700 مليار سنتيم قيمة المخلفات ومختلف منح مستخدمي القطاع
الشروع في صرف مخلفات التعويضات لعمال التربية
عملية جرد وضبط ملفات مستخدمي التربية تبلغ نسبة 70 بالمائة في الولايات

أمرت الحكومة، رسميا، كلا من وزيري التربية والمالية، بالشروع في صرف مخلفات الزيادة في النظام التعويضي الجديد، حيث استفادت مصالح بن بوزيد من غلاف مالي يتجاوز 1300
 مليار سنتيم موجه لرواتب موظفي المصالح اللامركزية، تمثل قيمة التعويضات والمنح المختلفة فيها، أكثـر من 700 مليار سنتيم.
 منحت مصالح أحمد أويحيى الضوء الأخضر لوزارة التربية، قصد صرف مخلفات الزيادات الناجمة عن مراجعة نظام المنح والتعويضات، التي تقرر بموجبها رفع منحة التأهيل المدرسي بنسبة 45 بالمائة واستحداث منحة جديدة بنسبة 15 بالمائة من الأجر الرئيسي بأثر رجعي من جانفي.
واستفادت وزارة التربية بموجب المرسوم التنفيذي رقم 12ـ99 المؤرخ في01 مارس 2012 المتضمن توزيع الاعتمادات المخصصة لها، من ميزانية التسيير بموجب قانون المالية التكميلي لسنة 2012،  تضمنت اعتمادات مالية بقيمة 778 مليار دينار، أي ما يقارب 78 ألف مليار سنتيم.
وتمثل قيمة التعويضات والمنح المختلفة، أكثر من 700 مليار سنتيم مقابل حوالي 600 مليار سنتيم مخصصة للراتب الرئيسي، ووزعت هذه الأغلفة المالية، حسبما يشير إليه المرسوم الذي تحوز ''الخبر'' على نسخة منه، حسب الأطوار التعليمية، إذ تجاوزت الميزانية المخصصة للتعويضات والمنح الخاصة بمستخدمي طوري التعليم الأساسي 23 ألف مليار سنتيم، فيما استفاد أساتذة وعمال الثانوي والتقني من غلاف يعادل8300 مليار سنتيم. من جهة أخرى، خصصت الحكومة ميزانية بأكثر من 1400 مليار سنتيم للمطاعم المدرسية، مقابل 5,26 مليار سنتيم للصحة المدرسية، أما المنحة المدرسية الخاصة بالتلاميذ المعوزين، فقد خصص لها غلاف مالي يقدر بـ900 مليار سنتيم وتعادل مساهمة الدولة في مجانية الكتاب المدرسي لفائدة هذه الفئة، بموجب المرسوم التنفيذي، أكثر من 650 مليار سنتيم.
وأمر الوزير الأول أحمد أويحيى، حسبما تنص عليه المادة الثانية من المرسوم التنفيذي، كلا من الوزيرين بن بوزيد وكريم جودي، كل فيما يخصه، بتنفيذ ما جاء فيه، مثلما وعدت وزارة التربية في اللقاءات التي جمعت مسؤوليها بنقابات القطاع، حيث أكدت بأنه سيتم صب الشطر الأول من المخلفات الخاصة بـ23 شهرا، نهاية أفريل الجاري، فيما سيستفيد عمال القطاع من المخلفات المتبقية نهاية جوان مثلما التزمت به مصالح بن بوزيد.
وقالت مصادر مسؤولة لـ''الخبر''، في هذا الإطار، بأن عملية جرد وضبط الملفات الإدارية لمستخدمي القطاع، تعرف تقدما كبيرا تحسبا للآجال المتفق عليها، حيث بلغت عملية التحضير حوالي 70 بالمائة على مستوى جميع الولايات.       

عدد القراءات : 38558 | عدد قراءات اليوم : 1
أنشر على
 
 
1 - حسن dz
الجزائر
2012-04-07م على 23:21
والله مانامنك يا ام لبنات حتى نشوف بعيني
2 - يوبي الجزائري
algéria
2012-04-07م على 23:19
الله إبرك يستلهلو الموضفين كلهم ومتنمساوش رجال الأمن وربي بعطي الخير والسلام عليكم.تحيا الجزائر شامخة مرفوعة ارأس دائما
3 - Le Corp Commun
أرض الشهداء
2012-04-07م على 23:31
اعتصام يوم 10 افريل 2012 بساحة اول ماي لاسلاك المشتركة و العمال المهنيون

.بسم الله الرّحمن الرّحيم
نداء إلى الأسلاك المشتركة لمجيع القطاعات
هذا هو نص أول نداء اوجهه لكم جميعا و الي موظفي الأسلاك المشتركة بقطاع التربية

” أيها الموظف ”

أنتم الذين ستصدرون حكمكم بشأننا ـ نعني الأسلاك المشتركة ـ نُعلمُكم أن غرضنا من نشر هذا الإعلان هو أن نوضح لكُم الأسْباَبَ العَميقة التي دفعتنا إلى العمل ، بأن نوضح لكم مشروعنا و الهدف من عملنا، و مقومات وجهة نظرنا الأساسية التي دفعتنا إلى صرخة ، ورغبتنا أيضا هو أن نجنبكم الالتباس الذي يمكن أن توقعكم فيه الوظيف العمومية و بعض النقابات التي همها الوحيد هو الإنتداب و الأغراض الشخصية عن طريق الإحترافية للسياسة الانتهازية.
فنحن نعتبر قبل كل شيء أن هذا البيان عبارة عن خطوة النهائية للقيام بعملية تسوية الوضعية و الحالة الإجتماعية للمشاكل القوانين الأساسية
. ومما يلاحظ في هذا الميدان أننا منذ مدة طويلة أول الداعين إلى الوحدة في العمل. هذه الوحدة التي لم يتح لها مع الأسف التحقيق أبدا بين النقابات الكل
حيث بقينا نحن في مؤخرة الركب على الرغم من اننا كنا فئران التجارب لجميع القوانين الأساسية و الأنظمة التعويضية ، حيث وجدت انفسنا محطمة ، نتيجة الجمود و الروتين، و توجيهنا سيئ ، محرومين من سند الرأي العام و اتكال كل قطاع على الأخر ، الأمر الذي جعل الوظيف العمومي و مصالح الحكومة بكل وزراتها تسد ابواب النقاش و تعيش بكلمة لا يمكن توحيدكم و ادماجكم
أمام هذه الوضعية التي يخشى أن يصبح علاجها مستحيلا، رأت مجموعة من موظفي السلاك المشتركة عمال مهنيون ، اعوان وقاية و امن ، من شتى القطاعات التربية الوطنية ، الصحة ، الإدارة المحلية ، و غيرها من القطاعات ، مناضلين من كل النقابات بدون ذكر اسمائها ، مناضلين واعين اجتماعوا حول للخروج من المأزق الذي اوقعنا فيه بعض النقابات و اصحاب المصالح الشخصية لدفع الى المعركة الحقيقية ، و نوضح اننا مستقلون عن كل الأطراف للذين يتنازعان السلطة، إن حركتنا قد وضعت مصلحتنا فوق كل الاعتبارات التافهة و المغلوطة لقضية الأشخاص و السمعة، ولذلك فهي موجهة فقط للأسلاك المشتركة و العمل المهنينون ضد قرارات الوظيف العمومي و مصالح الحوكمة الذي همشنا بقراراتهم و انظمتهم و الذي رفضوا كل وسائل السلمية لمنحنا حقنا في الترقية و التكوين و النظام التعويضي
و نظن أن هذه أسباب كافية لجعل حركتنا التجديدية تظهر تحت اسم : اتحاد الموظف المشترك ،
و هكذا نستخلص من جميع التنازلات المحتملة، ونتيح الفرصة لجميع الموظفين الجزائريين لجميع القطاعات و النقابات أن تنضم معنا لكي نبين بوضوح هدفنا فإننا نسطر فيما يلي الخطوط العريضة .

اعادة النظر للنظام التعويضي الإستفادة بجميع المنح و بنفس النسب
الاستفادة بالأثر الرجعي من 01/01/2008
لكي تحقق هدفها يجب عليها أن نشل الإدارات بالإضراب بتاريخ 09 افريل 2012
مع الإحتجاج يوم 10 افريل 2012 بساحة اول ماي بالعاصمة و الحضور للجميع القطاعات

وفي الأخير ، وتحاشيا للتأويلات الخاطئة و للتدليل على رغبتنا الحقيقة في السلم ، في حالة ما اذا كان جواب مصالح الحكومة و الوظيف العمومي بالراي المخالف ، فقد اعدنا وثيقة اين حق الأسلاك المشتركة في صناديق الإقتراع ليوم 10 ماي ، عوض وثيقة النواب
و هكذا يكون تقرير مصيرنا بيدنا

المجد و الخلود لشهدائنا الأبرا و للأسلاك المشتركة
عاشت الجزائر حرة مستقلة
مؤطرين لاعتصام يوم 10 افريل 2012
لا لانتخابات يوم 10 ماي في حالة عدم الإستجابة
نرجو النشر من فضلكم
4 - محمد
جزائر
2012-04-07م على 23:16
وكأن الوظبف العمومي يتضمن قطاع واحد فقط هو قطاع التربية ؟؟لماذا الحكومة تتعامل مع قطاع التربية بمنظور الكيل بمكيالين ؟؟؟هل الخوف من الاضرابات والاحتجاجات جعل الحكومة تفضل هذا القطاع عن باقي القطاعات؟؟لماذا يتميز قطاع التربية بقانون خاص يميزهم عن باقي القطاعات الوظيف العمومي ؟ آه آه
5 - فتح الله-الوادي
2012-04-07م على 23:42
ننتطروا 50مليون عند التقاعد ممثل الامن والدرك وضباط الجيش وعمال سونتراك...حقنا من الاشتراك في الخدمات الاجتماعيهلاكثر من 32 سنة
6 - دوام الحال من المحال
2012-04-07م على 23:09
الحساب الصحيح هو عند الله. والله وتالله وبالله لن نسامحكم. الى اين المفر؟
7 - Malek
tiaret
2012-04-07م على 23:50
kharrajtouna gloubna ala hadi zouz dourou!!!!rana taamarna bi dyoune allah la yetrabhak ya ben bounakas w ya boumeyet
8 - nadjia
alger
2012-04-07م على 23:11
1500milliards pour Tlemcen rguiss wa rdih wa takafa ma ghadokomch ah ya dzair
9 - nadia
algerie
2012-04-08م على 0:17
هذه الدقة المتناهية في إحصاء ما يصرف لعمال التربية لماذا لم نطالعه في جريدتكم الغراء لباقي القطاعات ؟؟؟؟
10 - جزائري وافتخر
من الجزائر الحبيبة
2012-04-08م على 0:29
لماذا هذا التشهير بأرقام غير صحيحة 700 مليار سنتيم قيمة المخلفات ومختلف منح مستخدمي القطاع . وهذا يدخل فيه
أكثر من 1400 مليار سنتيم للمطاعم المدرسية، مقابل 5,26 مليار سنتيم للصحة المدرسية، أما المنحة المدرسية الخاصة بالتلاميذ المعوزين، فقد خصص لها غلاف مالي يقدر بـ900 مليار سنتيم وتعادل مساهمة الدولة في مجانية الكتاب المدرسي لفائدة هذه الفئة، بموجب المرسوم التنفيذي، أكثر من 650 مليار سنتيم.
لماذا لا تقدمواَ الحقائق بدون لف و لا دوران... السؤال المطروح: لماذا كل هذا التضخيم ؟. وما الفائدة من ورائه؟
11 - عبده
بسكرة
2012-04-08م على 0:22
بن بوزيد bye bye بعد10ماي ...أمرك إلى الله ....................
12 - عبد الحكيم س
قمار
2012-04-08م على 0:38
الاجحاف متواصل لاطر الابتدائي والتشهير السمة الابرز ولن نصدقكم حتى تصب في الارصدة ولن ننتخب عليكم وان منحتمونا مال قارون عفوا اويحي
13 - أبو عماد الدين
أدرار
2012-04-08م على 4:41
700 مليار سنتيم مخلفات 4 سنوات لعمال قطاع التربية كلهم بصغيرهم و كبيرهم و من كل الأصناف, تعمل الصحف منها ضجة و تضخمها و كأنهم نهبوا المال العام و كأنه ليس حق استردوه بقوة... في حين تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية التي دامت أياما يصرف عليها 1500 مليار فقط!! أي ضعف ما يتقاضاه عمال القطاع من مخلفاتهم مجمولين..اسألوا وزيرة السقافة كم صرفت من أموالكم من أجل الرقص و الغناء و التفسخ الذي جيح أبنائنا و يهدد بمسخ شخصيتهم و نحن كمربين جاهدين ألا يصلوا لذلك رغم السوداوية و نظرة المجتمع و قادته إلينا و لا نقول بعد هذا إلا حسبنا الله و نعم الوكيل...
14 - mdjana
الجزائر
2012-04-08م على 4:34
اطالب كل من بن بوزيد و اويحي بتطبيق القانون الخاص بالادماج والذي يعتبر كل من تحصل على معدل 10/20 فهو ناجح اليا فما بالك اذا كنت من الناجحين المدرجة اسماؤهم في القوائم الاحتياطية اين هو حقي يابن بوزيد ؟؟؟؟؟؟؟ اين هو حقي يا اويحي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ "مدير ناجح سلب حقه" او بالاحرى محقور في بلد العزة والكرامة ؟؟؟؟؟
15 - عبد الله
الجزائر الحبيبة
2012-04-08م على 6:45
لماذا كل هذا الرياء فى دراهم معدودة.
16 - saber
dz
2012-04-08م على 6:41
كاين غير المعلمين ماكانش قطاعات اخرى.التشهير غير بالمعلمين.مادا اخذوا مقارنة بالفيئات الاخرى. تكلموا شوية على الاسرة.........
17 - ابوهديل
bladi
2012-04-08م على 6:30
إذا كنتم صحافة تمثل حقيقة السلطة الرابعة فانشرو أيضا ميزانية بقية القطاعات ،
فمن يقرأ الموضوع يقول أن وزارة التربية اخذت ميزانية الدولة لوحدها وان المعلمين سيصبحوا أغنياء جدا
18 - nachza
algerie
2012-04-08م على 6:19
ki zid wa nssamouh bouzid ياو الدعو في القانون الخاص
19 - amamra
batna
2012-04-08م على 6:50
comme toujours au lieu d'aborder l'essentiel qui reste une rehabilitation de l'ecole après les massacres de benbouzid et dès que l'enseignant veut faire connaitre le vrai problème de l'école ,tout le monde commence a amplifier cette histoire de rappels donc d'argent!
^prenez conscience messieurs de la presse que vous vous rendez complices de benbouzid and co
20 - ahmed
alger
2012-04-08م على 6:31
هذه اكبر شريحة في المجتمعغ تعبت فلابد ان نوفيها حقها ورسالتي لرجال التعليم ابناؤنا امانة في اعناكم ستسالون عنه من طرف العدل القهار .وشكرا
21 - baghdadi
souk_ahras
2012-04-08م على 6:54
esque vous avez le courage de ne dire comb gagne M le 1 ministre par mois.
22 - جزائري
tebessa
2012-04-08م على 6:30
ولماذا لاتتكلمون عن مخلفات قطاع الصحة والعدالة التي فاقت كل تصور وكل رقم حيث انني شخصيا اعرف موظف في قطاع الصحة المريضة تحصل على 49مليون سنتيما في الشطر الاول و38مليون سنتيما في الشطر الثاني اي 87مليون سنتيما واقسم بالله انه لايوجد موظف بقطاع التربية تحصل على هذا المبلغ ولو كانت ترتبيه خارج الصنف واكرر السؤال لماذا التركيز كل التركيز على هذه الشريحة التي لولاها ماكان هناك مدير ولاوزير ولاادارة ولا طبيب ولا قاضي ولاكان من كان ....ولكم ان تتصوروا مجتمعا بلا مدرسة ؟؟؟...فأنا شخصيا اذكر قاعدة علمية وشكرا لمن رسخها في اذهاننا من اساتذتنا ومعلمينا الاجلاء هذه القاعدة تقول -الخلية هي الوحدة الاساسية لبناء جسم الكائن الحي - فإذا كانت الخلية كذلك فأنا ارى ان المدرسة هي الخلية الاساسية في بناء المجتمع والفاهم يفهم ....
23 - رحيم
خنشلة
2012-04-08م على 6:08
ربي احط فيهم الربى الناس راهي تتطايش في الجبل
24 - جزائري
الجزائر
2012-04-08م على 7:34
1300 مليار،700مليار،600 مليار،الخ الخ ... يا للهول ؟؟
لمن هذه الارقام ؟؟ هل نحن امام محاضرة في الاقتصاد أم هو ملء الفراغ وفقط؟
لم تذكروا انها توزع على 600000 موظف ،بينما شخص واحد سرق 2100 مليار.
والغريب ان رواتب قطاعات واسعة لا يرد ذكرها كأنها من اسرار الدولة ، بينما رواتب ومنح التربية صارت معروضة لمن هب ودب كالغسيل المنشور.
25 - موسى
BBA
2012-04-08م على 7:19
هذه ليست صدقة من الحكومة بل حق كل عمال قطاع التربية الذي افتكوه بعد الاضراب اما فيما يخص القانون الاساسي فكل معلمي المدرسة الابتدائية متذمرين منه لان الادماج الذي يتكلمون عنه صدر في الجريدة الرسمية بتاريخ12 اكتوبر 2008 المادة 44 . المستفيد الوحيد منه هم فئة المديرين والمفتشين الدين كانوا بامس القريب ضد الاضراب
26 - مليكة ب معلمة
المحمدية
2012-04-08م على 7:28
لا أفهم 27 شهر أم 23.
27 - ibrahim
hashem
2012-04-08م على 7:41
ashour abderrahman wahdeh pris et gaspillé 2100 milliars
28 - عبد الحكيم س
قمار
2012-04-08م على 7:26
احسن وسيلة لمحاربة هذا التشهير وهذه الاكاذيب هو مقاطعة الانتخابات والحث على المقاطعة يا عمال التربية
29 - Malek
Ouargla
2012-04-08م على 8:38
Ha Ha enseignants sans niveaux eleves ? Ils veulent le beure et l'argent du beure ! Ou on trouve un enseignant : Partie Syndicat Association ect.. C'est la defaite et la Perte ( intellectuel ) ? Ha ha ha beznassiya Allez voir les Marches plus de 85 pour 100 des Moualimine ha ha ha .
30 - noeddine
tlemcen
2012-04-08م على 8:39
porquoi toujour les enseignants .
ou est le rappel le meilleur n'atteint pas 30m
31 - haroun
alger
2012-04-08م على 8:19
و لماذا الا عمال التربية فقط دائما تسوا لهم رواتبهم و الباقي لا نظر لانه ليس بيده حيلة كمثلهم وهذا منذ 2008 لم تسوى وضعية رواتب باقي العطاعات الا في الاوراق فقط دون قرار التسوية و بعدها الزيادة في الاجور
32 - algerien
Algerie
2012-04-08م على 8:40
أطلب من خيرة لعروسي صاحبة المقال أن تقوم بنقس ما قامت به في قطاع التربية، في القطاعات الأخرى مثل العدالة، المالية، القطاع العسكري، البرلمان،... وسنكون لها شاكرين أن تنورنا برواتب موظفي هذه القطاعات والزيادات التي مستهم منذ 01/01/2008.
33 - camélia
alger
2012-04-08م على 8:25
عن اي حق للمعلمين تتكلمون فهم ليسوا فئة منتجة و كل ما ياخذون يقتطع من مرتباتنا على شكل ضرائب نحن اللذين يعملون 40 ساعة في الاسبوع و لدينا شهر عطلة فقط و الادهى و الامر انه لولا متابعتنا لابنائنا في البيت او بواسطة الدروس الخصوصية لما فهموا شيئا من هذا المعلم.
34 - معلم
سطيف
2012-04-08م على 9:21
كنت اقرا تخوفات على امن الجزائر ووحدتها من الخطر القادم من الجنوب وما يغذيه من الشرق والغرب.والحقيقة المرة ان الخطر المحدق بالجزائر هي الادارة الجزائرية ومسؤؤ لينا غير المسؤولين.
عندم تصبح أجرة المعلم (حق)هي الشغل الذي ليس بعد شغل ولا ينقص الا ان تحال القضية على مجلس الامن ويسمع بها القاصي والداني فتلك مهزلة.وعندما تعد مستوياات عليا وعودا وتخلف فتلك مهزلة.
وعندما ينتظر مولود جديد لمعلم 04سنوات ليستلم منحته العائليةفلا ادري كيف يسمى ذلك.
وعندما ينتظر معلم 04سنوات ليستفيد من ترقية أصابته بعد جهد 04سنوات فإن ذلكح لايسمى اصلا.
اسالوا المشرفين على التربية لولاية سطيف متى تسوى مخلفات المنح العائلية والترقيات التي فاق عمرها 03و04سنوات والمهم في السِؤال هو:لماذا التأخر؟هل هو صب للزيت على النار؟
طبعا هذه عينة ؟ وما خفي اعظم
35 - personne
sidi belabes
2012-04-08م على 9:56
إلى رقم 04 الحسود لا يسود قطاع التربية قل فيه أمير الشعراء كاد المعلم أن يكون رسولا و أنت بالذات لو لا العلم لما استطعت أن تكتب رأيك هل تعلم كم هي المقتطعات من رواتب العلمين إنها تسير صناديق وطنية كاملة و هل تعلم أن منحة المعلم للتقاعد هي أبخس المنح في الجزائر اتقوا الله
36 - موظف
باتنه
2012-04-08م على 9:23
حلم توحيد الاسلاك المشتركة في تنظيم نقابي موحد
هو حلم طالما راود الكثير من الموظفين والعمال بدافع الانتماء والقيام بعمل الوظيفة العامة
والتي تمثل الواجهة الحقيقية للدولة بواسطة المؤسسات والادارات العمومية ومختلف المرافق العامة الاخرى.
ونظرا لتواجد هذه الاسلاك في كل المؤسسات والادارات العمومية كان من الاجدر اعطاء الاولوية والاهمية القصوى للعنصر البشري او ما يسمى بالموارد البشرية سواء من جانب التكوين والتاهيل او الجانب الاجتماعي وهذا قبل الشروع في أية سياسة ترمي احداث اصلاحات تقررها السلطة.
وأعنقد ان صاحب التعليق رقم 3 محق فيما يرى من واجب الانطلاق في عمل وحدوي عن طريق مبادرة نخبوية وهي مبادرة جديرة بالاهتمام شرط القيام بدراسة مسبقة خاصة عناصر الزمان والمكان المناسبين لتنظيم لقاء تشاوري معمق قبل الشروع في العمل ولهذا فان عامل الزمان والمكان غير ملائمين حاليا ولا بد من انتظار ما ستسفر عنه الاحداث الجارية.
37 - محمد
الجزائر
2012-04-08م على 9:49
الى صاحب التعليق رقم 3 هذا مقتطف من بيان اول نوفمبر 1954
38 - ليلى