"استحدثنا منحتين لكتابة وتركيب الأفلام"

ثقافة
10 أغسطس 2016 () - الجزائر: حاورته ل.أورتيلان
0 قراءة
+ -

تحدث مدير لجنة تنظيم الأيام السينمائية ببجاية، ورئيس جمعية بروجيكتور عبد النور حوشيش، عن التحضيرات الأخيرة للدورة الـ14 للأيام السينمائية بعاصمة الحماديين بجاية، والمقررة من 3 إلى 9 سبتمبر المقبل، وقال إنه بصدد وضع اللمسات الأخيرة لبرنامج الأفلام الحاضرة لدورة هذه السنة التي ستعرف الجديد.

أيام قليلة تفصلنا عن اللقاءات السينمائية لبجاية، كيف هي التحضيرات؟
 نحن في المرحلة النهائية للتحضيرات لهذا الحدث المهم على الساحة الجزائرية خاصة والعالمية عامة، وقد سطرنا برنامجا لعروض الأفلام بمختلف أنواعها من الطويلة والقصيرة والوثائقية، وطاولات مستديرة عن موضوع الأرشيف السينمائي، التي ستعرف نقاشات عديدة خاصة بالسينما وصناعة الأفلام، وفي الوقت نفسه ننتظر رد وزارة الثقافة فيما يخص تمويل اللقاءات السينمائية في دورتها الـ14. كما أننا بصدد انتظار دخول ممولين خواص للمساعدة على إنجاح الدورة، الذين سبق وأن تقدمنا إليهم بطلبات التمويل للبرنامج ونحن متفائلون في الرد الإيجابي نظرا لما لهذه اللقاءات من أهمية في الساحة الثقافية الجزائرية.

ما هو جديد دورة هذا العام؟
 نحاول أن نقدم الجديد كل مرة، لكن دورة هذا العام مميزة؛ لأننا خصصنا هذه السنة منحتين كمساعدة لكتّاب السيناريو والتركيب، وهي منحة مغاربية تشارك فيها أعمال في كل من الجزائر، تونس والمغرب بقيمة مالية مقدرة بـ 200 ألف دينار وإقامة شهر بالنسبة لكاتب السيناريو، و300 ألف دينار وإقامة شهرين للتركيب، أي الأفلام التي أكملت ولم يبق إلا تركيبها فقط، وهي المنحة التي ستعرف مشاركة أربعة مشاريع في الكتابة وأربعة في التركيب تتسابق على المنحة.

كم هو عدد الأفلام المشاركة في دورة هذه السنة؟
 سيشارك 27 فيلما خلال دورة هذه السنة، منها 23 أو 24 فيلما يعرض لأول مرة في الجزائر في فئة الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية من مختلف دول العالم، على غرار الجزائر، تونس، المغرب، فرنسا واسبانيا، بحضور عديد المخرجين العالميين، منهم فريد بن تومي، محمد يرقي، حسن فرحاني وغيرهم من الوجوه السينمائية.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول