ممثلو الأسلاك المشتركة يتهمون المركزية النقابية بالتواطؤ مع الحكومة
أجور نصف مليون مستخدم في الوظيف العمومي لا تتجاوز 13 ألف دينار
عمال يتقاضون 9800 دينار والزيادة في أجور آخرين لم تتجاوز 50 دينارا

اتهم ممثلو نصف مليون مستخدم في الوظيف العمومي، المركزية النقابية بالتواطؤ مع الحكومة، لحرمان هذه الفئة من حقها في الزيادة التي مست الأجر الوطني المضمون بداية جانفي، حيث مازال أكثـر من 450 ألف موظف في جميع القطاعات، يتقاضون أجرا قاعديا لا يتجاوز 13 ألف دينار، فيما تقل رواتب عدد كبير منهم عن 10 ألف دينار.

 انتقدت نقابات الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين من مختلف قطاعات الوظيفة العمومية، ''الإقصاء'' المفضوح الذي يتعرض له حوالي نصف مليون مستخدم و''إصرار'' السلطات على تجاهل حقهم في الزيادة التي عرفتها رواتب موظفي القطاع منذ بداية العام.
وقال رئيس نقابة الأسلاك المشتركة لقطاع التربية، سيد علي بحاري، إن حوالي 160 ألف مستخدم، يمثلون تقنيين في المخابر، إضافة إلى عمال مهنيين منتمين للسلك الإداري وأعوان الوقاية والأمن، هم مصنفون حاليا خارج السلك التربوي بموجب المرسوم 04/08، رغم أنهم يزاولون نفس المهام التربوية التي يقوم بها الأساتذة، لكن الوصاية، حسبه، أقصتهم من حقهم في الإدماج الفعلي واللامشروط.
والأخطر من ذلك، يضيف محدثنا، أن الفئة التي تتقاضى أحسن أجرا من بين كل هؤلاء، لا يتجاوز راتبها الشهري 13 ألف دينار، وهو ''إجحاف'' كبير في نظره، يترجم ''لامبالاة'' السلطات العمومية وإصرارها على حجز حقوق موظفيها، عكس باقي أسلاك الوظيف العمومي، التي استفاد أصحابها من الزيادة الأخيرة في الأجر الوطني المضمون.
واعتبر بحاري ''الإجحاف'' الذي تعرض له عمال الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين في قطاع التربية، نتيجة ''مؤامرة'' حاكتها ضدهم المركزية النقابية والحكومة، إضافة إلى الوظيفة العمومية خلال الثلاثية التي وصفها بلقاء ''العار''، لأنها صادرت، حسبه، حق 160 ألف في القطاع، من الزيادة، في وقت تم إيهام الرأي العام بأن الزيادة في ''السميغ''، مست جميع مستخدمي الوظيفة العمومية.
من جهته، قال ممثلو فيدرالية عمال الأسلاك المشتركة التابعة للنقابة المستقلة لعمال الإدارة العمومية، التي تمثل جميع قطاعات الوظيف العمومي، بأن المنتمين لهذه الفئة، وقعوا ضحية تلاعب من قبل الحكومة التي أقحمت المنحة الجزافية التي أقرها الرئيس بوتفليقة في 2008، وتتراوح قيمتها بين ألف و2500 دينار، لتضخيم الأجر القاعدي للعمال، وهو تجاوز مفضوح، حسبهم، مادامت المنحة حقا مكتسبا من قبل رئيس الجمهورية ولا دخل لها في الزيادة التي تم إقرارها في الأجر الوطني المضمون بداية من جانفي .2012
وأخطر من ذلك، يضيف محدثونا، فقد تم احتساب التعويضات الأخرى التي تتماشى مع المنصب، على غرار تعويض الضرر المقدر بـ25 بالمائة والمردودية التي أمرت مصالح الوظيفة العمومية بمنحها شهريا بدل ثلاثة أشهر المعمول بها بالنسبة لباقي فئات الوظيف العمومي، قصد ''تضخيم'' الأجر القاعدي، وحرمان الأسلاك المشتركة من الزيادة، حيث مازال المتعاقدون بنظام التوقيت الجزئي يتقاضون أجورا تعادل 9800 دينار، فيما لم تتجاوز الزيادة التي استفاد منها العمال المتعاقدون 50 دينارا. وبناء على ذلك، طالب ممثلو الأسلاك المشتركة بالتعجيل في تدارك الوضع، من خلال إلغاء المنح والتعويضات من الزيادة التي مست الأجر الوطني المضمون بقرار من الثلاثية.

عدد القراءات : 15313 | عدد قراءات اليوم : 3
أنشر على
 
 
1 - ANCIEN FLN
algerie
2012-08-29م على 23:49
LE FLN ET L'UGTA SONT BON POUR LE MUSEE DANS UN TEMPS DE 1962 A1990 ONT MIS L'ALGERIE A GENOUX.ANCIEN MILITANT FLN ET ANCIEN COTISANT UGTA. .
2 - مصطفى
الجزائؤ
2012-08-29م على 23:10
ما تتكلوش على سيدهم السعيد هدا عاون الحكومة و يستعبد العمال
انا عامل في الخدمات الجامعية ......اقسم بالله ان عمال الخدمات الجامعية هم الفئة المنبوذة وكبلكم ربي هدا هو قولي
3 - ياسين عامل مهني الصنف واحد
جيجل alg
2012-08-30م على 0:37
أظن أنه من الأجدر بنا تغيير الإسم إلى الأسلاك الميتة وليس الأسلاك المشتركة لماذا نحن فقط مهانين لا كرامة لا نقابة ولا حتى أبسط حق نوكلو ربي!!!!!!!!!!
4 - BOUTAHAR ABDELLATIF
BBA
2012-08-30م على 2:46
ugta وسيلة في يد الحكومات المتعاقبة للتآمر على مصالح الغمّال ولم يتمكّن موظفوا قطاع التربية من النجاح وإفتكاك جقوقهم إلاّبعد أن طلقوا هذه العصابة التآمرة ضكم بالثلاث .
5 - مايسمونيش
دزيري و فحل
2012-08-30م على 6:25
عليكم باخد حقوقكم بايديكم و لا تنتضرو من هدا النقابة العقيمة شيئ
الانه الحكومة قدمت لها رشوة والمتمثلة في اموال الخدمات هده ااموال المقدرة ب 2000 مليار سنتيم فلا تنتضرو منها شيئ لانو راهم في الفايدة
6 - حمزة بن محمد
الوادي
2012-08-30م على 7:51
حسبي الله ونعمل وكيل
7 - يوسف الجزائري
سدي بلعباس
2012-08-30م على 7:25
8600 دج حسبيا الله ونعمة الوكيل
8 - شاكر
تبسة
2012-08-30م على 7:29
وزارة سيدهم السعيد هي المسؤولة عن كل ما يجرى في الوظيف العمومي حيث ان مدير بالولاية يتقاضى 20 مليون شهريا ما يتقاضاه 12 موظف ظف لذالك المنزل السيارة الهاتف النقال الكهرباء الغاز الماء عاملة في المنزل و كل اللوازم المنزلية باطــــــل حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا أعداء الموظفين البسطاء الاضراب هو الحل الوحيد
9 - محمد
الجلفة
2012-08-30م على 7:40
عجبا لهاته النقابة لم نرى لو مرة فعلت شيئا يحسب لها بالعكمس هي التي ضيعت حقوق العمال اعطيكم مثلا فانا أعمل في مقر ولاية الجلفة منذا ازيد من27 سنة ولم يتم ترقيتي لحد الآن وقد كتبت وراسلت النقابة والحجة انه لايوجد منصب مالي شاغر -كيف وانه في واقع الامر أن الترقية تكون الية دون انتظار لمنصب مالي ولقد بقيت على هذا الحال واظنه حتى خروجي للتقاعد اليس هذا عيبا في حقي وعيب على الادارة الجزائرية
10 - المغبون
الجزائر
2012-08-30م على 7:53
هاتم ماعندكم فالاتهامات لبعضكم البعض لا تغني من جوع نريد الملموس كفانا تهميش اعطونا كما اعطيتم للحرس البلدي نحن اعوان الوقاية و الامن ....
11 - azouz
algerie
2012-08-30م على 7:10
يا سي السعيد هل تعلم أن شبكة الاجور لسنة 2008 لم تضف شيئا لاجور العمال المهنيين صنف 3 ؟ بحيث بعد دراسة ملف الأجور تبين "للأذكياءالدارسين للملف " أن العمال المهنيين كانوا يتقاضون أجر "يفوق" الأجر الجديد لقانون 2008 فحرم بذلك العمال الغلابة من أي زيادة .
heureusement le ridicule ne tue pas
12 - rani
الجزائر
2012-08-30م على 8:31
اننا نرى قطاع التعليم قد نال ما لايستحق يعملون 06اشهر فى السنةوجلها اضرابات وهلكوالخزينة وراح ضحيتها اولاد الجزائر. لابارك الله فى اموالكم.ياحكومة الجزائر رفقا بعمال القطاع الخاص فانهم لايسكتون .وقد طل زمانهم (العدل يا حكومة الوطن)
13 - wahid_sta
algerie
2012-08-30م على 8:03
وللله في خلقه شؤون.....يا صبحان الله....زيادة 50 دج للعامل البسيط الذي يقابله زيادة في المصاريف الشهرية و إنخفاظ القدرة الشرائية و بعد ولادة عسيرة و إضرابات و .....و فئة أخرى (...زيادة في الأجر القاعدي المضمون...بين عشية و ضحاها 3 أضعاف الراتب العامل البسيط...)تكريسا لمبدأ (((الغني يزداد غنا و الفقير يزداد فقرا...)))فالزيادة مستهم هم من وضعوا قوانينها فقط أما بقية العمال الوظيف العمومي فهو الفتات الذي أصبح غبارا...اين العدالة في ذلك...مع انها تعتبر الركيزة الأساسية لقيام الأمة و الدولة...و النتيجة معروفة(تأثير الزيادة على العامل)) طبعا الإضراب..غلق الطرق...و....
لايسع هذا المكان للتعبير عن هذا الموضوع فالعامل اليوم أنهكه التمني و الكلام في هذا الموضوع...والحمد لله الذي انعم على الجزائر بنعمة البترول ودامت الخزينة المليانة...
14 - امين مسكين
الجزائر
2012-08-30م على 8:13
الاعدالة إجتماعية ولا حقوق العامل دولة الباطل....
15 - samir
ouzera
2012-08-30م على 8:52
السؤال الذي لم يطرح....الذي هو متحصل على عقد مدة صلاحيته غير معروفة ربما تمتد حتى الى 6 سنوات من العذاب,هل هو مصنف كعامل ام بطال؟
حي ام ميت؟
-و تقبلو مني سيادتكم فائق الاحترام و التقدير.
16 - رضا
الجزائري
2012-08-30م على 9:55
تتكلموا كثيرا على عمال الأسلاك المشتركة لقطاع التربية أكثر مما تتكلمون عن عمال الأسلاك المشتركة للقطاعات الأخرى ، لمذا ؟؟؟؟؟ هل أنتم أكثر مردودية منهم أنتم معهم في نفس السلك تتكلمون كما و أنكم من غير هذا السلك .. إعلموا أنكم أنانيون و أنتك سبب تشتت الأسلاك المشتركة ، حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا أنانيين.
17 - عبد المالك
jijel
2012-08-30م على 9:13
والله الأسلاك المشتركة فئة محقورة أنا أطالب بإحداث ثورة حتى نثبث حقوقنا المهضومة ...نوكلو عليهم ربي
18 - مواطن لديه روح الوطن وليس بحركي
وهران
2012-08-30م على 9:08
حرام عليكم وستحاسبون "حسبناالله ونعما الوكيل في كل مسؤول تسبب في هذه الوضعية البشعة التي أصبح الموظف يعيشها"
19 - [email protected]
algerie
2012-08-30م على 9:05
نريد حقنا بلكامل..هناك فئة عمال مهنيين دوي مستوي تعليمي ممتاز من التانوي حتي الجامعة (احسن من مستوي بعض المسؤولين الدين لا يتجاوز مستواهم الرابعة متوسط ..)لمادا لا تكون هناك ترقية لفئة العمال المهنيين الموجودين في الادارات وهم كتر و الترقية تتبناها الوزارة (كل وزارة بقطاعها)..كيف دلك?
ان تقوم الوزاة بترقية الموظف المهني الي ترقية عليا في المنصب مباشرة وليس بارسال مسابقات الي المديريات و الاعلان عنها او عدمها من طرف المسؤولين ...لا يصلنا شيئ
الييروقراطية و ابن فلان و ابن علان لهم الحق في المناصب من الخارج ونحن محرومون هدا اجخاف و ظلم .
ان تقوم الوزارة بامر منها الي المديريات جميع القطاعات العمومية بان يرقي العامل كدا (الاقدمية السن مستوي التعليمي و الشهادات ان وجدت )و يرسل هدا الاخير المكلف بلامر النسخة والصورة و البصمة لكي لا يكون هناك تلاعب.....
20 - منير
algerie
2012-08-30م على 9:49
يا و اعطونا حقوقنا وخافوا ربي نهار الحساب رانا نخلصوا مليون ما جاناش حتي في الدخان ولا القهوة يهديكم ربي حسو بينا رانا نخدموا في الصحة ونحوسوا تزيدونا في الشهرية......
21 - hassen
alger
2012-08-30م على 10:06
الحوكومه الجزائريه مونافقه
22 - قوجيل رابح
مهدية تيارت
2012-08-30م على 10:24
دولة القوي يأكل الضعيف
23 - مراد
ولاية المدية
2012-08-30م على 10:35
سلام عليكم
نحن عمال مؤقتين لدى مصالح الاستشفائية منذ 2007 وحتى يومنا هذا نتقاضى 8800دج سمعنا في تلفزة وجريدة رسمية ان هناك زيادات منذ تاريخ 1/1/2012 ولكن لم يمسنا شيئء من هذا لماذا هذا سؤال طرحناه على الادارة لكن لم هناك اجابة ونحن حتى الان نعمل العقود العمل لمدة سنة ثم نتوقف 7ايام ومن بعدها انت وحظك في تجديد العقد حسبنا الله ونعم الوكيل وسلام عليكم .
24 - جزائرية
Alger
2012-08-30م على 10:03
C'est tres grave meme voir les prix des produits sont excessivement chers je vois vraiement pas quoi faire avec un salaire d'au moins 25000
habou bessif tenod be3id echar ALLAH yjib elkhir ouyahedi khalekou hada maken
25 - rtyrty
tyert
2012-08-30م على 10:29
il meritent tous ces injustice , pck c'est un peuple bisard qui accepte n'importe koi et en plus il applaudi toujours.donc merci el houkouma.
26 - بوبكر
قسنطينة
2012-08-30م على 10:34
العمال المهنيين فئة محقورة ومضطهدة
باتم المعاني لا اجور محترمة و لا تقاعد محترم و لا حتى اعتراف بالمجهودات المبذولة من طرفهم و يعانون التهميش
لاحول ولا قوة الا بالله العظيم
27 - moro
blida
2012-08-30م على 10:42
الزيادة اصبحت غيرمهمة بعد كل الدى جرى من تلاعببات فى لحقوق واستخفاف بعقول العمال والمواطن لدالك المهم الان هو التغير ثم التغير الدى لا بديل عنه بعد كل ما جرى
28 - nounou
a
2012-08-30م على 11:33
ماضاع حق ورائه طالب

يجب في هذه البلاد ان تئخذ حقك بيدك هذه هي سياسة المتعفنة
29 - khaled
maroc
2012-08-30م على 12:59
أمر غريب حقا وبالمقارنة مع المغرب مع الفرق في الموارد نجد ان ادنى أجر في الوظيفة العمومية هو ضعف هذا الرقم!!!
فكيف يكون الاجر القاعدي في المغرب 26 ألف وفي الجزائر 13 ألف.
ومن شك في الامر فموقع وزارة الوظيفة العمومية في المغرب يبين ما قلته بالتدقيق.
30 - beachothmane
algerie
2012-08-30م على 12:21
مشي غير التربية حتى في الصحة الاسلاكاالمشترك راهاتعاني الحقرةوالعامل يعمل10خدمات كالحارس يخدم حارس= سائق=حجاب=عون استقبال=بستاني=وزيد يا بوزيد.وسائق الاسعاف تحسبو طاكسي يركب ونزل كون غير مع المربض نقولو عادي كل دقيق برية مسكين ظهره يلصق مع الكرسي ويزيد ساعات با خلاص والى شكى يعاقبوه المخلوق
31 - messaoud
biskra
2012-08-30م على 12:18
و الله مهزلة 2012
32 - يزيد
الجزائر
2012-08-30م على 13:41
اين هي حق الاسلاك التقنيةالمتعاقدة يرحم والدكم
33 - سليم سلمان
الجزائر
2012-08-30م على 13:11
ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم
اخواني الأجدر بنا ان نتحد وان نجد الحلول ولانبقى نبكي على الاطلال ان لا نفكر في المشكل بل نفكر بلحل وهذه النقابة التي لاتسمن ولاتغني من جوع محسبنا الله ونعم الوكيل فيها فوالله هته هي فرصتنا عند الدخول الاجتماعي لكي نقتطع حقنا .
34 - mohamaed
2012-08-30م على 13:38
الراعي و الخماس تفاتنو على رزق الناس
35 - عبد الوهاب
الجزائر
2012-08-30م على 14:04
نظام حقار لحقوق الضعفاء اللهم أنتقم لهم وأعد لهم حقوقهم آمين .
36 - منال
معسكر
2012-08-30م على 14:09
اذ هناك مرسوم بنفي الزبادة فيجب ان بكون مرسوم يامر بالزيادة و الله اصحاب الاسلاك المشتركة مظلومين من طرف الحكومة و لنقابة فانتم تعلمون ان اكثرية الشعب من ذوي اسلاك المشتركة ...فاوجه هذه الرسالة الى كل احد احس بما اقول ..........والا ماذا سوف يحصل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
37 - EL HAKIM
GUELMA
2012-08-30م على 14:02
DEPUIS TAYEB BELAKHDAR A CE JOUR L UGTA ETAIT DEVENUE UN APPAREIL DESTINE A ABBATRE LE F L N DE L INTERIEUR AINSI QUE LES INTERETS DES TRAVAILLEURS,PAR LEUR PROPRE MAIN,AVEC DE FAUX ELUS.LES AUTORITES LOCALES LE SAVENT T/BIEN."C'EST CE QU'ON APPEL:LE COUP D'ETAT PERMANENT"DIRIGE ET EXCECUTE PAR DES FOSSOYEURS,CONTRE LE PRINCIPE//LA REVOLUTION PAR ET POUR LE PEUPLE//PENDANT CE TEMPS ILS NE S'EMPECHENT PAS DE CONTINUER A VOLER L'ARGENT PUBLIC.
38 - amel
alger
2012-08-30م على 15:24
nous les fonctionnaires des corps communs ,nous sommes la catégorie la plus laisées par rapport aux autres branches professionnelles en matiere d'indemnité que nous attendons depuis belle lurette pour toute les catégories.C'est notre droit comme tout travailleur de l'algérie.Nous demandons rien que notre droit
39 - مبروك
سطيف
2012-08-30م على 17:02
حسبنا اله ونعمةالوكيل فى هدوالمسؤلين
40 - souad
alger
2012-08-30م على 17:47
هل تعرفون في العالم او في التاريخ مسؤول نقابي يملك سائق شخصي,garde du corp ويعيش في club des pins
41 - osama valdez
Relizane
2012-08-30م على 17:24
Les Ouvriers de textile relizane sont parti au pays mauritanie a cause de paye j'ai jamais veux une paie comme ses Gens des travailleurs aucun avantage depuis 1962 augmentation Cumule il depasse pas au net le SMIG a ces annees chaque augmentation il est sous le SMIG Ancroyable mais Vraie.Chef de Service prendre 19000.00 salaire de base sans avantage des Primes transport 300.00 par mois .
42 - احمذ
relizane
2012-08-30م على 17:59
راذ على رقم29 انت واش ذخلك
43 - عمار
alger