الوزير الأول يحيل الزيادة في معاشات التقاعد على فوج عمل والباترونا تحقق أكبر المكاسب
رفع الحد الأدنى للأجور إلى 18 ألف دينار وتخفيض ضريبة الدخل ''مستحيل''

 أقر اجتماع الثلاثية، رفع الحد الأدنى للأجر الوطني المضمون، من 15 ألف دينار حاليا إلى 18 ألف دينار وتدخل الزيادة حيز التنفيذ في جانفي .2012 وسيكون للزيادة أثر مباشر، خصوصا على فئة المتقاعدين والمجاهدين، لكنها لن تشمل إطارات الدولة المقيدين بتعليمة خاصة لأويحيى صادرة في .1996
رفضت الحكومة التعاطي مع مطلب النقابة تخفيض الضريبة على الدخل الإجمالي، لكنها بالمقابل تعاملت بـ''سخاء'' مع مطالب الباترونا بتحسين محيط المؤسسات، وتغطية فوائد قروض مستحقة لها من خزينة الدولة.
وأنهى أطراف الثلاثية، الحكومة، والمركزية النقابية والباترونا، اجتماعهم الذي استمر دون انقطاع ليلة الخميس إلى الجمعة، في حدود السابعة صباحا، ومع ذلك لم تتمكن نقابة العمال إلا من تحصيل موافقة بزيادة الحد الأدى الأدنى للأجر الوطني المضمون بنسبة 20 في المائة، أي ما يعادل ثلاثة آلاف دينار جزائري.
وإن راهنت نقابة سيدي السعيد، على حد الأجور الأدنى، فإنها لم تحقق تجاوبا من الحكومة في شأن تخفيض الضريبة على الدخل الإجمالي، قياسا لاعتبارات تتعلق بـ''عجز الخزينة العمومية''، وقال الوزير الأول، في ندوة صحفية عقدها فور رفع اجتماع الثلاثية صبيحة أمس، شارحا موقفا الحكومة من هذا الرفض، إن الحكومة ''أكدت للشركاء أنه لا يجب انتظار أن تخفض ولو سنتيما واحدا من هذه الضريبة، بسبب أن الجباية العادية في الجزائر تغطي أقل من 50 بالمائة من الأجور''، موضحا أنه يتم تسجيل 450 مليار دينار سنويا من الجباية التي تتنازل عنها الدولة في إطار الاستثمار.
ولم تحقق المركزية النقابية، أيضا، ثالث أهم مطالبها برفع معاشات المتقاعدين، وفضل الوزير الأول أحمد أويحيى إحالة الملف على مجموعة عمل مشتركة تدرس رفع المعاشات، لكن الحكومة أعطت شروطها مسبقا بأن ''يترافق ذلك مع رفع نسبة الإشتراك المخصصة للصندوق الوطني للتقاعد''، وأحال الوزير الأول أي زيادات أخرى إلى مجموعة عمل لبحث إمكانية رفع الاشتراكات الاجتماعية الموجهة إلى صندوق التقاعد، قصد التكفل بشكل أحسن بوضعية المتقاعدين.
وعلى الأقل ستستفيد فئة المتقاعدين من زيادة الحد الأدنى للأجور المقدرة بـ3000 دينار، بمعية فئة المجاهدين، بالنظر لكون منح ومعاشات هذه الفئة محسوبة بـ75 بالمائة منه بالنسبة للفئة الأولى، وبمرتين ونصف بالنسبة للثانية، لكن فئة إطارات الدولة تبقى غير معنية بأي زيادات، رغم أن أجور إطارات الدولة مقيدة هي الأخرى بالحد الأدنى للأجور، وسبب المنع تعليمة لأويحيى صادرة في .1996 وأوضح أحمد أويحيى أن رفع الأجر الوطني الأدنى المضمون بـ20 بالمائة سيكلف خزينة الدولة 75 مليار دينار، وحذر بالمقابل من آثار تزايد المخصصات المالية الموجهة للأجور على صندوق ضبط الإيرادات. ولفت أن ''الحكومة ستقدم إلى المجلس الشعبي الوطني في إطار مشروع قانون المالية لـ2012 ميزانية تفوق 7400 مليار دينار، منها 3900 مليار دينار فقط كمداخيل، ما يعني أنه مع نهاية العام 2012 فإن صندوق ضبط الايرادات سيتراجع''. وأضاف بأن الجباية العادية التي تحصلها الدولة تغطي أقل من 50 بالمائة.
وبالمقابل انتزعت منظمات أرباب العمل امتيازات بالجملة، من خلال تعهد الحكومة بتسهيل حصول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على التمويل وتشجيع الصادرات، مع الاستفادة ''من فترة تأجيل لمدة 3 سنوات، حيث ستتكفل خلالها الخزينة العمومية بالفوائد''، وكذا من ''مسح الرسوم المصرفية التي لم يتم تحصيلها بنسبة 50 بالمائة''. وإعادة جدولة الديون حالة بحالة، من خلال منح فترة لتأجيل الدفع لسنة أو سنتين، حسب الوضعية المالية للمؤسسة المعنية، وتمديد فترة تسديد الدين الجبائي إلى 3 سنوات، بالإضافة إلى إلغاء الغرامات على الوعاء والتحصيل.

عدد القراءات : 29392 | عدد قراءات اليوم : 3
أنشر على
 
 
1 - ammar
lingerie
2011-09-30م على 22:30
ajouter de l'eau a la mer
bled miki
2 - TADJER
ANNABA
2011-09-30م على 22:51
لقد جاء بيان إجماع الثلاثية مخيبا لآمال الشريحة العريضة من المتقاعدين الذين علقوا عليه جميع آمالهم على أساس أن تلتفت الحكومة أخيرا إليهم و إلى معاناتهم في ظل تدهور القدرة الشرائية للمواطن و ارتفاع الأسعار 500% مما يؤكد الفشل الذريع للحكومة في السيطرة على هذا الغلاء الفاحش حيث انفلت زمام الأمور إلى حد أصبح المواطن غير قادر على تامين قوت يومه.
المؤامرة كانت مدبرة قبل التفكير في إنشاء هذه الجلسة فعوض أن تبدأ في أول أوت أو حتى بداية سبتمبر لإزالة بعض الهموم على المتقاعدين تركوها إلى غاية نهاية شهر سبتمبر لأسباب مدروسة للتحايل على المتقاعدين و لتبييض وجوههم بالبودرة و ذر الرماد في عيون المتقاعدين المهمشين الذين لا حول ولا قوة لهم فكيف يعقل أن اجتماع الثلاثية عقد من أجل المتقاعدين بينما في الأخير أصبح صندوق المتقاعدين خاوي كما يقولون.
في بداية هذا الاجتماع استهل رئيس الحكومة احمد أويحيى حديثه باللغة الفرنسية و كأنه يتكلم مع أبناء شارل ديغول متناسيا أن اغلب هذه الشريحة من المتقاعدين لا يفقهون هذه اللغة، و كالعادة استخدم تلك الأرقام الوهمية في حديثه قائلا انه تمت زيادة 50% ما بين سنتي 2009 و 2011، كما صرح التلفزيون الجزائري ليلة البارحة أن زيادة 25% استفاد منها حتى المتقاعدين، هذا كذب و افتراء ولا أساس له من الصحة و الشمس لا تغطى بالغربال، ففي الحقيقة كانت نسبة استفادة المتقاعدين 2% ، يعني 5% دائمة تلقائية زائد 2% يساوي 7% هذا سنة 2010 و تناقلت بعض القنوات العربية خبر هذه الزيادة "7% "، أما في 2011 تلقى المتقاعدين زيادة 3% يعني (2% زائد 3% يساوي 5% زائد 5% التلقائية لكل سنة يساوي 10% )، وهذا التوزيع يقوم به الطيب لوح وزير العمل و الضمان الاجتماعي يعني يوزع قطرة ماء على الموتى قاعدين حتى يموتوا قاعدين كل شهر ماي .فلما تقارن بين الواقع و ما يتكلم عنه أويحيى بزيادة 50% سنة 2009 إلى 2011 مع العلم أن المتقاعدين لم يتلقوا إلا 5% من هذه الزيادة، فنحن نطالب الآن ب 45 % من هذه الزيادة أو تعتبر تحايل علينا بلغة الأرقام.
أما قول أويحيى"مليون قليل 10 ملايين قليل " بينما لم تقدم أي زيادة لهذه الشريحة معناها...عليكم بالجوع أو الانتحار.
نقول لأويحيى نحن أبناء الجزائر الأبرار و الأحرار تحملنا كل الصعاب ولا تنسى انه منذ توليك منصب رئيس الحكومة في عهد زروال خصمت لنا ثلاثة أيام لكل عامل من أجورنا لكي نسدد به أجور العمال الاخرين مثل" عمال البناء" ، فنحن نفتخر بتعاوننا و تضامننا فيما بيننا في رفع الغبن عن الدولة عندما كانت في أزمة، وعن اخواننا ايضا الذين لم يتلقوا أجورهم منذ شهور انذاك . بينما اليوم الدولة في بحبوحة مالية ولكنها تبخلنا من حقوقنا و تتحايل علينا.
نطلب من سيادة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أن يتدخل سريعا و ينظر إلى أحوالنا لأنها في حالة مزرية لا يعلم بها إلا الله فإننا لا نستطيع انتظار قرار هذه اللجنة إلى غاية شهر مارس و توزيع علينا قطرة ماء في كل شهر ماي، كما نطالب بتطبيق زيادة 45% وهي من حقوقنا المشروعة وهذا قبل شهر ديسمبر 2011 و تبقى 10% سارية المفعول كل سنة.
3 - استاذ في التعليم الثانوي
البيض
2011-09-30م على 22:08
الضريبة على الدخل الإجمالي IRG تثقل كاهل الموظف الذي يتم اقتطاعها مباشرة من راتبه الشهري ، غي حين نجد أن مستوردين و تجار يتعاملون بأرقام أعمال خيالية يتهربون من الضريبة أو يتخايلون على القانون. كان الأجدر بالثلاثية أن تراعي القدؤى الشرائية للمواطن و تخفف من عبءالموظف بتخفيض هذه الضريبة لأن خزينة الدولة لها مصادر تمويل أخرى أهمها المحروقات و الرسوم الأخرى و تشجيع الإستثمار الفلاحي و القطاع السياحي و تطوير الثروات الطبيعية و المعدنية التي تزخر بها البلاد .
4 - MOHAMED
ALGERIE
2011-09-30م على 22:22
منهم أرباب العمل هي الحكومة نفسها بذلة على المقاس السيد أويحي دائما تزدري الطبقة اللوبيا و العدس وتكترث بالاخر عيب عليك
5 -
2011-09-30م على 22:07
تمخض الجبل فأنجب فأرا

المندبة كبيرة والميت فأر

لا حول ولا قوة إلا باالله
6 -
الجزائر
2011-09-30م على 22:36
البحر زيدولو الماء هذي هيا الجزائر
7 - faycal
Biskra
2011-09-30م على 22:28
سيدي السعيد ارحل ارحل
8 - ن/ج
درقانة العاصمة
2011-09-30م على 22:12
...الباترونا تحقق مطالبها كاملة دون نقصان وفورا
.... العمال ينتظرون ذر الرمال في الأعين في جانفي القادم بعد أن تسلخ جلودهم الأسعار المتسارعة الإرتفاع مند رمضان الماضي
..... المتقاعدون علبهم إنتظار تشكيل لجنة وطنية تدرس إمكانية رفع منحهم وكأنها تفي متطلباتهم وزيادة


.... إنعقاد الثنائية (حكومة+باترونا) وسيدهم سعيد يصفق ليلحس بقايا الصحون 20% في جانفي القادم يعد أن تتعفن من لهيب الأسعار


حسبنـــــا الله فيكم
9 - عبد الله
الجزاءر
2011-09-30م على 23:50
ياه ياسيدي الرءس اعطيت رواسنا للمنافقون امثال او يحي الدي يكسب ما يكسب ونحن كا موت قاعدون نعيش تحت درجت الفقر بعد السنين التي قظيناه في ميدان العمل الجاد هل هدا هو الجزاء
10 - موطف
2011-09-30م على 23:49
متى كان اويحي مع الضعفاء مادا لو كان رئيسا الم يقل انه صاحب المهمات....
11 - الرئيس
الجزائر
2011-09-30م على 23:26
عجب لمايستباح في نهب المال العام من طرف الباترونا وعلى راسهم اويحي رئيس العصابة الذي يفوتر وجبات العمال العاملين في الشركات البترولية في الصحراءالتي يمولها بشراكة احد الممونين من مدينة الواد بسعر 7000دج لليوم حسب احد العمال هناك والتي لا يتعدى سعرها 4000دج انظروا كيف يسرق 3000دج من عرق العمال يوميا دون مفاوضات ولما يتعلق الامر برفع الاجور يتفلسف علينا والله ستكون صفوت الشريف الجزائر
12 - kheireddiine
algerie
2011-09-30م على 23:43
une tripartite pour l augmentation aux pensions des moudjahidines .ils snt les seuls peneficieres de cette mascarades de tripartite .honte a vous.
13 - SLIM
ALGERIE
2011-09-30م على 23:41
كل ما في الامر ،انهم كانوا سرسدون زسادة فس منح المجاهدين و ذوو الحقوق من الجزائيريين ففعلوا يزيادة الاجر الوطني المضمون و ليس الاّ ||
14 - محمد
الجزائر
2011-09-30م على 23:07
اين العدالة ايها الوزير الاول هناك من اضافتم لهم 105 بالمئة و 80/ و 75/ و الطبقة المغضوب عليهم 25/ اين هي المساواة
الوظيف العمومي
15 - ادرار
ادرار
2011-09-30م على 23:09
احنا المساكين قتلونا خير واتهنواومناباه تفضى ليكم ديروا فيها اكثر من اللي راكم دايرين
16 - khaled
algerie
2011-09-30م على 23:53
السلام عليكم.راني ماهمتش المقصود من الاجر القاعدي هل الزيادة نخص عمال الوظيف العمومي كلهم....
17 - sofiane
chlef
2011-09-30م على 23:00
اطفرت في الزاوالي وما كان حتى جديد اجتماع من أجل الاجتماع.
18 - ابن مجاهد
الجزائر - بلد الشهداء والإباء .
2011-09-30م على 23:25
عجبا أستاذ تقتطع منه الضرائب مكرها ؛ ويدفع فاتورة الكهرباء والغاز ، والهاتف ، والانترنيت ... ولايخفض له سنتيم !
-أما التاجر فلا تقتطع من مداخيله الضرائب ؛ لأنه لايصرح إلا ب 30% من مداخيله ،أما 70% من المداخيل ؛ فإنه يتركها في خزانته في بيته، ولا يتركها في البنك ؛ لكن في آخر العام يقوم محاسبه بتقييد كل المصاريف حتى لايدفع دينارا للضرائب .
فأين هي العدالة ياممثل العمال الأجراء ؟
19 - abona
قسنطينةالجزائر
2011-09-30م على 23:25
تمخض الجبل فولد فارا هاذا ماكافؤكم به لعدك ثورتكم
20 - جمال
الجزائر
2011-09-30م على 23:32
تحيا الجزائر
21 - abassee
الجزائر
2011-09-30م على 23:32
دراهم مك راك تقسم فيها مال الماسكين داه توفيق وخليدة ولعمى نتاع اويحي ويقولك " رفع الحد الأدنى للأجور إلى 18 ألف دينار وتخفيض ضريبة الدخل ''مستحيل'' الله يعطيك خطفة رانا في دار جدي لي جا يدي
22 -
2011-10-01م على 0:33
aucune surprise, le contraire aurait été étonnant!c'est certainement pas ouyahia qui ferait des concessions en faveur des pauvres malheureux ,et c'est certainement pas sidi said qui se battrait à couteau tiré pour baisser l'impôt sur le revenu global qui suce nos fiches de paie des miettes que la fonction public nous accorde à la fin de chaque mois!le pire c'est que le premier ministre nous menace de soustraire encore de nos salaires pour la CNR si jamais nous voulons que nos pauvres retraités touchent mille ou deux mille minables dinars de plus!une tripartite qui aurait duré moins d'une journée il faudrait l'inscrire dans les annales des guiness à mon sens .le sentiment de dégout est encore plus cruel au moment ou on se rappelle les 350000 DA que touchent nos députés même pas capables de débattre un sujet comme les OGM par incompétence mais pour une fois avouée.les conséquences pour nos enfants seront encore terribles ...al harga hia al hall!
23 - azouz
algerie
2011-10-01م على 1:05
كذب ، حرام عليكم . كل العمال لهم المنحة الجزافية التكميلية(تفوق 3000 دج)بسب الفرف الشاسع بين الأجر القاعدي المقدر بـ 9000 دج والأجر الأدنى المضمون السابق 15000 دج. هذه الزيادة ستعوض الزيادة الجزافية لا غير. إذن لا زيادة في الأجر للعمال. الزيادة تعني الأجور العالية التي تحسب على أساس أضعاف الأضعاف الأجر القاعدي .
24 - محمد يقين
2011-10-01م على 6:26
مخض الجمل فلم يلد شيء..................
25 - Bmxw
mila
2011-10-01م على 6:56
آووهههههه"-- لقداستمر النقاش بدون انقطاع ليلة كاملة -- " : {المنذبة كبيرة و المبت فأر}... اتفق اعصاء ،الثلاثية الناقصة العضوية ، على الا يتفقوا ... و الله تبهديلة امام الرأي العام الداخلي و الخارجي بفعلة " ذرة الغبار في العينين " للعمال و خاصة فئة المتقاقعدين هاته الفئة التي كانت تنتظر الكثير من هذا " الاجتماع " كيف لا و هي الفيئة الأثر تضررا و تهميشا و هي التي ما زالت هي التي تعيل عدة افراد من عائلتها و الكثير من المتقاعدين المساكين يلجؤون الى اعمال شاقة رغم تقدمهم في السن و هذا ليس رغبة في هذا العمل الشاق او لاجل الثراء او لشراء سيارة او لبناء فيلة و انما لسد ثغرة نقص في المصاريف الضرورية و اليومية و لكي يسددوا الديون المتراكمة عليهم التي اتهكتهم ...اييييييييييييييييييه اين نحن من العدالة الاجتماعية ؟ اين نحن من التوزيع العادل للثروة الجزائرية الغنية-الفقيرة ؟ فئة المتقاعدين المبونة التي ضحت و ما زالت تضحي من اجل ان تعيش الجزائر في استقرار هذه الفئة التي ساهت و ما زالت تساهم في تهدئة العقول و الاعصاب لبعض شبابنا المتهور و المحافظة على مكتسبات البلاد و هذا بحكمتها و خبرتها في كل المجالات ... ها هي تهش الآن و كأنها اصبحت عبء ثقيل على البعض ... انشري يا خبر ...
26 - hichem
algérie
2011-10-01م على 6:08
سبحان الله لا تخفيض على الضريبة التي أنهكت ظهورنا لكن البترونا تغطى فواد قروضهم
27 -
2011-10-01م على 6:15
هل استفاد المعوقون من الزيادة
28 - tassili
algerie
2011-10-01م على 6:28
اللاعب احميدة و الرشام احميدة ، اشكون يربح يا لخاوة?
29 - ahmed
algerie
2011-10-01م على 6:50
هو يسلك 50 مليون كيف كيف يدي الفرض اللي بغاه كيف كيف كي تلحق للعامل البسيط ترجع من المستحيلات الله لا يتربحك
30 - l'algerien
algeria
2011-10-01م على 7:15
لا بد من انتفاضة ضد هذا النكرة المسمى اويحيا انه يكره ويمقت الطبقة الشغيلة
31 - الانسان القليل
الجزائر العميقة
2011-10-01م على 7:04
الى السيد الذي يحسب نفسه انه يمثل العمال لكنه يمثله نفسه و مكتبه اي عمال تمثلهم ياسيد السعيد انت ماىتمثل الا نفسك و اصحاب الباترونا لو كنت مكانك لانسحبت من الساحة السياسية دزن ان يحس بي احد، لو كنت تدافع عن العمال كما تدعي لاقطعت شيء بسيط للعمال من هده الثلاثية و هي خفض الضريبة للعمال الذين يدفعونها اكثر من المقاولين و التجار يا حباب صلاحك ربي وكيلك ربي يتولاك.
32 - عبد الحفيظ
2011-10-01م على 7:15
منذ شهور وهم يجعجعون وفي النهاية لا طحين..أو كما يقول المثل تمخض الفيل قولد فأرا ..ولكن نستاهل مادمنا لا نحسن إلا فن التصفيق والتطبيل والجلوس في الأعشاش وفتح الافواه
33 - موظف
ALGERIE
2011-10-01م على 7:14
وماذا عن المادة 87 مكرر التي هي اصل المشكلة ...لك الله يا الزوالي
34 - mohamed
tlemcen
2011-10-01م على 7:26
nous retraites somes conmdanes a mourir comme des rats par cette maudite pension quand a vous sidi said et compagnies vivez manger profiter mais il ya dieu qui supervise tout
35 - العيفة جدي
الشريعة تبسة
2011-10-01م على 8:43
ما معنى أن يحيل الوزير الأول الزيادة في معاشات التقاعدعلى فوج عمل ؟ كلام غير مفهوم ينم عن حقد لهذه الفئة التي أريد لها أن تكون غلبانة بجميع المقاييس جزاء ما قدمته من تضحيات في سبيل الوطن . أناشد صناع القرار بأن يولوا شيئا من عنايتهم لفئة المتقاعدين على غرار سائر الفئات الاجتماعية الأخرى .
36 - mohamed5957
algerien
2011-10-01م على 8:53
تزيد غير للحيين و الموتى قاعدين منيين انساكم الله الشهادة عند خروج روحكم
37 - مجيدس
بلادي
2011-10-01م على 8:54
كي الحكومة كي النقابة مايصلحوش في زوج
38 - سعيد
الجزائر
2011-10-01م على 8:39
انا متقاعد و بعد نتائج الثلاثية المحزية ادعو كل المتقاعدين بدون استثناء الى التجمهر و حلق الفوظة امام رئاسة الحكومة لان دولتنا لا تلبي الا رغبة من يكسر و يحطم و رسالة لبوتفليقة نحي اويحي من رئاسة الحكومة قبل فوات الاوان
39 - tarek
alger
2011-10-01م على 9:55
تمخض الجمل فولد فأرا .. ههه شكرا سيدي دراكولا ... زيادات في الأجر القاعدي ولا نقصان في الضريبة وتتكلم عن رفع نسبة الاشتراك في الضمان الاجتماعي .. أي زيادة هذه تتمهبلوا بعقول الناس ولا حاسبينا كافيا كيفك .. يا رئيس الزفت .. ارفع راسك يا با .. لم يبقى لنا الا زنقة زنقة والله لا استطيع التوقف عن الضحك من شدة اليأس عيب وعار نحن في 2011 لا تضحكوا علينا وتغطوا الشمس بالغربال .. الى جهنم وبئس المصير
40 - متقاعد
الجزائر
2011-10-01م على 9:30
حسبنا الله ونعم الوكيل
41 - عامل بسيط
شركة يجيب ربي الخير
2011-10-01م على 9:56
السلام عليكم
نفس السيناريو ونفس الممثلين في مسرحية سكتوا الشعب
الحمد لله الشعب فايق لا ثورة ولا هم يحزنون
يجب على الدولة ان تراعي مشاعر هذا الشعب الموحد وتقف الى جانبه كما وقف هو لجانبها ليس ببعيد عندما ارادوا بعد المندسين زرع الفتنة بعنوان الثورة يوم 17 سبتمبر ولكن كان الشعب رده انه لا ثورة ولا هم يحزنون فكان الرد واضح لما قام الشباب صباح يوم 17 سبتمبر بحملة نظافة وتزيين للشوارع فكان الرد واضح وضوح الشمس يعني الشعب واعي
اذا نرجوا من الدولة ان تنظر نظرة لشعب وقف بجانبها فقط
وتحيا الجزائر
عش جزائري وان لم تستطع فمت وانت تحاول
42 - علي
وهران
2011-10-01م على 9:56
المتقاعدين : يجب أن يموتو قاعدين ، لا داعي للزيادة لهم ، إنهم مواطنين استهلكت قيمتهم ، أي لا قيمة لهم .
43 - safi amin
alger
2011-10-01م على 9:39
اين حق عمال الشبكة الاجتماعية من كل هذه الزيادات ام يراهم الوزير لوح مجرد عبيد.مبلغ3000دج اللتى يتقاظاه عمال الشبكة الاجتماعية لايكفي حتى لشراء الحليب .
44 - momo
ALGERIE
2011-10-01م على 10:50
PAYS DE MERDE ET DIRIGEANTS DE MERDE.ALLAH LA TREBBAHKOUM
45 -
2011-10-01م على 10:50
Je suis un travailleur dans une societe algerienne je ne demande pas l augmentation de la paie puisque elle est bien.
je demande le travail pour les chaumeurs cest ca le probleme
46 - ابو القاسم لطرش
[email protected]
2011-10-01م على 10:57
يجب رحيل رئيس العصابه او يحي هههههههههه تمخظ الجبل فولد نملا
47 -
2011-10-01م على 10:18
الزيادة في الاجور والجيش وين راه لا تعرفو غير ادمر والصباط ياكلو فيها بالبارد ياناس يابوتفليقة العسكر يموت ونتوا زيدو لاعلا رتبة
48 - mohamed algerien
algerie
2011-10-01م على 10:29
bonjour, alor ce qui ce passe a la tripartie c du n importe quoi, c'est un business au nom di peuple , ses derigent la qui profite de cette ocasion pour remplire leur poche, oui je dit bien , si quelqu un veux que le peuple vie bien ce n 'est pas 18000da mais 50000da minimum , l algerie elle est riche, et en s 'en fous ce que ouyahia raconte sce n'est pas son argent, c'est de l algerie, de notre sahara, personne ne peux nous obliger ou nous dire ce quil ya a fair, on est un pays riche , on a de l argent donner nous ce qu en veux, je me fous de boutef , et des autres car il ont une bonne pays et vol n importe ou, alor augmenter les salire tous le monde va vivre et il y aurra plus de probleme .L ALGERIE EST UN PAYS TRES TRES RICHE? MAIS PLEIN DE VOLEUR D'ETAT OUI JE DIT .VIVE LE PEUIPLE DECISION AU PEUPLE ET BIEN VOLEUR D'ETAT , TRAPARTIE SES DES MENTEUR VOLEUR? PERSONNE NE NOUS AIME? MEME L 'ETAT NOU SHAIE ELLE NOUS PREND POUR DES CON ,HONTE A VOUS? HONTE A VOUS CE QUI EST SUR ON VOUS PARDONNERA PAS DOUNIA ET AKHIRA
49 - miloud
علي حساب لكارت الجزائر
2011-10-01م على 10:08
عش ماشئت فإنك ميت واحبب ماشإت فإنك مفارق واعمل ما شإت فإنك مجازي به.....
اقسم لكم انه كذب في الكذب الاجر القاعدي يقلون الان الحد الادنى هو 15000 اقسم بالله انه مزال اقل مثلا انا اجري القاعدي 1060.06 دج
الله لا تربحكم بيكم بالنقابة وربي يتولاكم يا مصاصين الدماء يوم القيامة نشهد بانكم تاكلون اللحم وتعطونا العضم نكدوه ............
50 - mouloud
al
2011-10-01م على 10:47
2.5 مليون عامل في الجزائر لم يستطع التكفل بها فما بالك لوا كنا 25 مليون عامل متل مصر فماذا كان سيحدت ....
51 - hamid
blida
2011-10-01م على 10:38
قالك سيدي مليح زادو الهواء والريح .ان هذه الحكومة تتلاعب بالشعب ولن حسبنا الله ونعم الوكيل . موظف
52 - ماضي عبد المجيد
الجزائر
2012-09-27م على 14:31
نحن بالمركز الجامعي ميلة لا زيادة في الأجور ولا هم يحزنون
لي كان يسلك 13000 ما زال يسلك 13000