وزارة التربية تعد مشروعا لرفع نسبة النجاح إلى 70 بالمائة
تقليص أيام امتحان البكالوريا وإعادة النظر في الأسئلة

أعلن مدير التقويم والاستشراف بوزارة التربية الوطنية، السيد شايب ذراع، عن إعادة النظر في شهادة البكالوريا، سواء من حيث نوعية الأسئلة أو عدد أيام اجتيازها، وهذا امتدادا للإصلاح الذي أطلقته الوزارة في 2007، موضحا أن المشروع قيد الدراسة وسيتم الإعلان عنه بعد استكماله.

 أشار شايب ذراع إلى أن المشروع يضاف لجملة من الإصلاحات التي باشرتها الوزارة في السنوات الأخيرة، والتي تصبو من خلالها إلى الوصول في آفاق 2016 إلى نسبة نجاح في شهادة البكالوريا تتراوح بين 70 و80 بالمائة، وكذا لأن شهادة البكالوريا تكتسي أهمية واسعة في بلادنا وينبغي أن يشملها الإصلاح لتكون في مستوى الأهمية التي تكتسيها.

من جهة أخرى دافع ممثل الوزارة، خلال الندوة الصحفية المشتركة مع مديري التعليم الثانوي وكذا المتوسط والابتدائي، بمقر وزارة التربية، عن الإصلاح وقال إن النتائج المسجلة في السنوات الأخيرة ليست من باب الصدفة وإنما هي نتيجة لمجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الوزارة، حيث ساهمت في تحسن النتائج، واستدل بمعلمي الابتدائي مثلا، حيث كان عدد حاملي شهادة ليسانس لا يتجاوز 13 بالمائة ليصل عددهم اليوم إلى 50 بالمائة، وهو نفس الأمر بالنسبة للمتوسط والثانوي الذي تدعم بشهادات الماجستير والماستر، بالإضافة إلى تطوير منهاج التعليم وتغيير البرامج.

كما أشار ذات المسؤول إلى أن تخلي الوزارة عن الإنقاذ ساهم بقوة في اجتهاد التلاميذ للحصول على البكالوريا. وفي هذا السياق أوضح المتحدث أن نسبة النجاح في البكالوريا لسنة 1994 مثلا كانت 15 بالمائة، 65 بالمائة من هذه النسبة كانت بالإنقاذ، ولو طبقت الوزارة مبدأ الإنقاذ، حسبه، خلال السنوات الأخيرة لكانت نسبة النجاح تصل إلى 82 بالمائة، إلا أن الهدف يبقى الحصول على النوعية وليس الكمية. 

من جهته علق مدير التعليم الثانوي، عبد القادر ميسوم، على تراجع نسبة النجاح في البكالوريا هذه السنة بـ61 ,3 بأنها عادية، لأنها تندرج ضمن منحى تطوري شامل، وهي تمثل ثالث أحسن نسبة نجاح في البكالوريا منذ الاستقلال وقال: ''قد يكون سبب التراجع الأحوال الجوية التي مست 20 ولاية عبر الوطن''.

وفي إجابته على سؤال ''الخبر'' عن عدم مراعاة الوزارة لوضعية 50 تلميذا بولاية تيزي وزو وصلوا متأخرين في اليوم الأول من الامتحان بسبب حادث مرور وتم إقصاؤهم من اجتياز الامتحان، قال ميسوم ''حالتهم هي ضمن حالات لا تعد ولا تحصى تسجل سنويا، ولو تم مراعاة وضعية كل حالة فستفقد الشهادة إطارها التنظيمي وتمس بمصداقيتها''، نفس الوضعية بالنسبة للمترشحين الذين تم إقصاؤهم بسبب اللغة الأجنبية التي لم يدرسوها رغم حصولهم على نقاط معتبرة في بقية المواد.

أما مدير التعليم الابتدائي، إبراهيم عباسي، فعلل أسباب تأخر الإعلان عن نتائج التعليم الابتدائي هذه السنة، كونها السنة الأولى التي يتبع فيها طريقة الإغفال على غرار شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا، في الوقت الذي استبعد التخلي عن الإنقاذ في المتوسط والدورة الثانية في الابتدائي لأهداف بيداغوجية، حسبه. 

عدد القراءات : 19466 | عدد قراءات اليوم : 3
أنشر على
 
 
1 - younes
batna
2012-07-04م على 23:38
نتمنى ان تكون الزيادة في المستوي التعليمي والثقافي للطالب لا للزيادة من حيث الكم
2 - lakhdar
djelfa
2012-07-05م على 0:23
كان من المفروض إعادة النظر في معدل القبول للسنة رابعة متوسط بإعتبارها أخر دفعة تمدرست ولمدة 10 سنوات خلافا لما قبلها في التعليم الأساسي وما بعدها في التعليم العام ، حيث أن هذ ه الدفعة سوف تتمدرس في العام المقبل للمعيدين مع من هم أقل منهم بسنتين .
أرجوا إعادة النظر في معدل القبول وشكرا

ولي تلميذ.
3 - محمد
الجزائر
2012-07-05م على 0:55
من المفارقات العجيبة في الجزائر المستوى التعليمي في جميع المراحل يتقهقر بل ينهار
و نسبة النجاح ترتفع بشكل كبير في جميع
المراحل !!!!!!!!!!؟؟؟؟؟
4 - أنيس أبو الليل
الجزائر العربية
2012-07-05م على 0:20
يمكن الكذب على بعض الناس لبعض الوقت ، ولكن لا يمكن الكذب على جميع الناس كل الوقت ، كم هو قصير حبل الكذب يا وزارة ابن أبي زيد ويا أطر الهف الخبزيين العاملين بل الخاملين في قطاعه، انشري يا خبر إن كنت تؤمنين بالله و اليوم الآخر
5 - جزائري حر
batna
2012-07-05م على 0:16
لي يسمعك يا بن بوزيد يصدقك لي يشوف للواقع يعرف كذبك... مستوى الجامعي انحط كثيرا ومستوى البكالوريا اكثر واكثر كله من افكارك وخططك جيب واحد درس في اوائل تسعينات مستوى نهائي وجيب واحد الان وشوف الفرق خريجي الجامعة لا يكتبون جملة صحيحةلا بالفرنسية ويتقنون بالحديث بلغة عربية فصحى ولا يفقهون انجليزية شهادة شكلية من جامعات وهمية وكله من قراراتك حذف مواد اضافة تحديد دروس تساهل في امتحانات في كل اطوار تصعيد النسب
يعني الراترباج من شهادة الاساسي حتى لثانية ثانوي فعندما تحذفها من الباكالوريا ماذا فعلت هلاك ل6 سنوات متتالية والسابع تقول فيه انقذ مايمكن انقاذه
الجامعات في زمن التسعينات والثمانينات يدخلها قله لكن يخرجون منها ذوي مستوىات عالمية الان مستوى محلي وكثير عليهم
من اخذ معدل 18 في بكالوريا لا يستطيع ان يذهب للدراسة في تونس فما قولك ان تبعثوه للدراسة في اوروبا....خلدت في المنصب راح تديه معاك كون غير جيت تصلح صح وقراراتك نجحت وخدمت المنظومة الوزارية حطمت الكثيرين وكلك عنجهية في تصريحاتك كانك الوزير الاول في البلاد
6 - حسام
الجزائر
2012-07-05م على 0:50
اتعتبرون من يأخد 15 و يوجه مسيقى او فنون جميلة ترقي في المتوى التعليمي من 2008 الى 2012 في راي هي ليست بكالوريا بل كاي امتحان يجري في التانويات و التنشروا هدا التعليق معدلات القبول خيالية طب الصحافة الصيدلة ياك حنا زوالية عندنا غير لقراية علاش راكم اديروا فينا هكدا انشروا تعليقاتي
7 - كريم الجزائري
الجزائر
2012-07-05م على 0:45
ونعم الاصلاحات ، تلاميذ السنة الأولى ابتدائي يمرون إلى الثانية بدون امتحانات و تلاميذ الاولى متوسط سبعين بالمئة يعيدون السنة وتلاميذ السنة اولى ثانوي ينتقلوت بمعدلات أقل من عشرة أما طلاب البكالوريا فاسئل عنهم أسانذة التعليم العالي الذي صرح جلهم أنه لما يصحح ورقة أمتحان ،يأخذه الغثيان .إذن نسبة 70 في المئة أو80 أنا أراها قليلة و يجب أن تصل إلى 100في 100 مادام طلاب الباك يمتحنون في ثلاثي واحد ولتحيا إصلاحات بن بوزيد وليخسأ الخاسئون .
8 - farouk
BEN MHIDI
2012-07-05م على 0:51
والله العي العظيم لن يصلح التعليم في الجزائر مادام التلميذ يتعنتر على الاساتذه في الفصل الدراسي وخلال الامتحانات وخاصة الرسميه.وما دامت الوزاره تحاسب على النسب المعلم وليس المتعلم والمسؤول المباشر عليه وهو والده ثم المجتمع الذي يوفر له كل وسائل النحراف والهروب من الجديه في الدراسه.
9 - رشيد/المنور
ديت الباك
2012-07-05م على 0:08
اشكر كل من الوزارة و سيدي مدير ووزير التربية ابو بكر بن بوزيد على تعبه و حرصه على راحتنا ونجحنا الحمد لله
10 - MR.SOULEYMANE
BENI ABBES
2012-07-05م على 1:58
بن بوزيد ...كفاك هراءا
انت ستقود البلد الى مالا يحمد عقباه
بن بوزيد...ايقظ ضميرك واترك العلم يتطور
انت ستدمر معالمه وتحول البلد الى مقبرة تدفن فيها المعرفة
كفاك قيادة فإن السفينة على وشك الغرق بل فإنها لم تقلع!!!
11 - العباس
تلمسان
2012-07-05م على 1:04
رغم كل الإصلاحات فإن المستوى التعليمي ضعيف إن لم نقل منعدم فكيف للوزارة ان تعلن عن نسبة النجاح قبل موعد الإمتحانات بل وقبل بداية السنة الدراسية،؟؟؟؟؟؟؟.
12 - جزائري
تبسة
2012-07-05م على 1:37
نريد الانقاذ والا ستنخفض النسب في البكالوريا طبعا
13 - مولاي
الجزائر
2012-07-05م على 1:32
ماهذه السياسة العرجاء في بلادنا يتفاخرون بارتفاع نسب النجاح في البكالوريا ويريدون أن ترتفع أكثر ويسمون هذا اصلاحا .انه الافساد لاحول ولا قوة الا بالله الى ماوصلت اليه بلادنا .وكأن الجامعة الجزائرية تخدم اليوم الأقتصاد الوطني وكأن فرص العمل اليوم كثيرة جدا .اه اه يابلدي الى أي حال وصلت .
14 - brahim .lat
biskra
2012-07-05م على 1:22
من مصائب الدنيا ومن عجائبهاومن غرائبهاأن يكون المسوؤل لايدري أنه لايدري ويظن نفسه يدري وهو لايدري
وينظر الى انهم غاشي وشر البلية مايضحك
يا أيها المسوؤلون عن التربية في الجزائر اعلموا ان التاريخ سيحاسبكم على الجرائم التي ارتكبتموها في حق ابناء هذا الشعب
ان المدرسة الجزائريه معوقة وأنتم السبب
ان المدرسة الجزائرية تخرج الأميين وأشباه المتعلمين نعم الكم هائل ولكن الكيف ربي اجيب لابد أن تعرفوا هذه الحقيقة وهذا ليش من باب التشاؤم لابل هي الحقيقة والحل هو لابد من ابعاد المدرسة عن السياسة والوقوف وقفة تأمل صريحة والاعتاف بالخطأ فضيلة
ابعاد بن بوزيد عن وزارة التربية
15 - شولاك
ها الجزاير ... وعارف وين
2012-07-05م على 5:14
عجيب أمر هذه البلاد، يا ناس المستوى في تدني بينما التقارير تقول غير ذلك؛ الحقيقة لم نفهم، لم تتغافلونا؟ إنكم تنادون بالكم لا بالكيف؛ وهذا حاصل منذ تولي هذا الرجل لزمام التربية بالبلاد.
ماذا تريدون؟ بالله عليكم ماذا تريدون؟
16 - chouchou
reo.bba
2012-07-05م على 6:40
اين هو اليوم الذي ترحل فيه اوتموت لان المنضومه التربويه في الحضيض والاجيال امانه في رقبتك
17 - مربي
الجزائر العاصمة
2012-07-05م على 6:31
غريب والله مستوى المسؤولين في وزارة التربية. أيعقل أن نرجع تقهقرنسبة النجاح إلى الأحوال الجوية؟ من أين لك هذا الإختراع الفريد من نوعه؟ماذا نقول عن البلدان التي فيها الأحوال الجوية سيئة طول العام؟والغريب أن هذا المسؤول الذي لايفقه شيء عن التربية سيترقى في المنصب بسبب هذا التصريح السخيف .
أيعقل أن نرفع من مستوى نجاح البكاليوريا بمجرد تغيير عدد أيام الإمتحان؟لاحظتم مستوى المسؤولين في التربية؟ هل بهذا الناس نطور التربية؟ ماهاذا البريكولاج ؟ أين الدولة؟ لو كنا في بلد آخر لتم إستنفار كل الجهات المعنية لإنقاذ الموقف . لكن لاحياة لمن تنادي
سيبقى الوضع كماهو، بعد العطلة نسمع الترقيات والتهاني والتكريمات للذين جهلوا أولاد الشعب. أكثر من نصف الناجحين في البكالوريا مئالهم الفشل في الجامعة ويسجلون في مراكز التكوين المهني كبنائين وخياطين وفلاحين ثم بطالين وحراقين و......
18 - حسين التقرتي
تقرت
2012-07-05م على 6:18
إننغ نكذب على أنفسنا التدهور واضح إنكم تنتهجون سياسة الهروب للأمام ناجح واحد سابقا خير من 20 من الناجحين الآن .
أعد للممتازين أي امتخان فلن يجيبوا عليه
ليست المشكلة في العدد بل في نوعية الناجحين و مستواهم الحقيقي
19 - karim halil
algerie
2012-07-05م على 6:15
wallah c'est vraiment bizarre;hath nass mayahchmouch enfin de compte et ils parlent devant tout le monde hier nous avons assiste à une réunion de délibération des résultats de fin d’étude à ain defla . oh mon dieu comme c'est honteux d'entendre le 1er responsable d'une direction et ce n'est pas la 1ere fois de ce responsable a eu l'audace de dire et de faire des reproches et des remarques auprès des responsables des écoles sur les résultats pourquoi il ya des élèves qui vont refaire l'année et des élèves qui passeront à la 2eme session manakbalch hathi whathi andi " rohi ya dzair besslama rohi "hors que normalement ce responsable bien sur si il est conscient de sa responsabilité à ce poste il est de son devoir d'assurer la bonne qualité des stagiaires car en finalité le but de la formation c'est d'assurer un personnel qualifier qui sera à la hauteur de ses taches et au services du peuple algérien " bsah nkoulou saha a la politique " tae fssad" qui a donner l'occasion à ce genre de d'irresponsable d'accéder à ces postes bsah nkouloulkoum mbkach wakt wjiboha bara w ila mzbalat tarikh .
20 - Arrandou
algerie
2012-07-05م على 6:55
انها مهزلةفي قطع التربية،هذه النتائج التي نراها في البكالورياوالعليم المتوسط و الابتدائي،اللهم الطف بالجزائر من إطارات المستقبل.
21 - Karim
2012-07-05م على 7:40
Il s'agit de transformer les hommes en bêtes.
22 - م. غيور
الجزائر الحبيبة
2012-07-05م على 7:29
ينطلق دائما مسؤولو وزارة التربية عندما يفكرون في كيفية إصلاح المنظومة التربية ومنها نظام البكالوريا من أنانيتهم الضيقة دون الذهاب الى وضع مشروع إصلاح لأي مركبة من مركبات المنظومة التربوية باستشارة أهل الميدان وتوسيع دائرة التشاور حتى لا تصطدم هذه المشاريع التي تخطط من وراء المكاتب بالواقع المعيش . ألا يكفيكم من هذه الوضعية التي آلت اليه المنظومة التربوية منذ انطلاق إصلاحها وفرضها فرضا على رجال الميدان : للتنفيذ والتنفيذ فقط ؟ هل مازلنا في عهد الرق والعبودية ، ليقول السيد لعبد ، افعل كذا وكذا ولا تشاورني في ذلك ؟
23 - GHAYOUR
algerie
2012-07-05م على 7:09
والله العظيم مستوي التعليم في الجزائر في تدني متواصل ،فوزارة التربية في الجزائر أصبح يهمها الكم أكثر من الكيف.....وأقترح على جمعية أولياء التلاميذ إنشاء لجنة وطنية لتقييم المستوى وستفاجؤون وترون العجب العجاب.
اللهم اشهد أني بلغت...
24 - utopie
algerie
2012-07-05م على 7:26
Et quand est il des les résultats du sud qui sont catastrophiques au bac je propose que parmi les nouvelles modalités que vous comptez entreprendre unifer les centres d 'examens en un centre au nord pour que la grande partie puisse décrocher son bac , une question impertinente quelle est la cause de cet échec ???????????? ou bien comme est devenu une règle les premiers dans les srutins les derniers dans les résultats scolaires ???????????????????? Pauvre algerie tu sombre dans les ténèbres .
25 - عبدو
الجزائر
2012-07-05م على 7:35
صدق من قال : هبط niveau يطلع المورال
26 - الحروشي
skikda
2012-07-05م على 7:11
كفاكم صفصطاءيات لماذا أقسام النهاءي شاغرة طوال السنة؟ دون ان تحرك الادارات ساكنا ام توضع على حساب الاستاذ حسبنا الله و نعم الوكيل
27 - سعيد
الجزائر
2012-07-05م على 7:09
اعبثوا بأبنائنا مادام أبناؤكم لا يدرسون في مدارسنا ، فقد حولتموهم إلى فئران تجارب ، لقد قالها الوزير يوما " أنا غشاش كبير، أدخل إلى مختلف المواقع و كلما أعجبتني فكرة أتيت بها" أي دون استشارة من أهل الاختصاص و دون مراعاة لخصوصية المجتمع و المدرسة الجزائرية .
اعبثوا بأبنائنا مادامت ما تسمى بفدرالية أولياء التلاميذ متواطئة معكم بنفاقها ، و لا تتحدث إلا بإيعاز حفاظا على بقاء أعضائها في مناصبهم . و هذا أمر عادٍ لأنه لا يحدث إلا في بلادي .
اعبثوا بأبنائنا مادمنا متواطئين معكم بصمتنا على ما يفعله الوزير و على أعضاء لا يمثلوننا كأولياء .
من خلال هذه الشطحة يبدو أن بيت لقمان باق على حاله .
كفاكم سخرية ، نريد رفع المستــــــوى لا نسبـــة النجاح التي أصبحت أرقاما لا معنى لها .
متى تهب رياح التغييـــــــــر ؟ ؟ ؟فقد طول عمر البريكولاج .
28 - علي وهران
2012-07-05م على 7:49
من أعجب ما قرأت .....
29 - أناأناأنا
بلاد ميكي
2012-07-05م على 7:42
والله وجعني قلبي
طلعتلي لاطانسيون
و طلعلي السكر
غير المورال اللي هبطلي
30 - عبد الله
سكيكدة الجزائر
2012-07-05م على 7:54
اذا كان هناك من المسؤولين من يقرأ هذا التعليق، اقترح :
1- يومين و نصف للباكالوريا
2- اختيار 5 مواد فقط للاختبار،
3- كل يوم اختبارين فقط،
4- و طاق على من طاق
31 - لحباطي
العلمة
2012-07-05م على 8:28
أؤيد ما ذهب إليه التعليق رقم 1 ، المستوى يتراجع و نسب النجاح ترتفع ، مفارقة عجيبة .
32 - a e k
2012-07-05م على 8:27
تبقى شهادة البكالوريا اجمل ما نعتز به في بلدنا و المساس بها هو المساس بالمنظومة التربوية ككل لذانحن نجتهد لكي تصل النسبة الى اعلى لكن ليس بالضرورة نضع المواضيع و الاسئلة بين يدي طلابنا ونتمنى ان ينجح كل ابناءنا يعني رفع نسبة النجاح هدف نسعى الى تحقيقه ولكنه ليس غاية اما فيما يخص تقليل عدد ايام البكالوريا و المواد معا هذا مشروع لا يحتاج الارتجالية.
33 - الخاطر
الجلفة
2012-07-05م على 8:00
معزة ولو طارت.
34 - عبدو
algerie
2012-07-05م على 8:07
لا لا قولو وصل الباك 100% خير راحت أيامك يالباك
انا نروح نعاود نجيب الباك في بوركينافاسو وخلاص
35 - lotfi
mila
2012-07-05م على 8:14
يا الهي انهم يفكرون في خطة لرفع نسبة النجاح ربي يستر
36 - algerien
Algerie
2012-07-05م على 8:39
سوف تصل النسبة إلى 100 % في السنوات القادمة مثل الانتخابات في السنوات الماضية، نفس السياسة، خرطي × خرطي
37 - Abdo
Algerie Tebessa
2012-07-05م على 8:00
لكن الاحرار لغات اجنبية فقد اقصوا بفعل مكيدة من طرف المسؤولين (مدير التربية و ممثل الوزارة فلو قالواللمترشحين تحملوا مسؤولية اختياركم لما حصل ما حدث.فهل الوزارة لا تعمل بقرارات مسؤوليها؟فلو كان الصفر لاجابة المترشح لهان الامر .
38 - nourredine
Bejaia
2012-07-05م على 8:50
يا سي شايب ،قبل ما تحكم على المعلّمين بلّي هم السّبب في الماضيي، في تدنّي المستوى في الإبتدائيّ ، نطلب منك إلا عندك فعلا حبّ للوطن و رغبة ونيّة خالصتان لخدمته روح وتجوّل في الميدان على مدى السّنة الدّراسيّة المقبلة لتتيقّن بأمّ عينبك من يقدّم النّتائج الإيجابيّة.وكفاكم التّلاعب بأبناء النّاس الأبرياء والتّستّر وراء المعلّم المسكين لأنّ هذه الفئة هي الّتاس أنجبت خيّرةالنّخبة الجزائريّة الّتي قد تكون أنت واحدا منهم.
39 - marwa
2012-07-05م على 8:54
تقليص ايام الباكالورياحسب راي هي ضد الاصلاحات
40 - نورالدين
algeria
2012-07-05م على 9:05
راجعوا أخطاء المواضيع قبل وضعها في متناول التلاميذ أثناء الشهادات
و كارثة الفيزياء هذا العام دليل قاطع...
41 - رشيد
39
2012-07-05م على 9:13
ارجو من سيادة الوزير ان يفوض للبلديات ان توزع الشهادات البكالوريا لتلاميد دون اجرء وتهنى وهنينا
42 - ahmeed
annaba
2012-07-05م على 9:06
السيد الوزير...نشكرك على الجهد المبدول ونقول لك كفاية من الاصلاحات ..كل الشهادات في الجزائر الحبيبة تحتاج لتقويم..لأن المستوى العام للتعليم بات يطرح العديد من الأسئلة..التلميذ الثانوي لا يحسن الكتابة باللغتين ولا حتى المحادثة أما في المتوسط فحدث ولا حرج..السبب قي اعتقادي هو مكوث الوزير عقدين من الزمن دون تغيير ...لأنه لا يحبذ الانتقاد..اذا ذهب الوزير أعدكم بأن الوضع سينفرج وأن حتى مصالحه المخنوقة ستنتفض ضده..هل ينتقد الوزير نفسه؟؟؟الحل يكمن في ذهاب قيدوم الوزراء ومجيء آخر لتقييم الوضع بحرية وسوف ترون الكوارث..
43 -
2012-07-05م على 9:12
أين هي النوعية التي تتحدثون عنها أتكذبون على أنفسكم أم علينا
44 - مؤمن
2012-07-05م على 9:55
نسب النجاح المعلنة هي نسب النجاع في تهديم التعليم وانهياره في بلادنا يا سيد محمد - الجزائر
45 - استادة
2012-07-05م على 9:29
الفكرة صائبة وتشكرون عليها لانني حرست البكالوريافاوراق الاجابة كثيرة جدا في بعض المواد وفترة الجلوس طويلة اهكدا نقيم مستوى التلميد ؟لعلمكم لن احرس السنة المقبلةومانكلش فلوس حرام ساعدونا في محاربة الغش وجدونا حــــــــل
46 - ت.إ.
أدرار
2012-07-05م على 9:22
إن ما يخيف في هذه الإصلاحات وما قد يضر بمصلحة البلاد وأبنائنا على حد سواء أن يتم حذف مادتين مثل اللغة العربية وآدابها والتاريخ والشريعة من امتحان الباكلوريا عند العلميين بحجة أنها ليست أساسية.....لأن حذفها هو ضرب صارخ للهوية الجزائريةالعربية الإسلامية مهما كانت الأعذار والحجج . أقول هذا بالرغم من أنه ليس لي علاقة بتدريسها. فالإصلاحات لا يجب أن تكون على حساب الثوابت والقيم الوطنية. أرجو من المسؤولين ونحن في ذكرى الإستقلال أن يأخذوا هذا بعين الإعتبار وإلا فأبشروا بجيل فارغ الروح ميت الضمير.
47 - loyo
ارض لله
2012-07-05م على 9:45
"كما أشار ذات المسؤول إلى أن تخلي الوزارة عن الإنقاذ ساهم بقوة في اجتهاد التلاميذ للحصول على البكالوريا"
الانقاذ موجود لانه عدي تلميذة معدلها 9.98و تم تقريب انتيجة الى 10 و الدليل عندي واقسم بالله على ذلك.
48 - سام
تيزي
2012-07-05م على 9:55
عن اي نوعية يتحدث الوزير مصاب بالانفصام او يتعمد استفزاز الناس الكسول ينتقل باستدراك يعوض عمل السنة وينجح في الامتحانات لا نستغرب تحول الجامعة الى وكر المفاسد والرذائل لان الطلبة لم يحلموا بالوصول اليها لكن وجدوا انفسهم فيها مكرهين
49 - أبو علي
الجزائر
2012-07-05م على 9:15
كبيداغوجي ,أرى أنه ليس من الإصلاح في شيء
اعتماد الامتحان في الابتدائي, وكذا التبجح بارتفاع نسب النجاح بهذه الدرجة للتدليل على نجاعة الإصلاح...
لأن نظرية الامتحانات هي من خصائص التربية الكلاسيكية التي تكرس التوجهات نحو الإعداد للامتحان، في حين أن التربية الحديثة تعدّ للحياة وليس الامتحان!!! فكيف نتكلم عن الإصلاح ونحن نتمسك بأشياء بالية تعود إلى العهد الكلاسيكي للتربية؟؟؟
هل تعلم سيادة المدير أن في الابتدائي ، وفي كثير من الولايات، تتوقف الدروس في المواد غير المعنية بالامتحان كالتربية الإسلامية، التاريخ ، الجغرافيا، التكنولوجية، المدنية... بدون إكمال البرنامج، تهمل هذه الأنشطة في وقت مبكر من السنة الدراسية ،رغم أهمية هذه المواد في بناء شخصية المتعلم بناء شاملا وسويا؟؟؟
وتكرس الجهود بشكل جنوني فقط في دروس تقوية وتعزيز ودعم للمواد الثلاث المعنيةبالامتحان: الرياضيات، اللغة العربية، الفرنسية...
أي أنكم بنظرية الامتحانات قد دفعتم الجميع إلى الإعداد للامتحان،بدل إعداد المتعلمين للحياة، وهم معذورون، لأنكم طبلتم وزمرتم للامتحان والنتائج ، من خلال ترتيب الولايات والمؤسسات،والإغداق على الفائزين، فبات الجميع، وبطريقة ميكافيلية يبحث عن مختلف الطرق ليتبوأ مرتبة تجعله يحوز على الثواب.
تم ألم تعلم أن نظرية الامتحانات هذه تركز على الجانب المعرفي الخداع؟ ألم تعلم بأن حوالي85% من المعلومات تنسى بعد مضي15 يوما على الامتحان؟؟؟
أرجو أن يتم حذف الامتحان من مرحلة التعليم
الابتدائي، لأن المرحلة خطيرة ، وهي تضطلع بشكل رئيس وقاعدي بمهمة بناء متكامل وشامل وسويلشخصية المتعلم...
50 - أستاذ جامعي
الجزائر
2012-07-05م على 9:22
كل داء له دواء، و أما الوقاحة فأعيت من يداويها، الباك راه ابرة التخدير ، أنا اقترح أن تجعلوها نسبة مئة بالمئة، و في بداية الدخول الجامعي قولوا لوزير التعليم العالي يحطلكم واحد قدام باب الجامعة يقسم الشهادات على الطلبة و اكتبوا فوق رأسه لافتة "الشهادة للجميع و الدراسة لمن أراد، لقد نجحنا في تدمير التربية والتعليم في الجزائر"
الله يخزيكم أفسدتم كل شيء
51 - yahia@of
SBA
2012-07-05م على 9:37
بكالوريا في عهد بن بوزيد كور وعطي لعور . ومع بن بوزيد نسبة البكالوريا كل عا م تزيد.
52 -
2012-07-05م على 9:32
عظم الله اجر الشعب الجزائري في التعليم
53 - جمال
الجزائر
2012-07-05م على 9:05
مامعنى اعادة النظر في اسئلة البكالوريا؟
لمادا الاستعجال في الوصول الى 80 في المائة؟
لمادا؟ .........؟ ......؟ ......؟
54 - اسماعيل
وهران
2012-07-05م على 9:43
برافو على السيد بن بوزبد هذه هي الإثلاحات الموعودة لكن نقول للسيد الوزير شكرا على رفع نسبة النجاح و نتمنى أن نرفع نسية معيشة الجزائري القليل الذي مازالت كرامته منقوصة في الذكري 50 لإستقلال الجزائر
55 - nour
الجزائر
2012-07-05م على 10:07
شر البلية مايضحك، أقول لمدير وزارة الفساد الوطنية تتحدثون عن الكم و قد فزتم بذلك، لكن إن كانت ليدك الجرأة فتحدث عن الكيف و المستوى, هيهات هيهات أن يكون مستوى الياكلوريا أو مستوى الجامعة في عهدكم هو نفس مستوى السبعينات و الثمانينات،
ما يثقلني هو التواطؤ بين وزارة الفساد الوطنية و وزارة الجهل العالي في نشر الرداءة و التلاعب بمصير أجيال المستقبل
يارب عليك بالمفسدين في هذه الأمة
56 - salim
hmd
2012-07-05م على 10:53
عن اي نسبة تتحدثون ... والتعليم في تدهور مستمر .. حسبنا الله و نعم الوكيل .. ارحمونا
57 - أستاذ ثانوي
الجزائر
2012-07-05م على 10:07
ليكن في علم المسؤولين عن الإصلاحات المقبلة في امتحان الباكلوريا أن التلميذ لا يهمه ما تحذفه من مواد أو غيرها بقدر ما يهمه نجاحه في هذا الإمتحان ولذلك إن كان قدوتكم في هذه الإصلاحات الغرب وعلى رأسهم فرنسا فانظروا مدى أهمية اللغة والتاريخ والجغرافيا عندهم في كل المستويات والشعب والإمتحانات مع ما تحظى به المادتان من معامل وبالتالي من تأثير على نتيجة التلميذ. وإن كانت الروح الوطنية والقومية والدينية هي المحرك الأساسي لكم في هذه الإصلاحات فأنتم تدركون أكثر من غيركم أن الرياضيات والفيزياء ليست المشكلة الجوهرية لإخراج البلاد من الظلام بل إن أبناءنا لفي أمس الحاجة إلى ما يتذوق به أسرار لغته العربية وتاريخ بلاده الحقيقي وعظمة شعبه وثروات أرضه ويتعلم علوم دينه .بل بصراحة ووضوح لن يتعلم التلميذ ولن يبالي بهذه اللغة وهذا التاريخ والشريعة إذا ما حذفت من الإمتحان الرسمي الباكلوريا في الثالثة ثانوي وليس في الثانية أو غيرها، بل لن يحضرها منذ السنة أولى ثانوي بل سيجد تشجيعا على الغياب من أساتذة هذه المواد وإدارته - لا قدر الله - .فاحسبوا حساب هذا كله لان هذا ما علمته لنا خبرة التدريس منذ أمد بعيد. وشكرا.
58 - JINNY ALGERIA
ALGERIE
2012-07-05م على 10:07
المهم نسكتوا وخلاص تغبنا من هاد الاصلاح الفاشل الدي قضى على احلام الكثيرين وادى الى تدهور المستوى المدرسي فسا للاسف
59 - سمير البليدي
blida
2012-07-05م على 10:19
تعتبر شهادة البكالوريا جسر يعبر به إلى الجامعة، و التي من شأنها إعداد إطارات و نخبة المجتمع من مثقفين و علماء، هذه الشهادة التي كانت بالأمس القريب 20 سنة ماضية فقط القليل من التلاميذ يستطيع الحصول عليها، لا لشئ إلا لكون الشهادة تعبر على حقيقة مستوى التكويني للتلاميذ في تلك الحقبة الزمنية، حيث لم تتجاوز في الكثير من الأحيان 15 بالمئة من مجموع الممتحنين، و بعد 20 سنة أين تقهقر مستوى التكوين و إنحدر مستوى التمدرس و التلميذ على حد سواء في كل الأطوار التعليمية من الإبتدائي إلى المتوسط إلى الثانوي زادت نسبة الناجحين في الشهادة إلى 65%، حيث ميعت الشهادة الباكالوريا و بالمثل لباقي الشهدات التي سيتحصل عليها الطلبة بعدها - ليسانس(ل.م.د)، ماستر، و دكتوراه. إن المنظومة التربوية التي تعمل على تكريس الرداءة و تتفنن في إنتاج نخب ضعيفة ليس لهم من الامر شيئ،مرده إلى عامل سياسي فقط هو إنتاج نخبة سياسية حاملة للشهادة دون مستوى.- رحم الله بشير الابراهيمي الذي كان يأمل في شباب جزائري قوي بعلمه و دينه و وطنيته.
60 - berbair
alg
2012-07-05م على 10:22
tous ce qui se dit est faux les vrais résultats tous les niveaux confondus ne depasseraient pas les 30 pour cent je le declare en connaissance de cause le ministre et sa clique gonflent les chiffres meme l'enseignant ne sait plus ce qu'il doit présenter personnellemment j'evite les classes d'examen pour ne pas contribuer dans cette boucherie
61 - krimo
الجزائر
2012-07-05م على 10:23
عدد حاملي اليسانس من المعلمين من 13 إلى 50 بالمئة و الله عيب كبير احشموا على ارواحكم ليسانس نتاع الهف و الكوبياج و البريكولاجكا هذا هو الاصلاح المسدود و ليس المنشود... و زيد يقلك ارتفاع نسبة الباك من كانت 20% كانت حقيقيةو بمستوى حقيقي لكن لما جاء هذا الوزير و الزبانية نتاعو و هو غير يرضي في سيدو على حساب المستوى الحقيقي و حلم الأجيال بدون نفاق و هف و رداءةإننا و ياللأسف في زمن الرداءة الحقيقية لا في المسؤولين لا في سوء التسيير و إنكم و الله لمسؤولون أمام الله و الحساب قريب في الدنيا قبل الآخرة.
62 - الهاشمي
الجزائر
2012-07-05م على 11:54
حتى تغطي على الانهيار الكارثي في مستوى التعليموالفشل الدريع في تسيير المدرسةارفع نسبة النجاح واكذب اكذب اكذب ختى يصدقك الناس
63 -
2012-07-05م على 11:05
هل علمتم نسبة النجاح في الجامعة في السنوات الاخيرة خاصتا السنوات الاولى؟
64 - احمد
alger
2012-07-05م على 11:31
بسم الله الرحمن الرحيم .
أما بعد، نسبة النجاح ترتفع لنثبت لغيرنا أن التلميذ الجزائري له القذرة على النجاح حتى و إن لم يرد ذلك ، المهم إرضاء عرابوا الإصلاحات وفي مقدمتهم حامل راية الإصلاحات التربوية و بدون منازع و منذ القرن الفائت ، السيد الموقر خادم العلم المحترم بن بوزيدالذي و في كل سنة تزيد النجاحات و تزيد نسب النجاح في كل المؤسسات التربوية و في كل المراحل مهما كانت الأحوال ، و مهما غفل التلاميذ عن الدراسة ، و مهما ساءت أحوال المربين ، ومهما تدنى مستواهم ، ففي كل الأحوال ما على نسبة النجاح إلا الارتفاع . فلربما هي بركة بن بوزيد ، و إني أعتقد جازما أن عرابوا الإصلاحات يسعون جاهدين على إدخال الفرحة إلى جميع الأسر الجزائرية في كل الأحوال و حتى إن لم يملك تلاميذتنا الأبجديات الأولى للنحصيل العلمي .
أتمنى ان يفرح عرابوا الإصلاحات كما أفرحوا الأسر الجزائرية .
و ما النجاحات المحققة في الحقيقة إلا سراب يحسبه الظمآن علما حتى إذا وجده أدرك أنه بيننا و بين العلم الحقيقي عصورا.
و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته.
65 - alge rien
al amika
2012-07-05م على 11:35
مادام فيها بن بوزيد الحالة تبقى غير تزيد
سلاااااااااااااااام على التربية والتعليم
66 - 30 س في القسم ........
بلد الشهدااااااااء
2012-07-05م على 11:16
حتى ش.ت.م تحتاج الى اعادة النظر...هل يعقل ان يجتاز التلميد 09 مواد في يومين ونصف بزاااااف ....و04 مواد في اليوم الاول.منكر..
67 - محمود
Metlili
2012-07-05م على 11:06
ان النتائج مسجلة في البكالوريافي السنوات الاخيرة لا تعكس المستوى الحقيقي للطلبة الناجحين في هده الشهادة وان كنت خاطئا فسال اساتدة الجامعة النزهاءولا يمكن بحال من الاحوال ان تقارن طالب ناجح في دورة 1980 مع اخر ناجح في دورة 2010 بنفس المعدل وشكرا
68 - رياض
جيجل
2012-07-05م على 11:29
القذافي قال لشعبه انهم جرذان و بن بوزيد حول تلاميذتنا الى جرذان حقيقين يجرب فيهم مشاكله النفسيه و انهيلراته العصبية، كل سنة يبدع لنا معضلة جديدة، نعم معضلة لأنه يجتهد كل سنة فيخرج لنا بقرار و في السنة الموالية بإعادة النظر في ذلك القرار و هكذا دواليك، و ان تعجب فالعجب أن يبقى هذا الرجل على رأس التربية بالرغم من كل هذه الإنتكاسات في النتائج، و حتى نسب الباكالوريا تعمد في تضخيمها حتى يقال أن المستوى عال و لكن حبل الكذب قصير فحوالي 60% من الوافدين الجدد على الجامعات الجزائرية لا يحفظون جدول الضرب، و صفر في العربية و صفر في اللغات الأجنبية و غير هذا كثير ، فندائي لعلماء النفس و التربية في الجزائر ان ينقدوا ابناءنا من براثن الجهل
69 - ابو عثمان
alger
2012-07-05م على 11:45
متى تسعى الوزارة الى تشجيع وتحفيز التلاميذ الى التميز والابداع الفكري واستيعاب المفاهيم بإعادة فتح الحوار الهادف مع الشركاء الاساسيين في العملية التربوية، بدل التهافت وراء تحقيق نسب النجاح المغلوطة والتي لا تعبر يصدق عن الحقيقة المرة لمنظومتنا التربوية...
70 - احسن
قسنطينة
2012-07-05م على 12:03
قال أحدهم أنوي فقط تنجح.
ان شهادة البكالوريا فقت مصداقيتها و تدنى المستوى . لمادا الآن الاساندة المصححون لا يقوم بعملية المداولات ?
71 - larbigue
alger
2012-07-05م على 12:19
المنظومة التربوية في الجزائر تحتاج إلى ثورة حقيقية لتخليصها من بن بوزيد والمرتزقة التي تعمل معه على تجهيل الطلاب وتعمل على منح الشهادات وتفريغ العقول وتعمل على نشر الفساد وسوء الأخلاق في الجامعات الجزائرية .
72 - abdou
dgalfa
2012-07-05م على 12:27
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد:
أعزي كل الجزائريين في قطاع التربية والتعليم لأن المستوى تراجع بنسبة نجاح المتعلمين .
أقترح أن يكون النجاح في البكالوريابحساب معدل الفصول.
وشكرا
73 - ابو عماد
الجزائر
2012-07-05م على 13:38
التعليم بطريقة التلقين رفعت نسبة النجاح و انتجت ببغاوات ان قلت له يعيد العبارة فحسب اما ذهنه فمعطل و حتى في الجامعة يتخرج اطباء بطريقة الببغاء لا يعرف كيف يتعامل مع المريض لا طبيا و لا تربويا
74 - استاذ tebessa
الجزائر