رئيس اللجنة الوطنية لتسيير أموال الخدمات الاجتماعية يكشف لـ''الخبر''
''رفع المنح والقروض لموظفي التربية بدءا من الموسم القادم''
زيادة معتبرة في منحة التقاعد وإعادة الاعتبار لسلفة السكن والسيارات والعمرة

كشف رئيس اللجنة الوطنية لتسيير أموال الخدمات الاجتماعية لعمال التربية أن الهيئة المنصبة حديثا قررت رفع أغلب المنح لتكون معتبرة، بالإضافة إلى الزيادة في قيمة السلفيات لبناء أو شراء سكن، وتلك المخصصة لاقتناء السيارات التي يستفيد منها موظفو التربية ابتداء من الموسم القادم دون استثناء أو تمييز، وذلك بعد دراسة علمية وتقنية من قبل مكاتب دراسات متخصصة.

 أكد عبد الرحمن بلمشري، رئيس اللجنة الوطنية لتسيير أموال الخدمات الاجتماعية لموظفي التربية، عند نزوله، أمس، ضيفا على ''الخبر''، أن اللجنة، بعد تنصيبها أول أمس، تسعى من أجل إتمام عملية تسليم واستلام المهام في المرحلة الأولى مع اللجنة السابقة، ليتم الشروع في الاجتماعات في المقر المنتظر الاستفادة منه ودراسة جميع الملفات، مشيرا إلى أن أول عملية تتعلق بتنظيم ندوات جهوية على المستوى الوطني، الغرض منها أخذ مطالب القاعدة العمالية ومقترحاتها، من أجل الوصول إلى عقد ندوة وطنية يتم من خلالها تشكيل نظام داخلي لتسيير أنجع لأموال الخدمات الاجتماعية بضوابط تسيير محكمة.

وقال المسؤول الأول عن الهيئة المستقلة الجديدة إن تنظيم الندوات الجهوية الأربع سيكون مباشرة عقب الانتهاء من الامتحانات الوطنية بموافقة أعضاء اللجنة، كون هؤلاء منشغلون حاليا بالامتحانات الوطنية، مؤكدا أن ضوابط تسيير أموال العمال تخضع لدراسة معمقة من قبل مختصين في التسيير والاقتصاد، وفق المبالغ المعلن عنها رسميا، والمقدرة بـ2000 مليار سنتيم المجمدة منذ .2010 وأضاف عبد الرحمن بلمشري أن مباشرة العمل من قبل اللجنة ينطلق بعد تنصيب كل اللجان الولائية، بالموازاة مع تسليم واستلام المهام.

وفي هذا السياق، أكد المتحدث أن القاعدة العمالية متذمرة من التسيير السابق لأموال الخدمات الاجتماعية، وبالتالي أملهم كبير في هذه اللجنة التي تم انتخابها من طرفهم، مذكرا بأنها لجنة مستقلة بعيدة كل البعد عن كل هيمنة نقابية، بما يعني أنها سيدة في اتخاذ القرارات لتسيير ناجع لأموال العمال.

وأكد السيد بلمشري أن هناك أولويات، من خلال البدء في تسليم منح اليتامى والمتقاعدين، ومنحة العلاج وسلفة شراء أو بناء سكن، حيث سيتم التركيز على هذه المنح، مضيفا أن منحة التقاعد المقدرة حاليا بـ25 ألف دينار سيتم رفعها لتكون معتبرة وفق دراسة علمية دقيقة. وفي هذا السياق، أكد المتحدث أن أول عمل ستقوم به اللجنة هو إعادة الاعتبار لمنح التقاعد واليتامى والعلاج، مضيفا أنه لم تكن هناك نزاهة ولا عدالة في تسليم السلفيات المتعلقة ببناء أو شراء سكن، أو حتى اقتناء السيارات.

وفيما يتعلق بمنحة التقاعد في قطاع التربية فهي ضعيفة يؤكد السيد بلمشري مقارنة بباقي القطاعات، لهذا وجب رفعها لتكون معتبرة، حيث ستطلب، اليوم، اللجنة الوطنية من وزارة التربية منحها الإحصاء الحقيقي لعدد المتقاعدين في القطاع خلال فترة تجميد أموال الخدمات الاجتماعية، أي منذ سنة 2010، مشيرا إلى أن عمل اللجنة سيرتكز على دفع منح المتقاعدين بعد رفعها، بالموازاة مع دراسة إمكانية رفع منح أخرى مثل منحة اليتامى ومنحة العلاج ومنحة التضامن، حيث ستكون زيادات معتبرة، على أن يتم الاستفادة منها رسميا بعد الدخول المدرسي القادم وتشمل الفئات المذكورة، إلى جانب استفادة جميع عمال التربية، دون استثــــناء أو تمييز، من السلفيات ''شراء أو بناء سكن أو شراء السيارات''.

كما تعهد السيد بلمشري برفع أغلب المنح الأخرى المتعلقة بالزواج والوفاة والتضامن والختان، حيث تقدر منحة الزواج حاليا بـ30 ألف دينار، وتتراوح بين 50 ألف عند وفاة عامل التربية إلى 5000 دينار عند وفاة الابن أو الزوجة أو الوالد، فيما تبلغ 1500 دينار منحة الختان، مؤكدا أن رفع هذه المنح سيكون بعد دراستها من قبل أهل الاختصاص ''مكاتب دراسات'' تتصل بها اللجنة.

وفيما يتعلق بالسلفيات ''شراء أو بناء سكن أو اقتناء سيارة'' فهي تقدر حاليا، قبل تجميد الأموال، بـ30 مليون سنتيم بالنسبة لسلفة شراء السيارة، حيث سيتم رفعها بالنظر إلى غلاء أسعار السيارات في السوق، حيث سيكون هناك نظام حصص في الولايات عادل وشامل، دون ما وصفه المتحدث ''وساطة أو علاقات''.

هدف اللجنة أيضا، يضيف السيد بلمشري، رفع سلفة بناء أو شراء سكن، بالنظر إلى غلاء العقار في الجزائر، بالإضافة إلى أن عامل التربية لا يسمح له القانون بالاستفادة من سكن اجتماعي، مشيرا إلى أن باقي المنح المتعلقة بالعمرة والرحلات والمخيمات سيتم أيضا إعادة النظر فيها لاحقا.

وأكد رئيس اللجنة الوطنية أنه حصل، أمس، على محضر التنصيب الرسمي ''ننتظر من وزارة التربية تعيين هيكل التسيير في أقرب الآجال للبدء في الأمور الجادة''، منها عملية تسليم واستلام المهام التي ترشف عليها هيئة وزارية، مؤكدا أنه بعد رفع التجميد عن الأموال فإن اللجنة مجبرة على فتح حسابات مصرفية جديدة، ولكي تصبح عملية تتطلب بعض الوقت.

 

 

من هو رئيس اللجنة الوطنية؟ 

 يشغل السيد عبد الرحمن بلمشري أستاذ التربية البدنية، ويعمل حاليا مستشار تربية على مستوى متوسطة عبد الحميد بن باديس في بلدية خميس مليانة بولاية عين الدفلى. وسبق وأن كان السيد بلمشري على رأس التعاضدية الولائية المستقلة لعمال التربية في عين الدفلى لمدة 5 سنوات ''2006 إلى .''2011

عدد القراءات : 35195 | عدد قراءات اليوم : 3
أنشر على
 
 
1 - ابو عبد الرحمان
بومرداس
2012-05-21م على 23:25
يشبه كثيرا سابقه اعمر دروييييييييييييش؟!
ان شاء الله انكون غالط؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!.
2 - حسيبـة
العين الصفراء
2012-05-21م على 23:28
نتمنا أن يكون السيد عبد الرحمن بلمشري
على ان يكون أمين على أمولنا أن يخف رب
العلمين فينــا
3 - slim
TIZI-OUZOU
2012-05-21م على 23:32
نرجو من السيد بلمشري رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية فتح موقع الكتروني لتلقي اقتراحات عمال التربية الذين انتخبوه و لعل من اقتراحاتهم تتمكن اللجنة من صياغة الظوابط العامة المسيرة لشؤون الخدمات الاجتماعية لعمال الترية
4 - smail
alger
2012-05-21م على 23:31
نامل ان لا تكون مجرد وعود
5 - خالد من تيارت
TIARET
2012-05-21م على 23:26
انشاء الله يكون التوزيع عادل و خالي من التبلعيط و التلاعبات و المعرفة
6 -
2012-05-22م على 0:06
عمال التربية القضاة الجيش الشرطة وبقية الشعب ولاد لحرام ؟؟؟؟
7 - ramdhane
mostaganem
2012-05-22م على 0:49
من رئسس اللجنة بلمشري عرفت لماذا صنف مستشار التربية مع المدير في الصنف 13 قبل تعديل القانون الاساسي للتربية
8 - جمال
عنابة
2012-05-22م على 0:56
ربي يوفق ، المهمة ليست سهلة
على أهل قطاع التربية مؤازرة منتخبيهم ، و النصح لهم .
فنجاحهم يحق الحق و يخزي من خان الأمانة
9 - mamdo
Chlef
2012-05-22م على 0:52
j'espere que cette gestion soit basée sur la justice et qu'elle soit entre des bonne mains inchallah
10 - Siso39
Sof العروبة
2012-05-22م على 0:35
هذا سلك لا تنتهي مطالبه ،الجشع ملا قلوبهم .ارجو من وزير التربية ووزير الملية ،ان يجعلو الأجر القاعدي لعمال التربية والسلك التربوي :(300000دينار) .وايجازة مفتوحة لكي يتفرغوا لمهامهم الإضافية ، وفي نفس الوقت ارجو منهم مراجعة مفهوم التربية والرسالة التربوية ،التي جعلت أطفال الجزاير ينتحرون في المدارس ويتعاطون ويروجون المخدرات في مدارسنا .فاين انتم من التربية.؟
11 - farid
setif
2012-05-22م على 5:17
يبدو ان هذا السيد ضعيف جسمانيا ستروه بعد شهور كيف يصبح غليض و ذلك بسبب الاجتماعات و الماكولات والزهوات
12 - adel
الجزائر
2012-05-22م على 6:08
انا رجل تربية 30سنة عمل امنيتي ان تقطع الطريق على مصاصي الدماء القدامى
13 - nourredine
Bejaia
2012-05-22م على 6:22
نحن جدّ سعداء بهذا الخبر و نأمل أن تُجسّد هذه الوعود ميدانيّا و يحظى موظّفو القطاع الّذين يقطنون المناطق النّائيّة بالتفاتة ظيّبة من قبل هذه اللّجنة المنصّبة .
14 - bari
alger
2012-05-22م على 6:55
bonjour belmechri
je te souhaite une bonne appetit
pourles 2000 milliard je pense que tu va faire un marche avant ou un marche arriere
15 - hmida
2012-05-22م على 6:30
مجرد كلام ثم الكل يدهب مهب الريح كالعادة السيارات و السلفيات بينهم و تمويه الرأي العام بالقرعة عندنا في بلعباس رئيس الخدمات كان لا يملك حتى دراجة أصبح غني فيلا سيارة تجارة الخ...... المتكبر يجب محاسبته من أين لك هدا و أنت مجرد استاد رياضة السيارات قسمت بينهم و المنح بينه العمرة بينهم الحمامات و المخيمات بينهم ......... لا أثق في أحد كل من يجري وراء المسؤولية سارق و نيته خبيثة.الحمد الله لجات الموت كاينة و الحساب عند الله و الله ما نسمح لكم يا جماعة الخدمات الاجتماعية لولاية سيدي بلعباس U G T A 2006
16 - kahoul
biskra
2012-05-22م على 7:27
لو دامت لغيركم ماالت اليكم ،اتقوا الله في حقوق الناس واموالهم واحذروا متاع الدنيا قبل حساب الاخرة
17 - HASNA
ALGER
2012-05-22م على 7:09
يا سيد بالمشري لا تنسى المتقاعدين .....ارفع عليهم الغبن...
18 - استاذ
2012-05-22م على 7:19
نتوسم خيرا ان شاء الله
19 - azza
ouargla
2012-05-22م على 7:58
لقد ساندنا خيار الانتخاب ورجاءنا التوفيق لكم وللهيئة الجديدة.
20 - manar
aindefla
2012-05-22م على 7:41
تمنياتي لكم النجاح
21 - ali16
باتنة
2012-05-22م على 7:04
بالتوفيق إنشاء الله
22 - الكاهنة
Attaref
2012-05-22م على 8:26
بكم تقدر منحة المتقاعدين حتى نستطيع معرفة ما لدينا و ماعلينا
23 - noreddine
ghazaouet
2012-05-22م على 8:26
ana j'ai depose un dossier depuis mai 2007 .wmazal makan walou
24 - دبة الصحراء
M'sila
2012-05-22م على 8:12
من الواضح ان رئيس اللجنة لاعب كرة ومراوغ كبير في ميدان التبزنيس والمثل يقول الي ذاق البنه ما يتهنى الله يستر من الي جاييييييييييييي
25 - عبد القادر
تلمسان
2012-05-22م على 19:48
نطلب من رئيس لجنة الخدمات الحالي أن يستوعب الصوص القانونية فيما يتعلق بالمحاسبة العمومية وأن يسود التفاهم بينه وبين المحاسب العمومي المكون لهده اللجنة ودلك باحترام قوانين المحاسبة العمومية ونعرف جيدا بانها أمانة وضعت في كفك كمن يمسك الجمر لد أرجو من الله أن تكون هده الامانة بردا وسلاما عليك إدا أخدت بنصيحتي.
26 - رضا
biskra
2012-05-22م على 20:03
que c'est dangereux d'etre responsable de l'argent des autre....que allah nous garde de cette malidiction
27 - HALIMA
SAIDA
2012-05-22م على 20:18
ءان شاء الله يوفق في هذه العملية ونستفيد منها كلنا ونتمنى المراقبة الصارمة ولا بين أيدي ناس ءاستغلوها لنفسهم والله ما نسامحهم ويحفظ السيد بالمشري و يوفقه على الخير
28 - amal madani
alger
2012-05-22م على 21:03
ارجو ان يسترجع الاستاد مكانته ويرد له الاعتبار
29 - redhouane
Dellys
2012-05-23م على 0:33
Bonne nouvelle pour tout le personnel d'éducation,mais il y aune chose que je voudrais que le conseil et le journal rectifient ,c'est concernant la prime de mariage qu'on a déclaré e comme prime ,c'est faux , moi ,cette prime dont vous parlez ,je l'avais reçu pendant mon mariage comme un prêt que j'avais remboursé pendant 40 mois donc ,on ne l'appelle pas une prime de mariage mais un prêt. Il faut corriger SVP cette notion ! ou cette appellation !
30 - kouider
ain defla - khemis miliànà
2012-10-21م على 17:50
نتمنى لك التوفيق والنجآح وأنت الرجل المناسب للمكآن المنآسب .. وفقك آلله ودمت في خدمة رجل التربية كمآ عودتنا .. فمعك لآ تضيع حقوقنآ