أولمبياد لندن
الشيخ قاهر يفتي بجواز ''أكل'' رمضان للرياضيين الجزائريين

أجاز رئيس لجنة الفتوى بالمجلس الإسلامي الأعلى، الشيخ قاهر محمد الشريف، الإفطار للرياضيين الجزائريين خلال شهر رمضان الكريم، بمناسبة مشاركتهم في الألعاب الأولمبية التي ستقام ما بين 27 جويلية و12 أوت القادم بالعاصمة البريطانية لندن.

 قال الشيخ قاهر محمد الشريف، في تصريح لـ''الخبر'' أمس، إن الله عزّ وجلّ منح رخصة الإفطار للمسافرين، وفقا لما قاله تعالى: ''فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخرى''. 

واشترط أستاذ علوم القرآن والحديث بجامعة الجزائر أن تتجاوز مسافة السفر بين نقطة الانطلاق والوصول 58 كلم، كما اشترط أن يكون السفر شرعيا. وأوضح الشيخ، في هذا الخصوص، أنه لا يجوز للمسافرين الإفطار عندما يكون سفرهم غير شرعي، واعتبر السفر الشرعي هو الذي يخدم المصلحة العامة، موضحا أن الألعاب الأولمبية لا تتسبّب في أي ضرر، لذلك أجاز الإفطار، وأضاف أن الإفطار يجوز للمسافرين لغاية الرفع من قيمة وبلده والإنسانية. أما السفر غير الشرعي، فهو المتعلق بكل ما هو مخالف للصالح العام، وقال الشيخ إن الإنسان، في كل الأحوال، طبيب نفسه. 

وعن سؤال حول عدد الأيام التي يجوز فيها للرياضيين الإفطار فيها وهم في الخارج، ردّ الشيخ بالقول إنه بخلاف الصلاة التي يلجأ فيها الإنسان إلى التقصير، في حال أن مدة السفر تقلّ عن أربعة أيام، فإن المسافرين يجوز لهم الإفطار بصرف النظر عن عدد الأيام التي سيبقون فيها في الخارج، وقال إن الرياضيين في حالة الأولمبياد لا يعلمون المدة التي سيكونون فيها معنيين بالمشاركة في الألعاب الأولمبية.

وفي تعليقه عما إذا كان طول ساعات الصيام في الخارج لها تأثير على رد فعل الصائمين خلال شهر رمضان، قال الشيخ الذي يشغل أيضا منصب أستاذ في علم البيان بالمدرسة العليا للقضاء، إن طول وقصر اليوم ليس له علاقة بالرخصة التي منحها الله عزّ وجلّ لعباده، موضحا أن المسلمين يصومون لطلوع الفجر ويفطرون لغروب الشمس.  

عدد القراءات : 15675 | عدد قراءات اليوم : 2
أنشر على
 
 
1 - abdou
oran
2012-07-15م على 23:13
لا حول و لا قوةالابالله,حسبناالله و نعم الوكيل فيك.
2 - rafik
algerie
2012-07-15م على 23:37
3olama akhir zamane
3 - brahim
france
2012-07-15م على 23:26
والله عندما سمعته . قلت أننا كنا في عصر الجاهلية و دخلنا الإسلام سنة2012 . و لماذا لم تفتي في الشورت الذي يلبسه فوق الركبة ب عشرين سنتيم ????????????
4 - راينا رايكم
2012-07-15م على 23:01
هل الممارسة الرياضة فرض عين؟
ماهي انواع الرياضة التي يجب ممارستها؟
5 - samah
algerie
2012-07-15م على 23:52
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
6 - وهراني
وهران
2012-07-15م على 23:25
و من اين لك بهدا العلم يا شيخ بالرغم من انه لا يبدو ان لك علاقة بالعلم الشرعي حقا الله سبحانه و تعالى منحنا رخصة الافطار عند السفر و عند المرض على ان يتم فضاء هده الايام لاحقا و لكن بخصوص هدا الموضوع اين هي المنفعة العامة من هؤلاء الرياضيين الدين سيدهبون و يعودون حتما فارغي الايادي ام تعتبرهم ياشيخ علماء سوف يسافرون لطلب العلم اين المصلحة من كل هدا اضاعة للوقت وللمال العام و تفتي لهم بجواز الافطار الله يهدينا .
7 - رفيق
لندن
2012-07-15م على 23:49
الله يهديك يا لحاج واش أولمبيات لندن ولات سفر رآك كبير كاين الموة اللهم اجعلنة من الموتقين امين و رمضان مبارك رضاالله وليسي رضا الحكام
8 - جعني أحمد
تمنراست
2012-07-16م على 0:01
قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم افتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض اولا مسافة القصر هي 85 وليست 58 و ثانيا قال تعلى وان تصومو خيرا لكم و ثالثا لا اضن ان سفر للالعب هو سفر طاعة فهو لعب و رابعا والله ستسأل عن فتواك يوم التغابن اتقي الله يا سي الطالب و لا تزد في الاسلام ما ليس فيه
9 - رابح
السمندو
2012-07-16م على 0:37
بارك الله فيك ...يفطرون لأنهم مسافرون مسافة القصر و كفى ....هذا الرجل فقيه
10 - كمال
بلادي
2012-07-16م على 0:28
علمها عند ربي
11 - yacine
UK
2012-07-16م على 0:18
لا حول ولا قوة إلا بالله .
عام 92 هـ : فتح الأندلس
عام 702هـ : معركة شَقحَب أو معركة مرج الصفر
عام 114 هـ : موقعة بلاط الشهداء في 1 رمضان (أكتوبر 732م) المعركة في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك في سهول فرنسا على ضفاف نهر اللوار بين المسلمين، وقائدهم عبد الرحمن الغافقي. وبهذه المعركة خسر المسلمون آخر محاولة بذلتها الخلافة لفتح الغرب وإيصال الإسلام إليه. وقد سميت ببلاط الشهداء لكثرة قتلى المسلمين فيها.
عام 218 هـ : دخول المعتصم بالله بغداد بعد توليه الخلافة.
عام 222 هـ : فتح مدينة بابك بخراسان في خلافة المعتصم.
عام 223 هـ : فتح عمورية. في 6 رمضان. ووقعت هذه المعركة بين المسلمين بقيادة المعتصم الخليفة العباسي وبين الروم وذلك بعد أن استنجدت امرأة بالمعتصم فصرخت 'وامعتصماه' فسمع المعتصم بالخبر وجهز جيشا وفتح عمورية.
عام 479 هـ : معركة الزلاقة بالأندلس، انتصر فيها المعتمد بن عباد ملك إشبيلية بالأندلس على قوات الفرنجة الإسبان.
عام 559 هـ : وقعة حارم. في 9 رمضان. نور الدين زنكي ينتصر على الصليبيين ويأسر قائدهم ويستعيد مدينة حارم بالشام.
عام 570 هـ : فتح بعلبك في بلاد الشام في 14 رمضان، فتح القائد صلاح الدين الأيوبي عدة مدن في بلاد الشام، كان من بينها فتح بعلبك التي كانت في أيدي الصليبيين.
عام 584 هـ : فتح الكرك وصفد وكانتا في أيدي الصليبيين.
عام 658 هـ : معركة عين جالوت في 24 رمضان (الموافق 6 سبتمبر 1260) التي انتصر فيها المسلمون بقيادة السلطان قطز على التتار المغول بقيادة هولاكو.
عام 663 هـ : انتصار مسلمي المغرب على الفرنج الصليبيين.
عام 666 هـ : فتح أنطاكية على يد السلطان الملك الظاهر بيبرس. وكانت في أيدي الصليبيين.
عام 1393 هـ : حرب أكتوبر أو العاشر من رمضان، انتصر فيها المصريون والسوريون على الإسرائيليين في كل من جبهتي سيناء والجولان، وقعت هذه المعركة في 10 رمضان 1393 هـ، الموافق 6 أكتوبر 1973م.

عام 1962
أسقلت الجزائر وما ذالك عنك ببعيد فسأل المجاهدين إذاكانو قد صامو أيام رمضان أم لا.

كل هاذا وقع في شهر رمضان وماكان أن ينتصر المسلمون لو لم يكونو صائمين صابرين ولينصرن الله من ينصره.
12 - Nacer
WWW
2012-07-16م على 0:39
des contradictions flagrantes . c'est normal blad mikey
13 - karim
oran
2012-07-16م على 0:02
ماهذا ياشيخ ؟؟؟؟....مافائدة؟؟؟؟ ...هل ستجلب لنا هذه الرياضات التكنولوجيةوالتقدم .....حتى يفطر هؤلاء ؟؟؟؟ ماهذه الفتوى ؟؟؟؟ هل هم في جهاد ؟؟؟؟ او فتوحات ؟؟؟؟؟؟
14 - أضعف خلق الله
alger
2012-07-16م على 1:08
سبحان الله أستغفر الله والحمد لله ولاإله إلا لله والله أكبر ... يبدو لي أن الشيخ من مدرسة البوطي !!
15 - hajou
ain temouchent
2012-07-16م على 1:49
يا حبيبي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من وصل إلى بلد ونوى الإقامة فيها أكثر من أربعة أيام وجب عليه الصيام عند جمهور أهل العلم فالذي يسافر للدراسة في الخارج أشهرا أو سنوات فالجمهور ومنهم الأئمة الأربعة أنه في حكم المقيم يلزمه الصوم والإتمام . أنظر مجموع فتاوى ابن تيمية 25/213
16 - Karim
France
2012-07-16م على 2:35
أحسنت يا فقيه السلطة ، ولماذا لا تفتي بجواز الإفطار للشعب الجزأيري بما ان الحرارة تفوق 45 درجة .ياستاذ الفقه اتقي الله في نفسك، لان مابنيت عليه فتواك غير شرعي، لان النص صريح ، ( بسم الله الرحمان الرحيم " ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون ) ان المشرع اعطي رخصة الإفطار للمسافر و المريض، والمسافر هنا ليس المقصود به من يسافر في طائرة خاصه كما تظن وانما المقصود به من كان يسافر علي ظهر راحلة او دابة . اما ان كانت فتواك شرعيه فانه يجوز لسائقي سيارات الأجرة وسائقي الحافلات والطلبة والعمال ومن يتنقل من مدينة الي مدينة كل يوم بجواز إفطار رمضان، فتواك باطلة .
17 - mohamed
Japon
2012-07-16م على 4:06
salam, the verse has a mistake, please correct: 'فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر.
18 - مالك طيبي
Blida
2012-07-16م على 4:43
السؤال الذي يطرح نفسه، وقد أجاب الشيخ عن شق مما يؤرق الرياضيين الجزائريين في لندن: ما موقف الشيخ من التنافس ضد لاعبين "إسرائيليين"؟؟!..
ما يقول الشيخ في ذلك؟
19 - Dda Velaid
algérie
2012-07-16م على 4:47
La hawla ou la qawata illa billah soubhan allah - inezra mazal anzar - Jouer est devenu de l'intérêt général. et on se demande pouyrquoi nos valeurs chutent après ce qu'on voit et on entend.
20 - nawel
algérie
2012-07-16م على 5:28
ya chikh rabi ya8dik!!!franchement t malade et tu dois vérifier t informations...de toute façon tu le porteras sur toi au jour du jugement dernier
21 - ابراهيم
باتنة
2012-07-16م على 5:50
كان الصحابة رضوان الله عليهم يجاهدون في سبيل الله وهم صيام . وانتم تذهبون للعب واللهو وتاكلون رمضان و متى كان اللهو مصلحة عامة؟
يكفي من العبث.
روح معاهم روح .
22 -
2012-07-16م على 5:59
لا حول و لا قوة الا بالله
23 - mostafa
Canada
2012-07-16م على 5:40
Méskine kharraf chikhhoum !!
24 -
2012-07-16م على 6:17
je suis etonné par cette fetwa, je vois pas l'intérét commun dans cette affaire, les JO reste comme même un simple jeu
25 - mammeri
algeria
2012-07-16م على 6:25
سؤال بسيط إلى كل لاعب مسلم يشارك في الأولمبياد: أيهما أوجب: إقامة ركن من أركان الإسلام أم المشاركة في ألمبياد لندن؟
26 - احمد
2012-07-16م على 7:28
علماء اخر الزمان اجازو كل ما يرضي اليهود والنصارى فالالعاب الالمبية اصلها حرام وهي تقام اليوم في بلد من اكبر اعداء الاسلام
( لما لا تفتون في لباس الراياضيين هل هو شرعي بالنسبة للنساء والرجال كذالك )
27 - قيصر -
متفيقه طاب جنانو
2012-07-16م على 7:47
لقد تفتقت عبقرية هذا الفقيه الهمام الذي طاب جنانو ... فأباحت الإفطار بدواعي اللهو لا غير... واللهو عنده يرفع شأن البلاد ويخدم الإنسانية ... يا سلام على العبقرية...


كان الأجدر أن تصمت ما داموا مفطرين كرها في ملاعب تكثر فيها المفطرات ...

عفوا ... ربما أتى "الشيخَ" وحيٌ من "طاب جنانو" ليرفع الحرج عن "الملاعبية" حتى يمتعوا أنظارهم بالحسناوات في مدرحات الملاعب ...

أيها المتفيقهون عودوا إلى جحوركم...
28 - MUST
alger/algerie
2012-07-16م على 7:31
هذا عبث بالدين- الصيام فرض- لا يجوز الافطار من اجل اللعب
29 - habib
france
2012-07-16م على 8:42
allah yahdik rayhine iarou rwahoum wi tkhalto maa el koffar oua dgoul safer charai
30 - Nassim
Algérie
2012-07-16م على 8:55
السلام عليكم ولكن يا شيخ على فرض ان الرياضة مشروعة والسفر مشروع فهل لبس الرجل لملابس ضيقة وكشف العورة يرفع من قيمة البلد ويقدم اسوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في اللباس وهل سفر الرياضية المرأة بدون محرم وبدون لباس شرعي وكشفها لعورتها من شعر وساقين وذراعين يضفي الشرعة على سفرها, والسؤال هل لوكانت لديك ابنة تتركها تمارس الرياضة كمهنة، انا واحد من المسلمين اعارض على هذا وليتذكر سيدنا الكريم انه لايؤمن احدنا حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه. اتقوا الله فينا. والسلام عليكم ورحمة الله ونسأل الله لنا ولكم العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة. ابنكم محمد نسيم من قالمة.
31 - jalilo84
الجزائر
2012-07-16م على 8:53
وهل السفر من أجل الركض في سباق بلباس غير ساتر للعورة سفر شرعي؟
32 - حورية الجزائر
aljazaiir
2012-07-16م على 8:32
لا حول و لاقوة إلا بالله !!!!!!!!!!!
33 - Ibrahim
algérie
2012-07-16م على 8:51
ya soubhan ALLAh, Fetwa sur mesure, Aib,Aib Aib Ya chikh, )tagoul inna hada safar charï, min ayna hada, wa debdir amwal echaab, wa dhayaa el wagt el ibada, ya chikh , la takoun min etbaa essiayassa, wa koun ,sadouk maa nefsak
34 - محمد
الجزائر
2012-07-16م على 8:07
وهل يعتبر السفر من أجل اللعب واللهو مجيزا شرعيا لأكل رمضان؟
وهل يعتبر اللعب مصلحة عامة وخدمة للوطن؟
** واتقو يوما ترجعون فيه إلى الله **
35 - كمال
alger
2012-07-16م على 8:35
هو مجرد ناطق رسمي فقط الفتوى تأتي من الدهاليز حسب هواهم
روح ترقد يا الشيخ بعيد
ارواح و افطر رمضان ياخي بلاد ميكي يا خي حتى الدين ما سلمش منهم
36 -
2012-07-16م على 9:07
allah yahdik
37 - hizy
france
2012-07-16م على 9:30
notre noble prophete saydouna Mohamed rassoulou allah n'a pas mangé ramadhan même pendant les guerres et vous ! vous autorisez ça pour juste une médaille en sport! franchement on se demande parfois si vous êtes des vrais musulmans?
38 - kamel
chine
2012-07-16م على 9:11
Salam;
Beche ibane fel journane
39 - الصوام
المسيلة-الجزائر
2012-07-16م على 9:28
فتوى غير مرغوب فيها فسوف يحاسب عنها يوم القيامة عندالله تعالى ماعلاقة الرياضيين بالصوم والعمل الشاق وهل ايام رمضان في لندناربما درجة الحرارة منخفضة تماماتسمح لهم بالمنافسة ومعظمها ليليةكل عالم يفتي بما تقتضيه الشريعة فهو مسؤول عنها قال الله تعالى : وان تصوموا خير لكم , تفتي للاعبة الرياضية المفضومة والعارية الفاتنة وخاصة السباحة والغطس والجنباز فهذا المشهد حرام حرام ارجو من المعنيين المشرفين على نقل المشاهد المثيرة والمهيجة للغرائزان يقاطعوا هذا النقل المباشر او غير المباشر في الشهر الكريم اوغيره لاننا مسلمون ومتدينون بدين الاسلام قال اللهة تعالى : لكم دينكم ولي ديني
40 - algerian
2012-07-16م على 9:12
أنا من مواليد بومرداس.
عشت في الجزائر مند 38 سنة
و سأعود إلى بومرداس عندما أصبح شيخا
أعتبر مسافر بغض النضر عن المدة اللتي أنا مقيم
41 - faycal
alger
2012-07-16م على 9:58
incroyable comme fetwa
42 - Ibrahim
Sidi bel abbes
2012-07-16م على 9:55
لنفترض ان الشيخ ، فعلا شيخ و هو قادر ان يفتي،مذا يقول لنا في الأموال الهائلة التي صتصرف في بلد الكفر، و إهدار المال العام في غير منفعة المواطن الذي يعاني من غلاء العيش، و خاصة نحن مقبلين على شهر عظيم و كريم و كل أنواع الإسراف و التبدير حرام و ما هي فائدة هذه الألعاب بنسبة لديننا الحنيف، اتقي ألله يا شيخ ، لم ينفعك هذا يوم القيامة، فعلوها قبلك و احلوا التبني و تركوا الحياة و بقت في ضمتهم.
43 - عبد المالك
hmd
2012-07-16م على 9:52
حتى ولو اجاز افطار رمضان انا نعتقد اي جزائري ولو مريض ويصوم الجزائرين العب في كل شئ الا رمضان لازم يصوموا مهما كانت الظروف الا اذا كان مريض حاجة قراف بزاف
اللهم بلغنا رمضان
44 - السيستام نتاع النظام
only in algeria
2012-07-16م على 9:30
إلى صاحب التعليق رقم 15:
ومن قال لك أن مثل هذا الشيخ لا يعترف أصلا بشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. هؤلاء إمامهم هواهم (زي فتاوى علىى الهوى عفوا على الهواء)
45 -
2012-07-16م على 10:17
hada el chikh mahboul
46 - mehdi
france
2012-07-16م على 10:05
فتوى تنقص من قدر فاتيها فإن النص واضح وضوح الشمس والشعب يعي ذالك فقد ولىّ زمن الإمام أبا ليلى مفتي بني العباس
47 - malik
hassi messaoud
2012-07-16م على 10:41
JE DEMANDE BIEN AU CHEIKH DE AKHER ZAMAN
DE ME FAIRE UNE FETWA JE TRAVAIL A HASSI MESSAOUD COMME SUPERVISEUR SUR CHANTIER DANS UN APPAREIL DE FORAGE SURTOUT PENDANT LE RAMADAN DE ME DONNER L4AUTORISATION DE MANGER PENDANT LE CAREME CAR JE NE PEUT PAS FAIRE MON BOULOT AVEC UNE CHALEUR QUI DEPASSE des FOIS LES 50 DEGRESDES CAR DEPUIS 25 ANS JE FAIS CE BOULOT JE FAIS MON CAREME NORMALE ELHAMDOULILLAH ALA MA AATANA JE PENSE QUE CE CHEIKH DOIT REVOIR SA COPIE DE LA FETWA OURABI YEHDIH ET SAHA RAMDANKOM YA JAZAIRIYINE IL FAUT PAS LUI EN VOULOIR A CE CHEIKH IL EST atteint d'une maladie d'halzeimer).svp publie mon commentaire.
48 - lمصطفى
غرداية
2012-07-16م على 10:51
السلام عليكم الافطار في السفر رخصة جائزةلايهم الى اي شغل كان المهم هو نية السفر ثم العودة للوطن ويجب القضاء عند العودة اليه
49 - al hamel
Algeria
2012-07-16م على 10:50
lahoula wela 9ouata ila billah,ida ousnida al amr lighair ahlih fantadir al sa3a,
50 - moufti
vietnam
2012-07-16م على 10:01
soubhanne allah tout le monde est devenu moufti si vous faites pareils pour l evolution de ce pays ca serait mieux
51 - mohammed
Oran
2012-07-16م على 10:37
الله يغفر له ويهديه إن كان قال ذلك ... أما إن قالوا مكانه فالله لا يغفر لهم
52 - سفيان
الجزائر
2012-07-16م على 10:13
الى رقم 11 و من قال لك أن المسلمين كانوا يصومون في الحروب في رمضان في معركة بدر معروف أن المسلمين شربوا من أبار بدر قبل ردمها و في فتح مكة أفطروا خلال سفرهم و كل المعارك و الحروب بعد ذلك كان المسلمون يفطرون في رمضان رخصة و عزيمة
53 - emad
alger-algerie
2012-07-16م على 10:17
nous les algeriens ont est un peuple exeptionnel: quand il y'a une compétition de foot-ball 35 millions d'algeriens deviennent des entraineurs.
maintenant et se qui est trés grave 35 millions deviennent des oulama et yeftiou.
vous pensez que vous avez le niveau de el ilm qui vous permet de répondre à un aalem qui a passé toute sa vie fi talab el ilm?
laissez les autres oulamas répondre sur sa fetoua parseque comme ça c'est vous qui risquer ennar
54 -
2012-07-16م على 10:17
الناس تموت في سوريا وبورما اتعرف ايها شيخ ماذا يجري في بورما اكيد انك لا تعلم شيء لانك تعلم فقط انه يجب ان ياكلو رمضان ولله زمن الغرائب اكيد قبض العلم
55 - karim
españa
2012-07-16م على 10:53
......rabi yahdik walla
56 - محمد
الجزائر
2012-07-16م على 10:38
لعن الله العلمانية هي سبب البلاوي التي نحن فيها
57 - Ahmrd
Belgique
2012-07-16م على 10:15
إنا لله و إنا إليه راجعون
58 - الواقعي
2012-07-16م على 10:06
يقول رب العالمين فيما معناه: ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون أن كنتم مسلمون.
إذن شرط العلو هو لإسلام.
ولأننا في مهانة فلاننا لسنا مسلمين.
لنفرض بأن التناقس الرياضي مباح، فلماذا لا نفرض برمجة للمنافسات تأخذ بعين الإعتبار شروطنا العقائدية " كأمة متكاملة" أو نقاطع جميع المنافسات التي تضعنا في مواقف لا تلائم شريعتنا" وسيخضع المنظمون لشروطنا عندما يجدون مواقف صارمه: ( راهم طماعين وخوافين)".
هل رأيناهم يوما برمجوا منافسات توافق أعيادهم الدينية؟؟؟؟؟
أتمنى من رياضيينا أن يلتزموا بشرع الله، وأن يعودوا للوطن ليفرحوا بالعيد وينالوا الجائزة الكبرى لأنهم صاموا .
لا نريد مداليات وألقاب على حساب صومكم ( وربما ستفطرون ولن تنالوا شيئا).
إخواني الكرام لا نهاجم من أفتى، فهو يرى من زاويته " وأحيانا يكون اعلم منا"، والأفظل ان نعبر عما نعتقده.
أحب المحاكات:
لنفرض بانك أمام جدول وكان بالجدول بقايا لم تعجبك فهل تضع ترابا وحجارة في الجدول وتعيق سريان الماء " وسيصبح آستا" أم أنك تحاول أن توسع مجرى الماء ونظيف جداول فرعية ليتدفق الماء ويتخلص من الشوائب؟
الخلاصة: بدلا من أن أقول للشخص أنك مخطأ، أعبر عن رأيي في القضية.
59 - SAAD
طنجة
2012-07-16م على 10:27
الله يهديك يا شيخ مالهم رايحين ايحاربوا الصليبيين
60 - karim-ouargla
2012-07-16م على 10:48
mes fréres n'ont rien laissé a dir.wache had zaâka ya chiekh.tu as eu d'ou ça .allah yahdik
61 - souleyman45
Ain sefra
2012-07-16م على 10:09
كنتم تضحكو على مصريين و لاان جا الدور عليكم اه الواحد ما يضحكش مرة أخرى خطار الدنيا دوارة
62 - Ahmed
Belgique
2012-07-16م على 10:22
Au numéro 52 apparemment tes sources viennent du film الرسالة. corrige les et crains ALLAH
63 - سمير العلمي
الجزائر
2012-07-16م على 10:23
ربي مع الرياضيين الصائمين وإن شاء الله هم الذين يحققون النتائج التي نرجوها ان شاء الله
64 - Bachir
Algérie
2012-07-16م على 10:26
c'est qui lui?!!!!
ben tous on est responsable de nos actes devant dieu
65 -
2012-07-16م على 11:30
الناس تموت في سوريا وبورما اتعرف ايها شيخ ماذا يجري في بورما اكيد انك لا تعلم شيء لانك تعلم فقط انه يجب ان ياكلو رمضان ولله زمن الغرائب اكيد قبض العلم
66 - salah
mila
2012-07-16م على 11:04
صحيح يجوز لهم الافطار يوم السفر اما الايام الاخرى
67 - صائم؟
الجزائر
2012-07-16م على 11:27
..هذا يعني أنه يجوز للسباحات ولاعبات القوى الذين يرتدون مايوهات ان يفطرن في رمضان؟؟؟
..رحم الله شيخنا العالم الجليل محمد باي بالعالم أعلم شيخ في المذهب المالكي في العالم وأخر العلماء في الجزائر الذي همش في الجزائر من طرف السلطات واعلامها المأجور لأنه عالم رباني كبير ...رافض للبدع والخرافات ....واليوم نرى اشباه الشيوخ يتصدرون للفتوى لارضاء السلطة فضلو وأضلو ...ألم يعلمو أن المفتي هو موقع عن رب العالمين.....حسبنا الله ونعم الوكيل.....
68 - Adel
France marseille
2012-07-16م على 11:09
Hhhh hhhh Hh.walahi tghidou
69 - mohamed fekhar
ghardaia/ guerrara
2012-07-16م على 11:42
اللهم لا ثؤاخذنا من سفهاء القوم, يا أئمة النضام اتركو الإسلام وشأنه..متى كان اللهو من المصلحة العام,كل هذا من نسيج اتظام الفاسد...نسأل الله الهداية.
70 - محمد - البيض
2012-07-16م على 11:55
مصيبة قى الدين عالم متهتك * وأكبر منه جاهل متنسك
هما فتنة فى العالمين عظيمة * لمن بهما فى دينه متمسك
أتق الله أيها المتفيقه فيما تصدر من فتوى تضلل بها الناس وتبيع بها دينك لتشتري بها رضى غيرك ..ولدي سؤال برسم هذا الشيخ المتفتي ليرد عليه ..هناك رياضيون كثيرون مشاركون فى اولمبياد لندن من البلدان الإسلامية.. لماذا لم يفت لهم علماء أوطانهم بجواز أكل رمضان ؟ أم انت وحدك العالم الجهبذ الذي فاق بعلمه وإجتهاده جميع علماءالمسلمين وتوصل بعبقريته الفذة الى إستنباط هذه الفتوى؟ وفى الختام أقول : اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا إتباعه
وأرنا الباطل باطلا و أرزقنا إجتنابه
71 - سفيان
الجزائر
2012-07-16م على 11:16
au no 62 le belge
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "سافرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة ونحن صيام، فنزلنا منزلاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنكم قد دنوتم من عدوكم، والفطر أقوى لكم" فكانت رخصة، فمنا من صام ومنا من أفطر، ثم نزلنا منزلا آخر، فقال: "إنكم مصبحو عدوكم والفطر أقوى لكم، فأفطروا" وكانت عزمة. فأفطرنا. ثم قال: لقد رأيتنا نصوم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك في السفر"
et je te laisse bien craindre ALLAH en belgique parmi les chrétiens
اللهم اجعلنا من المتقين
72 - salaheddine
Oran
2012-07-16م على 11:10
حتى في الدين ليس عندما حكماء وهده ناس تقولون مالا يفقهون ..... لا حول و لا قوة الا بالله
73 - larbi
algérie
2012-07-16م على 11:54
إن لله وإن إليه راجعون
74 - عقادر
تقرت
2012-07-16م على 11:37
اسلام عليكم يا جماعة السيد مسؤول عن فتواه و من لم يرتح للفتوى فلا يفطر وهذا ما كان علاش راكم تتطاولوا على سيدنا السيد....راني دافعت عليك يا الطالب لوجه الله.... ادعيلي دعوة زينة.........
75 - OMAR
espaÑA
2012-07-16م على 11:41
bayana khalsok bezaf normalment al din ma3andahch wezara
76 - aicha
españa
2012-07-16م على 11:55
ina lilah wa ina loho rajihon
77 - صالح بنيان
الجزائر
2012-07-16م على 11:08
اللهم أره الحق حقا وارزقه اتباعه، نسأل الله للشيخ الهداية والتوبة النصوح والإنابة إلى الله قبل فوات الأوان والتراجع عن هذه الفتوى المسمومة ....
78 - billel
turquie
2012-07-16م على 12:52
la peur est a dıeu seul pas au ministre du sport
79 - malek
paris
2012-07-16م على 12:30
قالو "رئيس لجنة الفتوى بالمجلس الإسلامي الأعلى",رئيسهم هكذا فمابالك باتباعه,عليكم من الله ما تستحقوا يا شيوخ الضلال,أفتى بحق،ولكن أريد به باطل،أفتى بافطار رمضان في السفر,وهذا حق،ولكن أي سفر يا شيخ.....،هل هذا سفر طاعة،؟؟؟؟لديك حق انهم في جهاد،لنيل أكبر نصيب من الميداليات ضد الكفار.هدانا الله
80 - محمد غضبان
الجزائر الجريحة
2012-07-16م على 12:21
بسبب مشاركتهم في هذا الأولومبياد الموافق لشهر رمضان أتمنى الخسارة لكل مسلم شارك في هذا التهريج ، كرهتونا في الرياضة بسبب فتاويكم و ذلكم
81 - العمري
biskra
2012-07-16م على 12:26
حرام عليك يا شيبة النار
82 - رحيم
بجاية (بجايث)- الجزائر
2012-07-16م على 12:04
اسألوا شيوخكم في السعودية و قطر فهم العلماء و لحمهم مسموم أما علماءنا و مشايخنا فلحمهم حلو, اتقوا الله فهو اجتهد و اجره عند الله و ما أنتم إلا عوام فاسكتوا او اذهبوا عند علماءكم الربانيون الذين اجازوا الجهاد مع امريكا و الغرب الصليبي الصهيوني ضد صدام و العراق المسلم. ياخي عباد ياخي
83 - salim
ALGERIE
2012-07-16م على 12:01
assalam alaykoum inchalah il va retirer ca fatwa c'est non c'est une catastrophe
84 - مالك طيبي
Blida
2012-07-16م على 12:24
السؤال الذي يطرح نفسه، وقد أجاب الشيخ عن شق مما يؤرق الرياضيين الجزائريين في لندن: ما موقف الشيخ من التنافس ضد لاعبين "إسرائيليين"؟؟!..
ما يقول الشيخ في ذلك؟
85 - hommod
el oued
2012-07-16م على 12:49
ان غزوة بدر وقعت في رمضان ولم نسمع في الاثر بأن الصحابة افطروا
واقول الى لاعبين انهم ان ارادو الفوز فعليهم بالصوم
86 - عابر سبيل ساكت
2012-07-16م على 12:24
أرى جرأة كبيرة من هؤلاء المعلقين ...
فإنهم خاضوا فيما لا يعلمون...
و لو أنهم ردوا الأمر إلى أهله لكان خيرا...
و لكن هذا حال الدين عندنا ... كل من جاء يثب !!!
87 - نوال
الجزائر
2012-07-16م على 12:48
سبحان الله هذه فتوى عجيبة غريبة قد تبواو مقعدهم من النار
88 - samir
uk
2012-07-16م على 13:31
3olamae w aemat alssolta rabi yahdikoum
89 - mourad
alger
2012-07-16م على 13:22
كل من حفظ اية او حديثا افتى ونال الشيخ من السب والشتم الكثير بسبب اجتهاده ان اصاب فله اجران وان اخطاء فله اجر .لماذا كل هذا الجهل .الله يهدينا.
90 - said
setif
2012-07-16م على 13:26
إذا كان جوابكم هذا فماذا تقولون على المعتمر الجزائري
91 - karim
algerie
2012-07-16م على 13:54
الجسم السلسم في العقل السليم و هدا الشيخ لا يتميز بهده الميزه ببساطة هم أصحاب الأهوى و البلاط مثل وززيرهم أصحاب الزوي
والله لو أفتى الشيخ عبد السلام لقولنا ربما لأنه صاحب علم و لكن هؤولاء...........
92 - فريد
بجاية
2012-07-16م على 13:14
كان على الدول الاسلامية ان ترفض اقامة الالعاب الالمبية فى شهر رمضان......اين هى منظمة الدول الاسلامية؟؟ واين هو دورها؟؟؟؟؟
93 - لغفق
2012-07-16م على 13:18
صيام رمضان لأصحاب الأعمال الشاقة

فتوى رقم ( 25171) وتاريخ 16/8/1432هـ
س1: إن بعض الأفراد العاملين في الثغور يسألون عن الحكم في الإفطار في شهر رمضان المبارك بسبب ما يعتريهم من الإرهاق النفسي والبدني خلال ممارسة عملهم في النقاط والدوريات وحرارة الجو الشديدة وطول ساعات الدوام نهار رمضان مع عدم وجود التكييف في مركبات ومواقع الدورية. السؤال هو: هل يعذر هؤلاء بالإفطار في شهر رمضان المبارك؟ للظروف آنفة الذكر، آملين من سماحتكم البيان بالتفصيل في هذه المسألة كوننا بحاجة ماسة لتوضيحها لهم لا حرمكم الله الأجر والمثوبة ونفع بعلمكم الإسلام والمسلمين.
ج1: من كان منهم مسافرا عن محل إقامته مسافة ثمانين كيلو ومدة إقامته لا تزيد عن أربعة أيام فهذا مسافر فيجوز له الفطر، وأما من لم يكن مسافرا ولا مريضا فيجب عليه الصيام ولو كان الوقت حارا؛ لأن صوم رمضان ركن من أركان الإسلام والعمل في الثغور وحده ليس عذرا للفطر إلا إذا ترتب على عدم الإفطار ضعف شديد يؤثر في قدرتهم على مواجهة وتتبع المهربين والمتسللين فإنهم يفطرون ويقضون، وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
94 - عمر
BLIDA
2012-07-16م على 13:19
MERCI YACINE UK pour cet information معلومات من نور الصيام
95 - mirou
algerie
2012-07-16م على 14:03
vive 3lik 82
96 - علي
الجزائر
2012-07-16م على 14:42
ياو فاقو
97 - djilali
alger
2012-07-16م على 15:40
bismilah soubhane ellah hada echeykh rahou khraf a"lah ma fteche a"a almal lirah batal fe le 5 juillet hadou chyoukh ta" elkhobza soubhane elah tasbahou elhalimou fiha hayrane wa salam
98 - MOTRANI ABDELLAH
algerie
2012-07-16م على 15:40
إنا لله و إنا إليه راجعون
لا حول و لاقوة إلا بالله
اللعب واللهو مجيزا شرعيا لأكل رمضان
ماهذه الفتوى ؟؟؟؟
هل هم في جهاد ؟؟؟؟
او فتوحات ؟؟؟؟؟؟
99 - brahim
espana
2012-07-16م على 15:54
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ان العلماء ورثة الانبياء )وقال (اذا اجتهد الحاكم فاصاب فله اجران واذا اجتهد فاخطا فله اجر واحد)واخبر .ان الحوت يستغفر للعالم ... فلنحذر ...... اذا نال العالم اجرا واحدا ..... ان نلمزه ونقول بكل جراة ..اخطأ
100 - جزائري حر
العاصمة
2012-07-16م على 15:09
دكتور محمد الشريف قاهر يكرم في مسقط رأسه
بتاريخ 24-8-1432 هـ الموضوع: مساهمات
تغطية الأستاذ زبير طوالبي الثعالبي
في الرابع عشر من شهر شعبان 1432هـ الموافق لـ 16 جويلية 2011م. وعلى التاسعة والنصف صباحا كانت الزاوية العامرة لسيدي يحي العيدلي لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه على موعد مع حشد كبير من المدعوين الذين حضروا بكثافة تلبية للدعوة الموجهة لهم من طرف الجمعية الثقافية "أسيرم" (الأمل) لبلدية تامقرة ولاية بجاية، لحضور تكريم الدكتور محمد الشريف قاهر ابن المنطقة، وخريج زاوية سيدي يحي العيدلي العامرة.

كان الحضور مميزا، والبرنامج ثريا، وكان العلامة الشيخ حفظه الله رئيس الحفل، لكون المحتفى به أحد تلاميذه، وصفيه، ومرافقه الدائم منذ تتلمذه بالزاوية إلى الآن، يواصلان معا إنارة عقول الشباب والأمة، بما أوتوا من علم وتقوى، وصلاح، وبما رزقهم الله من تأثير إيجابي في الأمة، أميها ومثقفها، وطالبها.
والحضور المتميز للشخصيات العلمية لهذا التكريم يبين مدى المكانة التي يحتلانها لدى الجميع، فالعلامة الشيخ محمد الطاهر آيت علجت من الرواد القلائل الذين جمعوا بين العلم والتقوى، وبين التواضع والصلاح، وبين حب الناس والتفاني في خدمتهم بما فيهم خيرهم وصلاحهم، وبين حب الوطن والدفاع عن مقدساته، والدكتور محمد الشريف قاهر الابن الروحي للشيخ حقق بالجد والاجتهاد، والعمل الدؤوب من غير كلل ولا ملل، وأخذ من صفات الشيخ العلم، والتواضع، والإخلاص، حقق نتائج لا تضاهى في العلم، والثقافة، بأنواعه وتخصصاته، فهو المتفقه في الأدب، واللغة، والفقه وأصوله، وفي السنة النبوية، والتربية الاجتماعية، والدكتور قاهر صورة مصغرة لأستاذه، ونتاج تربية إسلامية أصيلة تحققت أكثر بارتباطها بأصالة المنطقة المجاهدة، والعاملة من أجل الإسلام والقرآن، يحدو الجميع في ذلك ما تركه كإرث أصيل لا محيد عنه، ولي الله الصالح سيدي يحي بن أحمد العيدلي، منشئ الزاوية العامرة التي ما تزال إلى الآن متمسكة بتربية النشء تربية إسلامية، يتخرج منها سنويا عشرات من حفظة القرآن الكريم وعلومه.
فتكريم الدكتور قاهر تكريم للزاوية أولا لأنه خريجها، وتكريم لأستاذه العلامة الشيخ محمد الطاهر آيت علجت الذي بذر فيه بذرة صلاحه، وعلمه وتقواه، وتواضعه، فآتت أكلها.والفاهم يفهم
101 - salam
aqvayli
2012-07-16م على 15:28
je remercie le 53 et le 82. vous vous prenez pour qui ? vous etes tous des savants les khawaridj du dernier siecle, yakhi les .... quand vous vous partez pour thawssou vous faites la priere deux par deux, et quand un cheikh dit ce qu'il sait des livres du dinn vous l'insultez ??!! vous etes un peuple ignard !! .allah yahdina
102 - nabil
constantine
2012-07-16م على 15:18
عندي نسيبي رايح للعمرة لطاعة الله واداء المناسك فيه مشقه. اذن يقدر يفطر .يظهر لي ان الرياضيين ذاهبون لفتح لندن واحنا لا نعلم .ثبتوا ارواحكم يا اهل العلم الدعوة راهي صعيبة يوم الحساب
103 - عبد الكريم
ادرار
2012-07-16م على 15:18
نطلب من الشيخ اعطاءنا رخصة الافطار نظرا للارتفاع درجة الحرارةفي المناطق الصحراوية و خصوصا ادرار
104 - بابيون
كيان
2012-07-16م على 15:13
نعوذ بالله من سخطه
سئمنا من أتباع القصع
ودعم الدولة لهم
وعند الله تجتمع الخصوم
105 - Cherif
GB
2012-07-16م على 15:54
c'est ca l'algerien - la violence, le language bas et le jugement d'autrui. presque 100 commentaires plein de haine and la pluspart certainment vide d'islam. et dire tout cela seulement quelque jours avant le mois sacre du ramadhan. la hawla wa la qawata illa billah.
ittaqou Allah fil islam ya ibad allah.
106 - hamd
dzzz
2012-07-16م على 16:11
خسئت ثم لعنة الله عليك يا حثالة الجزائر
107 - etoo
France