boutef-ouyahya-belkhadem-les généraux?tout simplement ils ont bien distibué les cotas...c vous voulez bien je vous donne les résultas....haw faqo amis n'frança
190 - جمال البطال المحقور في بلدي
الجزائر
2012-03-14م على 12:44
اود لو مرة في حياة يامن تحبون السلطة ان يستمعوا الى صرخات الشعب والشباب نعترف لك ياسي احمد انك شخص محنك وتستطيع ان تشبع جوعان بلا مايأكل وتستطيع ان تشخص بلاد على مقاسك وان شعب ما يخسوا والوا وراح مليح ولاباس بلغة ارقام وخطابات الجوفاء ولكن اتحدك ان تنزل فقط في زياة ميدانية الى شعب البسيط الزوالي لترى بعينك لتكذب لغة ارقامك ولتكن زياراتك الى المواطنين الساكنين في البيوت القصديرية هنا فقط في قلب العاصمة جسر قسنطينة - وحي رملي بعين النعجة - قرية الشوك - وحي كازناف ....اكثر من 45 الف بيت قصديري في العاصمة اين هي العزة والكرامة لاماء ولا قنوات صرف صحي امراض حاساسية - الجرذان تسكن مع مواطنيين من سنة 1980 ونحن نعاني من الظلم واقصاء والتهميش اين هي الوعود ياما سمعنها في الحملات انتخابية اصبروا هذا عام رحلوكم نراكم فقط يوم تنشيط الحملة انتخابية .نحن شاب جامعين بطالين بدون عمل اين هي فرص العمل -اين هي العدالة -ام فقط نحن رقم يوم انتخابات ؟
191 - ahmed
algeria
2012-03-14م على 12:00
افعل ما شئت فإنك محاسب,,,,,,
192 - karim l'algérien
setif
2012-03-14م على 12:20
نعم الرجال انت يا سي احمد ، و الله اكن لك كل الاحترام و التقدير اشكرك على شجاعة مواقفك لا تداهن في مستقبل الجزائر. لك مواقف لا تدغدغ الناخب لكنها حقيقة و لو كانت مرة. لم انتخب يوما لكني و الله و الله انتخب قائمة حزبك في ولايتي رغم اني لا اعرف من سيكون فيها.
193 - صلاح
الجزائر
2012-03-14م على 12:35
لا تدخل الصلاة في السياسة ولا تقارن بها انهااكبر منك ومن السياسة انها قرة عين عين الرسول محمد (ص)
194 - مواطن
جزائري
2012-03-14م على 12:29
نفس الكلام - نفس الأشخاص - لنفس المناسبات
195 - mohamed
algerie
2012-03-14م على 12:53
رجل دولة و سياسي محنك اشتغل في ايام المحنة, ليس كهؤلاء الدجالين يستعملون الدين لمصالح سياسية
196 - said
ain oulmene
2012-03-14م على 12:15
boumedienne est un homme qui aime l algerie et les algeriens pas comme vous tu aimes tes poches et10000autbus..........
197 - عصام
باتنة
2012-03-14م على 12:32
انت هو مسيلمة الكذاب
لماذا لاتتكلمون 4.4 مليار دولار التي وهبتها الجزائر هدية لأمريكا هل تعلمون ماذا تفعل هذه الأموال
198 - ريم
عنابة
2012-03-14م على 12:16
عندما تقرأ التعليقات نقول روحي يا بلادي روحي بالسلامة يعني من الهدرة الكل ما حكمتوا غير الوضوء و الصلاة. يا سي اويحيى لحبيتنا نصبح مثل الصين لازم نستوردوا شعب كيما تاع الصين ماشي شعب راقدة و تمونجي و قالي و قتلك كيما لعندنا.
199 - DJAMEL
BOUGUIRAT MOSTA ALG
2012-03-14م على 12:59
ANA LA ANETAKHIB MADAMA AMETHALAK FI HOUKOUMA TADHEHAK ALA DJAZAIRIN DIMA ANETA OUA AMETHALAK HASBIYA LAH MINEKOM
طالع أيضا