''الكنابست'' يعتبر الزيادات في الأجور مبالغا فيها ويكشف
''لا ترقية في القطاع إلا بعد 5 سنوات''
غياب ضمانات حول الأساتذة التقنيين أثـر على استدعاء المجلس الوطني

طلبت وزارة التربية أمس من التنظيمات النقابية كتابة ملاحظاتها حول الوثيقة النهائية للقانون الأساسي لعمال التربية وتسليمها إلى مديرية المستخدمين، وتفاجأ ''الكنابست'' بالعديد من الأمور المبهمة ونقاط ظل خصوصا فيما تعلق بمصير الأساتذة التقنيين، بالإضافة إلى أن معطيات الوزارة حول زيادات الأجور مبالغ فيها.
وقال المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة الثانوي والتقني نوار العربي في تصريح لـ''الخبر'' إن ''الكنابست'' تفاجأ بعدد من الأمور المبهمة في الوثيقة النهائية المعدلة للقانون الأساسي خصوصا فيما تعلق بمصير الأساتذة التقنيين الغامض وشرط الأقدمية بين 5 و10 سنوات بهذه الصفة، وتساءل نوار العربي كيف سيشارك رؤساء الأشغال ورؤساء الورشات الذين لا يملكون الأقدمية بهذه الصفة.
وفي هذا الإطار، أكدت وزارة التربية بحسب نوار العربي أنه سيتم تنظيم مسابقة هذا العام للأساتذة التقنيين لترقيتهم إلى سلك أساتذة التعليم الثانوي، غير أنه أشار إلى أن ذلك يبق مجرد وعود في غياب وثيقة رسمية تثبت ذلك، ما دفعنا -يشير منسق ''الكنابست''- إلى مطالبة الوزارة بضمانات ملموسة، وقال المصدر إن غياب ضمانات أثـر على قرار المكتب الوطني الذي لم يتمكن لحد الآن من استدعاء المجلس الوطني لدراسة مصير الإضراب.
وتساءل نوار العربي عن سبب تجاهل هذه الفئة من الأساتذة وعددهم لا يتجاوز 550 أستاذ على المستوى الوطني، مؤكدا أن الإضراب يبقى مستمرا إلى غاية انعقاد المجلس الوطني لـ''الكنابست''.
وفيما يتعلق بوثيقة القانون الأساسي، قال نوار العربي إن المعطيات التي عرضتها وزارة التربية على النقابات حول الزيادات في الأجور مبالغ فيها، فعلى سبيل المثال أعلنت الوزارة أن الأستاذ المكون يستفيد من 13900 دينار شهريا في حين أنه بعملية حسابية قام بها ''الكنابست'' توصل إلى أن الأستاذ المكون في الدرجة الثامنة لا تتعدى الزيادة 12 ألف دينار فقط، بالإضافة إلى أمور أخرى سيتم الفصل فيها خلال انعقاد المجلس الوطني للنقابة لاحقا.
وأكد المتحدث أنه لا يمكن أن تكون ترقية لموظف في قطاع التربية إلا بعد 5 سنوات طبقا للمادة المادة 31 من قانون 08/315، ما يعني ضرورة تعديلها وإلا فسيبقى المشكل قائما.

عدد القراءات : 46755 | عدد قراءات اليوم : 1
أنشر على
 
 
1 -
2012-04-12م على 23:44
أين استدراك وتسوية وتصحيح وضعية الأساتذة المهندسين المرسمين التي تفوق أقدميتهم 10 سنوات بكثير المرتبين كأساتذة للتعليم الأساسي (الصنف 11)المدرسين في الطور المتوسط ؟
إن تأجيل أو تجاهل المشاكل وعدم معالجة الوضعيات العالقة في هذا الوقت المناسب بدون مبرر ليس حلا وسيتحمله ممثلو الوصاية قبل أي جهة أخرى...
2 - mohame
iboumerdes
2012-04-12م على 23:50
censeur (liencié) dansla 14
directeur de cem 'terminal) dans la 15 c'est inadmissible!le censeur est classé comme un directeur du primaire (mahzala) mahzala
pourquoi aussi les propositions du cnapest qui concordaient sur certains statuts n'ont pas été approuvées.exemple les inspecteurs du secondaire devait être hors échelle et pourtant ...c'est plutot un complots pour ceux qui ne sont pas représentés
3 - bobore
Algerie
2012-04-12م على 23:46
مفتش الابتدائي المصنف حاليا في 13 المنحدر من استاذ متوسط .احتقار شهاداته العلمية.تجاهل خبرته المهنية ولو كان له 30 سنة اقدمية.تجاهل شهادته المهنية وتكوينه.هل هو احتقار المنصب او صاحب المنصب او هو احتقار للابتدائي
4 - جزائري
الجزائر
2012-04-12م على 23:25
نوار العربي يدافع عن اساتذة الثانوي .. اما فكرة ضم اساتذة الابتدائي والمتوسط فأعتقد انه ذر للرماد في العيون . فهو حتى لم يشر الى مشاكلهم مع القانون الاساسي الجديد المجحف في حقهم ..
5 - استاذ زال
بومرداس
2012-04-12م على 23:43
عن أي ضمانات تتحدث يا سي بوديبة ًً: هناك سبع نقابات معتمدة في قطاع التربة ؛ unpef رئيسها الصادق الغير أمين مدير متوسطة اصبح في الصنف 15 بدون شرط fnte ugta أمينها العام العيد بوداحة مدير مدرسة ابتدائية اصبح في الصنف 14 دون قيد ولا شرط ولا شهادة Snte مدير متوسطة أصبح في الصنف 15 فعلق وأوقف إضرابه المفتوح قبل بدايته و قبل صدور القانون الخاص snapap رئيسها مدير مدرسة اصبح في الصنف 14 دون شرط وانت راك فاهم يا سي مسعود لقد إجتمعت مع هاؤولاء المديرين +الخالدي و كنت معزولا يوم 11/04 2011
6 - abbes
sba
2012-04-12م على 23:48
ما هو مصير المساعد التربوي الحاصل عى شهادة الليسانس او الماجستير أين تصنفونه يا سادة أعضاء اللجنة المكلفة ويا وزارة التربية أين العدالة يا أهل العلم
7 - أبو محمد
alg
2012-04-13م على 0:38
النقابة تدافع عن الأساتذة التقنيين في الثانويات وعددهم قليل وتنسى فئة أخرى قليلة هضم حقها وهي فئة الأساتذة الناجحين في المسابقات المهنية بعنوان 2010. لنا الله
8 - سس
alger
2012-04-13م على 0:32
بربكم يانقابات كيف نفسر
مفتش متوسطة الان الاحسن له شهادة السنة الثالثة ثانوي = مدير ثانوية
معلم مكون له رابعة متوسط اكبر من ناظر ثانوية
واذا كان الاستاذ المكون للتعليم الثانوي في16 والمدير في 16 وهو السلطة التقديرية
اذن كل المعادلات ليس لها حل ياأويحي وبن بوزيد
9 - نورالدين
2012-04-13م على 0:57
والله عيب عليكم خلوا الناس الزولية تعيش معاكم وفكرو في غدوا واش رايح ايصرا في الافتصاد خلو بلادكم تنوض على رجليها وبعدها اطلبو هذي هي عقلية ناس متعلمين ويعلموا في اجيال في صالح الوطن ههههههههههههههههه واالله عيب عيب.......انا فلاح
سلامي لمن فهم قصدي
10 - chooche
10ماي
2012-04-13م على 0:08
عذرا إخوتي على هذه الانتكاسة التي صُنعت بمجهوداتنا الخاصة
فبعد كل هذه الاضرابات والخصومات ..... نتيجة 20/00 والملاحظة عمل ضعيف أنت لا زلت صغير
ولكنهو لم يقولوا في الاضراب ذلك لم يقولوا في الكناباست لا يضرب من ليس لديه خبرة 10 سنوات خدمة فعلية
لمادا ؟ لأنهم يعرفون بأن قاعدة عريضة من فئة الشباب ما بين 2 إلى 8 سنوات تعليم
وهل تظنون أن الذين تقدموا باسمنا لمحاورة الوزارة والدفاع عن مطالبنا صغار كلا أصغرهم ضمن القانون بطريقته الخاصة أي أنه يمتلك أقدمية 10 سنوات خدمة فعلية
وهذه الجماعة حققت مرادها وربحها الكبير وجلهم ظفروا بأستاذ مكون صنف 16 أي بزيادة شهرية بأكثر من 13000.00دج
ولتتنتظر أنت 10 سنوات ويقولها بملئ فيه ومن غير حياء : انتظروا 10 سنوات وستترقون
وهل تظنواأيها السادة - يامن قضيتم سنوات من الاضراب - أن سنة واحد فقط في التعليم سهلة ؟ فمابالك بعشرة منها ؟!
هذه نقابة العار الجديدة التي تحدثعنها كثيرا في مقالاتي السابقة
وهل هناك عار أفضح لهذه النقابة من تسخير جهود الآخرين لمصالح شخصية ؟
أليس من العار أن تحرم فئة كبيرة من الاساتذة وأن لا يستفيدوا من دينار واحد إلا بشروط تتعلق بالنتظار سنوات جمر طويلة
والأدهى والامر أن المجتمع الذي يرى النقابة من الخارج متماسكة في الاضراب يظن بأن الجميع حقق هذه الفائدة
إن الانتكاسة التي لحقت الاساتذة جراء صفقة الخدمات الاجتماعية هذه تبعاتها الظاهرة
فهل سنخفي الشمس بالغربال ونقول إن الوظيف العمومي لا يقبل بكذا وكذا
وبالامس القريب كنتم تقولون أن مصلحة النقابة من مصلحة منتسبيها وأن المفاوض لا يتكلم بلسانه بل بلسان أبسط منتسب لهذه النقابة
سقط القناع عن القناع
ولكن سترون في القريب العاجل آخر صيحات التبرير
وآخر موضات التفسير لما جرى ولما سيجري
11 - gharib
2012-04-13م على 3:19
هذه الترقية الجديدة شبيهة بالمثل الذي يقول: " حمار في جلد أسد "، بعبارة اخرى زملائي الأساتذة :" بحتريٌ في جلد مهندس دولة في الإعلام الآلي" أو بعبارة أخرى: " أغيول يتزعم مهندس دولة في الميكانيك".
ارجعوا الدرجة 16 الى أهلها ( Rendre a cezar ce qui lui appartient) كما كانت في السابق. كيف نفسر في يوم من الأيام الذي يملك الدرجة 16 وعندما انقلبت الأمور راسا على عقب أصبح في 13 ؟؟؟؟؟؟؟؟ صدق الجاهل الذي قال : 20 سنة راعي أفضل من 20 سنة دراسة في بلادنا، لا يبنى الوطن بهذه الكيفية؟ ولكن اتمنى لزملائي الأطباء الأخصئيين أن لا يقعوا في نفس مصيدة المخططين ضد العلم؟ أما النقابة CNAPEST فتم تفتيتها الى 3 أجزاء بطريقة رياضية . "ما يفرق بين الرجال ما يفرق بين الرجال غير النسوة ولا الدراهم ....الى آخرها
12 - فاطيمي احمد
الاربعاء
2012-04-13م على 5:20
نوار العربي لم يخن الاساتذة التقنيين،اماصادق الدزيري فقد خان اساتذة التعلبم الاساسي
13 - mamoutou
alger
2012-04-13م على 5:33
vive la cnapest.
14 - moh
aljazair
2012-04-13م على 6:17
لماذا الا فئةاساتذة التعليم الاساسي معنيون بالتكوين كشرط للادماج؟؟ .لماذا المدير والمفتش والاستاذ الثانوي غير معنيون بالتكوين؟؟لقد دمرتنا هذه الحكومة وحطت من معنوياتنا .ايعقل ان يتكون الاستاذ الاب او الاستاذة الام وهما في سن الخمسين؟؟؟؟.الله لا يربحكم الى يوم الدين امين...نحن مستقيلون من نقابة umpef..نقابة العار والشيتة ..
15 - man
algerie
2012-04-13م على 6:28
يجب أن يحتكم الجميع الى القانون الاساسي العام للوظيفة العمومية (الأمر06-03)وليس الى الاتفاقات لان النقابات ليس لها حق في التعديل والا أصبحنا نطبق قانون علاقة العمل 90-11 وجانبنا الصواب ويجب أن نراعي الشروط الدستورية في سن القوانين ، حيث أن هذا القانون الأساسي الخاص هو خرق لما جاء به الدستور في مادته121 نظرا لتكاليفه المالية .
الحكومة مطالبة بتطبيق أحكام المرسوم الرئاسي 07-304 الذي يعتمد الشهادات في التصنيف وهذا ما أبتعد عنه في التعديل المقترح - فكيف يصنف مدير مدرسة ابتدائية ليس له شهادات جامعية في الصنف14 ومستشار التربية في الثانوي ويملك شهادات جامعية يصنف في ص13 وكذلك أستاذ التعليم الثانوي...عيب هذا القانون الأساسي الخاص المعدل هو عدم المشروعية ويعتبر لاغيا اذا ما خضع لاحكام القضاء الإداري...رجل تغليم أنشر وبلغ ياخبر...
16 - malico
alger
2012-04-13م على 6:14
نتائج مخيبة للأمال...استاذ التعليم الثانوي بقي في13 والابتدائي يرقى الى14
17 - Djaddou abdou
constantine
2012-04-13م على 6:50
أين صنف ناظر الثانوية الذي هو مدير الثانوية المساعد هل بقي في الصنف 14 أم رقي إلى الصنف 15 أو 16 أو 17 مثل مدير الثانوية والأستاذ المكون في الثانوي الذي يعمل تحت إشرافه ؟ ثم أين موقع الناظر الذي درس في الثانوي أكثر من 20 سنة و عمل في النظارة أكثر من 06 سنوات ؟
18 - sara
tlemcen
2012-04-13م على 6:30
السلام عليكم أنا أعتبر القانون الأساسي عقابا للأستاذ و غير منصف فلماذا لم يصاغ بترقية 15 سنة خبرة ككلمة حق فالإنتظار ل5 سنوات للترقية بعد 10 سنوات خبرة واللاه حرام و ما حصة الأستاذ المبتدئ الذي كان له كل الدعم و اقتطعت الأيام من راتبه فهل هذا عدل يا نقابتنا؟
19 - تلميذ
الجزائر
2012-04-13م على 7:05
لا بارك الله لكم في هذه الزياده يا رجال التعليم مالم تتحدثوون عن المناهج التعليميه التي اثقلت كاهل التلاميذ لانكم انتم اعلم
من غيركم بهذه البرامج
20 - Nabil Gossa
Tipasa
2012-04-13م على 7:37
صادق دزيري و جماعته،و الله لأحاسبنكم أمام الله،تذكر خيانتك عند السكرات.Stop
21 - BM
BEK
2012-04-13م على 7:50
و الله حقرة بعينها للأساتذة تخرجوا من المعاهد بصفة أستاذ متوسط جاء الأساسي غيروه إلى أستاذ أساسي جاء الإصلاح خلاوه حاصل في 11 بسبب القراية التي مطلوب بها بعد أكثر من 25 تدريس و كأن هذا الأستاذ ما زال صغيرا و بدون مشاكل و خاصة أساتذة المواد العلمية (( ]درس 9 مقررات في الجامعة كلها علمية ))
خدموا بيه كل النوات التي مضت و لن يستهل أن يكون حتى في الصنف 12 .
سندعوا لكم في السجود بالسخط و نأخذ حقنا منكم في القيامة و لن نسامحكم أبدا دنيا و آخرة يا ظالمين
22 - أبو زاهي
البويرة
2012-04-13م على 7:09
نشهد لممثلي الوزارة بالقدرة الفائقة على المراوغة والهف والتضليل والتسلل للاسف حينما تغيب الشفافية في معالجة الملفات يزداد الشك وتفقد الثقة . ما أكثر التلاعبات والوعود الكاذبة والتشويهات المستمرة للمربين حتى يفقدوا مصداقيتهم لدى التلميذ
23 - zak
2012-04-13م على 7:17
يا نقابة العار أقصد لونباف..ما مصير المهندسين في المتوسط؟؟؟ أم أنك يا مدير بلا شهادة أفضل منه؟؟؟ ياخي بلاد ميكي
24 - استاذ
الجزائر
2012-04-13م على 7:00
الى التعليق رقم 9 هل الزيادة التي تعطى للاستاذ هي فقط التي تضر بالاقتصاد و الاموال الطائلة التي تصرف في الاحتفالات الا تضر الاقتصاد وماذا تقول عن رواتب القطاعات الاخرى عيب عليكم انتم لي تظلو تسبو فالاساتذة.ارجو النشر
25 - algerien deçu
ALGER
2012-04-13م على 7:14
monsieur nouar larbi saches bien que ce classement actuel est bien fait pour diviser le corps des enseignants du lycee , ces responsables irresponsables veulent a tout prix casser notre syndicat pour cela on rejette categoriquement ce classement miné qui n'arrange en aucun cas les choses comment expliquer vous qu un enseigant perçoit le double d un salaire d un collegue qui exerce le meme travail c intolerable walah..
et puis classé le prof du lycee au meme niveau avec le prof du cem est inadmissible pour cela on est tous contre ce classement qui ne touche pas la majorites des profs qui exercent ce travail de misere ...PLUS DE 50 POUR CENT N ONT PAS DIX ANS DE TRAVAIL EFFECTIF DONC NE BENEFICIE PAS DE MAJORATION ...
26 - جي
algerie
2012-04-13م على 7:59
اود معرفة وضعية اساتذة التعليم الثانوي و الحاملين لشهادة الماجستير من الترقية الجديدة و شكرا
27 - pef sport
algerie
2012-04-13م على 7:52
نحن اساتدة التربية البدنية- الرسم و الموسيقى نطالب ان ندرج ضمن ا ساتدة التعليم الاساسي الستهدفين مستقبلا بالتكوين لمدة 1 سنة كما دكر في نصوص القانون الخاص 11/04/2012.
نحيطكم علما اننا همشنا و لم نكن مستهدفين بالتكوين -3سنوات- و نترككم تحكمون على ما فاتنا بسبب قرارات لا مسؤولة.
في الاخير لدي سؤال – هل من حقنا ان ندمج مباشرة دون مزاولة التكوين-1 سنة-لان الغلطة لم تكن غلطتنا.
اساتدة هده المواد تنتظر منكم ردا واضحا مع التبليغ للجهات الوصية
و شكرا
28 - اب مها
المسيلة. سيدي هجرس
2012-04-13م على 7:39
هذه التسوية لا الوزارة الوصية تريد لها حلاو لا النقابة مقتنعة بماتريده الوزارة و يبقى المربي ضحية تلاعب و تناغم و تراشق و تبقى التربية الحلقة الوحيدة المفقودة في الجزائر و اكبر ضحية تحلل وضع المتمدرس الذي هو بين مطرقة الوزارة و سندان النقابة و لا نتيجة تفرح حالها حال الوضعية الإنتخابية حيث تم تعليق 57 لافته بعدد رهيب من المترشحين فاق عدد سكان بلدية ...
29 - الجيلالي
44/44
2012-04-13م على 7:40
الكنابست كارثةعلى الجزائر والسببالرئسي في تدمير النربية والتعليم بركم مامصير اقطاعات الاخرى كالري والصحة غريب امر العباد
30 - عبد الواحد
الجزائر
2012-04-13م على 7:35
كيف تهمل الخبرة المهنية للاستاذ فهناك في المتوسط اساتذة درسوا اكثر من 20سنة في النظام الاساسي ثم سنوات اخرى بالمتوسط بعد التعديل الاخير ثم ياتي قانون ويقول يرقى الاستاذ الى استاذ تعليم متوسط ابتداءا من 2012 ويحرم من الترقية الا بعد 5و10سنوات فاي منطق هذا؟
31 - sawsan
tipaza
2012-04-13م على 7:13
ci pas normale
32 - fmmostfa
الجزائر
2012-04-13م على 7:09
ماهي المزايا التى تحصل عليها رئيس النقابة وجماعته أنبياف وما قدمه للمعلم والابتدائي
كيف الوظيف يلزم الشهادة او ما يعادلها على المعلمين والاساتذة ويغض النطر على الاداريين مهما يكن تصنيفهم واين يصل
أي منطق هذا او هي صفقات يانقابة يا غدارة
33 - الجزائري
هنا الجزائر
2012-04-13م على 7:51
كلمة مختصرة أقولها و أنصرف هي:
لماذا تهتم جميع الجرائد بقضايا الأساتذة و المعلمين و تنسى باقي القطاعات ، و الله عيب عليكم ...مازال احنا مانعرفوش الجمارك و الشرطة و العسكر و القيادات و وووووو شحال يتقاضاو في الشهر ، و الله غي شوفو مستنقع آخر تصطادون فيه أحسن لكم ..... و خلّيو رجال التعليم بسلام .
34 - aymen mahmoudi
algerie
2012-04-13م على 7:18
الأساتذةيطالبون بحقوقهم فلا عيب في ذلك
35 - youcef
constantine
2012-04-13م على 7:33
اين هو تصنيف المهندسين في الابتدائي
36 - الاستاذة م ل
باتنة
2012-04-13م على 8:07
تمخض الجبل فولد فأرا
ما هو وضعنا نحن الاساتذة الذين تحصلنا على شهادة البكالوريا(وفينا من تحصل عليها بتقدير) ثم زاولنا دراستنا بمعاهد التكوين لمدة3سنوات ثم تكوين آخر بالجامعة لمدة3سنوات و المجموع 6 سنوات وفي النهاية نصنف كاساتذة التعليم الاساسي والامر من ذلك لازلنا وبعد مرور 15سنة من العمل نقطع يوميا اكثرمن 60كم للالتحاق بمناصب عملنا خارج المدن وفينا حتى الامهات ولا احد من هذه النقابات تحدث عن وضعيتنا او حتى سمع بها و هذا دلالة على انها نقابات يبحث اصحابها عن مصالحاهم فقط لقد تم رفعنا من التصنيف 11 الى 12 وهذا منطقي بعد الزيادات فماذا فعلت هذه النقابات
37 - Mahrouz Tayeb
Tiaret
2012-04-13م على 8:21
vive Cnapest et vive Nouar el arbi
38 - djamel
alger
2012-04-13م على 8:32
a tous les enseignant vous avez aucune conscience professionnelle avec cette politique nos enfants perdent leurs avenirs allah yahdikoum
39 - mouhamed alcharef ali
الجزائر
2012-04-13م على 8:05
إلى السيد نوار العربي : في الوقت الذي كانت القاعدة النقابية في حاجة إلى من يدعمها وجدتم رجالا وقفوا إلى جانبكم أما الان بعد أن تمت ترقيتهم إلأى رتبة ناظر و هي ليست بالبعيدة وقفتم ضده فيا ليتكم لم تفتحوا أفواهكم
40 -
2012-04-13م على 8:26
- نظرا لأننا لم نستفد من أية ترقية خلال كامل مسارنا المهني الطويل في التدريس الذي يفوق معدله غالبا 25 سنة خاصة و أن أغلبنا على أبواب التقاعد .
- نظرا للإجحاف أو التعسف المتواصل المتعدد الأشكال الذي اكتوينا به .
- نظرا للتكوين العلمي المتكامل النظري والتطبيقي بنوعيه الأساسي والمستمر الذي تلقيناه وكذا العملي والميداني الذي اكتسبناه .
- نظرا للخبرة العلمية والعملية المتراكمة التي اكتسبناها .
- نظرا لتحكمنا الجيد في العملية التعليمية بكل جوانبها .
- نظرا لكون أغلبنا يدرس أقسام الامتحانات و يؤطر ويساعد و يوجه زملاءه الأساتذة الجدد .
- نظرا لكون الكثير منا متحصل على شهادات عليا بعد البكالوريا في التدرج و ما بعد التدرج .
- نظرا لحرماننا مرتين من حق الإدماج المباشردون قيد أو شرط على الأقل في رتبة التوظيف الدنيا (أستاذ تعليم متوسط) ضمن باب الأحكام الانتقالية وفق ما هو معمول به عالميا عند بداية تطبيق أي قانون أساسي جديد خاص بالموظفين (هنا الكلام يحتاج إلى شرح).
- وتطبيقا لمبدأ العدل والإنصاف ولمبدأ وجوب معاملتنا بمثل ما عومل به الزملاء أساتذة الثانوي و أساتذة المتوسط وأساتذة الابتدائي الذين استفادوا من حق الإدماج في رتبة أستاذ رئيسي للذين يثبتون 10 سنوات اقدمية وفي رتبة أستاذ مكون للذين يثبتون 20 سنة اقدمية في رتبهم.
- فإننا نحن أساتذة التعليم الأساسي نرفض رفضا مطلقا ما جاء في ما سمي بالوثيقة النهائية للقانون المعدل بشأننا و نطالب بما يلي :

"إعادة إدماجنا المباشر جميعا بدون استثناء وبدون أي تمييز أو تفرقة وبدون أي قيد أو شرط في رتبة أستاذ التعليم المتوسط الرئيسي على الأقل (نظرا لتوفر الأغلبية على 20 سنة أقدمية منها 10 شرط الانتقال إلى أ.متوسط و10 الأخرى شرط الانتقال إلى أ.متوسط رئيسي ) مع إدماج الذين يحوزون منا على شهادات عليا في رتبة أستاذ مكون في التعليم المتوسط و مع فتح كل آفاق ومجالات الترقيات المختلفة بعد إعادة الإدماج أمامنا إلى بقية الرتب الأعلى في الطور".
41 -
2012-04-13م على 8:09
كل من تعلم فالفضل لله ثم للمعلم المحقور ولو كانت له ألف شهادة أين هي حقوقنا يا من علمكم المعلم؟
42 - mohamed
alg
2012-04-13م على 8:11
Incroyable.L" 'unpef a montré ses limites en acceptant ce semblent de statut qui n a aucun sens. Une question pertinente merite d etre poséé dans ce secteur aussi important que l education nationale: qu'est-ce-ce qu'on paye,le poste ou le diplome? si c'est le poste, comment se fait il que tous les enseignants du moyen ne benefecient pas du meme salaire? Vous allez peut etre me repondre que parcequ'ils n'ont pas les meme diplomes. Je vous dirai pourquoi un surveillant qui a la licence est moins payé que celui qui n en a pas... etc En fin de compte c'est un travail qui n a ni tete ni queue et qui ne correspond a aucune logique. L4UNPEF EST SUR LES TRACES DE L UGTA (à bon entendeur salu)
43 - algarienne
algerie
2012-04-13م على 8:43
c est les journaux qui ont participe a la cherté de la vie d une façon indirecte en publiant toutes ces "soi-disant"augmentations sans vraiment s'approfondir dans le sujet pour se rendre comptes des enjeux qui s'y cachent derriére au point que la majorité des citoyens croient que le fonctionnaire est devenu un millionnaire en Algerie et bien sur parmi ces citoyens il y a les commerçants!
44 - عبد الله
تلمسان
2012-04-13م على 8:40
انا ناظر أحمل شهادة ليسانس ذو أقدمية 30سنة مصنف في 14 بينما استاذ متوسط 20 سنة اقدمية يحمل terminal فقط مصنف في15 وايضامعلم ابتدائي ذومستوى سنة 4 متوسط فقط 20سنة اقدمية مصنف في14
ما هذه المهزلة يا نقابة الخزي والعار. أفيقوا وتحركوا يا نظار.
45 -
2012-04-13م على 8:19
تمخض الجبل فولد فأرا
ما هو وضعنا نحن الاساتذة الذين تحصلنا على شهادة البكالوريا(وفينا من تحصل عليها بتقدير) ثم زاولنا دراستنا بمعاهد التكوين لمدة3سنوات ثم تكوين آخر بالجامعة لمدة3سنوات و المجموع 6 سنوات وفي النهاية نصنف كاساتذة التعليم الاساسي والامر من ذلك لازلنا وبعد مرور 15سنة من العمل نقطع يوميا اكثرمن 60كم للالتحاق بمناصب عملنا خارج المدن وفينا حتى الامهات ولا احد من هذه النقابات تحدث عن وضعيتنا او حتى سمع بها و هذا دلالة على انها نقابات يبحث اصحابها عن مصالحاهم فقط لقد تم رفعنا من التصنيف 11 الى 12 وهذا منطقي بعد الزيادات فماذا فعلت هذه النقابات
46 - Abas Hichem
Constantine
2012-04-13م على 8:28
من بين اختلالات القانون الخاص سلك أساتذة التعليم الثانوي .
1- عدم تثمين الشهادة العلمية سواء شهادة التوظيف أو الشهادة العلمية المتحصل عليها بعد التوظيف .
2- عدم ذكر رتبة أستاذ مبرز و ما هي شروط الادماج في هذه الرتبة علما أن هذه الرتبة كانت موجودة في جميع القوانين الخاصة السابقة.
3- جعل كل الشهادات الموجودة في التعليم الثانوي كشهادة مهندس دولة شهادة الماجستير شهادة الماستر شهادة المدرسة العليا للاساتذة مكافئة لشهادة ليسانس.
و أنا أقترح لحل هذا الاشكال اعتماد معياري الآقدمية و الشهادة العلمية في نفس الوقت لتصنيف و ادماج أساتذة التعليم الثانوي في الرتب العليا : أستاذ رئيسي ، أستاذ مكون، أستاذ مبرز.
كما أقترح اعادة النظر في شروط الالتحاق برتبة مفتش التربية و التكوين سلك التعليم الثانوي فلا يعقل بعد أن تغيرت شروط التوظيف في هذا السلك أن يقيم علميا مفتش يحمل شهادة ليسانس أستاذ يحمل شهادة ماستر أو شهادة مهندس دولة أو شهادة ماجستير.
كما أقترح اعادة النظر في تصنيف الناظر.
47 - الحروشي
الحروش سكيكدة
2012-04-13م على 8:25
يا سي العربي انت لم تدافع عن اساتذتك انت ضربت المساعد التربوي المسكين للانك قوي في قطاعك فقط و قوتك مع الضعيف لكن نسيت انك ستحاسب و تفشل كما فشلت في انتخاب الخدمات الاجتماعية و فتحت نقابتك للعاري و الكسيان سيحاسبك التاريخ يا من ححطمت حلم 33 الف موظف
48 - ارزقي
الجزائر
2012-04-13م على 8:43
مهما كانت التعديلات فان الاستاد في الابتدائي يبقى دائما محقور
49 - bariza
2012-04-13م على 8:43
et les suppleants ya benbouzid ,win rahi la paye dialhom.
50 - لاىرلاو
جزائر
2012-04-13م على 8:57
أنا طالب في ثانوية بومرداس. الأساتذة قاطعو الادارة و لم يريدو تصحيح كشف نقاك واعطائنا اياه.
51 - moh
saida
2012-04-13م على 8:25
أصبح ناظر الثانوية الذي ينحدر من رتبة أستاذ في الرتبة 14 مثله مثل الذين لديهم مستوى النهائي والله عار عليكم يانقابات ويا وزارة
52 - معلم05
باتنة
2012-04-13م على 8:57
هذه قرارات مجحفة في حق رجال التربية.
لكن ماذا بعد هذه الزيادات؟
نداء بسيط لأساتذة الثانوي: زملائي أنتم تتماطلون في أداء واجبكم المهني وما يحدث هذه الأيام في ثانوية صلاح الدين الأيوبي بباتنة خير دليل على ذلك فالأساتذة لا يقومون بمهامهم على أحسن ما يرام.(شعارأساتذة الثانوي: بغيت تفهم أرواح للقراج). ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
53 - عيد
الجزائر
2012-04-13م على 8:38
ما معنى أستاذ مكون؟ وماشروط هذه الترقية؟؟
54 - education physique
nowhere
2012-04-13م على 8:36
اساتدة المواد -تربية بدنية-تربية تشكيلية- لم يبق امامهم سوى مقاطعة امتحان شهادة التعليم المتوسط 2012 نظرا للاجحاف الدي مسهم بعد اصدار القانون الخاص بقطاع التربية.
المسؤولون المباشرون على علم علم بالاسباب التي دفعتنا الى اتخاد هدا القرار.
55 - عبد السلام
الجزائر
2012-04-13م على 8:55
قدور من البليدة اين مصدقيتك
56 - مامي من باب الوادي
العاصمة
2012-04-13م على 8:36
ياللخسارة كل واحد يضرب على مقدافو وين راهم اصحاب الاسلاك المشتركة اين هم لي يضربو على عمال المهنين لي يخدمو على اليتامة ويتقضاو 15000 دج في الشهر لكن انتما تحميو على لي تكون قاعدة في البيت او بلمعرفة جيى تحكم posteكيما تحب وتزيددوالماء البحار والله غير رابي يخلسكم بلواحد اتقوالله في اولادكم لان انتمراحت عليكم.
57 - جمال سيدي اىغيس
algerie
2012-04-13م على 8:30
مبروك علي نقابة المديرين الغير مضربين
58 - عناب خليفة
سوق نعمان
2012-04-13م على 9:23
بربكم يانقبات اين محل مستشار التربية من كل هذه النقاشات العقيمة وانتم تعلمون انه الحيد الذي يواجه جميع المشاكل داخل وخرج المؤسسة من التلميذ الى الاستاذ الى الولي ......الخ انصفوا زملائكم يامسؤولي النقابات وللعدالة والتاريخ ان يرقى الجميع بدرجة اودرجتين او..
59 - hamid
S E T - BEJAIA
2012-04-13م على 9:29
بردتولي قلبي يا رقم 10،11،14 الله انوركم هدا هو التحليل وإلا فلا.
60 - colimateur
Alger
2012-04-13م على 9:56
هذه التحضيرات لسن القانون الأساسي للتربية أو لغيره من القطاعات في البلد تحتاج إلى كفاءات عالية في علم القانون والمحاسبة والإقتصاد و.....وليس إلى حفاة رعاة يتطاولون في البنيان يسنون القوانين الارجالية ويجربون القانون تلو الآخر عله يرضي الطرفين المتنازعين، نريد جامعة مختصة في البحث العلمي (سن القوانين وفق متطلبات العصر لكل قطاع)دون المساس بحق المواطن في العيش الكريم.اللهم إني قد بلغت فاشهد.
61 - med
oran.dz
2012-04-13م على 9:29
و الله عار ان يصبح صاحب 3 ثانوي بالغش مديرا .صنف 15 و الاستاد اي درس في الجامعة صنف 11.هده مهزلة.كلنا يعرف مايخدث في معهد الحراش .وكيف اصبح هؤلاء مدراء.....الى اللقاء التعليم
62 - شانبيط
دوار الدحاريج
2012-04-13م على 9:47
وأين ترقية فئة الشنابيط ، أعلاه ما يرقوناش إلى كبرنات ولا سراجن ، باه نولو نخلصوا ياسر ياسر ، ونعاودوا الزواج ، ونسمحوا في القرارم انتاوعنا ، ونولوا لا باس ،
63 - عزالدين
الجزائر
2012-04-13م على 9:51
عندما كانت نقابةGTA لم نسمع كل هدا التبعبيع القافلة تسير والجميع......واليوم اصبح الكل يفهم ويبعبع.صدق المثل الفرنسي القائل..الانية الفارغة هي من تحدث الضجيج..تفضلوا ياالفاهمين ياالقادرين ياالمخلصين وحققوا لنا الاحسن.ام انكم لا تحسنوا الا الانتقاد.فهدا اكثر ماتستطيعون..فشكراوالف شكر لجميع النقابات المستقتة.نقدرمجهودكم وتضحياتكم حتى ولو لم تحققوالنا شيء.المهم انكم ناضلتم ووقفتم من اجلنا رغم ان غلبنا كان يخدلكم ولو بوقفة احتجاجية .فنحن تا نحسن الا التبعبيع
64 - استاذ ثانوي
الجزائر
2012-04-13م على 9:55
هل كل استاذ ثانوي له اقدمية 20 سنة يرقى اليا الى الدرجة 16 و يصبح استاذا مكونا ام يقتصر هذا الامر على فئة معينة ممن لهم هذه الاقدمية... فهمونا .
65 - rachid
alger
2012-04-13م على 9:09
اصبح مدير الثانوية الدي يتحمل مسؤوليات مدنية و جنائية دون دكر مسؤولياته البيداغوجية و التربوية و الادارية والمالية ضحية عدم تمثيله في احد النقابات عكس الاسلاك الاخري كما اصبح مصنف مثل مرؤوسه(استاد مكون)الدي ليس له اي مسؤولية و لم يتكون مثله.وهدا بفضل ثانون القوة و نكرر قانون القوة
66 - manou/annaba
algerie
2012-04-13م على 9:56
المعلم محقور ويبقى دائما محقــــور.....؟؟؟
67 - عبد الله
تلمسان
2012-04-13م على 9:47
انا ناظر 30 سنة أقدمية أحمل شهادة لبسانس مصنف 14 بعد محنة وعناء التأهيل
معلم ابتدائي 20 سنة اقدمية مستوى 4 متوسط مصنف14 بعد صدقة الادماج
استاذ متوسط 20 سنة اقدمية مستوى النهائي مصنف15 بعد صدقة الادماج
استاذ ثانوي 20 سنة اقدمية ليسانس مصنف16 بعد صدقة الادماج
ماهذه المهزلة يا وزارة . يوم مشؤوم مر علي البارحة.تحركوا يا نظار وأفيقوا
68 - محمد علي
BOUIRA
2012-04-13م على 9:30
كونوا منطقيين و عمليين ياسي دزيري ؟؟
شرط الانحدار في مستشار التربية فقط ونسيت انحدار الفئات الاخري ونصبت للمدير نائبا ليغيب نهائيا عن الموسسةبعد أن كان يحظر رفع العلم فقط ويترك مستشار التربية يتخبط لوحده و الوحيد الذي ليس له الحق في الغياب عن الموسسة حتى في أيام العطل والان أردت ان تنصب لنفسك نائبا لتخرج في عطلة ؟؟؟ ياسي
دزيري ربي يهديك و لا يديك....
يؤؤجبر على المكوث في المسسة من افتتاحها الى غلقها و لايسمح
69 - محمد
الجزائر
2012-04-13م على 9:01
يا جماعة الله يهديكم منصب مدير أومفتش أو مدير تربية هذه مناصب سياسية فالدولة بهذا القانون المجحف لا تفكر في أستاذ أو معلم أو مساعد تربوي , لكم خبرة أو لا فهي تصنع في رجالاتها اللذين من خلالهم يتم تمرير ما يزعمون أنه إصلاح المنظومة التربوية إذن فلا هي قضية شهادات ولا قضية أقدمية ولا هم يحزنون والنقابات كلهامعهي إلا طرف مشارك في هذه المهزلة أرادوا أو لم يريدوا
70 - ابو ايمان
bechar
2012-04-13م على 9:41
للاسف اذا سخر المجتمع منا فله الحق . من هو المدير .من هو المفتش . هل قدما من كوكب زحل حاولوا ايها المعلمين ان ترفعوا مستوى التعليق
فكثير من المديرين والمفتشين حاملين لشهادات جامعية و يتحملون الاتعاب في ادارة المدرسة دون مساعدة هل حرام ان يعطى لهم حقهم... لوكان احد منا في رتبة مدير هل يرضى ذلك. من فضلكم اجتنبوا الذاتية في طرح القصايا وشكرا.....
71 - جمال
غليزان
2012-04-13م على 9:17
أريد استفسارا هل الترقية إلى منصب الأستاذ الرئيسي لا تكون إلا بعد 10 سنوات أم بمسابقة بعد 5 سنوات
72 - bilou
algerie
2012-04-13م على 9:37
tout ça c du blabla, وعلاش تمسخير ة القانون الاساسي لم يذكر فيه فئة النقنيين للمخبر ؟ 20سنة مع المواد الكيميائية مشفتوناش ة حرام عليكم وين راه التكوين لدرناه في المعهد التكنولوجي للتربية ؟مثل استاذ التعليم الابتدائية شوفو فينا ولو بالقليل الله يهديكم
73 - NADA
Algerie
2012-04-13م على 9:09
نقابة cnapest اتفقت مع الحكومة قبل الشروع في الاضراب ولكي لا تفقد شرعيتها لدى الاساتذة لم تعلق الاضراب في آخر لحظة كما تعودت ان تفعل في كل مرة.وهذا نوع آخر من الحملات الانتخابية والا كيف يعقل ان اضراب يومين يؤدي الى تنازل الحكومة وافراجها عن القانون الخاص؟؟؟؟!!!!
74 - maamar
algerie
2012-04-13م على 9:44
أين اساتذة التعليم الأساسي الذين لم تتح لهم فرصة التكوين كأساتذة التربية البدنية والفنية والموسيقى فهل كان ذلك بسببهم ام بسبب الوزارة التي لم تضعهم في الحسبان.عجيب هذا البلد.
75 - sabi
chelghoum
2012-04-13م على 9:17
يا اصحاب الليسانس روحوا ألى تخصصاتكم بركاو من السقاطة و المسكنة.
76 - جزائري ـ حر
الجزائر
2012-04-13م على 9:32
أنت وأمثالك لا تفقهون شيئا في هذه الحياة فكيف أخترت مهنة التعليم قل لي بربك ؟وأكبر ضني أنك دخيل على القطاع فعوض أن تعارض الذين سلبو حقنا أصبحت تحسد زميلك الذي له أقدمية 20 سنة وهو لن يتخلى عنك وتريد أن تنزله منزلتك عار عليكم وأرجو أن تتقبل مني هذا العتاب لأننا في كل إضراب نعاني من هؤلاء المثبطين وإكنتم تظنون أن الاضراب لا يتم إلا إذا رضيتم عنا فافعلوـوليس الفضل لمن سبق إنما الفضل لمن صدق
77 - ahmed
oran
2012-04-13م على 9:45
عجيب -مدير متوسطة(الثالثة ثانوي)الدرجة15بينما ناطر في 14وا ت ث في 13....مدير ابتدائية(الرابعة متوسط والسادسة ابتدائي في14 مثل الناضر(ليسانس على الاقل ) وا ت ث 13 ...مفتش ابتدائي (الرابعة متوسط والثالثة ثانوي)في 15 بنما ا ت ث(ليسانس على الاقل)في13.... مفتش متوسط(الثالثة ثانوي)في16بينما ا ت ث 13 والناظر 14..ات ث مكون16 والمسؤول المباشر عنه(الناظر)في14 ..مدير الثانوية16 وا ت ث مكون 16 عجيب لم تثمن لا الشهادة ولا الرتبة ..انها سياسة البريكولاج والغلبة للاقوى ياسي اويحيى وبن بوزيد استدركوا هدة الخالوطة فان عجزتم فنحن هنا لحلها
78 - ابو مروان
تلمسان
2012-04-13م على 9:16
تبا لكى ايتها الحكومة و الوزارة التى تسير دائما تحت الضغوط.يا سيدى الوزير الاول هؤلاء المعلمين يجب ان يضربوا بيد من حديد .لم و لن يشبعوا.

اين بقية الموظفين الغلابى الذين يمضون كل اوقاتهم فى خدمة الدولة و التعليم و لم يستفيد من فتات النقابات و الوزارة من امثال -المقتصدين+النظار+العمال المقهورين.
و انتم تعلمون بزنسة الاساتدة مع براءة التلاميذ فى الدروس الخصوصية.
79 - abdellah
elattaf
2012-04-13م على 9:06
stp monsieur benbouzid suprime le grade des conseillers educatifs stp stp
80 - tarek
algerie
2012-04-13م على 9:11
كرهتونا في قطاع التعليم ...الخزينة كامل فرغتوها في جيوب الاساتدة و كاين قطاعات مهمين على هادو و ماشموش ريحت الزيادة (واه كول شهرينزيادة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)
81 - houaria
ain temouchent technicum
2012-04-13م على 10:06
cnapest un vrai syndicat
82 - خليـــفـــــة
بسكرة/ الجزائر
2012-04-13م على 10:39
لاتساووا بين الرئيس والمرؤوس لضمان فرض الاحترام والسلطة وكل إنسان مسخر لما هو أهل له وأآخذكم على الإجحاف في تصنيف مفتشي الابتدائي الذين كانوا في(16/5)وأصبحوا في15في حين كان مديروا المتوسط في 15 وبقوا في 15فأي تصنيف مجحف هذا؟ استدركوا الأمر قبل فوات الأوان!
83 - nasser
mila
2012-04-13م على 10:08
أنا يا سيادة وزير التربية مستشار التربية كنت أستاذ تعليم متوسط أعمل 21ساعة وأحمل شهادة ليسلنس منذ 1994 ،كنت مصنفا في12 ،ولما أجريت مسابقة ترقية لمستشار نجحت فأصبحت في الصنف 13 لكنني أصبحت أعمل 45 ساعة أسبوعياوكأنني أسكن داخل المؤسسةولا أدري كيف قفز الجميع من حولي وبقيت أنا في التصنيف ذاته ؟؟!!أرجوك أريد العودة الى مهنتي الأولى وإلا سوف أستقيل نهائيا.
84 -
2012-04-13م على 10:52
كلام في فراغ كل واحد يبحث عن مصالحه فقوا يا الغافلين
85 - nedjmeddine
alger
2012-04-13م على 10:50
و هل تدري أخي صاحب المقال 14 ما هي نوعية التكوين الذي يتحدثون عنه؟
إنه البريكولاج، ذهبت 5 مرات و لم أجد الأستاذ بعد قطع مسافة 30كيلوتر في الحافلات و عند الامتحان يعطى لك مجموعة من السندات للتحضير ما هكذا تورد الابل يا بن بوزيد، أطلب منك فقط أن تعرج خفية إلى هذه الجامعات التي يتم فيها التكوين لترى حقيقة ما يجري
أما نحن فقد تحصلنا على شهادة البكالوريا بتقدير جيد و التحقنا بمعاهد تكوين الأساتذة لمدة سنتين و صقلتنا التجربة لمدة تفوق العشرين سنة و هناك من تجاوز الثلاثين و لا يستطيع المفتشون القيام بأيامهم التكوينية إلا بالاستعانة بنا أصبحنا في الدرجة الدنيا خسارة جسارة خسارة
طالع أيضا