الغــــذاء المناســب لـك خـلال دورات الحيــض

عيادة الخبر
4 يونيو 2016 () - كريم مسوس
0 قراءة
+ -

إن أول ما يجب التفكير فيه لتجاوز دورات الحيض المؤلمة، والتي عادة ما تصاحبها نوبات قلق وحالات من التعب، هو اتباع نظام غذائي سليم وصحي يمكن أن يساعد على التقليل من عسر الطمث أثناء فترة الحيض.

ما هي الأغذية والمشروبات المفضل تجنبها لتفادي آلام الدورة الشهرية؟
يجب أن تعلم كل الفتيات والنسوة أن الكثير من الأغذية الغنية بالسكر والدهون، خاصة الدهون المشبعة، لا تناسب آلام الدورة الشهرية بل على العكس قد تساهم في حدوت التهابات متبوعة بآلام. وبالتالي، يفضل تجنب الوجبات الثقيلة واللحوم الحمراء والدهون المهدرجة التي يمكن العثور عليها في بعض السمن النباتي والمرغرين، كما يفضل عدم الإكثار من الملح وتجنب الأغذية المصنعة التي غالبا ما تكون مملحة أكثر.

أما الكافيين الذي يعتبر منبها عصبيا، فله تأثير سلبي على الجسم ممثل في التوتر، وعليه يجب استهلاك المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، كالقهوة والشاي ومشروبات الصودا ومشروبات الطاقة باعتدال. وفي المقابل، يمكن الاعتماد على مشروب الأعشاب كالزنجبيل الذي يساعد في تقليل الألم أثناء فترة الحيض.

ما هي الأغذية التي تساعد على تجاوز الدورة الشهرية بارتياح
نوصي الفتيات والنسوة اللواتي يعانين بشكل كبير من مضاعفات الدورة الشهرية بغذاء غني بالكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة التي ينصح المختصون بتناولها على مدار العام، والتأكيد عليها خاصة أثناء فترة الحيض، حيث أظهرت الدراسات أن المزيد من الغذاء الغني بالفيتامينات ب 1 ب 2 الموجودة في الحبوب الكاملة تساعد على تجاوز فترة الحيض بشكل أحسن، كما ينصح أيضا بزيادة فيما يسمى بمصادر الطبيعية للأوميغا 3، التي قد تخفف بشكل ملحوظ من عسر الطمث وهذا وفقا لبعض الدراسات التي أثبتت أن النساء اللواتي يستهلكن بانتظام الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 المضاد للالتهابات لا يعانين من عسر الطمث. ويمكن أن نحصل على الأوميغا 3 باستهلاك السردين والسلمون والتونة وبذور الكتان، كما يجب أكل مختلف الفواكه والخضروات واستهلاك الكثير من الماء لأنه أفضل وأصح المشروبات.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول