مهرجان نيويورك يحتفي بفيلم "معركة الجزائر"

ثقافة
9 أغسطس 2016 () - الجزائر:ق.ث
0 قراءة
+ -

يعرض مهرجان نيويورك الدولي للسينما في دورته الـ54 فيلم "معركة الجزائر" الذي أخرجه الإيطالي جيلوبونتيكورفو سنة 1966، ضمن قسم "روفيفال " بمناسبة مرور 50 عاما على عرضه لأول مرة في افتتاح المهرجان في دورته الخامسة سنة 1967. ويعني هذا القسم بعرض اجمل وأفضل الافلام التي مرت على المهرجان وخلدها التاريخ كنوع من التكريم وإعادة بعثها وتقديمها كما يقول الموقع الالكتروني لعشاق للمهرجان الافلام القديمة.

وكتب موقع المهرجان الذي تعقد فعالياته من الـ 30 سبتمبر إلى الـ16 أكتوبر المقبل ان الفيلم يعتبر من التحف السينمائية، وقد تم منعه في فرنسا، بينما اعتمد عليه البنتاغون عند غزوه للعراق سنة 2003 ، والفيلم يرتكز على كتاب ذكريات معركة الجزائر لياسف سعدي وقد تمت اعادة ترميمه من طرف مخابر اوروبية.

وحصل فيلم "معركة الجزائر" - على عديد الجوائز الدولية منها جائزة "الأسد الذهبي" عن أحسن فيلم من مهرجان البندقية (فينيسيا/ إيطاليا) في 1996 كما رشح مرتين لجائزة الأوسكار في 1967 و1969.

وكان الفيلم قد عرض في 2012 بالعديد من المهرجانات السينمائية الأمريكية بمناسبة الذكرى ال50 لاستقلال الجزائر حيث تمت برمجته بكل من نيويورك وبنسلفانيا وكاليفورنيا.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول