تنظيمات تهدد بالإضراب بعد العطلة وأخرى تدعو إلى التريث
نقابات التربية تمتحن اليوم مدى جدية الوزارة

تدخل المفاوضات الخاصة بمراجعة القانون الأساسي للتربية، ابتداء من اليوم، منعرجا حاسما، تمتحن فيه النقابات، مدى ''جدية'' الوصاية في تطبيق مقترحاتها المتعلقة أساسا بالإدماج والتصنيف والترقية، ويعتمد الشركاء على ''قوة'' الوزارة في إقناع مصالح الحكومة بتبني  هذه المقترحات، لتجنيب القطاع شللا كليا بعد العطلة.
 يلتقي رؤساء نقابات التربية، اليوم، بمسؤولي كل من وزارة التربية والمالية في حضور مصالح الوظيفة العمومية، لوضع آخر اللمسات على مسودة مراجعة القانون الأساسي، تحسبا لإيداعها على مستوى الحكومة، واشترطت الوصاية على شركائها الاجتماعيين حضور رؤساء النقابات بالنظر إلى أهمية الاجتماع، باعتباره الأخير قبل الخروج بوثيقة موحدة وشاملة لجميع المقترحات.
وقال رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية، الصادق دزيري، في هذا الإطار، بأن ممثلي المالية والوظيفة العمومية، سيقدمون اليوم إجابات على مختلف انشغالات النقابات، المتضمنة في اقتراحاتها، وسيتم تبرير كل رد، يضيف محدثنا، لإقناع ممثلي مستخدمي القطاع من مختلف الأسلاك بموقف هاتين المصلحتين ومدى تجاوبهما مع المطالب المطروحة، خاصة ما تعلق بالترقية والتصنيف والإدماج.
وبناء على ذلك، تتفق النقابات على أنه لا مجال أبدا للتراجع عن هذه المطالب، حسب ما جاء على لسان الصادق دزيري. وإن كان محدثنا، قد أكد بأن الوصاية أبدت استعدادا كبيرا لرفع الإجحاف المتضمن في القانون، إلا أنه شدد بالمقابل، على أن ''اينباف'' ستعمل ما في وسعها لتوحيد مضمون الوثيقة، لتكون في مستوى تطلعات الأسرة التربوية.
وتتخوف النقابة من مصير المسودة، بعد وصولها إلى مصالح الحكومة. وتساءل محدثنا ''هل ستتبنى اللجنة الحكومية المختصة كل ما في الوثيقة..؟''. تساؤل سترد عليه وزارة التربية خلال لقاءات ستجمعها مع شركائها عقب إيداع المسودة الخامسة، لإطلاعهم على تفاصيل مفاوضاتها مع أطراف هذه اللجنة.
وهو نفس الموقف الذي تتبناه الاتحادية الوطنية لعمال التربية لنقابة ''السناباب''، التي شددت على لسان رئيسها لغليظ لعموري، بأنه لن يقبل أي ''تهاون'' من قبل الوصاية في تمرير مقترحات ممثلي مستخدمي القطاع، وقال بالمقابل إن نقابته تصر على فتح ملف الأسلاك المشتركة، على غرار ما هو حاصل مع القانون الأساسي.
وحسب محدثنا، فإن الأعوان المنتمين إلى القطاع، يقومون بنفس المهام لكنهم يعانون إجحافا كبيرا فيما يخص الأجور وكذا نظام المنح والتعويضات، على غرار أعوان المخابر الذين تعرضوا لـ''تلاعب'' من نوع خاص، بعد أن استجابت مصالح الوصاية لمطلب إدماجهم في القطاع، دون أن يستفيدوا من نفس نظام التعويضات المطبق على جميع مستخدمي التربية، ما اعتبره تراجعا كبيرا لالتزامات الوصاية.
من جهته، قال فرحات شابخ، عضو الاتحادية الوطنية لعمال التربية، إن الوزارة تسعى لربح الوقت والتماطل في ملف القانون الخاص، مشيرا إلى أنها في كل أسبوع تؤكد أنه الأخير لرفع الاقتراحات لمصالح رئاسة الحكومة. وأضاف أن القانون 90/49 أحسن بكثير من القانون 315/08 كون القانون الأول كان يضمن للموظف الترقية، أما القانون الحالي فقد أوصد أبوابه أمام ترقية الموظف وأصبح الاهتمام بالشهادة، لكن الشهادة برأي فرحات شابخ لا تعني الكفاءة.
وأكد ممثل الاتحادية أن نقابته اقترحت إعادة الاعتبار لسلك المديرين والمفتشين وإدماج معلمي الابتدائي كأساتذة التعليم الابتدائي في الصنف 11، مع إدماج معلمي المدرسة الأساسية كأساتذة التعليم المتوسط في الصنف 12، بالإضافة إلى فتح المجال للمساعدين التربويين للترقية كمستشاري التربية، وتصنيف مفتشي الابتدائي في الصنف ,16 مع إدماج الأسلاك المشتركة في القانون الخاص.
وقال فرحات شابخ إنه إذا فشل اجتماع اليوم، سيتحدد موقف الاتحادية الوطنية عقب الانتهاء من الاستحقاقات الانتخابية القادمة كموقف يهدف إلى عدم الزج بالمدرسة في حالة اللااستقرار.
ومن المنتظر أن يتناول اجتماع اليوم عملية دفع المخلفات المالية الناتجة عن الزيادات الأخيرة في الأجور، واقترح ممثل الاتحادية فرحات شابخ أن تدفع بداية شهر أفريل في شطر أول يمثل 27 شهرا والشطر الثاني يدفع في شهر جويلية ويمثل 20 شهرا.
أما نقابة ''السناباست''، فاعتبرت اشتراط الوصاية حضور رؤساء النقابات الجلسة النهائية، دليلا على أهمية اللقاء الذي سيخرج بمسودة نهائية موحدة، تحسبا لإيداعها على مستوى مصالح الحكومة، حيث سيخصص للسماع لردود وتوضيحات ممثلي الوظيفة العمومية والمالية حول مختلف المقترحات، تحسبا لإعداد حوصلة لمشروع نهائي.
غير أن ذات التنظيم حذّر وزارة التربية من غضب القاعدة، ومن أي محاولة لربح الوقت على حساب ملف مصيري ينتظره آلاف العمال، مشددا على عدم استعداده للتنازل عن أي من مقترحاته الخاصة بالترقية والإدماج وإعادة التصنيف.
من جهته، قال المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم الثانوي والتقني نوار العربي، بأن نقابته أعدت مقترحات معقولة وقانونية، مشيرا إلى أنه لمس، خلال آخر لقاء مع الوزارة، إرادة للنهوض بالمدرسة من قبل السلطات العليا، تكريسا لتعليمات رئيس الجمهورية التي ترجمها القانون التوجيهي للقطاع.
''الكناباست'' لديه قوة اقتراح، يقول نوار العربي، وتجربة سابقة مع مفاوضات النظام التعويضي، حيث إن الحكومة تبنت مقترحات هذه النقابة، يضيف، لأنها كانت خالية من أي استفزاز أو شعبوية، ما جعل نوار العربي يؤكد بأن التنظيم الذي يمثله، يرفض هذه الجولات المتكررة لمناقشة مقترحات النقابات، مشددا على أن اجتماع اليوم سيكون الفاصل ''لأننا منحنا للحكومة كل ما يلزم وما عليها إلا البتّ في الملف بشكل قانوني دون مزايدة أو شعبوية''.

عدد القراءات : 22566 | عدد قراءات اليوم : 1
أنشر على
 
 
1 -
2012-03-18م على 23:42
إلى السيد وزير التربية الوطنية والسيدين الأمين العام ومدير الموارد البشرية بالوزارة ومديرية الوظيفة العمومية وقيادات ومفاوضي النقابات.



لأسباب موضوعية وتوخيا للإنصاف والعدل وتفاديا لترك بؤر موقوتة مفتعلة قد تثير إشكاليات كثيرة في ما بعد إذا ما تركت على حالها (كما حصل مع مواد موجودة في القانون المعمول به حاليا), يرجى وقبل فوات الأوان التأكيد والإصرار العملي على وجوب وضرورة أن تتضمن النسخة النهائية للقانون المعدل ما يلي: :

مطالب متعلقة بإعادة إدماج (تسوية وضعية)فئة أو مجموعة خاصة من الأساتذة المرسمين قيد الخدمة من أساتذة التعليم الأساسي والمتوسط (وكذلك الابتدائي) الحائزين على شهادات مهندس ,الماستر1,الماستر2.


1) عدم تقييد شهادة مهندس بكلمة تخصص (حذف كلمة تخصص التي تلي شهادة مهندس) في الطور المتوسط (وكذلك الابتدائي)عند اشتراط هذه الشهادة في إعادة إدماج وتسوية وضعية الحائزين عليها المرسمين الموجودين قيد الخدمة في هذا الطور (وكذلك في الطور الابتدائي) لكي لا يثير ذلك إشكاليات مفتعلة أثناء التطبيق ... فلا أظن أنه يوجد من هؤلاء الأساتذة الممارسين المرسمين المتمرسين ذوي الخبرة المعتبرة من تتضمن شهادة مهندس التي يحوزها تخصصا في اللغات والآداب أو العلوم الاجتماعية أو التربية بمختلف أنواعها .... ذلك أن هذه الشهادة مهما كان تخصصها تستثني أصلا أغلب المواد الأدبية و الاجتماعية فهي في الغالب ذات طابع تقني أو علمي لا تمكن حاملها قيد الخدمة في الطور المتوسط نظريا (على عكس التعليم الثانوي) سوى من تدريس إحدى المواد العلمية القليلة جدا التي هي أصلا مادة اختصاص المعني ....كما أنه لا يمكن إطلاقا وصف شهادة مهندس (من هندسة) في تخصص ما بالتعليمية أو غير التعليمية في هذا الطور (وكذلك في الطور الابتدائي ) لكل ذلك وغيره ينبغي تعديل المادة 60 من المسودة 3 ليكون نصها كما يلي :
"المادة 60 : يدمج في رتبة الأستاذ الرئيسي في التعليم المتوسط :
- أساتذة التعليم المتوسط المرسمون وأساتذة التعليم الأساسي الحاصلون على شهادة الماستر1 (بكالوريا +5) في التخصص أو شهادة مهندس أو شهادة معترف بمعادلتها.
- أساتذة التعليم المتوسط المرسمون الذين يثبتون .... سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة ".

(وكذلك يفعل مع المادة 48مكرر).




2) إدماج أساتذة التعليم المتوسط وأساتذة التعليم الأساسي و الأساتذة الرئيسيين في التعليم المتوسط الذين يثبتون 15سنة تدريس في الطور المتوسط الحاصلين على شهادة الماستر1 في التخصص أو شهادة مهندس أو شهادة معترف بمعادلتها في رتبة أستاذ مكون في التعليم المتوسط ولذلك ينبغي تعديل و توسيع المادة 60 مكرر من المسودة3 لتكون كمايلي:
"المادة 60 مكرر: يدمج في رتبة الأستاذ المكون في التعليم المتوسط :
- أساتذة التعليم المتوسط المرسمون وأساتذة التعليم الأساسي و الأساتذة الرئيسيون في التعليم المتوسط الحاصلون على شهادة الماجستير أو الماستر2 ( بكالوريا +6) في التخصص أو شهادة معترف بمعادلتها.
- أساتذة التعليم المتوسط المرسمون وأساتذة التعليم الأساسي و الأساتذة الرئيسيون في التعليم المتوسط الذين يثبتون 15سنة تدريس في الطور المتوسط الحاصلون على شهادة الماستر1 في التخصص أو شهادة مهندس أو شهادة معترف بمعادلتها ".


مع العلم أن من هؤلاء من يحوز 29سنة من التدريس تضاف إليها شهادة الماستر منذ سنوات ومن يحوز شهادة مهندس منذ أكثر من 18سنة . أ فليس من القانون والمنطق إعادة إدماجهم مباشرة في أعلى رتبة تدريس في الطور المتوسط وهي رتبة أستاذ مكون أو رتبة أعلى منها إن وجدت بحكم توفر عاملي الخبرة والشهادة معا ؟.



ثانيا :مطالب عامة .
3) الإلغاء التام و النهائي لكل رتبة تدريس آيلة للزوال و إعادة إدماج صاحبها (معلم ابتدائي , أستاذ أساسي ,أستاذ تقني ...) في رتبة تدريس أعلى (بتثمين الخبرة).


4) إعادة تفعيل المادة 31 من المرسوم المعمول به حاليا ابتداء من تاريخ سريان المرسوم الجديد المعدل والمتمم المرتقب صدوره (أي 5 سنوات جديدة بداية من تاريخ سريان المرسوم الجديد).


5) ربط توظيف المدرسين الجدد في جميع الأطوار بالتكوين المتخصص قبل مباشرة التدريس و إزاحة جميع رتب التدريس (إن أمكن ذلك) بصنف واحد إلى الأعلى لتكون كما يلي :
- رتبة أ.ت.الابتدائي (يدمج فيها كذلك معلم المدرسة الابتدائية بشرط 15سنة تدريس) الصنف 12.
- رتبة أستاذ رئيسي في التعليم الابتدائي الصنف :13.
- رتبة أستاذ مكون في التعليم الابتدائي الصنف :14.
- رتبة أستاذ (خبير أو رئيس أو ممتاز أو مبرز ,...) في التعليم الابتدائي الصنف :15.
- رتبة أ.ت.المتوسط (يدمج فيها كذلك أ.ت.الأساسي بشرط 15سنة تدريس) الصنف 13.
- رتبة أستاذ رئيسي في التعليم المتوسط الصنف :14.
- رتبة أستاذ مكون في التعليم المتوسط الصنف :15.
- رتبة أستاذ (خبير أو رئيس أو ممتاز أو مبرز ,...) في التعليم المتوسط الصنف :16.
- رتبة أ.ت.الثانوي (يدمج فيها كذلك أ.ت.التقني... بشرط 15سنة تدريس) الصنف 14.
- رتبة أستاذ رئيسي في التعليم الثانوي الصنف :15.
- رتبة أستاذ مكون في التعليم الثانوي الصنف :16.
- رتبة أستاذ (خبير أو رئيس أو ممتاز أو مبرز ,...) في التعليم الثانوي الصنف :17.
2 -
2012-03-18م على 23:26
ويلهم ان لم يستجيبوا للقاعدة
3 - مراد اين انا
وهران
2012-03-18م على 23:21
انا عطوني سكن
انا عطوني سكن
انا عطوني سكن
استاذ بدون سكن ويردون منه العطاء والله شيئ غريب
4 - إسلام
عنابة
2012-03-18م على 23:14
أنا أستاذ التعليم الأساسي وكذلك جامعي أعاني من إحباط كبير و أمارس عملي بنفسية متوترة من جراء هذا القانون المجحف أنا أمارس نفس المهام مع أستاذ التعليم المتوسط و بكفاءة أحسن لكن الأول مصنف في 11 و الآخر في12 و الأسوء أنه لا مجال للترقية هذا دورك يا نقابات و نحن معك و جميع الشرفاء ... ،
5 - خيرجة عبد الفتاح
زريبة الوادي بسكرة
2012-03-18م على 23:33
حرصا منّا كمساعدين تربويين على إثراء النــّقاش والحوار مع اللجنة الحكومية ممثلة في الوظيف العمومي وممثلي وزارة المالية يٌـمكن إيجاز مطالبنا وآلية تحقيقها بما يتوافق والنصوص التشريعية والمراسيم التنفيذية كما يلي :
المادة79 :المحددة لعدد رتب المساعد التربوي ضرورة تقليصها من 4 إلى 3 وهي:
أ- المساعد الإداري التربوي واختصارا (ماتر) السلم 10
ب- المرشد الثقافي الرياضي واختصارا (مٌثري) السلم 11
ج- مرشد تربوي منسق واختصارا (مُتم ) السلم 12
المواد: المادة 81 مكرر1 ، المادة 83 مكرر 2 ، المادة 84 مكرر 1 تٌحذف جميعها لعدم انسجامها مع روح النصوص التشريعية أو أنها حشو زائد لا طائل منه تشريعا أو تطبيقا سيما المادة84 مكرر1 التي تنص على إدماج المساعد الرئيسي للتربية فكيف يدمج من لا وجود له في الواقع والميدان؟
المادة140 مكرر6 : ضرورة تعديلها بما يتيح لمستشار التربية المنحدر من سلك مساعدي التربية بالترقية لمدير متوسطة فلا يعقل أن يٌـستثنى مستشار التربية في الترقية لرتبة مدير بحجة انحداره من سلك مساعدي التربية.
وبما أنّ رتبة (المساعد التربوي) أصبحت في المجموعة (ب) والرقم الاستدلالي الأدنى من 418 إلى453 ومستويات التأهيل :بكالويا+ 24 شهر تكوين أو تقني سامي أو ما يعادلها فإنّ التكوين بات ضروري ومن ثم وجَب سـَن مواد صريحة تحدد الكيفية والإطار الزّّماني والمكاني للتكوين والهدف منه بيداغوجيا وإداريا على أن يكون التكوين بمعاهد وزارة التربية الوطنية تفاديا لإشكالات المعادلة للشهادة وما يترتب عنها .
إنّ الإجحاف والتهميش الذي مَـّس رتبة المساعد التربوي عبر السنوات العِجاف وجب تداركه بما يٌـلبي طموحات وآمال هذه الشريحة الفعالة في تفعيل وتنشيط دواليب الإدارة المدرسية بالمتوسطات و الثانويات وذلك من خلال سن أحكام انتقالية تأخذ بعين الاعتبار الظلم الذي عان منه منتسبو هذه الرتبة ،على أننا مٌستعدون لتقبّل المهام الجديدة بما يتكيف والنّصوص التشريعية ذات الصلة.
إنّ المسؤولية التاريخية المٌـلقاة على عاتق التنسيقية الوطنية لمساعدي تـَكمن في الحرص على قراءة اللحظة التاريخية بدقة متناهية ومن ثم إتــقــان فن التحاور والتفاوض مع اللجنة الحكومية على أن تكون آلية الإدماج إحدى الحلول التشريعية المنصفة لفئة مساعدي التربية مع ضرورة السعي الجاد من أجل تثمين الخبرة المهنية دون بخس الشهادة العلمية وعلى المفاوضين باسمنا التمكن من الثقافة القانونية والتشريعية والتي لا تنقصهم بحكم الخبرة التفاوضية التي أفــــتكت العديد من الإنجازات التاريخية لمساعدي التربية ولعل أهمها وإضافة إلى الترقية لمستشار التربية ودون مجاملة هو إعادة فتح ملف تعديل القانون الخاص بما يخدم آمال وطموحات المربي الجزائري.
6 - مريم/رقيق
metlil
2012-03-18م على 23:29
السلام عليكم ورحمة وبراكاته أ ين الأخير من المخلفات الخاصة بالاسلاك المشتركة لقطاع التربية الوطنية المزمع صبّها في 2012 نحن في مارس 2012 امّافيم يخّص القانون الخاص أين المخبريون من هذا؟
7 - rabia
الجزائر
2012-03-18م على 23:41
نحن نتمى ان ينتهى ماراطون اجتماعات الوزارة مع النقابات باكثر جدبة لان الدكتاتور يحب العصا الغليطة .
8 - أستاذ دون مستوى
alger
2012-03-18م على 23:28
إن تطور بلدان الغرب يرجع أساسا إلى اهتمامها بالعلم وأهله ، لكن في بلدنها هذا نجد أن الإهتمام منصب على الجهل ولامستوى ...
من السلم 11 قديما إلى 13 حديثا .. لايحدث إلا في بلاد تدعى الجزائر
9 - khalil
tlemcen
2012-03-18م على 23:51
لماذا لا تتماطل الخطى وتسير متثائبة الا اذا تعلق الأمر بالأستاذ والمعلم هل هذا مقصود .......نعم للتصعيد .......نعم للتصعيد.
10 - أكرم فاروق
وهــــران
2012-03-18م على 23:34
بسم الله الرحمان الرحيم
لا مماطلة مع هذه الحكومة العمياء ألأضراب ثم ألأضراب بعد العطلة توحــــــــــــــدوا يا عمال التربية لا تهاون مع كرامة المعلم
11 - aboumed
tiaret
2012-03-18م على 23:50
شكر الله لكم كل جهد قدمتوه ايها النقابيون رغم ما تسمعونه من المرجفين حتى من ابناء القطاع
12 - مواطن
الجزائر
2012-03-19م على 0:02
بالنسبة للمعلمين واساتذة التعليم الاساسي ان نقابة الاينباف هي التي ستواجه اعصارا اذا لم يتم تبني مطالبها في ما يخص القطاع.. احترام كبير للكناباست لأن مطالبها جدية وتعلم من اجل المصلحة العامة .. اما ما يسنى السناباب وغيرها من النقابات فهي لا تمثل إلا نفسها.. ولن يكون لها صدى اذا دعت الى الاضراب لأنها ببساطة تصطاد في المياه العكرة ...
13 - أبو المعالي
العاصمة
2012-03-19م على 0:14
ما بال هذه النقابات تتغابى ؟ كرهنا منكم . زمرة الكذب والفساد - تجيب في الوقت بكم - أفيقوا هذا إذا أحسنا الظن بكم . وإذا أسأنا الظن نقول لكم المثل السائر : تأكلون مع الذئب وتتباكون مع الراعي. لا أمل إلا بإضراب مفتوح . لقد تمادى القوم في شطحاتهم وغمزاتهم . والذكي لا تنطلي عليه الحيل .
14 - bobore
Algerie
2012-03-19م على 0:03
للخروج بوثيقة ترضي الجميع عليكم الاحذ بعين الاعتبار في التصنيف المقاييس التالية الشهادة العلمية والشهادة المهنيةوالتكوين المتخصص والمسابقة والخبرة مع تثمين الاقدمية وكل الاعتبارات الاخرى باطلة مثل الانتماء الى الثانوي...هذا اذا اردتم الانصاف
15 - مواطن
dz
2012-03-19م على 0:05
لا معنى لتعليق لا ينشرفالتعاليق في هذه الجريدة انتقائية ميزاجية لذلك لا داعي لكتابتها أصلا
16 - عبد الحق
سوق أهراس(بلاد الأسود)
2012-03-19م على 1:57
عند الإمتحان يكرم المرء أو يهان . غدا ستتجلى الحقيقة للعيان و تتضح نوايا الوزارة تجاه قطاع التربية بصفة عامةوتجاه مربي الأجيال بصفة خاصة . و أضن أن المسؤولين في وزارة التربية يدركون جيدا الظروف الوطنية والعالمية التي تفرض عليهم اتخاذ مواقف مسؤولة حتى لا نعود إلى نقطة الصفر , وأعني بذلك الدخول في إضراب مفتوح, وعندها يكون حوار الطرشان . عافاناالله من هذة المرحلة و سدد أراء المتفاوضين للخروج بنتيجة ترضي جميع الأطراف .
17 - ain oussera17
ain oussera
2012-03-19م على 6:43
الله يجعل الخير في البلاد ومسؤوليها.وكذا في العباد....حسبي الله ونعم الوكيل
18 - azzedine16209
algerie
2012-03-19م على 6:23
إلى وزارة التربية الوطنية

-لماذا كلف أستاذ التعليم التقني للثانويات بنفس المهام التي يكلف بها أستاذ التعليم الثانوي من أول تعيين له في الثانوية ؟ (راجع تعيين التربص)

-لماذا أجريت لأستاذ التعليم التقني للثانويات مسابقة شهادة الكفاءة المهنية لأستاذية التعليم التقني (CAPET) بنفس الكيفية مع الأصناف الأخرى ؟ (راجع مراسلة الترسيم)

-لماذا كانت تتم الزيارات التربوية من طرف المفتش لأستاذ التعليم التقني للثانويات وهم يقومون بنفس المهام مع الأصناف الأخرى و لا يحركون ساكنا بل يعطونهم نقاطا أحسن مما تحصلوا عليه سابقا و إلى يومنا هذا ؟ (راجع تقرير الزيارة)

إن هذه الملاحظات كانت قبل مجيئ وزير التربية الحالي ومازالت إلى يومنا هذا.

-لماذا يكلف أستاذ التعليم التقني للثانويات بنفس مهام أستاذ التعليم الثانوي و لا يلاحظ عليه أي شيئ وإذا طلب بتسوية وضعيته بإدراجه في منصب أستاذ التعليم الثانوي قوبل الإقتراح بالرفض؟

إن أستاذ التقني للثانويات (PTLT) يريد إدماجه في منصب أستاذ التعليم الثانوي (PES) لا صدقة بل للواقع الذي يفرض نفسه حيث من الناحية العملية فهو في المنصب الذي يطمح إلية منذ 28 سنة ومازال يباشر عمله إلى يومنا هذا بنفس مهام المنصب الذي يطمح إليه.
19 - ولد الرقاصة
الجزائر
2012-03-19م على 6:31
ينصر دينك يا أستاز نفي..............سا
20 - azizoua
algerie
2012-03-19م على 6:06
أين الأستاذ الثانوي من كل هذا.لقد ـصبح أستاذ ثانوي مثل معلم إبتدائي لا فرق بينهما
21 - محمد
غليزان
2012-03-19م على 6:21
رجاء اخواني الممثلين المعتمدين أن لا تنسوا تثمين الشهادة و لاسيما تحقيق العدالة بين حاملي نفس الشهادة في المستويات المختلفة أي أقصد الابتدائي و المتوسط و الثانوي
22 - عبد الحكيم س
قمار
2012-03-19م على 6:34
قلنا ونكرر اذا لمستم اي تهاون او استهزاءاو تماطل من هذه الفئات التي لم نرها تحظر عند اصدار القانون الخاص باعوان ومستخدمي القضاء وسوي الملف دون شوشرة واتحدى ان تنشر رواتبهم في الصحافة المهم والاهم هو افتكاك كل المطالب او الانسحاب قبل نهاية اللقاء واعلان الاضراب من اليوم في ثاني يوم بعد العطلة وحتى ان وافقوا على ذلك اليوم فيجب ان تكون هناك ضمانات من ما يسمى حكومة والا فان الاضراب يبقى هو الفيصل
23 - سليمان
algerie
2012-03-19م على 7:16
فرق تسد قالها ادم سميث وطبقها مصيغو مسودة القانون الاساسي الكل يعلم ان مسؤوليات و اعمال مفتش التربية و التعليم الابتدائي اكثر و اعقد ا واثقل فلماذا وضعوا في الصنف 13 وزملاؤهم اقل مسؤوليات في الصنف15 هذه المفارقة لاتباع ادم سميث
24 - nouh
algerie
2012-03-19م على 7:31
لماذا لا يعامل قطاع التربية مثل باقي القطاهات الاخرى فيما يخص التصنيفات و النظام التعويضي ,هذا ظلم لرجال التربية و احتقارهم وخاصة اذا كان من الوزارة المعنية.
25 - العيد
امجدل المسيلة
2012-03-19م على 7:03
اين حق الاسلاك المشتركة من الزيادات الاخيرةالمصرح بها من قبل النقابات وهي25 بالمئة والغاء الضريبة علي الدخل
26 -
2012-03-19م على 7:49
ou sont les reventication des lo gement de fonction alor que des retaitees sont menacer par la mairie detre a la porte non astreinte ou sont ceux qui sont censes defendre nos droit
27 - خيرجة عبد الفتاح
زريبة الوادي بسكرة
2012-03-19م على 7:10
نّ اللحظة تاريخية بأتم ماتحمله الكلمة من معني 19 مارس لذا وجب على الجميع ،وزارة ونقابات ومن ورائها الأسرة التربوية استغلالها الإستغلال الأمثل للخروج بنسخة معدلة للقانون الخاص تستوفي طموحات وآمال الأسرة التربوية التي يكاد التماطل والتأجيل يقضي على مابقي من صبر أيوب .
إنّ أي فشل في لقاء الإثنين إنّّما هو وصفة لـ( تسونامي) لاَ يبقي ولا يذر ،تكون له من الهزات الإرتدادية ما يستحيل التنبؤ بخسائرها المادية والبشرية لذلك وجب الحرص على انجاج اللقاء بما يكفل للجميع هيبته وزارة ونقابات ولحنة حكومية.
28 - moumou-algeria
algerie
2012-03-19م على 7:45
الى التعليق رقم 20 : علاش استاذ التعليم الثانوي راه يصنع النووي و لا زاد كاش حرف في اللغة العربية .انا معلم ابتدائي و عندي تلاميذة راهم اساتذة مشا الله .بصح عندما نلتقي بهم يعترفون بأننا نحن الاساس و انتم المكملات . سلام
29 - mokh22
SBA
2012-03-19م على 7:39
إظافة إلى معلومات الأخ رقم 18 وبدون أي إفتخار أنا أستاذ تعليم تقني لكن من ناحية تدريس المادة علمبا وعمليا وتربويا لا يقارن مع أستاذ ثانوي إلا في ساعات العمل والتصنيف وما يتبعه ووو..... لكن الحمد لله ..الشهادة لا تعني الكفاءة وعلينا مراجعة هذه المفاهيم والدليل معضم العلماء ليس لهم شهادات والتي هي ورقة وفقط ولا تثمن المستوى
30 - عيسى
constantine
2012-03-19م على 7:26
إن الإجحاف الذي يتعرض إليه المخبريين سيولد إنفجارا لا يأمن عواقبه لذا نطلب من الوصاية أن تستدرك قبل فوات الأوان من خلال الإستجابة إلى مايلي
- الإدماج
- الترقية
- المردودية
- فتح مجال التكوين على المستوى الدالخلي والخارجي
- تحديد المهام بدقة
- الحجم الساعي
- منحة الخطر ومنحة التوثيق ومنحة التأهيل
- دفع المخلفات طبقا للمنصب الجديد ملحق
بالمخبر وملحق رئيسي بالمخبر
- إعتماد الشهادات الجامعية في الترقية
-ملاحظة هامة / يقول المثل قد أعذر من أنذر
31 - جلول
تخمارت
2012-03-19م على 8:45
السلام لكل عمال القطاع نرجو من الحكومة والنقابات والوزير بن بوزيد ان لا ينسا العمال المهنيين فى هده المسودة الاخيرة وان يعطوه حقه لانه كما تعلمون هو الاول وهو الاخيرفى التصنيف والتهميش لاتكوين ولا تاهيل للعمال المهنيين نرجو من الوصاية ادماجنا فى القطاع لان 90000 دج متعيش اسرة متكونة من0فرد وشكرا تخمارت تيارت
32 - boulaghmen azzeddine
algerie
2012-03-19م على 8:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا أستاذ تعليم متوسط مجاز أستغرب بين هذا التعليق وذاك كل في واد والنقابات في واد أخر والوزارة في واد فأين المفر أنتم الطبقة المثقفة في المجتمع ولم تتحدوا في تحديد مطالبكم فكيف الحال عند باقي أفراد المجتمع.
المطلب الأساسي هو توفير سبل العيش الكريم من مسكن وأجر يتماشى والواقع الإجتماعي بالنسبة لي فكل النقابات عميلة خانة الراية وانجرت وراء كثرة الجلسات والإجتماعات وهذا ليس بجديد فهذا سلوك المدراء والإداريين كثرة الكلام وقلة التنفيذ. راح فيها التلميذ في واد الإصلاح
33 - saidi djamel
algerie oran
2012-03-19م على 8:05
L'ALGERIE doit faire un referundum sur la question des harkas pour dire au monde qu'on ne leurs pardennera JAMAIS et la france cesse de nous harceler sur cette question.
34 - سمية طاهري
وهران
2012-03-19م على 8:27
لوكانت وزارة التربية في المستوى ما احتجنا هذه النقابات, لكن للأسف الوزارة خيطت القانون الخاص على حساب أحبابها والنقابة تريده على حساب أحبابها ولا أمل الا في الوظيف العمومي ووزارة المالية والسيد الوزير الأول المعروف بأنه رجل دولة فهو الذي ننتظر منه أن يرفض مقترحات النقابة والوزارة ويشكل لجان محايدة لتعديل القانون لأن النقابة مطالبها خيالية جدا والوزارة لاهم لها إلا أصحابها.
35 - حمادي البسكري
الجزائر
2012-03-19م على 8:00
بسم الله الرحمن الرحيم أود الإشارة إلى:
-المقترحات كلها غيرمنطقيةمعلم ابتدائي=أستاذمتوسط=أستاذثانوي!!!!!!
مفتش ابتدائي=م متوسط=م ثانوي !!!!!
يا للعجب في هذه المطالب التي تسوي بين شهادة الأمس وشهادة اليوم بين مساعد التربيةبالأمس ومساعد اليوم بين معلم الأمس ومعلم اليوم يـــا حسرتي على التعليم الذي لا يمكن التلميذ من الأخلاق التي تمنعه من ارتكاب العنف ضد مربيه والنقابات تجري وراء التعويضات بالأثر الرجعي ...عليك مني السلام ياتربية بعد 32 سنة عمل !!!???
36 - أستاذ ضائع
الصحراء
2012-03-19م على 8:10
أين منصب (((نائب مدير مدرسة ابتدائية

