''الخبر'' تتحصل على النسخة النهائية من القانون الأساسي لعمال التربية
رتب جديدة لجميع الأطوار وزيادات في الأجور تصل إلى 14 ألف دينار
90 بالمائة من التعديلات المقترحة حظيت بموافقة الوزير الأول في جلسات التحكيم

طوي، أمس، وبصفة رسمية ملف مراجعة القانون الأساسي لمستخدمي قطاع التربية بعد موافقة الوزير الأول في جلسات التحكيم مع الوزارة الوصية على التعديلات ''الأخيرة'' المدخلة على بعض أحكـام هذا القانون، بناء على ما تم الاتفاق عليه في إطار اللجنة الحكومية. وتشير نسخة من المشروع الجديد للقانون تحصلت عليها ''الخبر'' إلى أن 90 بالمائة من مقترحات الشركاء الاجتماعيين اعتمدت ضمن هذه الوثيقة التي أوردت زيادات في الأجور المترتبة عن التصنيفات الجديدة، والمتراوحة بين أكثر من ألفي دينار و14 ألف دينار.
 جاءت التعديلات موزعة على 6 محاور رئيسية تتضمن الأولى العودة بالمناصب العليا في الإدارة والتفتيش إلى رتب، علما أن هذا التعديل جاء استجابة لمطلب هذه الفئة لما نتج عنه من صعوبات في تسيير الوضعيات القانونية والذي عانى منه الموظف والإدارة، فرغم وحدة المهام الموكلة إلى هذه الفئة، إلا أنها تتقاضى مرتبات مختلفة، فضلا عن ذلك فإن طبيعة هذه المهام والتي تختلف جذريا عن مهام هؤلاء في رتبهم الأصلية يجعل اعتباره منصبا عاليا لا معنى له.
وعليه فإن إعادة التصنيف في الرتب الجديدة أخذت بعين الاعتبار الرتبة الأصلية، ومن جهة أخرى النقاط الاستدلالية الممنوحة مقابل المنصب العالي، فلا يمكن بحال، تضيف المبررات المدرجة في الوثيقة، أن يسوى في الرتبة بين من كان يتقاضى منحة استدلالية قدرها (75 نقطة) وأخرى قدرها (255 نقطة) والتي لا يمكن تعويضها إلا من خلال التصنيف، ومن الآثار الإيجابية لهذا التحويل ـ زيادة على ارتفاع الأجر ـ استفادة المرقى من هؤلاء إلى المنصب العالي الهيكلي، من المنحة المقابلة له دون خسارته لمنحة منصبه، كما هو عليه الحال الآن.
ويتضمن المحور الثاني قطاع التعليم الابتدائي، حيث تقرر توحيد التصنيف في رتبة واحدة هي رتبة أستاذ المدرسة الابتدائية صنف ,11 وقد شملت هذه العملية 64885 موظف بنسبة 8, 52% ويستفيد من الإجراء الذين تابعوا بنجاح تكوينا متخصصا مدته 3 سنوات بعد البكالوريا في المدرسة العليا للأساتذة، ومعلمو المدرسة الابتدائية الحاصلون على شهادة ليسانس، والمعلمون الذين تابعوا بنجاح تكوينا مؤهلا وفقا للاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية ووزارة التعليم العالي، كما تم استحداث رتبة أستاذ مكون في التعليم الابتدائي صنف (14) الإدماج فيها بأقدمية (10) سنوات بالنسبة للأستاذ الرئيسي في المدرسة الابتدائية، وقد استفاد من هذه العملية 6400 موظف بنسبة 78, 26% إلى جانب استحداث تخصصين إضافيين في سلك التفتيش الابتدائي، وهي الإدارة والتغذية.
وبالنسبة للتعليم المتوسط فقد وافقت الحكومة على مطلب استحداث رتبة ''أستاذ مكوّن'' صنف .15 واستحداث رتبة ناظر متوسطة بتسمية جديدة مع إدماج مستشاري التربية المنحدرين من رتبة أستاذ التعليم المتوسط الذين يثبتون 10 سنوات من الأقدمية في رتبة مستشار رئيس (ناظر متوسطة) فيما سيجري إدماج أساتذة التعليم الأساسي الذين زاولوا تكوينا متخصصا في إطار الاتفاقية مع وزارة التعليم العالي إلى رتبة أستاذ التعليم المتوسط، وإدماج أساتذة التعليم المتوسط الذين يثبتون 10 سنوات في رتبة أستاذ رئيسي. ويتمثل جديد السلك أيضا في استحداث تخصص للتفتيش في التعليم المتوسط وهو التسيير المالي والمادي.
أما فيما يخص التعليم الثانوي فقد تم استحداث رتبة جديدة خاصة بالترقية الداخلية (صنف 16) وهي رتبة الأستاذ المكوّن، يدمج فيها أساتذة التعليم الثانوي الذين يثبتون 20 سنة أقدمية، وكذا إدماج أساتذة التعليم الثانوي بأقدمية (10 سنوات) في رتبة أستاذ رئيسي. وتم فتح الترقية إلى رتبة أستاذ التعليم الثانوي صنف (13) للأساتذة التقنيين في الثانوي ورؤساء ورشات (صنف 11) ورؤساء أشغال (الصنف 12)، فيما تم استبدال المسابقة على أساس الاختبار للتوظيف الاستثنائي في رتبة أستاذ التعليم الثانوي (صنف 13) لحملة شهادة الماستر ومهندس دولة في الاختصاص بمسابقة على أساس الشهادة.
من جهة أخرى حددت ذات الوثيقة التعديلات المدرجة في المسار المهني للمساعدين بعد أن جُعلت رتبة مساعد تربية (صنف 7) في طريق الزوال، وتم إدماج مساعدي التربية بأقدمية 10 سنوات في رتبة مساعد التربية رئيسي صنف ,8 على أن يفتح التوظيف الخارجي في رتبة مستحدثة (صنف 10) وهي رتبة مشرف تربوي لحاملي شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات التطبيقية مع استحداث رتبة جديدة في (الصنف 11) للترقية الداخلية، وهي رتبة مشرف تربوي رئيسي، وفتح مجال الترقية إلى مستشار التربية (صنف 13) لهذه الفئة، وإلى جميع الرتب المستحدثة عن طريق التسجيل على قائمة التأهيل والامتحان المهني.
ومست التعديلات المقترحة في إطار اللجنة الحكومية مستشارو التوجيه، حيث تم إدماج مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني وبأقدمية 10 سنوات في رتبة مستشار رئيسي للتوجيه المدرسي والمهني، بينما تقرر فتح المجال لموظفي المخابر لاستيعاب أسلاك المخابر العاملين بقطاع التربية وهم عون في المخبر (4) عون تقني (5)، معاون تقني .7 


عدد القراءات : 99715 | عدد قراءات اليوم : 10
أنشر على
 
 
1 - yani
algérie
2012-04-12م على 8:07
عندما ينفذ ريع النفط سيعرف الكل اين سيصنف الجزائري فالمعلم اصبح بورصة والاسعار تسير وفق ما يضاف للمعلم واسفي على من لادخل له كيف يعيش على لهيب الاسعار
2 - احمد
بلعباس
2012-04-12م على 8:57
اتقو الله لماذا التشهير بالاساتذة فقط
3 - ميلود
نوميديا
2012-04-12م على 9:53
أين هي زيادة 25 بالمئة للأسلاك المشتركة أم تريدون منا ثورة حتى تعطوننا حقنا ،منذ أربعة أشهر ونحن ننتظر ويقولون إنها في الوظيف العمومي ،إنها في وزارة المالية ، إنها في مكتب أويحي ،فهلا أمضيت عليها يا أويحي وأعطيتنا حقنا مثلنا مثل الأسلاك الخاصة .دامت الخبر وفية .
4 - جبار بن عامر
المعمورة سعيدة
2012-04-12م على 9:11
اين الخبرة المهنية هى افضل من كل الشهادات وهدا ما لحضناه فى الميدان ادن ما مصير المعلم فى طريق الزوال كما يقول المثل الشعبي من شاب علقولو اكتاب والله ما افهمنا فيها والو ارجوكم الخبرة و الاقدمية تلعب دور نحن نلاحظ فى الميدان حتى المدراء والمفتشين الجدد بدون خبرةواقدميةمافاهمين فيها والو في والو وهدا سبب فشل التعليم
5 - mokhtar
algerie
2012-04-12م على 9:10
مديرمدرسة ابتدائية مصنف في11 مدي اكمالية مصنف في 13 هل النقابات والوزارة لاتعلم التصنيف وتناقشه
6 - nissa
algeer
2012-04-12م على 9:40
السوال المطروح هل فعلا يستحق الاستاذ هذا الراتب ? هل يبذل حقا مجهوذا كما كان يبذله الاستاذ في السابق ? اصبح التعليم في بلادنا تجارة كما هو حال باقي القطاعات و المواطن البسيط هو الذي يدفع الثمن .
