النقابات تعتبرها غير كافية وتتمسك بخيار الإضراب
عمال التربية يستفيدون من زيادات بين 4 آلاف و9 آلاف دينار

أقرت اللجنة الحكومية المشتركة لقطاع التربية، أمس، زيادات تتراوح ما بين 4 آلاف و9 آلاف دينار في الأجر الشهري، بناء على مراجعة ملف التعويضات والمنح باستحداث منحت التأهيل والدعم المدرسي. واعتبرت نقابات القطاع هذه الزيادة بـ''غير المقنعة''، بما يعني التوجه إلى خيار إضراب الأسبوع بداية من الاثنين المقبل. 

وقد استفاد موظفو قطاع التربية المعنيون بالمرسوم 315/08 من زيادات تتراوح ما بين 4 آلاف دينار و9 آلاف دينار في الأجر الشهري، بحسب الرتب، تعويضا عن الفوارق بين قطاع التربية وباقي القطاعات الأخرى. 

وأعلنت اللجنة الحكومية المشتركة، في لقائها،أمس، بنقابات القطاع المستقلة والتابعة للمركزية النقابية، بمقر وزارة التربية، بعد مفاوضات مع هذه الأخيرة، بأن ''هذه الزيادات لا تعني الأسلاك المشتركة لقطاع التربية''.

وأفادت مصادر مسؤولة بأن الزيادات تمت بناء على ''احتساب منحة التأهيل بين 40 بالمائة و45 بالمائة على الأجر الرئيسي، وبأثر رجعي ابتداء من 01 جانفي 2008، بدلا من 25 و30 بالمائة من الأجر القاعدي''.

كما تم ''استحداث منحة جديدة تقدر بـ 15 بالمائة من الأجر الرئيسي، يستفيد منها كل الموظفين المسيرين بالمرسوم 08/315 ودون أثر رجعي''. 

إلى جانب ذلك ''يستفيد موظفو المصالح الاقتصادية من منحة التوثيق، وبأثر رجعي ابتداء من 1 جانفي 2008، كما تم الكشف عن استفادة المخبريين من منحة الخدمات التقنية بـ25 بالمائة، ومنحة الضرر 10 بالمائة على أساس الأجر الرئيسي بنفس الأثر الرجعي''.  وتعتبر هذه الزيادات استدراكا للنظام التعويضي، على غرار بقية القطاعات الأخرى، في الوقت الذي نبهت فيه نقابات التربية بأن النتائج التي أقرتها اللجنة الحكومية المشتركة، قبل الموعد المحدد بـ15 أكتوبر ''غير مقنعة''، ولا ترقى لتطلعات الأساتذة.

وأوضح رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، الصادق دزيري، بأن ''الأساتذة يتمسكون بالاستفادة من الأثر الرجعي للمنحة الجديدة ابتداء من 01 جانفي 2008، والبت النهائي استعجالا في ملف الخدمات الاجتماعية''. كما أفاد المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة الثانوي والتقني، نوار العربي، في تصريح لـ''الخبر''، بأن ''النقابة متمسكة بمعالجة اختلالات القانون الخاص لعمال التربية، خصوصا طب العمل ومنح المناطق والامتياز والعطل المدرسية والحجم الساعي للعمل والأنشطة اللاصفية والسكن والتقاعد''. وأضاف ''الجمعيات العامة ستقيم نتائج اللجنة الحكومية المشتركة، وستقرر وقف الإضراب أم لا، لكن الإضراب سيكون بداية من الاثنين''.

من جهتها، اعتبرت الاتحادية الوطنية لعمال التربية النتائج المتوصل إليها ''غير كافية''، رافضة تكريس مبدأ التفرقة، باستثناء موظفي الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين من الاستفادة، وجددت تمسكها بأرضية المطالب المرفوعة للوزارة في 12 سبتمبر الماضي، خاصة مطلب إدماج الفئتين السابقتين في القانون الخاص بقطاع التربية، ملوحة بتصعيد الاحتجاجات ابتداء من منتصف شهر نوفمبر.

 

عدد القراءات : 54415 | عدد قراءات اليوم : 12
أنشر على
 
 
1 - ahmed-ch
2011-10-06م على 23:44
ملف الخدمات ....!!
الخدمات الاجتماعية كلاهم بوبي و عفا الله عما سلف و ما يستخلف...
2 - محمد- وادي سوف
2011-10-06م على 23:48
لاتهمنا الان الخدمات الاجتماعية بقدر ماتهمنا الزيادة في الملغ الشهري اضن ان10000د.ج شهريا هى كافيه للرجوع عن الاضراب.القناعة كنز لايفنى.من كان يطمع ب10000كزيادة .بالطبع لا نبغي دونهالمن له 30سنة في القسم.
3 - اسامة
وهران
2011-10-06م على 23:12
متشبعوش يا الاساتيدة راكم هزيتو بالشكاير و مزلتو تقولو هل من مزيد كون حتي جيتو تقريو صح راي اخرتها موت وما تديو معاكم والو..........
المعلمين ديما تشكو ، طالبوا ينقصولكم في العطل و يعطوهملكم دراهم هكذا باه ترتاحو من الريكلاماسيون ، الاستاذ المخير يخدم 17 ساعة في الاسبوع هل يعقل هذا ........... و بقية القطاعات تخدم يوميا 08 ساعات اين هو وجه المقارنة.
4 - عبدالله
الجزائر
2011-10-06م على 23:29
أصبح الأمر مضحكا أمن أجل اخماد غضب عمال التربية تلجأ الحكومة الى خلق منح جديدة بحجة استدرك ما سقط خطأ أليس كل عمال الوظيف العمومي يخضعون الى مقايسيس متشابهة هذا الخطوة ستفتح باب الفتنة بين العمال في كل القطاعات لأن فيه تفضيل قطاع على باقي القطاعات
5 - sarah
alger
2011-10-06م على 23:57
JE SUIS ENSEIGNANTE ET JE SUIS CONTRE LA GRèVE...Oû va l'algerie???????????????
6 - cnapest
2011-10-07م على 0:04
الإضراب دايرينه و ربي كبير
نحن نطالب بحقنا فقط
7 - حفيد مرمرة
الجزائر
2011-10-07م على 2:56
ياخي بلاد ياخي.............كيفاش هادو أساتذة........ومرمدينهوم.........الوزير والوزارة والحكومة تهريج في تهريج
8 - ابن الواحة
الجزائر العميقة
2011-10-07م على 2:56
السلام وبعد : هذه مجرد مغالطة وإستغباء للشعب لتأليبه على عمال قطاع التربية مثلما فعلوا العام الماضي لكن هذه المرة لن تنفعهم هذه الحيلة , ولماذا لم يتكلموا عن ملف الخدمات وطب العمل والسكن والتقاعد والقانون الخاص الذي يحمل جميع معاني الإجرام المهني أم أن الحكومة تتكلم فقط عن الجزئيات وعن الفتات وتترك اللحم الصافي للمركزية النقابية . لن نتراجع هذه المرة ولتكن سنة بيضاءإذا أرادها الوزير وإن أراد أحد أن يلوم عمال القطاع فليتكلم أولا مع الوزير ليرفع الغبن عن المربي المهمش قبل أن يخاطب أي مربي وحذاري من فخ الوزارة التي لم تلتزم بأي إتفاقية لأنها ليست لديها النية لفعل هذا
9 - moussa
algrie
2011-10-07م على 3:00
نريد مبدا العدالة ما هذه اللجنة التي تسوي بين رتبتيين في الاجر مستشار التربية ومستشار رئيسي في التربية
10 - عابد
alger
2011-10-07م على 5:43
ان عمال التربية خاصة المدرس ليس همهم الزيادة في الاجور رغم الضرر الذي لحق بهم اننا نريد تقليص الحجم الساعي و عدد التلاميذ في القسم الذي وصل الى 56 تلميذ و التحضيري الذي وصل الى 47تلميذ رغم ان اللوائح تؤكد انه 25 تلميذ و كذا التقاعد الذي يجب اعادة النظر فيه لان المدرس بعد 25 سنة يصبح غير مستطيع للعمل و هذا يؤدي الى ضياع التلميذ و بالتالي اما الترقية او الاحالة على التقاعد و كذلك بالنسبة لاساتذة التعليم الاساسي لماذا يحرم الاستاذ من الدخول للمسابقة للترقية الى مستشار للتربية اننا ومن خلالكم نطالب الانباف بتبني هذه المطالب. الرجاء النشر
11 - lمحمد
أزفون
2011-10-07م على 5:52
تكذبون هذه المبالغ الضئيلة ستكون أقل بكثير عند التطبيق
12 - محمد
alger
2011-10-07م على 5:54
لماذا يا صحافيين هذا التشهير بعمال التربية رغم أنهم في الدرك الأسفل لماذا لا تكشفون عن مرتبات أسيادكم ومرتباتكم أنتم يا صحافيين أم على رأسكم ريشة
13 - محمد زاوي
الجزائر
2011-10-07م على 6:15
لماذا الكذب يا جريدة الخبر لايوجد زيادات بهذه الأرقام .
ثانيا مازال نهج وزارة التربية و شعارها
إعمل أقل تأخذ أكثر إعمل كثير تأخذ قليل
فالاستاذ الذي لديه 18 ساعة في الرتبة13 و 45% من الزيادات والذي يعمل 27ساعة في الرتية 12 أو 11 و زيادات طفيفة أين العدل؟
14 - عمر
hg^dq
2011-10-07م على 6:22
دائمت تزيدو لوزارة التربية كاين غير التعليم في هاذ البلاد شبعتوهم وهم لاخدمة لا والو غير التفياس خافو الله شوية
15 - عارف
2011-10-07م على 6:25
الذين يمثلو ن عمال التربية يجرون وراء مصالحهم الخاصة
16 - توفيق
mendes
2011-10-07م على 6:03
السلام عليكم .هده زوبعة من زوبعات اكديب بن بوزيد.و ادا صدقت هده الزوبعة حتى تدخل جيوب المستفدين.وسكرا.
17 - العز و النبفELIZZ
بلعباس
2011-10-07م على 7:44
إلى أصحاب الكهف التابعين إلى إتحادية عمال التربية :لم و لن تنجحوا في تجنيد العمال و خاصة عمال و موظفي التربية،لم يبقى لكم سوى السكوت و التفرج على ما سيحقق بفضل النقابات المستقلة.توبوا يا طماعين يا شياتين.
18 - zine di maria
algerie
2011-10-07م على 7:27
نقابات التربية تدعو إلى هدم مستقبل الأولاد بحجة الأجور أليس للتلميذ حق في الدراسة أليس للمعلم واجب كما له من حقوق
أنا شخصيا أدرس الباكلوريا هذا العام ولكن الأخبار التي تأتي من هنا و هناك وانشغال مربي الأجيال بما يعرف بالشكارة ساهم بشكل كبير في نقص مستواي الفكري والعقلي
فأين الوزارة لتحاسب كل هؤلاء ,,,,
التلاميذ قالوا خلونا نقراو على أرواحنا
والسلام عليكم أخوكم الزين قواسمية
19 - عبد الناصر
الجزائر
2011-10-07م على 7:25
غير موافق على هده الزيادة
20 - louafi
tebessa
2011-10-07م على 7:49
السلام عليكم المعلمين مكانش عندهم القناعة يبقو في الهم حتئ يموت هو يعني مادام مكانش قناعة
21 - حوحو عبدالقيوم
سطيف الجزائر
2011-10-07م على 7:31
شكرا لك يا الزبير لأنك أوردت الخبر بدون تعليق، مثللما فعلتها جريدة أخرى تدعي المصداقية.
لا أدري متى يكون الصحافي صادقا ومهنيا؟ فعلا الخبر موجود وله اساس لكنه لم يخل من التشهير، فلم يقل لنا واضعوه من سيستفيد من الـ9000 دينار؟ أنا أخبركم: إنه مدير ثانوية بلغ من الكبر عتيا، يعني عمل أكثر من 30 سنة.
أما المعلمون والأساتذة وخاصة الجدد فهم أبعد ما يكونون عن هذا الرقم، فلا تهولوا الأمور ولا تشهروا بنا ولسنا بحاجة إلى بقشيش الوزارة وحكومة الذل التي تأخذ إطاراتها أكثر من ثلاثة ملايين زيادة من اتفاق الثلاثية الأخير، وترش المساكين بمنحة قدرها 150 دينارا.
22 - سليمان
الجزائر
2011-10-07م على 7:50
والله انه امر مؤسف ان تكون هموم رجال التربية الكلام دائما عن الزيادة في حين نرى جيوش الفاشلين و المدمنين تتخرج على ايدي طالبي الزيادة ولم افهم لماذايريدون ان يساووهم مع قطاعات مثل المالية او ربما حتى سونطراك بعدما تجاوزوااجورسونلغاز لكن الحكومةتناست ان الاحتجاجات ستبدافي بقية القطاعات بعدهذا
23 - عبد الحكيم
باتنة
2011-10-07م على 7:31
يا اساتذة متقرفوش ضرك نعطيو كل واحد بير تاع بيترول ومنعرف يعجبكم الحال ولا لا من فضلكم قريو اولادنا وهم ايضا اولادكم بصدق فى الاقسام حتى ميديروش ليكور
24 - khelifa_djouab
algerie
2011-10-07م على 7:50
الكل يتحامل على المعلم و كأن المعلم هو من اختلس، حول، سرق، و ساء تسيير الأموال العمومية. فبعد تجرؤ الكثير من أولياء التلاميذ اتهام المعلم بالجشع، ها قد جاء دور أشباه الصحفيين للكشف عن عورته بنشر راتبه "الخيالي" كما سماه وزير المهمات القذرة.
أنا أوافق اقتراح زميلنا Salah Abaoui باستنساخ كشوف النقاط هؤلاء الشطاحين و نشرها على الفايسبوك. ابعثوا لي بهذه الكشوف و ولله لسوف أقوم بنشرها. و إذا كانت العدالة حقا عادلة، فلتعاقب من بدأ في التعدي على الأخر
25 - عرابي
تيارت /الجزائر
2011-10-07م على 8:19
إن حالة الاحتقان الموجودة داخل الاسرة التربوية والناتجة عن الصغوطات الممارسة من طرف مختصين في الدولة والاحتقار والنظرة الدونية من طرف الوزارة الحكومة للمعلم والاستاذ لتدل على أن الذين يفتون لهم من خارج الارص الطيبة يرشدونهم الى غار العفريت مثلما أرشدوا حكام الربيع المزيف والى اليوم لسنا نحن الذين يدخل الوطن من جهتنا غير أننا لا نظمن أن ندخل نحن بواسطة دخلاء لا يمتون لنا بصلة ولا نظمن مصير هذا الاحتقار المتواصل لنا ولا لعب الوزير كيف يتشكل في صدورنا وكيف يخرج الى أرص الواقع وكيف تكون أولى الكلمات الموجهة الينا من طرف الدولة والى أن يحدث ذاك ..غدا نحن مضربون.
26 - jamila
oran
2011-10-07م على 8:38
on veut la retraite
27 - رابح
rass el oued
2011-10-07م على 8:16
انفدو العمال المهنين
28 - سمير
الجزائر
2011-10-07م على 8:59
ماذا عن التصنيف المجحف في حق المفتسين الاضراب هو الحل
29 - حوحو عبدالقيوم
سطيف الجزائر
2011-10-07م على 8:29
شكرا لك يا الزبير لأنك أوردت الخبر بدون تعليق، مثللما فعلتها جريدة أخرى تدعي المصداقية.
لا أدري متى يكون الصحافي صادقا ومهنيا؟ فعلا الخبر موجود وله اساس لكنه لم يخل من التشهير، فلم يقل لنا واضعوه من سيستفيد من الـ9000 دينار؟ أنا أخبركم: إنه مدير ثانوية بلغ من الكبر عتيا، يعني عمل أكثر من 30 سنة.
أما المعلمون والأساتذة وخاصة الجدد فهم أبعد ما يكونون عن هذا الرقم، فلا تهولوا الأمور ولا تشهروا بنا ولسنا بحاجة إلى بقشيش الوزارة وحكومة الذل التي تأخذ إطاراتها أكثر من ثلاثة ملايين زيادة من اتفاق الثلاثية الأخير، وترش المساكين بمنحة قدرها 150 دينارا.
30 - الكاهنة
Annaba
2011-10-07م على 8:37
لماذا الاضراب اذا مادام الحكومة اعترفت باخطائها اما بقية الملفات المطالب بها يمكن مناقشتها و الوصول الى حل يرضي كل الاطراف فنحن الفئة المثقفة يجب ان نحترم اسس الحوار الناجح و الموضوعي و لا يجب ان ينطبق علينا المثل القائل(معزة و لو طارت)اي التمسك بالاضراب من اجل الاضراب و لتحقيق اغراض شخصية علما انه بدات مظاهر صراع بين النقابات على حساب التلاميذ و الاساتذة معا(استاذة متقاعدة وتحمد الله على كل شيء فالطمع يعمي البصيرة)
31 - الحارس
موح كول وروح
2011-10-07م على 8:42
dيابنيتناس انظروا إلى خريجي المعاهد الذين
المدرسة على سواعدهم ظلموا منذ التخرج فلا
ترقية حيث يترقى النقابيون ولا تصنيف أعاد
لهم سمعتهم المسلوبة (صنف 11)بينما تلاميذهم
مععهم في نفس المدرسة (صنف12)أليس هذاإجحافا
في حق هذه الشريحة ؟....والله هناك موظفون في
المساجد حفظوا شيئا يسيرا من القرآن ولم
يدخلوا المدرسة إطلاقا صنفوا في نفس السلم11
هل هذا حق ؟ إننا والله لن نسمح في حقوقنا
سنلتقي عند من لا يظلم عنده أحد ....
32 - وليد
سيدي بلعباس
2011-10-07م على 8:51
مادا عن العاطليين و المققاوليين
33 - استادة
2011-10-07م على 8:44
الله افوتها على خير اندو حقنا كما القطعات الاخرى .
34 - abdou_
algerie
2011-10-07م على 8:38
wlah la 3andkoum el sah di rouna chwiya i drab
35 - مدير
سكيكدة الجزائر
2011-10-07م على 8:42
ما هده الفوضى ايعقل انا مدير خريج 2010 2011 فى اصنف 10 فى حين مدير خريج 2009 2010 فى صنف 11 رغم اننا نملك نفس المؤهلات والكارتة ايعقل ان يكون معلم فى مدرستى صنف 12 اكتر منى تقولون انه مؤهله انا كدلك سنة 1983 كان مؤهلى المستوى النهائى فى حين كانوا يدرسون معى من ليس لهم اى مؤهل وكنا فى نفس الصنف
36 - youcef
algerie/ Bousaada
2011-10-07م على 8:41
Salam pour tout le monde. On dit un menteur n'est jamais cru meme s'il dit la vérité. Cest le cas des gens du pouvoir et surtout le ministre de l'éducation nationale.ou plutot le doyen des ministres algeriens!!!!!!
37 -
2011-10-07م على 8:44
Je respecte votre journal. à la rigueur vous ne gonflez pas les chiffres et ne jetez pas des fleurs a benbouzid comme font tayabet el hammem de lautre journal
38 - abed
جرجرة
2011-10-07م على 9:01
لماذا هذا الاختلال في راتب والمنح وخاصة ان جميع قطاعات منضوية تحت الوضيف العمومي فهل يصلح ان موضف يحمل مسشتوى ثالثة ثانوي ان يتقاضى اكثر من حامل شهادة مجستير او مهندس فاين هو العدل
39 - السعيد
جيجل
2011-10-07م على 9:57
ماناش نطلبوا حتى سكتونا, حياتي كامل وانا نقرا في الاخير البوليسي يسلك خير منيي, لن تفلح الجزائر حتى تعاد الاهمية للاستاذ من الابتدائي للجامعي.
ربعميا اوتسعميا ما سكتش ولد وزير من الوزار
السلام تحيا الجزائر المجد والخلود لشهدائنا الابرار
40 - عبد الوهــــــاب
قالمــــــــــة
2011-10-07م على 9:48
ههههههههههه جميع الأعمال التقنية يقوم بها العمل المهني المتعدد الأختصاص ويستفيد منها غيره الى منهو بيده القرار لم أعد أرد شيء لأنه لم يكن هناك عمل قامتم به على أحسن وجه وان كنتم غير ذلك فأطلب منكم تحديد مهام العامل المتعدد الأختصاص بالمؤسسات التخريبية عقوا التربوية أنه مطلب بسيط لايتطلب عناء ولكم الدنيا وما فيها يرحمكم الله.
41 - يوب
تيارت
2011-10-07م على 9:33
الجزائر بلاد العسكر منذ 1956 فالحكومة تعيبر الزيادة في أجور عمال التربية باستثناء الاسلاك المشتركة تخل بالميزانية وهل لنا أن نعلم كم هي زيادات العسكر في هذه البلاد يجب على النقابات أن تناقش القانون الخاص للتربية وهو الشيء الاهم في اظرابها الا أن الذيب ايشوف لكعالتوا وكأن عمال التربية هم الموظفون السامون للدولة
42 - Abou ali
algerie
2011-10-07م على 9:02
جديد المفاوضات هو احتساب منحة التأهيل للابتدائي والمتوسط بنسبة 40% أما الثانوي بنسبة 45% من الأجر الرئيسي
- استحداث منحة جديدة بنسبة 15 % من الأجر الرئيسي" .المصدر الإذاعة الوطنية :تصريح مباشر لصادق الدزيري. الخبر مأخوذ من منتديات الجلفة الآن.
لقد سبق وقلت لكم عبر جريدة الخبر ما يلي:

في الوقت الذي من المفروض على هذه النقابات أن تستدرك عدم نضجها النقابي وتتجاوز أخطاءها القاتلة بالتركيز على تغيير القانون الأساسي 08-315 المهزلة، راحت تهتم فقط بالنظام التعويضي، وأموال الخدمات كأولوية قصوى،مازالت في عمى وتنشغل بالخدمات الاجتماعية : عريان يحاوسـولو على خـاتم...؟
لا يمكن التركيز على النظام التعويضي بينما القانون الأساسي يعج بالجور والظلم نحو أسلاك كثيرة،لأن التعويضات إذا لم يتغير القانون الأساسي ستكرس هذا الجور، وتُبقي على نفس الظلم، لأنها مرتبطة بالقانون الأساسي؟ لذا، وإحقاقا للعدل والإنصاف، يجب تغيير القانون الأساسي أولا ، ورد الاعتبار لأسلاك الابتدائي في التصنيف، ثم الانتقال إلى البث في النظام التعويضي، سواء برفع نسب المنح، أو استحداث أخرى، أو تغيير طريقة احتسابها...
فهل من المعقول على النقابات المستقلة أن يتم تركيزها على النظام التعويضي؟ نفرض أنه تم رفع النظام التعويضي ، فسيبقى نفس الظلم بالنسبة لأسلاك التعليم الابتدائي، وبالتالي ستكون تعويضاتهم الأضعف لأن القانون الأساسي وهو موضع خلاف ورفض لم يتم تغييره... وسنبقى ندور في نفس الدوامة. يجب أن نحقق العدل أولا ،ثم بعدها يأخذ كل واحد حقه، هذا هو المعيار المنطقي والأخلاقي والقانوني الذي ينبغي أن تسير عليه كل نقابة صادقة ومسؤولة ومنصفة... كلام قلته في الأيام الماضية.!
أما الآن فأقول: إذا صحت هذه المفاوضات سيتأكد أن النقابات المستقلة هي راضية بالقانون الأساسي وبما فيه من إجحاف وخاصة نخو أسلاك الابتدائي، وتريد الخدمات الاجتماعية وبعض الزيادات في المنح لتسكت بها أتباعها.أما باقي الملفات فلتذهب إلى سلة المهملات...
المعلم في الابتدائي حامل لشهادة الليسانس مثل الأستاذ الثانوي ، بل يفوقه في الحجم الساعي للعمل 30ساعة أسبوعيا، ناهيك عن صعوبة التدريس في مرحلة التعليم الابتدائي، وأتحدى أي أستاذ ثانوي أن يقدر على العمل في الابتدائي ، زيادة على ذلك معلم الابتدائي بالإضافة إلى التدريس هو مساعد تربوي... فكيف يقبل المنطق وهذه النقابات والوزارة أن يحوز الأستاذ الثانوي على نسبة تأهيل 45 بالمئة ومعلم الابتدائي 40 بالمئة؟؟؟ بل كيف يصنف أستاذ الثانوي في الصنف13 ولا حسد، ومعلم الابتدائي- رغم ما ذكرنا – يصنف في مجموعات :12،11،10 ؟؟؟؟؟؟؟
نرفض النظرة الضيقة التي تحدد الامتيازات بناء على تدرج المراحل التعليمية، فلا فرق بين الابتدائي والمتوسط والثانوي مادام المؤهل العلمي هو الفيصل، وإذا أردنا أن نفاضل فالأولوية تعطى للابتدائي، نظراً لصعوبة التدريس في هذه المرحلة، والحجم الساعي المرتفع، ونوعية العمل المؤدى فالمعلم في الابتدائي مدرس ومساعد تربوي في نفس الوقت...
43 - malika
relizane
2011-10-07م على 9:25
السلام لا أدري لماذا تنشرون زيادات قطاع التربية بالتفصيل ولا تنشرون القطاعات الأخرى
44 - محمد
ولاية معسكر
2011-10-07م على 9:31
إن عدم إدماج الأسلاك المشتركة والعمال المهنبن
ضمن أسلاك قطاع التربية ،هو إقصاءلهم وهو من بين ماتعانيه هتين الفئتين من تفرقة وظلم رغم العطاء اليومي على مستوى المؤسسات التربوية من حيث : الحراسة (تأمين المؤسسة،سلامة الأساتذة وسلامة التلاميذ)-النظافة:نظافة عامةويومية-الإطعام(تحضير مع تقديم وجبات يومية طوال الموسم الدراسي ،صيف أو شتاء،نظرا لصعوية العمل بالمطبخ وهذا للعمال والتلاميذ ) -الوقوف على إصلاح وترميم مؤسسات أكثرها في وضعية سيئة يصعب تشغيلهاإلخ.......كما أن هناك إداريين من يقوم بحجز كشوف التنقيط،كتابة تقارير والجديد تمرير ورقة الغيبات، بالله عليكم أليس هذا بعمل تربوي و بالله عليكم أليس هذا بالعمل الشاق حتى تحسب منحة المردودية بـ 30% عوض 40% ، من المعقول أن تكون هتاك منحة موحدة لتحفيز العطاء الجماعي، حتى أنه هناك ضرر بالنسبة للعاملين في الإعلام الألي.
هناك حرام لحقوق مشروعة لهتين الفئتين فطوال 20 سنة من العمل بالتربية والعمل النقابي
زئينا تهميش على مستوى المؤسسات التربوية،
مديريات التربية خاصة بالنسبة للإداريين في مجال الترقية ،على مستوى وزارة التربية في مجال الإنتداب أو الوضع تحت التصرف وحتى على مستوى التمثيل النقابي،أدعوا جميع الأسلاك المشتركة والعمال المهنين لتوحيد الصفوف لأن طلب الإدماج في سلك عمال التربية ضمن المرسوم 305/08 يتطلب ذلك.