ياوزارة

الخميسي القادم سنفصل في صب المخلفات
37 - eps 31
وهران
2012-03-19م على 8:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصلاة سلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .
الى السادة الكرام ملخص القول من استاذ ذو خبرة في ميدان التعليم .....المشكل ملخص في :
1- السكن : نرجو بناء مساكن في كل المؤسسات التربوية من ابتدائي الى الثانوي .
2- الترقية : لتحفيز كل عامل و استاذ سواءا بالخبرة المهنية او التاهيل او الامتحان المهني.
3-
38 - حمادي البسكري
الجزائر
2012-03-19م على 8:03
يتكلمون على كل الأصناف في الإدماج,في التعويضات,في الترقيات,في المسابقات,في....,أين مكانة النظار في كل هذا,أين النظار في حد ذاتهم,إنهم بين مطرقة المديرين وسندان الأساتذة,لاإدماج لاترقية لانصف يوم بيدغوجي لاتكوين تربوي ...وإنما نيابة المدير في غيابه الطويل والقصير,تكليف بمهام في الامتحانات والمسابقات,تأطير الملتقيات,إنجاز التنظيمات التربوية وياويله إن لم يرضي الجميع في التوقيت,الإشراف على التلاميذ في غياب المستضارالتربوي,كل الأسلاك لحقت به بل تخطته في غالب الأحيان ...إلخ,إلخ!!!
فهل من إلتفاتة لهذا السلك في القانون الجديدالمقترح لاأشك في ذلك ...
39 - AISSA
algérie
2012-03-19م على 8:07
MONSIEUR LE MINISTRE POURQUOI LE PTLT FAIT LE MEME TRAVAIL QUE LE PES ET QUAND IL S'AGIT DU CLASSEMENT IL SE TROUVE A 3 ECHELLES MOINS ESQUE C4EST LEGAL ,LE PTLT C'EST UN TECHNICIEN SUPERIEUR D'ETAT DE L'UNIVERSITE ALGERIENNE A FAIT UN CURSUS UNIVERSITAIRE ET A EU LE CAPES ET LES VISITES DE L'INSPECTEUR COMME CELUI DU PES ET ENSEIGNE LE MEME NIVEAU ET MEME MATIERES .POURQUOI CETTE SEGREGATION MONSIEUR LE MINISTRE ON EST SUR LES PORTES DE LA RETRAITE LAISSER NOUS SORTIR AVEC DIGNITE ON A RAS-LE-BOL
40 - مساعد تربوي-ليسانس حقوق
تيزي وزو-الجزائر
2012-03-19م على 9:36
يجب ان يدمج المساعدون التربوين ذوي المستوى 3ثانوي في الصنف 10
يدمج المساعدون التربويون ذوي bac+3في الصنف 11
يدمج المساعدون التربوين المتحصلون على الليسانس و المقدر عددهم ب1200 مساعد تربوي عبر الوطن في الصنف 12
فتح مجال الترقية من رتبة الى اخرى كل 5 سنوات
فتح مجال الترقية لمستشار التربية في نصف المناصب لانهم الاكفء و الاجدر حيث ان من يقوم بالمهام الفعلية هم المساعدون اما المستشارون المنحدرون من التدريس فهم مجرد ديكور لا يفقهون شيئا في المور الادارية لولا المساعدون
كيف يعقل ان يكون المرؤوس رئيسه؟؟؟
41 - خالد
ادرار
2012-03-19م على 9:09
بالله عليكم هل نسيتم المقتصدين ام تناسيتوموهم
ادعو كل النقابات الى الاتحاد وقول كلمة واحدةحول جميع الاسلاك دون استثناء والله المستعان
42 - محمد
الجزائر
2012-03-19م على 9:36
اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله يا بن بوزيد
43 - سقراط الجنوب الجزائري
المدينة الفاضلة
2012-03-19م على 9:56
كل هذا الكلام معقول ولكن لا يجب أن نغفل العاصفة القادمة من الجمنوب والهضاب العليا، ترقبونا بعد نهاية عطلة الربيع ...... فنحن قادمون يا وزير
سننسفها نسفا إن شاء الله .
44 - ريما
2012-03-19م على 9:30
و الأسلاك المشتركة لباقي القطاعات، ما محل إعرابها ، إن أغلبيتهم ( المصنفين في الصنف 10 إلى ما تحت) استفادوا من زيادة تقدر بـ 25 % فقط ... أما المصنفون في الصنف 11 إلى ما فوق استفادوا فقط من زيادة تقدر بـ 40 % ....هذا حرام و ضلم ... أما أنتم ( أي الموظفين) المنتمين لقطاع التربية فوالله إلى ألتمس منكم أنانية غير مسبوقة ، بل دنيئة... تريدون دمج الأسلاك المشتركة التابعة لقطاعكم و تتخلون عن إخوانكم الموظفين المنتمين للأسلاك المشتركة لباقي القطاعات ، أليس نحن كلنا موظفون في دولة واحدة ؟ ، ألسنا إخوة؟ قانوننا الأساسي العام واحد ( 06-03) ، أم عندما يتعلق الامر بالمال فكل واحد يبحث عن مصالحه ... و الله إنه لا يشرفني أن يكون أساتذة أولادي من أصنافكم.
45 - تندوفي37
الجزائر
2012-03-19م على 9:01
بسم الله و الحمد لله أما بعد
يا رئيس الدولة الأمر كما ترى ...لا حل ...
لا تفاهم ....إن مصير التعليم بات في خطر ...
فاحسم جزاك الله وأعلم أن التاريخ لا يرحم ...
فإن كان ما نحتاج ملكنا فأعط كل ذي حق حقه..و إن كان لك فتصدق به بلغك الله ثوابه .... وإن كان لله فلا ترده عنا فتح الله لك
ـ إن أردنا بناء متينا بدأنا بأساس متين ...فتبصروا يا أهل التعليم و خافوا الله في أبنائكم و في أمتكم فلا أرى لكم نجاة و قد عزم القوم و تكالبوا على هذه الأمة العظيمة فقسموها إلى فتات ....فلا تفرقونا
46 - Aboabdelkhalek
algerie
2012-03-19م على 10:57
كل نقابات التربية تتبنى مطلب ادماج الاسلاك المشتركة ظمن الاسلاك التربوية وهو امر معقول لكن الغير منطقي واللامعقول ان هناك فئة وفئة وحيد تنتمي الى اسلاك التربية بقوة المرسوم 08/315 وهي سلك المصالح الاقتصادية التي لم تستفيد من نظام التعويضات مثلمااستفادت منه كل اسلاك التربية. فكان من الاولى والاجدر بهذه النقابات ان تدافع على هذه الفئة التي هي من ظمن عائلتها قبل ان تطالب بادماج فئاة اخرى . من جهة اخرى اذا كانت تطالب بترقية المساعد التربوي الى مستشار تربية وبعدها الى رتبة مدير فالاولى والاجدر بهذه الرتبة هو المقتصد لكفائته الاداريةوالمالية وتجربته التربوية باعتباره عضوا في كل المجالس التربوية وزيادة فوق هذا الشهادة العلمية التي لا تقل عن شهاد ليسانس.
47 - نصرالدينsinacer
الجزائر قسنطينة
2012-03-19م على 10:28
اين انتم ايها المعلمين الابتدائين من كل هداان فرحات شابخ يطالب في الوزارة بجعل المفتش في صنف 16وجعل المعلم السيد الحقيقي في سلم 11لو كنت مكان الوزيرلجعلتهم كلهم في صنف واحدالسلم 14 الاستاد الابتدائ المتوسط الثناوي والمديرين بانواعهم والمفتشين بانواعهم ان المعلم الابتدائ هو السيد للتعليم والركيزةالاساسية لكل الاطوار والمراحل
48 - استادة مستغانم
الجزائر
2012-03-19م على 10:02
الي تعليق رقم20 لادور للاستاد اثانوي يستحقه فعلا ابناءنا ضاعوا في الثانوية فالتعليم الجدي فعلا كما قال الزميل سابقا في الابتدائي ثم المتوسط في الابتدائي تتكون الافكار وفي المتوسط تتوسع وفي الثانوية تتهدم يدرسون كما شاؤواهم سماحهم الله
49 - hayat ydjedd
tindouf
2012-03-19م على 10:53
نحن معكم ايها النقابيون الى الاضراب سائرون....اين حقوق القطاع المادية و الادارية الاضراب هو الحل
50 - Aboabdelkhalek
algerie
2012-03-19م على 10:26
ايها النقابات ان كنتم على حق فدافعوا على فئة المصالح الاقتصادية المنتمين الى فئة التربويين حسب المرسوم 08/315 قبل ان تطالبوا بادماج الاسلاك المشتركة الى فئة التربويين.فالذين يسيرون المؤسسات التربوية اداريا وماليا هم المقتصدون بحكم كفائتهم وتجربتهم الادارية والمالية فالمدير بحكم وظيفته الاصلية كاستاذ لايفقه لا الجانب الاداري ولا المالي فكل الاعمال يقوم بها المقتصد وتنسب الى المدير فمن باب اولى ان يرقى المقتصد الى رتبة مدير بدل المطالبة بترقية المساعد التربوي الى رتبة مستشار تربية ثم الى مدير فما هي الاعمال التي يقوم بها المساعد التربوي في المؤسسات التربوية غير التصفيق على التلاميذ.
51 - حياة تندوف
tindouf
2012-03-19م على 11:22
الاضررررررررررراب هو الحل
طالع أيضا