7 - الراضي بالنعمة
الجزائر
2012-04-12م على 9:34
لئن شكرتم لازيدنكم..شكرا معالي الوزير..وكان الله في عونك.. في هذا الزمن الذي غاب فيه الايمان والضمير..ارضاء كل الناس غاية لاتدرك..وياويل من يتحين الفرص التي تكون فيها الامة مهددة بالخطر.والله في العون.
8 - nouri
algerria
2012-04-12م على 9:07
السلام عليكم اين هي زيادة الوظيف العمومي الاشغال العمومية العمال المهنين لم نتقاظو اي زيادة 2008 حتى يومنا هذا لماذااين حقوقنا لماذا حقرة في هذا السلك مازالنا نتقضى 9000 الف ’؟؟؟؟ سوى وضعيتنا مثلنا مثل كل المؤسسات
9 - elwatani
algerien
2012-04-12م على 9:42
اقول للقائمين على قطاع التربية اين هي التربية في واقعنا ؟ اتقو الله في هذا الوطن
10 - أبو عبد الرحمان
skikda
2012-04-12م على 9:37
الكل يخبط خبطة عشواء ؟ لا عدالة و لا إنصاف : الأستاذ المكون = مدير ثانوية ؟ والمدير بعد عشر سنوات من الخدمة أين يدمج ؟و الأستاذ المكون لا يساوي الناظر ؟
11 - عمر
Algerie
2012-04-12م على 9:19
أين هي زيادة 25 بالمئة للأسلاك المشتركة أم تريدون منا ثورة حتى تعطوننا حقنا ،منذ أربعة أشهر ونحن ننتظر ويقولون إنها في الوظيف العمومي ،إنها في وزارة المالية ، إنها في مكتب أويحي ،فهلا أمضيت عليها يا أويحي وأعطيتنا حقنا مثلنا مثل الأسلاك الخاصة .دامت الخبر وفية والا سنبدا بالتخلاط مثل باقي الاسلاك ان الاسلاك المشتركة هم الكيزة الاساسية في الادارة هدا ظلم
12 - عادل
الجزائر
2012-04-12م على 10:59
من فضلكم اريد ان اعرف كم هي اجور الاساتذة في الاطوار الثلاثة...ارجوا ان يحضى طلبي هذا بالقبول وشكرا
13 - ossama
البيض الجزائر
2012-04-12م على 10:45
المعلمين ولاساتدة اخدو كل الاموال واعطونا تلميد انتحارين وتربية فاسدة واخلاق مكان له نقول راكم تعرفو
14 - الجزائر فوق كل إعتبار
الجزائر
2012-04-12م على 10:59
نتمنى من كل من يريد البلبلة والتشويش على الجزائر يروح بعيد لأان المرحلة التي عشناها كجزائريين خلال العشرية السوداء،في الوقت الذي كانت الأمم فيه تبني وتتقدم كنا نحن نعاني الويلات لذلك لانريد ان نكرر ذاك السيناريو المشؤوم ،من في العالم لا يعاني أزمة سكن ، أوتعليم،صحة ،فقر لذلك تبقى الجزائر فوق كل أعتبار.
15 - fawa
Algerie
2012-04-12م على 10:01
أولا,لا داعي أن نسب الأساتذة و المعلمين ونحن نعيش في مجتمعنا الفاسد هذا ,لان الجميع مسؤولون عما يحدث,فالأولى إذن أن يسب كل نفسه
ثانيا,بدل المطالبة بزيادة الأجور, لم لا نتصف بالذكاء ولو للحظة ونطالب بتخفيض أسعار السوق
16 - azer qsdf
algerie
2012-04-12م على 11:13
أنا لا أستسلم حتى تتحسن ألأجرة الشهرية حسبي الله ونعم الوكيل على من لهم الوصاية علينا.
17 - ميماتي
سطيف
2012-04-12م على 11:15
اين المصالح الاقتصادية من كل هذ و الا هم تابعين
الى دولة تشاد الله لا يربح يا بن بوزيد و يا unpef على هذا التمييز العنصري اذا كان المصالح الاقتصادية زيادة في التعليم استغنوا عنهم خير
18 - 19
الجزائر
2012-04-12م على 11:38
لصاحب التعليق 12
من تكون أنت حتى يتحقق لك هذا الطلب
19 - سلطاني ريان
قسنطينة
2012-04-12م على 11:42
من خلال الحوصلة التي وزعت على النقابات سلك أساتذة التعليم الثانوي . فالتصنيف و الادماج بني على معيار واحد هو الآقدمية .
و أهمل معيار الشهادة العلمية خاصة شهادة الماجستير و شهادة مهندس دولة و شهادة الماستر.
كما لم تذكر هذه الوثيقة بتاتا رتبة أستاذ
مبرز التي كانت موجودة في كل القوانين السابقة القديمة و الجديدة.
20 - مصنف في 07 ذو 29 سنة خدمة
بلد الأمير عبدالقادر
2012-04-12م على 11:15
لوصنف المساعد التربوي في الرتية10 ماذا كان سيحدث هل ستفقر الجزائر وتغلق أبار النفط ، سبحان الله لم نطلب الكثير ماطلبنا منكم هو مساعدتنا على التكيف مع القدرة الشرائية
سيصنفنا الرب عنده في المراتب العليا وسنلتقي في تصنيف رباني ونكون خير منكم إنشاء الله ، نفوض أمرنا للواحد القهار ولن نسكت عن الظلم والإجحاف مهما كان الحال
21 - اسماعيل اسماعيني
الجزائر
2012-04-12م على 11:59
الئه يعطيناالصبر نحن الفقراء
هل وزارة التربية هي التي تحكم الجزائر
المجد لشعبنا والخلود لشهدائنا الابرار
22 - aoustar
bba
2012-04-12م على 11:00
السلام عليكم
إن أول من طالب الوزارة بإعادة النظر في القانون ألأساسي هم المساعدون التربويون في إعتصام مارس 2011 و قد دام ألإعتصام 03 أيام و الكناباست و اليونباف ضحكت علينا لكن بعد تدخل الرئيس و إعطاء أمر بإعادة النظر في القانون ألأساسي لأنه ليس قرآن سارعت يوم 02/04/2011 كل من الكناباست و اليونباف و المطالبة بنفس الطلب في ذلك الحين كانو راضون عن التصنيف و الترقية و لكن بفضل تفطن المساعد التربوي أصبح الجمبع غير راضي و أن حقوقهم مهضومة و ألأن ال نلاحظ أن الجميع إستفادة إلا المساعد التربوي الذي أعيد القانون ألأساسي من أجله هل من مساندة يا يا يا من تتغنون بألإتحاد في قطاع التبية الوزير و الوضيف العمومي يقولون القانون يمنع الترقية ب 03 درجات أي من 07 إلـــــــى 10 لكن ألأن نلاحظ العكس هذا الممنوع خاص بالمساعد التربوي فقط ألم تلاحظو هذا يا أساتذة التعليم المتوسط و الثانوي أم إنكم مغرر بهم و تواطأكم واضح مع الوزارة هناك من ترقى ب03 درجة و هناك من ترقى 04 درجة أين الممنوع يا جماعة إتضح ألأمر أنه ممنوع عن المساعد التربوي فقط لكن نضالنا متواصل و سوف نرد عن الوزارة و الحكومة في الوقت المناسب و هو قيد الدراسة
23 - hakim
algérie
2012-04-12م على 11:46
اين هم حقوق المصالح الاقتصادية اين العدل !!!!
24 - Nadjib Eng
Algerie
2012-04-12م على 11:22
كما ان هدا القانون لم يعطي امكانيةالترقية للاساتدة الدين لديهم اقل من عشرة سنواة خدمة من دوي الشهادات العليا مما يسبب هروبهم من القطاع في اول فرصة تتاح لهم، وبالتالي عدم الاستفدة الحقيقةمن خبراتهم
25 - midoc24
algerie
2012-04-12م على 11:38
ايهما الاصح في وثيقة الانباف مدير ثانوية 16
وفي وثيقة الخبر 17 ايهما الاصح
26 - ابو اسماء
algerie
2012-04-12م على 12:29
والسؤال يبقى مطروووح متى تمتلا بطووون الاساتذة ؟؟ في حين المواطن البسيط مالقاش حتى الرغيف اليابس
اقنعو بواش اعطالكم ربي راكم مرقتوها
27 - sami
tiziouzou
2012-04-12م على 12:39
; والان هل ستنتخبون وعوض التفصيل فيالمعايير المعتمدة فبالله عليكم من يستحق رئاسة الحكومة هل هو بن بوزيد ام اويحي حسب الشهادات
28 - فاتح فتان
قمار
2012-04-12م على 12:02
اين العمال المهنيين ....اين ؟؟؟؟....حسبنا الله ونعم الوكيل.
29 - zabchi
algeria
2012-04-19م على 10:31
الدراهم رابحين رايحين.....
في الرقص(تلمسان عاصمة الثقافة 3000مليار)
أمريكا(أناداركو 4ملايير دولار)
الإختلاسات.(الخليفة..عاشور..البنوك..)
الذي لايأخذ حقه الآن سيندم.
فلو أعطو للأستاذ 100 مليون شهريا يستحق ذلك.لأنه تكلم عن حقه