50 بالمائة من قاصدي مصالح أمراض الجهاز الهضمي يعاينون بسبب الإمساك

عيادة الخبر
25 يونيو 2016 () - الجزائر: حاورته ص. بورويلة
0 قراءة
+ -

أوضح البروفيسور نخموش امحمد، رئيس مصلحة أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى لمين دباغين بباب الوادي، أن اختلال الأكل خلال شهر رمضان يرتبط بعديد المشاكل الصحية التي تعني الجهاز الهضمي، ومنها انتفاخ البطن والإمساك. مشيرا إلى أن 05 على 10 من قاصدي مصالح أمراض الجهاز الهضمي يعانون بسبب عسر الهضم والإمساك، موضحا  ذلك في الحوار التالي.

من العادات الشائعة خلال شهر رمضان انتفاخ البطن والإمساك، فكيف نفسر ذلك؟
 يجب أن يعلم القارئ أن عسر الهضم والإمساك أمر شائع والكل معني بها، خاصة خلال شهر الصيام بسبب تغيّر نظام الأكل وعاداته، حيث أن الإمتناع عن الأكل خلال ما لا يقل عن 16 ساعة والإقبال بعدها على تناول مواد غذائية ثقيلة تتسبب في حالات الإمساك الذي يكون في هذه الحالة إمساكا عمليا ذو علاقة بعمل الجهاز الهضمي ونوعية الأكل.

وكيف يحدث الإمساك؟
 يحدث الإمساك عندما يكون هناك تقلصات في العضلات وفي الأمعاء والتي تكون بطيئة جدا لدفع البراز للخروج من الجسم، أو عندما لا يكون هناك ما يكفي من المياه في الفضلات لتخفيفها وتحريكها داخل الأمعاء. ويمكن الحديث عن إمساك عملي في حالة ما قلّ التبرز عن 03 مرات في الأسبوع، لأن العادي أن يتم تبرّز الشخص وإخراج الفضلات مرة في الـ 24 ساعة، ليتعلق الأمر بالتالي بعرض مرضي يتوجب إصلاحه.

كيف يمكن التخلص من مشكل الانتفاخ والإمساك أو تفاديه على الأقل جزئيا؟
 هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخفيف من الإمساك، بدءا من ضبط النظام الغذائي، ويكون ذلك طبعا باعتماد نظام غذاء صحي عن طريق الأكل الجيد والمضغ الجيد وأخذ كميات كبيرة من الماء، وأن يهيأ الشخص جوا هادئا لتناول وجباته، فلا يجب أن يأكل في جو يسوده القلق، كما يجب أن يعطي لوقت الطعام حقه لأن الأكل السريع يهضم بصعوبة، هذا من الناحية الصحية، أما من ناحية نوعية الأكل، فأنصح بتفادي السكريات، ناهيك عن العجائن التي تعتبر سكريات بطيئة الهضم، وهنا أفتح القوس لأشير إلى استهلاك الكثير من الجزائريين لكميات من التمر عند شق الإفطار رغم أن ذلك يعطي غازات. علما بأن السكر حينما يتم وصوله إلى الأمعاء يتم استقلابه ببكتيريا، مما يعطي شعورا بالانتفاخ والإمساك. وعليه يجب اتقاء الإفراط في الأكل والذي يشمل كل المواد الغذائية لأنه يؤدي إلى عديد المشاكل يتصدرها انتفاخ البطن، وهنا أود أن أشير إلى أن 05 على 10 ممن يقصدوننا من المرضى يشكون من مشكل انتفاخ البطن والإمساك.


شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول