اتحاد أولياء التلاميذ يتلقى مئات الشكاوى
صعوبة أسئلة الرياضيات أبكت الكثير من مترشحي البكالوريا

شهد اليوم الثاني من امتحان شهادة البكالوريا حالة هستيريا وسط مترشحي الشعب العلمية والأدبية، حيث أبكت مادة الرياضيات الكثيرين بسبب صعوبة الأسئلة، في حين كانت المواد الأدبية، خصوصا الإنجليزية، في متناول الجميع.

ارتفعت حرارة المواضيع الخاصة بشهادة البكالوريا، حسب آراء المئات من المترشحين، مع حرارة الجو، حيث لم يتوقع هؤلاء أن ”يراوغ” بهم من طرف المشرفين على الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات بمادة الرياضيات بالنسبة لشعبة آداب وفلسفة وحتى الشعب العلمية. ويقول عدد من المترشحين في العاصمة في شعبة الآداب إن ”الامتحان كان صعبا ولم يسبق لنا أن درسناه”. في حين قالت إحدى المترشحات ”لا أصدق أن مثل هذه الأسئلة ستكون على الطاولة بهذا الشكل وهو ما جعلني أذرف الدموع”. وفي الفترة المسائية اجتاز المترشحون امتحان الإنجليزية بالنسبة للشعب العلمية، والذي كان حسبهم في متناول الجميع. ولم يشتك مترشحو التخصصات الأدبية من الأسئلة التي كانت حسبهم متوسطة ولم تكن صعبة كما كان متوقعا. وقال رئيس اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ إنه تلقى مئات الشكاوى بسبب امتحان مادة الرياضيات على غير العادة، في الوقت الذي دعا إلى ضرورة ”التعامل بليونة مع أوراق المترشحين عند التصحيح، من خلال مراعاة صعوبة الأسئلة ومستوى التلاميذ وأجوبتهم”. وأشار أحمد خالد، في تصريح لـ«الخبر”، إلى أن ”دورة البكالوريا لهذا العام لم تشبها بعد أي تجاوزات، خصوصا ما كنا نشهده في سنوات ماضية من تسريب للمواضيع، والأخطاء التي كانت تشوب بعض المواضيع”.

عدد القراءات : 22534 | عدد قراءات اليوم : 1
أنشر على
 
 
1 - جمال
algeria
2013-06-03م على 23:11
لا أدري عن اية باكلوريا يتكلمون...أنا استاذ جامعي وادرس طلبة تحصلوا على 17 و 16 في الرياضيات في الباكلوريا ولكن لا تطيعون حتى إجراء عملية تبسيط لأعداد مركبة..الباكلوريا في الجزائر فقدت معناه والتعليم بكل مستوايته إنهار وعلى الجزائر السلام ..فعلا نشهد مراسم دفن الجزائر على الرغم من أنهم أسسوا لها لجنة لإنقاذها سنة 92
2 - محمد
م
2013-06-03م على 23:10
كان صعبا بالنسبة للشعب الأدبية و شعبة الرياضيات فقط .
3 - ليلي
الجزائر
2013-06-03م على 23:11
نعم كان صعب والوقت غير كافي
4 - عبدالرحمن
الجزائر
2013-06-03م على 23:14
للأسف كل سنة تكون مادة الرياضيات صعبة جدا وخاصة شعبة الأداب وفلسفة عندما تلقي نظرة على الأسئلة تحس كانك تدرس إحدى المواد الأساسية السنة الماضية كذلك أدهشتنا الرياضيات ولم نتحصل على نتائج جيدة فيها ولكن السؤال الذي يطرح نفسه يطرحون أسئلة صبعة جدا في المواد غير الأساسية
5 - The-Bo2s
Dz Dz
2013-06-03م على 23:41
صح لي نعرفهم ما خدموش (رياضي) بصح كي عيطت للاستاذ قالي حاجة ساهلة و درناها .. اين المشكل .. ؟
6 - توفيق
سطيف
2013-06-04م على 0:14
سلام...
ها ها ها ... وهو ما جعل المترشحون يذرفون الدموع.. و هو ما جعلني أنا أيضا أذرف دموع الحزن و الأسى على أيام زمان .. و مستوى زمان .. طلابنا الأعزاء ، أرجعوا إلى امتحانات زمان سنوات 70 ، 80 ، و حتى الـ 90 ... المهزلة بدأت فصولها سنة 2005 ... انظروا إلى منحنى نسب النجاح عبر كامل سنوات الجزائر من 62 و إلى اليوم ... ثم اسألوا السيّد نوار العربي عن مهازل البكالوريا عبر الأزمان و التاريخ... ثم تعالوا لتروا بأم أعينكم في قاعات جامعاتنا ... أقسم بالله العظيم طلبة لا يعرفون كتابة الاسم العائلي بل حتى أسمائهم و الله لو شئت لضربت لكم الأمثال ... ياخي ياك ياخي .. روحو شوفو باك الرياضيات 1982 شعبة الرياضيات ؟؟؟ و ارجعوا لنا الأخبار ... انشر يا خبر
7 - Ramzi
Alger
2013-06-04م على 0:43
لم نفهم شيء هل تريدون أسئلة سهلة لينجح الجاد و الخائب .
كفان ديماغوجية كفانا امتحانات علي المقاس.
ربما تريدون الانتقال الي الجامعة بدون امتحانات.
صحيح عند الامتحان يكرم المرء أو يهان.
8 - ام عبد الرحمن
الجزائر
2013-06-04م على 4:39
لن يكون اي تساهل في التصحيح بادن الله . هؤلاء التلاميد اعتادوا النوم و الكسل و عدم الدراسة .اي مستقبل ينتظر الجزائر و اجيال المستقبل مع تلاميد يفشلون في الاجابة على مواضيع الامتحان و يلجؤون الى بابا او ماما من اجل التدخل و الشكوى .اظن انه من الافضل في هده الحالة الغاء هدا الامتحان ادا مازال امتحانا فعلا و كفكفو دموع هؤلاء الكسالى اللدين لا هم لهم سوى الاكل والنوم و الحديث عن ازياء الموضى. رحم الله زمانا ولى حين كنا لا نرضى الا بالتفوق.حقا انه زمن الرداءة في الجزائر.
9 - مصطفى
الجزائر
2013-06-04م على 5:14
صراحة أنا امتحنت في مادة الرياضيات شعبة آداب و أنا حر ، لكني لم أجد أية صعوبة تذكر في الموضوع مع العلم اني لم أجتز امتكان البكالوريا منذ 1993.
10 - رمزي
2013-06-04م على 5:23
يجب على جريدتكم الموقرة ان لا تشجع الرداءة الطاغية على المجتمع فمثلا هذا الاتحاد - اي جمعية الاولياء- لا تسمع عنه الاالصحافة وأضمن لكم انه لا تصله ولا نصف شكوى .. اما بالنسبة للتلاميذ فلو تعلمون ما الذي يحدث في قاعات الامتحان لبكيتكم كثيرا
11 - djamelbougra
algeria
2013-06-04م على 5:20
يحوسو على أسئلة ساهلة ماهلة ياخي وقت لحقنا ليه
12 - fairouz
guelma
2013-06-04م على 7:27
premièrement bon courage à tous. depuis la nuit des temps le BAC était un examen d'intelligence et de compréhension contairement aux BAC bonus des annéespassée je comprend le choc des étudiants qui ont basé sur les cours privés car les enseignents du lycée sont en covalécsence durant l'anée scolaire rabi yahdihoum incha allah
13 - sohaib2009
biskra
2013-06-04م على 8:12
عيب عليكم هذا موضوع رياضيات ؟ انه اسهل موضوع منذ 2008 اسئلته مباشرة وغير غامضة ما زال المستوى يتدنى وهذا راجع بالدرجة الاولى الى نسبة النجاح التي تكاد تكون 100_بال100 في شهادة الرابعة متوسط والتوجيه العشوائي للشعب فبدلا ان يكون توجيه الاغلبية الى التكوين المهني اصبح الى الثانوية فتبدا المهزلة الى ان يصل الى النهائي فيتطاول على الاسئلة اظن انهم يريدون ان يشارك التلميذ في وضع الاسئلة واي تلميذ ؟ لان هذه ردود تلاميذ من العيار...... لان التلاميذ المتوسطون ابدو ارتياحهم بعد اجتياز امتحان الرياضيات بعد تخوفهم خاصة من الوحدة الاخيرة من البرنامج والتي لم يطرح عليها ولا سؤال تمنياتي الى كل من كد واجتهد بالنجاح وكفى يا من تبحثون عن الفوضى في اي ثغر رد الله عليكم كيدكم
14 - amine
algerie
2013-06-04م على 8:55
Il faut sué pour avoir la bac, les algeriens se plaignent pour n'importe quoi autant donner la abc a tous le monde
15 - Ali
Alger
2013-06-04م على 8:04
يكفينا تهريج الجامعة بحاجة لطلبة مخاخ فالمستوى المتندني لحملة شهادة ليسانس لا بشر بخير ويمك القول أن 40بالمئه تنقلوا للجامعة بالغش فبكالويا الجزائر من أدنى البكالويات مستوى في العالم لذا يجب أن تعود بكالوي السبعينات والثمانينات فإذ
ا كانت الأسئلة من محتوى الربامج فلماذا كل هذا الكلام من درس وتعب ينجح ومن إعتمد على الغش المباشر بقى في مكانه فأوجه نداءا لزملائي الأستاذا والمعلمين الحراس أنتم جمارك مستقبل هذه الأمةلا تتركوا أية محاولة غش حتى لا يتسلل كل من هب ودب للجامعة ففي يوما ما سوف يأتيك ذالك الغشاش ويكون عليك مسؤلا أو تجدهيعبث بمسؤولية ما أمامك ما تقول عندها؟ وكنت جسر العبو له!
16 - زائرة
algeria
2013-06-04م على 8:19
أتمنى التوفيق لجميع مترشحي شهادة الباكالوريا خاصة اللذين تعبو في المراجعة.
ومالغري الامتحان صعيب بصح النتائج ستدهش الجميع سلام
17 - جزائرية
العاصمة
2013-06-04م على 8:51
على التلاميذ ان يرقوا بمستواهم ولايرضوا باسئلة سهلة . لانه لا فائدة ترجى من السهل. لانه للاسف الشديد تنازل في السنوات الاخيرة هستوى الباكالوريا و التلاميذ كثيرا في السنوات الاخيرة بحجة نجاح الاصلاحات.
18 - amen
alger
2013-06-04م على 8:36
اعتقد انه هناك خطا في امتحان مادة الرياضيات شعبة الرياضي
19 - باي راقد عبد الرحمان
الجزائر
2013-06-04م على 8:31
السلام عليكم ندوا لطلبتنا بالتوفيق و النجاح و لكن يجب ان نقول بأنه يجب ان يرتقى الطالب لتحصيل العلم يجتهد لا أن ينزل التحصيل الى مستوى الطلب و يصبح للكل اخذه مجتهد وغير مجتهد.
20 - fifi
الجزائر
2013-06-04م على 8:40
مواضيع متوسطة
21 - imadeddine
algerie
2013-06-04م على 8:52
موضوع البكالوريا كان عادي و في لمستوى و في متناول الجميع خاصة الموضوع الثاني
22 - علي
جاج التريسنتي
2013-06-04م على 9:24
سنة 1992-1993 عند اقتراب امتحانات البكالوريا قبلها بشهر شرعت في المراجعة و الحفظ ليلا و نهارا وبدون انقطاع وبعد شهر كانت الكارثة 09/ على مستوى الوطني تحصلوا على شهادة البكالوريا
فكانت الصدمة تحصلت على 07.65 فلم اصدق
سنة1998 بعد خروج من الخدمة الوطنية قررت ان اعيد شهادة البكالوريا 12.55
ثم سنة2000=11.88
ثم سنة 2003=13.16
ثم سنة2005=14.17
ولم افتح حتى الكتاب او الكراس للمراجعة
واليوم 65/ نسبة النجاح
اين المصداقية في هذه الشهادة التي لم يعد لها طعم وغير معترف بها لا في الداخل ولا في الخارج
23 - فضيل
المسيلة
2013-06-04م على 9:25
المشكلة ليست في صعوبة الاسئة انما هي فيما يحدث في كثير من ثانوياتنا من تسيب واضح حيث لا رقابة ولامتابعة لغيابات التلاميد خصوصا في المواد غير الاساسية لا من طرف الادارة ولامن طرف الاولياء فبدلا من المطالبة بالتساهل في التصحيح علينا بتفعيل دور الشريك الاساسي في الجماعة التربوية داخل المؤسسات الا و هو جمعيات اولياء التلاميد ان كان الامر يهمنا فعلا
24 - magbac
algerie
2013-06-04م على 9:02
NOS ENFANTS SONT VICTIMES DES PROFFESSEURS ,QUI NE FONT RIEN ET AVANT D ACCUSES LES ELEVES LES PROFFESSEURS N ONT AUCUNES BASE POUR TRANSMETTRE LEURS SAVOIR ET DIRE DE PLUS .ET JE SUIS SUR QUE CERTAINS PROF NE PEUVENT RESOUDRE LE PROBLEME MATHS DU BAC A QUI .JETTER LA PIERRE.
25 - nabil
setif
2013-06-04م على 9:02
عذر الضععفاء ماذا توقعتم ان تقدم اليكم الاسئلة وفى اسفلها الاجوبة .سبحان الله تشكون ولا تستحون هو فى الاصل امتحان ام انستكم السلطة ذلك برفع نسبة النجاح سنة بعد سنة
26 - امينه
الشلف
2013-06-04م على 9:19
اي بكالوريا تتحدثون عنه المستوى لا زال في انحدار وانتم تتاففون, مواضيع غثه لا تعكس المستوى الحقيقي لطلاب البكالوريا.اصبح الطالب الجامعي لا يفرق بين الفعل والمفعول به.
27 - هدى
سكيكدة
2013-06-04م على 9:58
اولا و قبل كل شئ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته امابعد اتمنى التوفيق لجميع طلبة شهادة البكالوريا فابنسبة لمادة الرياضيات فكان الموضوع في متناول الجميع فلمن اصابه العجز لا يقول ما لا يدرك
28 - سمية
setif
2013-06-04م على 9:00
انا اشاطرك الراي اخي جمال انا ايضا استاذة في الجامعة والله الطلبة جد ضعفاء في الرياضيات وفي كل المواد على حد سواء
29 - zina
algerie
2013-06-04م على 9:37
الامتحان الخاص بالرياضيات كان صعب.وهذابالنسبة لكل الشعب.انشاء الله ربي يسهل فلي جاي.
30 - ESTOUESTSUDNORD
algerie
2013-06-04م على 9:40
كان من الاجدر من الصحافي او صاحب المقال ان يستند الى طلبة مهرة او اساتذة لكي يسمح له بان مواضيع الرياضيات اصعب بكثير ...هذا هو السبب و تندي مستوى باكالوريا الجزائر الى الحضيض ولا قيمة له عالميا ..وخير مثال لقد اعترف بعض الطلبة انه اسهل مما تتوقعون وقارن اخرون مواضيع قديمة اصعب مما يحصل اليوم ..شباب الويوم لا يريدون الجد و الكد سواء في العمل او الاجتهاد او التالق و التفوق ..شطر من الموضوع من المحتمل لكن كل الموضوع فهذا هراء
31 - bac2013
الجزائر
2013-06-04م على 9:36
اظن انها كانت اسئلة صعبة لكن على كل حال بالتوفيق لكل الممتحنين
32 - الغاضب
أنا مانوليش
2013-06-04م على 10:43
إلى رقم 1.جمال أنت اتقول أستاذ جامعي ووو.. أنا حبيت انسقسيك في وقتكتم كنتوا يعطوكم الباك بمعدل 7 أو 8 لأن الأطر الجزائريةلم تكن موجودة أو تكاد تكون معدومة، وفي التسعينات كان الباك سياسي، دفع الشباب إلى اليأس والاشغل ثم.. كمل من راسك.
إذا لا تزايد علينا وتجعل نفسك فقيها في الرياضيات، لاأنك جزت في وقت الغفلة. اوما تبقاش اتحل فمك بزاف
33 - دحمان ع
البيض
2013-06-04م على 10:38
حظ سعيد تمنياتي لكم بالتوفيق . دحمان.
34 - Dadi
Alger
2013-06-04م على 10:33
بدون تعليق : الحاصلين على شهادة البكلوريا لسنوات أواخر الثماينات و سنوات التسعينات هم الآن الأساتذة المشرفون و المؤطرون لطلبة هته الأيام من أصحاب المستوى التعليمي الضعيف جدا جدا ، والفاهم يفهم.
35 - halima
relzane
2013-06-04م على 10:49
البكالوريا كانت بكري مي في هذا الوقت
العاب ميكي
36 - naziha
alger
2013-06-04م على 10:50
Les maths normalement sont des modules d'intelligences mais c qu'on voit c tout affait le contraire chaque année les mêmes modèles des questions se répètent. Donc comment on va distinguer les intelligents si tout le monde arrivent à répondre correctement..
37 - sghir
algerie
2013-06-04م على 10:54
انا استاذ درست الرياضيات في جميع مستويات التعليم ثانوي , لم افهم اين تكمن صعوبة المواضيع اللهم إلا اذا اراد طلبتنا أعطائهم تمرين في الحساب جمع و طرح الأعداد.
38 - ام مهند
الجزائر
2013-06-04م على 11:14
كل مايمكن قوله ان التعليم في الجزائر اصبح مهزلة وكل فرد فيه مسؤول
39 - Youcef
Algérie
2013-06-04م على 11:54
طلعو النيفو شوية
40 - omar
alger
2013-06-04م على 11:07
صحيح ما قاله الاخ جمال البكالوريا فقدت توازنها
41 - مخلص
وطني
2013-06-04م على 11:34
الشهادات في وطني لا تعكس تماما حقيقة المستوى
من الواجب التعامل مع نسب الفشل إذا أردنا تحسين و رفع المستوى
لأنها تضع في الواجهة كل الأطراف الطالب و الأستاد و الإدارة لتشخيص الحالة و إستخلاص نقاط الضعف و تحديد المسؤلية لغرض وصف الحلول
42 - atman
bouira
2013-06-04م على 11:39
bon courage à tous
43 - صلاح
قسنطينة
2013-06-04م على 11:31
ولله ياجماعة المستوى الي وصلانو راهو متدني جدا انا طالب تخصص لغة عربية الطلبة مايعرفوش كيف يأتي اسم كان مرفوع واسم ان منصوب مهزلة كبيرة تحدث فالجامعة ربي يكون في عون الاساتذة
44 - meriem
algerie
2013-06-04م على 11:41
السلام عليكم بكالوريا ناس اذرفت عليها الدموع نعم اذرفت عليها لما اجتزتها المرة الاولى ثم الثانية ثم الثالتة نعم تحصلت عليها سنة 2000 بعد ............رغم انني كنت الاولى في قسمي ولكني ارى ان من سبقوني الى الجامعة يعجزون عن كتابة طلب عمل او صياغة جملة مفيدة هم الان اساتذة و اطباء وانا ...فعن اي بكالوريا تتكلمون نعم يحق لمن اجتهد ان يدرف الدموع للانه لم يجتهد اكثر لا للان الموضو ع صعب .نتمنى النجاح لمن يستحقه .
45 - دله عبدالله
اولف
2013-06-04م على 11:33
انا نتمنى ليكم كل التوفيق
46 -
الجزائر