عوض 40%
45 - فاتح
برج بوعريريج
2011-10-07م على 9:04
لماذا همش الاداريون و العمال المهنيين الذين ينتمون للاسلاك المشتركة وهل تستطيع وزارة التربية أن تواصل العمل من دون هاته الفئة
46 - alla
alger
2011-10-07م على 9:50
والئ متئ تدوم الاضرابات
47 - احمد محمد الاخضر
الجزائر
2011-10-07م على 9:20
* اين قطاع التكوين المهني من هده الزيادات
اماان التكوين المهني ليس معني فس سلك التعليمو المهن
* وخاصة المرقبون العامون
* اما نقابة التكوين المهني يعتبروها ممثليها مناصب من اجل *** تيداشي***
48 -
2011-10-07م على 9:43
de la poudre aux yeux
49 - Brahim14Tiaret
Tiaret
2011-10-07م على 10:44
Faites la grève ! je suis tout a fait pour ! psk dalmoukoum et si sa vau elle va resté un moi maàliish hada 7a9Koum !! Allez Pour la greve allez
50 - محمد
بومرداس
2011-10-07م على 10:03
سقط القناع ينقابات الخدمات الاجتماعية
51 - mounia
algérie
2011-10-07م على 10:06
c bien mais c insuffisant
52 - أكرم
الجزائر
2011-10-07م على 10:46
تقول حيعطونا من جيوبهم..../المجاهدون المزيفون يدو درهم ماعقوش عليها نورما..حاشى المجاهدون الاحرار
53 - صلاح من الجزائر
الجزائر
2011-10-07م على 10:09
الى رقم 3
مادخلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟
54 - حسين
alger
2011-10-07م على 10:49
wach rakoum habin tzidou kter men haka tali fikoum yakhlous 35000 w kayen chi khadamine mazalou mawaslouch hata 1000
55 - معادلة واحدة
ذات مجموعة من المجاهيل
2011-10-07م على 10:12
بعد التحية السلام عليكم زملائي القراء إرفعوا من المستوى قليلا (للذكر فقط هناك عدالة ربانية غدا)المهم نتكلم على البرامج لأبنائنا عندي إبني يدرس السنة الرابعة إبتدائي في مادة الرياضيات لهم فقة عن المتثاليات يا للعجب أنا درستها في النهائي والجامعة والحديث قياس على جميع المواد والمستويات خلاصة القول كان على النقابات والوزارة أن تخطط لإستحداث مناهيج تليق بعقولنا وأصالتنا كل أمة تقاس بتعليمها أين يذهب تعليمنا والله لا أدري أهيا مقصودة أم وزارة فيها الاسم فقط
56 - yahia
alger
2011-10-07م على 10:50
Le SNTE sait que les droits legitimes finiront par avoir raison tot ou tard.Alors puisse Dieu nous aider dans ce combat avec des mafieux....
57 - عمر
الجزائر
2011-10-07م على 10:06
اين المنحة البيداغوجية لموظفي المصالح الاقتصاديةومنحة الصندوق ومنحة المحاسب العمومي ومنحة التسيير بالنيابة وبيع الكتاب المدرسي والامتحانات الرسمية وكل عمل اضافي بمقابل وشكرا
58 - mohamed
algerie
2011-10-07م على 10:00
prenez ma place 1 heure en face de vous 40 gamins je te donne 1000da/heure.repondez moi
59 - لزهر
الجزائر
2011-10-07م على 10:08
يا إعلام أنشر أجور الشرطة والحماية والشانبيط
60 - nassi
algerie
2011-10-07م على 10:06
واش من شكاير الله يهديكم اعطاوهم زوج فرنكات مقسمين الى ارباع على طوت السنة فيما القطاعات الاخرى اداو الملايين في شكاير et je sais ce que je dis
61 - adel
2011-10-07م على 10:35
الى صاحب التعليق رقم 18
لاتحزن فانك ناج لا محال بواسطة الوصفة الحرية التي يملكها وزيرنا
ولكن نريد ان نعيش بكرامة
لماذا لم تتكلمو على الممرضين والأطباء عندما اضربو اليس وراءهم مرضى مصيرهم الموت
اما التلاميذ اذا لم يدرسو فتأ كدو ان مصيرهم النجاح
62 - amine
oran
2011-10-07م على 10:16
ران معاكم يا أساتدة الى الأمام دو حقكم تستاهلو رديتونا طب + مهندسين + .... بارك الله فيكم. علاه البرلماني 30 مليون + وزير 100 مليون (ما يخدمو ما يزدمو) ران معاكم ظالمين او مظلومين
63 - معلم
عنابة
2011-10-07م على 10:06
أظن ان بعض الإخوة كالموتى او انهم يعيشون في الطوغو وخاصة امثال الرقم 3 واسلوبه الركيك وتعبيره المنحط )اقول لامثالك ارواح قري شهر وسوف ترى حقيقة هذه المهنة لاتحكم على اسيادك وانت تلعب الدومينو في المقهى فمثلك يمارس لعب العيال ويمارس المظالم وستجني ثمرته ان شاء الله انت او ابناءك فنحن من ازال عنك القذارة والوسخ .والله اقدس المعلم حتى اليهودي لاني اعرف معنى العلم ومن يهين العلم واهله فهو هين .والواقع يشهدالحكومة تهين المعلم والاولياء والصحافة والكل تنكر للعلم لان الجهل معشعش ياحبيبي فيك والواقع المعاش خير شاهد (قمامة في الشوارع حفر سب شتم جرائم فحش ووووووو)هذه نتيجة سبك للعلم والمعلم ومازال مازال تعيش وتشوف اعطيللمعلم3ملاين وقل له يعطيك عالما معادلة خاطئة ينتج لك بوليسي وفام دميناج وشكرا
64 - رمزي
الجزائر-عنابة-
2011-10-07م على 10:39
الاضراب الاضراب الاضرابççççççççççççççççç
65 - amir adouda
batna . ain touta
2011-10-07م على 10:14
يا المعلمين ديرو اضراب راهو في مصلحتكم و مصلحة التلميد با يعوضو رمضان ديرو اضراب رانا معاكوم باش يعتيولنا حقوقنا
66 - laidcap
الجزائر
2011-10-07م على 10:35
الموطن يحسد المعلم على الزيادة وا اعرف السب ومن المفروض ان يكون سعيدا والسبب ان المعلم منكم واليكم وزيادة في راتبه تعود بالفائد على تجاركم هل حاسبتم رجال الجيش على زيادة واتحدى اى جريدة ان تعرض تفاصيل رواتب رجال الجيش وهل يستطيع اي منكم ياتي بنكة على رجال الجيش او البوليس صحيح ان الثور يرفس اليد التي تطعمه شعيرا تماما مثلك
67 - moh
alger
2011-10-07م على 10:05
الى صاحب التعليق 3 انت أكيد لست من الميدان اظن لو اعطي لك طفل واحد فلن تستطيع تحمله في هذا الزمن مع هذا القوم القضاء مع 45 تلميذ مدة ساعة يعادل يوما من عملك
68 - محمد
عين الدفلى
2011-10-07م على 10:03
انا موظف اجري لايتعدى 15000 دينار و الحمد لله ومن خلال ماارى اظن ان اسلاك الامن من جيش درك وشرطةوحرس بلدي هم الدين يستهلون المزايا اكثر ولاينبغي ان نقارن انفسنا بهم لاءنهم يموتون يوميا لاءجل سلامتنا ويليهم معلم الابتدائ لانه حاظن ومربي ومدرس ومن خلاله يبنى المجتمع اما الباقي والله لااحد منهم يستهل والكل طماعون
69 - عربي
الجزائر الشامخة
2011-10-07م على 10:07
هكذا هو حال المعلم الذي تتخرج على يديه كل سنة الاف الاطارات ..اصبح بعض المجتمع(المداخلة 3،22،23...) يبغظه على دريهمات لا تغني ولا تسمن من جوع.. غابت عنه قيمة المعلم في الدول الأخرى حتى المجاورة ..واصبح جهلة المجتمع يحسبون له ويعدون.. بل ويحسدونه نكالا للدور الذي يقوم به..آه يا جاهل لو كنت تعلم من علمك حرفا صرت له عبدا..لكنك لن تعرف ذلك ما دمت حيا وسيبقى حسدك هو شعارك وستموت بقلبك دون ان تحقق شيء
70 - داود
ميلة
2011-10-07م على 10:12
لمادا الاهتمام بالشيوخة بهدا الشكل لمادا لم تكتشفوا الحقيقة عند زيادات القطاعات الاخرى وتتكلموا عليها الستم السلطة الرابعة!
71 - etudui
tlemcen
2011-10-07م على 10:51
vive la greve
72 - درويش محمد الصالح
عنابة
2011-10-07م على 10:04
المثير للدهشة أن يعترض موضف او عامل على حق الأستاذ في المطالبة، بتحسين ظروفه، و الأعجب منه أن يستكثر عليه الزيادات التي هي في الوقع ليست على النحو الذي أخبرت به السلطة. كما أنه يجب أن ينتبه القراء الأفاضل إلى خبث السلطة. فهي عندما تقدم حق الموظف مقطرا على نحو ما تفعله الآن و على إثر إحتجاجات فإنها توحي لقليلي الخبرة بالسياسة و مكرها و كواليسها - و هو حال بعض القراء المعلقين على هذاالخبر - أن الأساتذة و المعلمين استحوذوا على مدخرات البلاد. و المسألة لم تعد مسألة كفاية أو عدم كفاية، بل المسألة مسألة عدالة و استشلراة أصحاب الأمر. يجب أن يعلم الماسكون بزمام السلطة عندنا أن ما يقدمونه للمواطن من زيادات ليس مكرمات و لا تفضل و يجب أن يعلموا أن الاحتماء بالسلاح لم يعد مجديا في زمن بدأت الشعوب تسترد حقها في تسيير الشأن العام.
و يجب أن يعلم القراء الأفاضل أن الزيادات التي استفاد منها قطاع التربية في السابق كانت عقوبة بالمقارنة اغلزيادة في بعض القطاعات الآخرى و ذلك على اعتبار أن أهل هذا القطاع هم الذي أحثوا أوجاع الراس للماسكين بالسلطة.
73 - سليمان
العين الصفراء
2011-10-07م على 10:29
الله يهدي الحكومة و الله يهدي المعلمين و الله يهدينا معاهم
74 - عصام
الجزائر
2011-10-07م على 10:35
الى Abou ali

كفيت ووفيت

بورك فيك أخي
75 - عبد النور جيجل
جيجل
2011-10-07م على 10:37
كثيرا ما وعدت الوزارة و امضت المحاضر ثم تراجعت ، و الأكثر من ذلك ان صحافتنا الموقرة لا ترى الا رجل التربية و هنا اسأل لماذا لاتكشف صحافتنا عن رواتب المدراء التنفيذيين ( المعدرة المتنفدين ) جراء الرفع من الأجر الوطني المظمون لماذا لا تتكلم عن الزيادات المعتبرة لأعوان الغابات مثلا لماذا هذا التهريج على قطاع التربية ، زملائي الأساتذة ارجوكم لا تزيدو الطين بلة و ذلك بكثرة التشهير في المقاهي هذه الأيام فيكون اثرها سلبيا على المواقف
76 - عيسى
الجلفة
2011-10-07م على 10:29
لماذا قطاع التربية هو القطاع الوحيد الذي تثار ضده الاقاويل وتكثره حوله الاحداث وكأنه الوحيد الذي يمتص ثروات الجزائر... لماذا الآخرون وأقصد باقي القطاعات يأخذون مستحقاتهم وزيادة في هدوء تام ودون أي شوشرةوكأنه لا حدث....نحن نطالب بحقوقنا فقط ولا نريد أن نكون أقل شأنا من الآخرين
77 - sara harir chechar
khanchla
2012-05-03م على 10:02
الرد على التعليق 76 ممكن ان يكون معكم الحق لكن الضحايا
هم التلاميذ وانتم دائما تطالبون بحقوقكم وهذه الحقوق لن تنتهي
طالع أيضا