القانون الأساسي المعدل يحدث القطيعة بين الوزارة وشركائها
نقابات التربية توقف الهدنة وتقرر إضرابا مفتوحا عشية الامتحانات

أعلنت نقابات التربية نهاية الهدنة مع الوزارة، بسبب إسقاط مقترحاتها من القانون الأساسي المعدل، حيث قرر اتحاد عمال التربية شل القطاع، فيما سيفصل اليوم ''الكناباست'' في مصير إضرابه المفتوح. واستدعى السناباست''، من جهته، مكتبا وطنيا موسعا لاتخاذ موقف ''صارم''، تزامنا مع إضراب مستخدمي الوظيف العمومي بالجنوب المقرر بعد غد.
 افتتح، أمس، مجلس أساتذة التعليم الثانوي والتقني دورة طارئة لمجلسه الوطني، لمناقشة وثيقة القانون الأساسي المعدل الذي سلمته وزارة التربية مؤخرا لشركائها الاجتماعيين، قصد الاطلاع عليه ووضع ملاحظاتهم، قبل إيداع النسخة النهائية على مستوى مصالح الحكومة.
وقال المكلف بالإعلام على مستوى ''كناباست''، مسعود بوديبة، إن التنظيم الذي يمثله تفاجأ بطريقة تعامل مسؤولي الوصاية، الذين أعلنوا بأن مسودة القانون المعدل أودعت رسميا على مستوى الحكومة، في وقت تم إبرام اتفاق، يضيف محدثنا، بعرض النص على نقابات القطاع قبل إرساله للتوقيع، ما جعله يؤكد أن وزارة التربية تراجعت عن التزامها وتتحمل مسؤولية ما سينجم عن هذا الإخلال بالوعود.
وانتقد بوديبة الغموض الكبير الذي يكتنف مضمون القانون الجديد، مشيرا إلى نقاط ظل امتنعت، حسبه، وزارة التربية عن توضيحها وإزالة اللبس عنها، وهو ما اشتكت منه تقارير الولايات، التي تم الشروع في مناقشتها أمس، حيث ستحاول قيادة ''كناباست'' إجراء قراءة معمقة في التعديلات، في ظل غليان كبير في أوساط منخرطيها، بسبب حرمان فئات كبيرة من حقوق استفادت منها فئات أخرى. ولم يستبعد محدثنا خروج المجلس الوطني بقرار يقضي بمواصلة الإضراب المفتوح الذي شرعت فيه النقابة منذ أسبوع، حيث بلغت نسبة الاستجابة، حسبه، 90 بالمائة. غير أنه أكد بالمقابل بأن الظرف الذي تعيشه البلاد حاليا يفرض التأني والتفكير الجيد قبل اتخاذ هذا القرار.
من جهته، أكد رئيس نقابة أساتذة التعليم الثانوي والتقني، مزيان مريان، استعداد ''السناباست'' للذهاب إلى حركة احتجاجية موحدة مع باقي نقابات القطاع، إذا استدعت الظروف، في ظل الاستياء الكبير الذي نتج عن مضمون مشروع القانون المعدل، وهو ما سيتم مناقشته خلال دورة المكتب الوطني التي سيتم توسيعها إلى المنسقين الولائيين، لدراسة مدى استجابة النص الجديد للتعديلات المقترحة من قبل النقابة.
وكشف محدثنا عن حالة تجند كبيرة في أوساط مستخدمي الوظيف العمومي بولايات الجنوب والهضاب العليا، تحسبا للإضراب المزمع بعد غد الثلاثاء، بعد اتفاق بين مختلف النقابات الممثلة لهؤلاء، للضغط على الحكومة وإرغامها على معالجة مشكل منحتي المنطقة والتعويض النوعي عن المنصب، باحتسابهما على أساس الأجر القاعدي الجديد.
أما الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، الذي سيعقد دورة لمكتبه الوطني، اليوم، تكون متبوعة باجتماع طارئ للمجلس الوطني، فقد أعلن، أمس، على لسان رئيسه الصادق دزيري، الذي ترأس تجمعا ولائيا في فالمة عن قرار الدخول في إضراب مفتوح، ردا على ''الإقصاء'' الذي تعرضت له مقترحات ''اينباف'' في مسودة القانون الأساسي المعدل.
ويتعلق الأمر، حسب رئيس ''اينباف'' الصادق دزيري، بالتكوين لمدة سنة كاملة، الذي تم فرضه على معلمي المدارس الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي، بينما تم اعتماد آلية الإدماج عن طريق الامتحان المهني بالنسبة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، وبالتالي، يضيف، فمن الضروري توحيد الآلية لتكون امتحانا مهنيا في مختلف الحالات.
أما فيما يخص المساعدين التربويين، فلم تستجب الوثيقة المعدلة لمطلب الإدماج في الصنف ,10 بسبب ما سمي بنظام المجموعات في شبكة الأجور، رغم وجود الترقية في المسودة، طبقت على أساس 3 درجات من أستاذ تعليم ثانوي إلى أستاذ مكون. وتطالب النقابة بتطبيق ذلك أيضا على مساعدي المصالح الاقتصادية، لتكريس الانسجام في القانون والعدالة بين الأسلاك والأطوار، مشددة على الإبقاء على حجم ساعي بـ24 ساعة.

عدد القراءات : 50859 | عدد قراءات اليوم : 4
أنشر على
 
 
1 - ali rassou faregh
bouira
2012-04-14م على 23:52
ما هذا القانون الذي يسوي بين المدير والأستاذ ويجعل الناظر أقل منهما بدرجتين ؟ مرحبا بالفوضى في ثانويات الجزائر 2012
2 - samir24
algerie
2012-04-14م على 23:49
اخواني المعلمين والاساتذة علينا بتغليب مصلحة الوطن على مصالحنا الشخصية الانتخابات على الابواب وحدود الجزائر مهددة......... ومصير التلاميذ مجول......
3 -
2012-04-14م على 23:53
إلى السيد محمد بوخطة مدير المستخدمين بوزاوة التربية ومعاونيه .


مطلب مستعجل لتسوية وضعية أساتذة التعليم الأساسي المهندسين .

تطبيقا للقانون الذي يمنح شهادة مهندس دولة الصنف 13 يضاف إليه الحق المشروع في احتساب فترة الأقدمية في التدريس.
وعملا بنفس المبدأ الذي استفاد منه الزملاء أساتذة الثانوي والمتوسط والابتدائي بخصوص مدة إعادة الإدماج .
ومن أجل التسوية النهائية لوضعيتنا العالقة التي طال أمدها والتي أهملت في الوثيقة الأخيرة نطالب نحن أساتذة التعليم الأساسي المهندسين (المرتبين في الصنف 11) بتعديل المادتين 60 و60 مكرر من هذه الوثيقة و إعادة تحريرهما كما يلي :
"المادة 60:يدمج في رتبة الأستاذ الرئيسي في التعليم المتوسط:
-...........بدون تغيير.
- الحاصلون على شهادة مهندس دولة من أساتذة التعليم الأساسي المرسمين الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

المادة 60 مكرر:يدمج في رتبة الأستاذ المكون في التعليم المتوسط :
-.............بدون تغيير.
- الحاصلون على شهادة مهندس دولة من أساتذة التعليم الأساسي المرسمين الذين يثبتون 20سنة من الخدمة الفعلية بصفة أستاذ التعليم الأساسي".


ملاحظة : يمكن إتباع نفس المبدأ لتسوية وضعية الزملاء المهندسين من معلمي و أساتذة الابتدائي (وحتى من أساتذة الثانوي) الذين هم في حالة مشابهة بشكل مماثل وبصيغة (و صياغة) مشابهة وبنفس معيار الأقدمية وبذلك ينصف الجميع دون إحداث أي اختلال و لو جزئيا في النسق المتبع في هذه الوثيقة .
4 - ربي وكيلكم
2012-04-14م على 23:17
هل السلطة القائمة تعتبر عمال التربية والتعليم عدوا حتى تعاملهم بسياسة المكر والخداع؟
5 - imed
elbayadh
2012-04-14م على 23:12
BRAVO ! BENBOUZID BRAVO ! UNPEF
Les PEM des annees 70 jusqua 1984 convertis a leur insu en PEF (11) prives de la formation vu qu il etaient proches de la cinquantaine par la circulaire.
*Charges de la formation des nouvelles recrues pretextant leur manque d’experience.
*Charges des classes d’examens.
*Charges de l’encadrement aupres des nouveaux inspecteurs.
Jusqua ce jour,alors que votre statut de la honte l’interdit l’ayant normalement reserve aux actuels PEM (12).
Ce PEF (11) sortira en retraite avec une boule a la gorge comme recompense chose qui lui faussera ce qui lui reste comme jours .
Mais comme meme je suis fiere de ne pas etre eleves ou diplomes de l’ecole et du système educatif de BEN BOUZID (diplomes de tricherie de copiage (UFC) de rachoua de ben ammiste ….)

ENCORE BRAVO HASBOUNA ALLAH WA NIAAMA EL WAKIL
6 - lak
saida
2012-04-14م على 23:22
لقد ارتكبتم اخطاء كبيرة يا نقابات العار بخدمة مصالحكم..... ان اهمال نظار الثانويات الذين هم اساسا أساتذة ولهم أقدمية أكثر من 20 سنة بحيث أصبح مدير مدرسة ومدير متوسطة في 15 وهم في 14 لهو كارثة عظمى... أتساءل كيفاش حسبتوها يا مجرمين
7 - ابومصطفى
الجلفة
2012-04-14م على 23:36
الى الامام لافتكاك الحقوق من بن بوزيد واويحى

النصر أت انشاء الله
8 - بوعبد الله
تلمسان
2012-04-14م على 23:32
إذا تم التصديق على هذا المشروع فلا بد من تغيير اسم وزارة التربية إلى أي شيء آخر غيره لأن المتضرر الأول منه هو موظفو التربية:(مساعد التربية،مستشار التربية،ناظر الثانوية)
9 - محمد
وهران
2012-04-14م على 23:03
واه: بكالريا1980 وليس بكالوريا الالفينات و2سنة في جامعة مستغانم ايام محمد بوشامة و3 سنوات تكوين و 28 في الميدان -قالو انتم في طريق الزوال-تبا لكم-حسبنا الله ونعم الوكيل-
10 - حاشاكم معلم
المدرسة
2012-04-14م على 23:42
قام القضاة في المانيا باضراب من اجل حقوقهم
المهضومة . حيث قارنو بينهم وبين المعلم فوجدو المعلم احسن راتبا منهم.
لكن المجتمع الالماني بحكومته وطلابه وجميع فئاته استغربو طلب القضاة. كيف لهم ان يكونو خيرا من المعلم.
11 - محمد46
في قلب الحدث
2012-04-14م على 23:40
الاضراب ثمّ الاضراب ..لا تهتموا بكلام الجهلة ايها الأساتذة فأنتم محسوبون على الطبقة المثقفة
أيها الأولياء
لا خوف على التلاميذ فالباك مضمون كما جرت العادة
12 - خليل
2012-04-14م على 23:08
كرهت حاجة يسميوها نقابات التربية
13 - ahmed
algérie
2012-04-14م على 23:34
allah yehdik ya benbouzid t'as tout détruit ni education ni enseignement....on est les dernier meme en afrique c'est honteux
14 - نانو
الجزائر
2012-04-14م على 23:23
قبل أن تقارن بين الأساتذةابدأ بسلكك الادارى.كيف قفز بعض مدراء الابتدائ من رتبة10 الى رتبة14 و هو لايملك حتى المستوى النهائ.بينما مدير الثانوي باك +4 فى مرتبة 16 و مارأيك فى النظار؟.فكرت فقط فى نفسك و أمثلك و الأن استيقظت ؟ وتذكرت أن هنالك أساتذة التعليم الأساسي.
15 - aitsmail
BOUMERDES
2012-04-14م على 23:43
نرجو من نقابات التربية الوقوف صفا واحد لمواجهة غطرسة وزير التربية وسيده احمد أويحي لانتزاع حقوقنا المشروعة واسترجاعها كاملة غير منقوصة ، فليعلم النقابيون أن الاستجابة لمطالب فئة قليلة على حساب فئة كبيرة قصده احداث شرخ في صفوف عمال التربية والانفراد بهم الواحد تلو الآخر. احذروا من كيدهم فإنهم مكرة .
16 - Fathalah- EL-OUED
2012-04-14م على 23:28
Nous désirons le plus tot possible le rappel puis le prime du sud
17 - كريم
الجزائر
2012-04-14م على 23:58
وزارة لا تقرأ وإذا قرأت لاستتوعب وإذا إستوعبت لا تطبق......
18 - azza
ouargla
2012-04-14م على 23:57
على الوزارة الاهتمام بالطاقم التعليمى فقط الذى يكابد الامريين مع الاجيال.والباقى -معاليم - لاباس عليهم .لم يضربوا ولم يساندوا النقابات فى شىء ولم يقتطع من اجورهم كونهم راضون بالوضعية التى هم عليها,فقط لانهم فى تصنيف مقبول عموما.اما المعلمين-كلهم- يحتاجون لفتة محترمةوسوف ترون النتائج مستقبلا.ومن يريد منهم المال فعليهم الرجوع للقسم ان شاؤا واتحداهم ان يرضوا بذلك.
19 - حمة يزيد
يحي بني قشة - ميلة-
2012-04-14م على 23:15
اذهب الىمزبلة التاريخ انت ونفايتك يا منافق يا ذو الوجهين اضرب أنت والمديرين نحن ها هنا متفرجون.وسنتابع اضرابكم ونسبته .لاخير فيكم يامن خنتم الآمانة وغدرتم بالمعلمين والأساتذة.لن نضرب ما دمتم على رأس النقابة .لن ندافع عن مطالبكم لن نلبي أية دعوة للاضراب اننا عاملون مواضبون -لايلدع المؤمن من الجحر مرتين- وثقنا فيكم فرقيتم الى السلم 14 وتركتم من تخرج منالمعهد التكنولوجي و تابع تكوينا مدته3 سنوات في السلم11. رقيتم المديرين دون شرط ووضعتم ووافقتم على الشروط بالنسبة لسلك التربية .فاضربوا يا سلك الادارة.وحققوا مطابكم اننا نطلب من الوزارة أن تعيدنا الى أسفل سلم .يا من بعتم مبادءىء النقابة وفرطتم في رصيدها النضالي لن نصدقكم .
20 - محمد
الجزائر
2012-04-14م على 23:23
يجب ادماج اساتدة التعليم الأساسي في رتبة استاد تعليم متوسط بحكم أفدميته . والأستاد الدي تلقى تكوينا يدمج في رتبة استاد مكون في التعليم المتوسط بحكم الأقدمية التي تفوق 52 سنة + التكوين الدي دام 3 او4 سنوات
لعلى هدا الأمر يطهرك يانقابة من وحل الخزي و العار
21 - Mohamed abdou
algerie
2012-04-15م على 0:05
ظلم ناظر الثانوية ظلما كبيرا . حسبنا الله و نعم الوكيل.
22 - خيرجة عبد الفتاح
زريبة الوادي بسكرة
2012-04-15م على 0:40
إنّ القـــــراءة الأولية للنسخة الأخيرة لمشروع تعديل القانون الخاص والتي جائت في 26 صفحة يمكن أن نضع لها عنوان: (مهزلة المهازل في تصنيف الرتب والمنازل ) فلا جديد يذكر صياغة ومضمونا ،اقصاء وتهميشا عدا تجسيد الرتب المستحدث في النسخة وبشكل بعيد كل البعد عن العدالة في معايير الرتب المستحدثة في الإبتدائي،المتوسط والثانوي .
فبخصـــــوص مساعدي التربية جاء المشروع مخيبا للآمال والطموحات بعودته ليس للنسخة صفر كما تدّعي النقابات بل للنسخة الأصلية من المرسوم 08-315 باستثناء استحداث رتبة مشرف تربوي والتي جاءت لتزيد الغموض غموضا وتداخل المهام والصلاحيات مع رتبة المساعد التربوي ومستشار التربية .
إنّ المـــــواد المحددة لرتبة المساعد التربوي جاءت في 4 صفحات من الصفحة08 إلى11 وعبر 11 مادة هي :
المادة 80 و81 و84 و 84 مكررمن1 إلى7 بالإضافة إلى المادة 87 مكرر التي تنص على امكانية الترقية لمستشار التربية ، وكقراءة أولية يتجلى التضارب الجلي في مهام المساعد التربوي والرتبة المستحدثة المرشد التربوي ،هذا من جهة من جهة أخرى يبدو أنّ المشرع أراد معالجة خطأ تهميش رتبة المساعد التربوي في المرسوم08-315 بخطأ أخر فادح باستحداث رتبة ضرة وضارة كونها تؤسـس للتفرقة بين منتسبي نفس الرتبة ولعله من الأجدر التنويه إلى إيجابية واحدة في النسخة هي :
المــــــادة84 مكرر7( يرقى بصفة مشرف التربية ،المساعدون الرئيسيون للتربية الذين تحصلوا بعد توظيفهم على شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات التطبيقية أو شهادة معترف بمعادلتها) فإجـــابيـــة المادة تكمن في دلالات عبارة (تحصلـــــوا بعـــد توظيفهــــــــم ) أمّا التناقضات في نصوص المواد فقد يقف عندها كل مساعد تربوي سيما وأنها تتضارب ومراسيم ذات صلة ومناشير تنفيذية لم تأت دباجــة المشروع على إلغائهــــا .
إننــــــا كمساعدين تربويين مستعدون لكل الخيارات المتاحة في سبيل إحقاق العدالة في التصنيف والترقية إلى رتبة مستشار التربية ولم ولن نسكت عن الجور والظلم الذي مسنا في السنوات العجاف وثمنته للأسف الشديد الوزارة بتواطئ من بعض النقابات تتشدق في العلن بما ليس في السر .
إن المعالجــــة التشريعية والقانونية والأخلاقية لرتبة مساعدي التربية تكمن باعتراف الوزارة والنقابات في الظلم ،الجور والإقصاء الذي عان منه منتسبي هذه الرتبة ومن ثم وضع الآليات الضبطية التي اقترحتها التنسيقية لرفع هذا الظلم المقنن بمواد ونصوص هي أقرب للعقابية منها إلى التربوية وعليه فلا تنازل عن الإدماج في السلم 10 وعلى الوزارة أن تعي أنّ ما يقارب من 60 ألف مساعد تربوي لن يبقوا مكتوفي الأيدي وحقوقهم المهنية والتربوية والدستورية تـٌسلب منهم بحجج واهية وصبيانية يتغنى بهــــــا بعضٌٌٌٌٌ ٌمن المكلفين بملف تعديل القانون الخاص.
إننــــا لا نطلب المستحيل ، بل قناعاتنا ودراستنا للمراسيم المنظمة للوظيفة العمومية وكذا المراسيم ذات الصلة بمشروع تعديل القانون الخاص سيما المرسوم الرئاسي:07-304 تبلور الآلية المثالية لمعالجة إعادة تصنيف رتبة المساعد التربوي بما يكفل له العيش الكريم في محيطه التربوي والاجتماعي وعلى ضوء المراسيم والمناشير والنصوص نقترح مايلي:
1- ادمـــاج كل المساعدين التربويين في رتبة المساعد الرئيسي للتربية السلم 10.
2- ادمـــاج المساعدين التربويين الذين يثبتون20 سنة خدمة فعلية في رتبة مرشد تربوي السلم11 .
3- ادمــــاج المساعدين التربويين الحاصلين على شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات التطبيقية أو ما يعادلها بعد توظيفهم في رتبة مشرف تربوي رئيسي السلم 12 .
على أن تخضع رتبة المرشد التربوي والمرشد التربوي الرئيسي لدورة تكوينية بمعاهد وزارة التربية .
23 - khalida
2012-04-15م على 0:47
que disent de ça les syndicats independants :
مديرو التربية يقصون مديرين ومفتشين من التكوين

يرفضون تطبيق تعليمة الوظيف العمومي

حرم عدد من مديري التربية عبر الولايات، الناجحين الحاصلين على معدل 10 في المسابقات المهنيةoctobre 2010 من المشاركة في برنامج التكوين الذي انطلق منذ أسبوعmars 2012، بالإضافة إلى عدم تطبيق تعليمة مديرية الوظيف العمومي القاضية بترقية الناجحين إلى رتبة أعلى عن طريق التحويل التلقائي،
pourquoi cette exclusion est specialement reservée aux wilayas suivantes : oran , temouchent , bel abbes ...
et pourquoi pas tlemcen ????????
24 - عبد الحميد
تلمسان
2012-04-15م على 0:51
انا مساعد تربوي حاصل على شهادة ماستير في القانون +شهادة ليسانس في العلوم التجارية +شهادة جامعية في الانجلزيةويبقى طول حياته في الدرجة8 وياتي اخر متخرج من التكوين المهني بشهادة تقني سامي ويوظف في رتبة10 اهدا هو القانون المعدل والمتمم لرجالات التربية مادا عساني ان اقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل في الوزارة وبعض اشباه النقابين اللدين باعو ظمائرهم من اجل االترقية الشخصية
25 - salim
الجزائر
2012-04-15م على 0:31
فوضى افتعلتها الوزارة من اجل بقاء بن بوزيد و الخالدي و غيرهم من ديناصورات و بقايا الاستعمار في حكم الجزائر على حساب الاجيال
26 - أحمد
الجلفة
2012-04-15م على 0:05
أرجو من الحبر نشر أن تنشر : أين مكان أساتذة التعليم الأساسي من الإعراب ؟ الذين أفنوا أعمارهم في خدمة التربية مدة تفوق 26سنة ثم تكونوا عن بعد 4سنوات وفيهم من له البكالوريا+3سنوات في المعاهد التكنولوجية ثم يدمجوا سواء مع من لم يتكونوا ثم يحرم الجميع من التأهيل أين العدالة ؟
27 - ال
2012-04-15م على 0:40
انا استاذة شابة محبة لمهنة التعليم و لكن راهم كرهوناااااااااااا,لى متى,
28 - ولد الرقاصة
الجزائر
2012-04-15م على 0:35
صحيح لا بد من العدل بين الأطوار لضمان تمدرس سليم لأبنائنا ، لا بد من مراعاة الجهد المبذول والشهادة المطلوبة ، لا بد من الحد من النرجسية التي عششت في عقول البعض وظل ينظر إلى غيره من عش الغراب الذي التهمه السوس والغراب غارق في غروره وأوهامه
29 - لطفي
canada
2012-04-15م على 0:54
what's all this asses.....i'm missing u my country :D :D
30 - TAASSIL
Tiaret-sougueur
2012-04-15م على 0:57
je ne sais pas que est ce qu'il veut ce OYAHYA LA GRèVE est le seul arme pour batre contre cette mafia !mais j'interdire les sindicats de ne pas nous trahit; c'est l'occasion au jamais d'avoir nos drois
-un qui n'a jamais vu l'université dans la14 et un ingenieur de 5anneé d'univ reste bloqué dans la catigori 10
31 - ياسر
algeria
2012-04-15م على 2:38
يا بن بوزيد اعط الأساتدة حقهم ولا تخلفهم الوعد الدي اطلقته على نفسك وخلي الطلبة يقراو
32 - أخيطا يا بوتفليقا و جاعتك
algeria
2012-04-15م على 2:11
بلادنا يسير فيها ربي سبحانو
ربي يحفظ و تالي راهي خلات هاذاك لعام
33 - amamra
batna
2012-04-15م على 6:54
nous serions curieux de connaitr le chiffre exact des grèves survenues pendant le règne de son excellence le ministre de la grève nationale?
34 - محمد م
المسيلة
2012-04-15م على 6:50
أما نحن النظار فستبداء من اليوم وقفة احتجاجية بجميع الولايات متبوعة برسالة تنديد وبيان استقالة جماعية من المنصب اذا لم تراعي الوصاية الخلل في تصنيف النظار

المعلومات ستكون عند مراسليكم عب الولايات اليوم
35 - سعاد أ ت أ في طريق الزاول
مستغانم
2012-04-15م على 6:52
لما ترجعت الأن يا الصادق كان بإمكانك الرفض ذلك اليوم أو أنك خفت من الإستقالة الجماعية لمناضلك الذين كانوا يضربون والأن أنت و مجمو عتك حصدتم حذاري الغذر والخيانة
36 - Esucation.edu
Algerie
2012-04-15م على 6:00
Les Inspecteurs: Une police sans uniforme
مفتشو التعليم: شرطة بدون بزة
من جهة رقي المفتش في التعليم الى اعلى تصنيف في الطور و من جهة ثانية اسندت مهامه الى الأستاذ المكون و مدير المؤسسة، فما تبقى له الأ القيام بعمل الشرطة و تحرير مخضر مخالفة و ارساله الى الوزارة. او ابلاغها على نسبة تنفيد البرنامج الذي سطلبها بدوره من الأست المكون او مدير المؤسسة... افرغ من مهمته التربوية و اسندت له مهام شرطي.
37 - عبدالقادر
mascara
2012-04-15م على 7:03
لا ندري إن كان هذا الحل في تنمية مدارك أبنائنا نفضل فئة على فئة ونزرع البلبلة في الوسط التربوي
38 - محمد
الجزائر
2012-04-15م على 7:48
هل يعقل أن يصنف الأستاذ المهندس (مهندس دولة)الذي كان قبل 2008 مصنف في الصنف 16 في الصنف 14 .ويصنف أستاذ التعليم الثانوي (ليسانس) الذي كان قبل 2008 مصنف في الصنف 15 في الصنف 16. و هذا لكون أغلب أعضاء المكتب الوطني لنقابة cnapest اساتذة تعليم ثانوي ب 20 سنة خبرة.
39 - خالد من تيارت
TIARET
2012-04-15م على 7:23
يا نقابة التبلعيط خطيونا ربي يهديكم أنتوما نقابة المدراء و المفتشين و التبلعيط فقط ....... الأستاذ يُضرب و المدير و المفتش يستفيد بالجمل و ما حمل
40 - faker
الجزائر
2012-04-15م على 7:25
كل النقابات تسعى للمصلحة الشخصية كلهم وافق على هذه المسودة ولما بدا الغليان في صفوف رجال التربية رجعت النقابات للتهديد من جديد محاولة منها لأرضا الشريحة العريضة من مستخدمي التربية الكل لايساوي شىء حتى الصفر اكثر منهم قيمة اعني بذالك الوزارة والنقابات الكل تحت المستوى ورجل التربية اكبر من اكبركم واطهر من اطهركم اولاد.......
41 - جزائري
لجزائر الواسعة
2012-04-15م على 7:14
ادغو النظار الى اتخاد موقف يحسب لهم او الاستقالة الجماغية ناظر جزائري حر و جريء
42 - عبد الله
ouargla
2012-04-15م على 7:34
امضيت 38 سنة في سلك التعليم ولم اضرب فيها بقدر الاضرابات في فترة ال5 سنوات الماضية فليتهم يسمونها وزارة الاضرابات .
43 - جمال
الجزائر المدية
2012-04-15م على 7:33
مااااااا انقرفووووووووووووووش
44 - hachemi 58
tiaret
2012-04-15م على 7:16
معقول العنب يؤكل حبة حبة اللي بغاها كامل خلاها كامل حدار من التهور ادا زاد الشيء عن حده انقلب و ادا انقلب علينا المجتمع فلا بقاء لنا حدار اخوتي من التهور نحن في منعرج خطير
45 - م
المحمدية
2012-04-15م على 7:38
لا للاضراب ..لا للاضراب هبلتونا يكفي البلد في خطر ..الأزمات من كل الجهات ...لم نعد نشعر بأننا معلمين.
46 - manar
ain defla
2012-04-15م على 7:06
التعدي على حقوق اساتذة التعليم الابتدائ والتعليم الاساسي وفرض عليهم تكوين طيوان ونسيان شريحة كبيرة من اساتذة الرسم والموسيقى والتربية البدنية وعدم اعطائهم فرصة التكوين وفي الاخير تفرض عليهم تكوين لمدة سنة هذه قمة الوقاحة وفي الاخير نطلب من زملائنا الاساتذة الدخول في اضراب مفتوح حتى يدركوا قيمة الاساتذة ايلى لزوال وفي الاخير رغم عدم رضانا على المطالب المقترحة من unpef الا ورغم هذا لم تستجب الحكومة. الاضراب الاضراب المفتوح شعارنا لا دراسة لا انتخاب حتى يرفع الاجحاف
47 - abou aymane
chlef
2012-04-15م على 7:54
yaw fako makan walo fi had alblad loukane aydirouna fi la kategorie 150 naguourdou tlalba
48 - Benali
Algerieأ
2012-04-15م على 7:59
أنا بصفتي أستاذ لا و لن أضرب مرة أخرى ، مهما دعا دزيري و أمثاله إلى الإضراب، فالمؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين،...كيف إضرب و أرقى إلى الأسفل و مدراء النقابات يرقون أنفسهم بثلاث تصنيفات و أكثر....إن فعلت مرة أخرى فأنا مغفل....سننتظر الطبخة الجديدة يا مدراء النقابات.
أنشري يا خبر من فضلك ...بردي لي قلبي
49 - NASTEB
TEBESSA
2012-04-15م على 7:34
آو فاقوا يادزيري و ما انت بدزيري بركاك من المروغات لحفظ ماء الوجه لقد نلت منالك انت و زمرة المديرين فةالله لا نهمك نحن اكثر ما يهمك المديرين و المفتشين لا تلبوا يا زملائي لأن الموقف كان من الاول ليس بعد غضب المعلمين و الاساتذة و لذا اتركن انت و لنا رب اسمه الكريم مضيت 30 سنة في التعليم و آيل للزوال و فخور بذلك و تحيا الجزائر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
50 - عمر
2012-04-15م على 7:42
الجنوب المحقور و الله حرام عليكم اما ان لهدا الوطن ان يوحد مناطقه
51 - hmida
مداوروش
2012-04-15م على 7:34
اما ان لهدا الصادق وما هو بصادق ان يصمت انه خان القواعد العريضة التي جعلت له فم يحادث به اهل الحل والربط فراح يدافع عن قوما لم يضحوا ولم يضربوا واليوم يريد ان يركب قطار الا حتجاج مع اسياده الدين يعرفون اصول العمل النقابي من الكناباست والسناباست ومن لف لفهم...صه فقد فاتك القطار وستبقى جحافل من اقصيتهم تلهج وراءك بالخزي
52 - أحمد بن
2012-04-15م على 7:21
ماذنبنا يا بن بوزيد نحن معلمو الإبتدائي اللذين قضينا 36 سنة عمل و تخرجنا من المعاهد التكنولوجيا للتربية و التعليم و يوم كانت ''الشهادة شهادة'' و تخرج على أيدينا الاف التلاميذ يحتلون مناصب عليا في دوالب مختلف الهيئات و المؤسسات بينما نحن نحرم نحن اليوم من الترقية في الرتبة من 10 إلى 11 و تريدون فرض تكوين سنة أخرى علينا ونحن على مشارف التقاعد اليس هذا ظلم الرجاء إعادة النظر و ليكن في علمك أننا نحمل شهادة خريج المعهد التكنولوجي للتربيةسنة 75 وعددنا لا يثقل كاهل الميزانية و لايمثل جزء من مليار مما سرقه مخترفو السرقة الخليفةو ..والقائمةطويلة.
لماذا التمييز في الأجر و التوقيت مع أننا في نفسالطور الإبتدائي
53 - adjoint deducation
BECHAR
2012-04-15م على 7:17
ANSSIFOUUUUUUUUUUUUUUU MOSSAEDIN FIL 10
WIALLA KATAENA LINTIKHABATTT WA ZAHAFNA ALA ASSIMA
HASSBOUNA ALLAH WA NAEMA WAKILK
54 - saidov
laghouat algerie
2012-04-15م على 8:57
إضراب مستخدمي الوظيف العمومي بالجنوب المقرر بعد غد.
soyez beaucoup
55 - خليفة
بسكرة ـ الجزائر
2012-04-15م على 8:49
كان من الواجب الرفع أو التنزيل في التصنيف للجميع وليس لفئة على أخرى وإلا كيف نفسر جعل مفتش التعليم الابتدائي الذي كان في (16ـ5)قبل 2008في 15في حين بقي مديروالمتوسطات في 15في حين كانوا قبل 2008في 15فلماذا هذا التمييز ولماذا هذه الإهانة؟ إلى غير ذلك من الثغرات فلو تمت العملية بتنزيل الجميع بدرجة او درجتين لكان الأمر منتهيا ومفصولا فيه آليا ولكن مادام وقع التمييز بين الأصناف والأسلاك فمنها ما رقي ومنها ما نزل وعوقب فإن ذلك ما يبعث على الاشمئزاز والتشنج والإحباط فاستدركي أمرك أيتها الوزارةقبل فوات الأوان!
56 - معلم
algerie
2012-04-15م على 8:14
تعبنا
57 - naima
algerie
2012-04-15م على 8:56
il faut fermer les portes de l'ecole vous ne comprenez rien ou vous ne voulez pas comprendre cette ecole que vous defendez et tout ce qui est relié à elle est remis en cause depuis que des enfants se suicident dans les cours des ecoles !!c'est l'ecole de la honte!!et le bac n'a plus de valeur!et vous le savez tous!
58 - أستاد
california
2012-04-15م على 8:30
ان المدير ما هو الا أستاد أصبح مدير الا بالمعرفة ولا يصنف الا بالمعرفة ولم يضرب ولو ساعة كيفو كى ناضر كى المراقب العام.
59 - mina alger
alger
2012-04-15م على 8:47
نعم لصاحب التعليق رقم 18 انت على حق 100 ب 100 كنت موضوعيا في ردّك, ما عليهم الاّ العودة الى الاقسام و يتحمّلوا ما يتحمّل الاستاذ.
60 - بوزيان
مهدية تيارت
2012-04-15م على 8:33
إنها الحقرة للمساعدين التربوين لاجديد خاص بهذه الفئة فمنذوا صدور القانون الأساسي 2008كان صنف المساع التربوي 8فأين الجديد في فيفري 2012
وما مصير من عمل 20سنة وأكثر ومنهم الكثير من كلفوا بالإستشارة إلى اليوم وليس لهم شهادات هل يبقون في الحضيض الأسفلي وهذا ليس ذنبهم بل الوزارة التي أغلقت أبواب التكوين ونيل الشهادات أمامهم واليوم يطالبوننا بها الله يهديكم أنصفونا وخاصة القدماء منهم والله يرحم الشهداء والناس المخلصين في هذه البلاد
61 - انت حبي يا وطني
algrie
2012-04-15م على 8:22
ياللعار كيف يصنف المدير في 16 و الأستاذ في 16و الناظر في 14 بلأكثر من 20سنة خدمة .و هو الذي بحمل هم المؤسسة يسهل للمدير و للأستاذ تأدية المهام و في جل الأحيان هو الآلة المحركة للمؤسسة..هبوا صف واحد أيها النظار هذه فرصتكم لإنتزاع حقوقكم إن الحق يأخذ و لا يعطي في هذا الوطن الجربح.
62 - ابن الجزائر
الجزائر
2012-04-15م على 8:24
الكل في الجزائر يضرب على صوالحو مكان حتى واحد يخمم في خاوتو و الله متربحوا و راه نصييب المتعاقدين بالتوقيت الجزئي في المؤسسات العمومية
63 - lkhemissi1963
alger
2012-04-15م على 8:53
اذا وافقوا على هذا القانون فمعناه الانهيار الى يوم القيامة ..الله يخرب بيوت النقابات التي بحثت على مصالحها دون احد ..وسنلتقي غدا عند يوم الحساب
64 - محقور
بلاد الحقرة
2012-04-15م على 8:00
الحقرة تترسخ يوما بعد يوم في بلاد الحقرة
اين الكلام عن الأسلاك المشتركة او العمال
المهنيين أم ان الحقرة اصبحت كالرشوة
تمارس يوميا بلاد ميكي خرطي خرطي
65 - استاذ وافتخر
من جبالنا
2012-04-15م على 8:02
انا استغرب من تعليقات بعض المتدخلين وتهويلهم للاضراب والسعي لافتكاك حقوقنا،اليس من الجدير بهم صب غضبهم على عميد وزراء العالم؟اليس العمل النقابي امر مكفول قانونيا،الم تستفد جل القطاعات من تحرك نقابات التربية؟
ام ان الجميع ينظر للجزء الفارغ من الكاس: المدرسة حضانة تريحه من شغب ابنائه،وتريحه من مشاكستهم لبضع الوقت؟بالله عليكم قارنوا وضع التربية بالجزائر مع اقرب جيراننا وانظروا الى حال عمالها،ثم على الذين لايدركون هذه الحقائق الذهاب الى الميدان ومراقبة الوضع عن كثب ،لادراك هذه المعاناة والشقاء المستديم الذي يعيشه موظفو هذا القطاع.
66 - hamid
alge
2012-04-15م على 9:25
نقابات التربية فيها التبن احدرو يا اساتدة راهم ايتاجرو بيكم
67 - عمر
algerie
2012-04-15م على 9:08
اقولها وبالفم المللان ان كل استاذ لم يضراىن وهو يحمل بطب اقة cnapest فهو خ
68 - mourad111
algerie
2012-04-15م على 9:35
هدي اللي قالك نترة من حلد حلوف و ميروحش سالم حرروا الرهائن الدين في ايديكم احشموا شويا.
69 - محمد
هنا برك
2012-04-15م على 9:10
كيف لايتمالتعيين على أساس الشهادة فأستاذ التعليم الأبتدائي حائز على الليسانس صنف11؟أين العدل؟
70 - بشير
النعامة
2012-04-15م على 9:24
اين مستشار التوجيه من القانون بقي مضلوما لماذا انصفوهم الماسكين انهم مثل البن الغير الشرعي في وسط السرة التربوية
71 - نور الايمان
الجزائر
2012-04-15م على 9:22
لا للاضراب
72 - lahceneca
bba
2012-04-15م على 9:26
هذا راجع الى عدم العدل بين تصنيفات الموظفين بصفة عامة. أين هو المستوى التعليمي
باك+3سنوات=DEUA = تصنيف10 بلد العجائب
73 - salim gandahar
constantine
2012-04-15م على 9:28
شتان بين الاستاذ المحترم الثائر والناضر الديوث الخائن والمدير القواد(العطاى)
74 - amirouche
reghaia.algerie
2012-04-15م على 9:36
نرجو تاجيل البكالوريا الى سبتمبر حتى تكون بكالوريا يكالوريا حقيقية ومعترف بها لاننا لم نصل حتى نصف البرنامج نرجو نشر هذا الطلب وتبليغه الى الوزارة.
75 - علي
ghardaia
2012-04-15م على 9:39
اين الاسلاك المشتركة من كل هذا
اين حقنا نحن لماذا الحقرة ،حسبنا الله ونعم الوكيل ، الاسلاك المشتركة يضربون و الاساتذة يستفيدون من الزيادة ربي وكيلكم لماذا اطارات الاسلاك المشتركة مهمشين أم اننا فئة 130 الف موظف = 0 في الوزارة و حتى عند النقابات
76 - hichem
algerie
2012-04-15م على 9:55
les escros de leduction et et quel eduction
77 - ريم
عنابة
2012-04-15م على 9:05
الصراحة هاذو المعلمين و النقابات ناعهم كثروا على ما وصاوهم. من يسمع كلامهم يقول راهم يخرجوا في الصواريخ من المدرسة. أخدم بضمير ثم أطلب حقك حتى ربي يبارك فيه.
78 - brahimwalid
el bayadh
2012-04-15م على 9:10
ان مستشار التربيةالدي كان في الاصل استاد تعليم متوسط ثم ادمج في التعليم الاساسي والدي يوجد في هدا المنصب والاطار اكثر من عشرين سنة يجب ان يرقى اليا في منصب الناظر المستحدث
79 - ام.عبدالله
blida
2012-04-15م على 10:10
ولله.حرام.عليكم.هذاك.المستوى.لراه.ودخلينها.غير.اضربات.الله.لا.يرضى.عليكم.انشاءالله
80 - ناصر
بجاية
2012-04-15م على 10:52
لايستقيم الظل والعود اعوج
العصى معوجة من فوق............
81 - ام جاد
الاوراس
2012-04-15م على 10:15
ووووواصادقاه اين المخبريين من كل هاذا كيف تسكتون علي حقنا ونحن شريحة مهمة في قطاع التعليم هل نسيتم ام تناسيتم حقنا بعد ان افنينااعمارنافي بوتقة من الموادالكميائيةونحن نموت ببطئ لا يتجاوز راتبناخمسةوعشرون الف دينارمن المستحسن اذا ان تلغى هذه المهنة من القطاع وتريحونا النقابات كل واحديجري على روحو
82 - chems
algerie
2012-04-15م على 10:47
لواكتاش واحنا نتحاور غلبنا
83 - محمد
بسكرة
2012-04-15م على 10:37
الاجحاف هو اسم القانون الجديد والا كيف لمن لم يسمح لهم بالتكوين واصبحوا الان في الخمسينات على الاقل سرحونا للتقاعد مع اضافة سنوات الخدمة الوطنية راهم كلخولنا بالابعاد الثلاثة طول وعرض وارتفاع ربي ينتقم منكم جميعا كيف لاثنين بنفس المستوى واحد من سلم 11 ينتقل الى 15 والاخر يبقى في سلم 11حتى ليخرج به للتقاعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
84 - kaysar
alger
2012-04-15م على 10:58
الله لا تربحك يا بن بوزيد يا المعلمين و الاساتذة و التربية جميعا وزراة التبزنيس و الرشوة وزارة ما تصحلكش فيها خدمة الا بالرشوة يا ناس وين المستوى لي راهو في المدارس حتى تطالبون بالزيادة المستوى في النازل خرجتونا 000 هربتونا من المدارس و الان راكم حابين تلغيو مستوى السنة 3 ثانوي قالك مساعد تربوي لازم يكون جامعي علاه و حنا وين نديرو السنة 3 خلاص لا امل فينا حنا ومع أنو المساعد التربوي تقريبا 90 بالمئة هجالات و يقولك تربية روحو شوفوهم في المدارس التلفون و الفليكسي و الحكايات مع صاحبها و تقولك مساعدة تربوية ولازم توظيف يكون بالجامعي وانتي كيفاش دخلتي ثم لي قال لازم مستوى جامعي املا هو ثاني يخرج بسكو ماهوش جامعي و الحديث قياس تعليم اخر زمن
85 - Choda
Bouira
2012-04-15م على 10:46
ahya ben bouzid . karbate 3lik .krib tir enfain .
86 - halim
setif bouandas
2012-04-15م على 10:27
ياخي ماتربحوش دارتو اضراب ولا مادرتوش والله ماتربحوا ناس ملقاتش واش تاكل و كاينيين ميخدموش مارا ونتما قاريين 2 حروف وتخدموا 2سوايع و تحوسوا يعطيولكم 20 مليون طماعيين
طالع أيضا