الكركم للصحة والجمال

عيادة الخبر
16 يوليو 2016 () - كريم مسوس
0 قراءة
+ -

ما هي المعلومات الغذائية للكركم؟
 الكركم من الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة الزنجبيل ويستخدم غالبا في الأطعمة ليضفي عليها نكهة مميزة، كما يتم استخدامه في وصفات طبية عديدة. أما أصل نبتة الكركم، فهي من الهند وقد استعمل بشكل واسع في الطب الهندي القديم لمكوناته الغذائية والصحية، فمقابل كل 100 غراما من الكركم نحصل على حوالي 350 سعرة حرارية، و8 غرام بروتين و10 غرام دهون و60 غرام كربوهيدرات ومقدار 20 غرام من الألياف الغذائية، إلى جانب خليط من العناصر الغذائية كالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وحتى الحديد.
ما فائدة الكركم على الصحة والجمال؟
فوائد الكركم كثيرة ومتعددة، فهو مفيد جدا في شفاء عديد من الأمراض، وذلك لاحتوائه على العديد من الخصائص التي تساعد تأدية جيدة لوظائف مختلف أعضاء الجسم. فإلى جانب خصائصه المضادة للأكسدة القوية التي تحارب ضد الجذور الحرة التي تسبب مرض السرطان، نجد أن الكركم مطهر ومفيد للجهاز الهضمي ويعالج اضطرابات المعدة، كما أنه طارد جيد للغازات وله فعالية كبيرة في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، كما يساهم في راحة العضلات ودعم الجهاز العصبي، والحفاظ على الجهاز التنفسي وعلى صحة الرئتين والكبد. كما يساهم في تدفق الدم الطبيعي ووظيفة القلب بشكل سليم ويحافظ على كفاءة الجهاز المناعي، مما يجعل منه غذاء وقائيا بامتياز لمختلف الأمراض وخاصة مضادا للالتهابات، ومرض “الزهايمر”.
ولمن تبحث عن الرشاقة والجمال، نشير إلى أن الكركم يعمل على صحة وجمال الجسم والبشرة والشعر ويمنع تشكل الأنسجة الدهنية، حيث يفيد بشكل كبير في التخلص من الدهون المتراكمة على مختلف أعضاء الجسم، مثل أسفل البطن والفخذين والأرداف.
ولكي تجني كل هذه التأثيرات الوقائية للصحة، يفضل أن يستهلك بانتظام يستخدم في الأطعمة فيضفي عليها نكهة خاصة كما يتم استخدامه في وصفات طبية كثيرة جدا.

 

karim.messous@yahoo.fr

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول