أكبر أرشيف لصور الإنسانية على الإنترنت

ثقافة
11 أغسطس 2016 () - الجزائر: م. علال
0 قراءة
+ -

 نشر متحف “ألبيرت خان” الفرنسي على الإنترنت أكبر مجموعة في العالم من الصور الملونة على لوحة زجاجية، يعود تاريخها إلى أوائل القرن العشرين، تحكي التنوع الثقافي لشعوب العالم.
وتضم المجموعة التي قرر متحف “ألبيرت خان” نشرها على الشبكة العنكبوتية 70 ألف لوحة نادرة، يمكن الاطلاع عليها عبر موقع المتحف الإلكتروني، منها 23 ألف لوحة متاحة بشكل مجاني. وحسب الموقع الإلكتروني للمتحف، فقد تطلب العمل على رقمنة وضبط الملفات والموقع الإلكتروني 10 سنوات كاملة من البحث والجمع والترتيب.

ويوجد في هذا الكنز مجموعة من الصور التاريخية الهامة الجزائرية، منها صورة “الأسطورة الأصلية” التي يعود تاريخها إلى عام 1929، وصورة “المنزل” التي تحمل موضوع “الصحراء” وهي لمنزل فيدريلك غدمار يعود تاريخها إلى فترة الحرب العالمية الأولى، وصورة “الطريق المجوف” التي تعود إلى نفس الحقبة، ويعود الفضل في الاحتفاظ بهذه التحف النادرة إلى رجل المصرف الفرنسي ألبيرت خان (1860-1940) الذي كرس حياته في جمع التحف وفعل الخير، ليخلف هذا الكنز من الصور النادرة.

ونكتشف من خلال هذه الصور حكايات وقصصا عبر القارات الخمس، في 50 دولة عبر العالم منها الجزائر والمغرب وتونس ومصر، تحكي الصور مرحلة 1909 إلى 1931 بشكل مميز ورائع ومبهر. ومنذ فُتح الموقع أمام المتصفحين منذ شهرين، زار الصور أزيد من 800 ألف.


شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول