فتـــ٫اوى

اسلاميات
7 سبتمبر 2016 () - الشيخ أبوعبد السلام
0 قراءة
+ -

هل يجوز لابنة أن تحج عن أمها لأنها مصابة بمرض يمنعها من أداء فريضة الحج؟
 نعم يجوز ذلك، لحديث الخثعمية الذي رواه مالك في الموطأ وغيره وفيه: أن المرأة قالت:  يا رسول الله، إن فريضة الحج أدركت أبي شيخًا كبيرًا، لا يستطيع أن يثبت على الراحلة أفأحج عنه؟ قال: “نعم”.
يجوز الحج عن الغير مطلقًا ما دام ميتًا أو في حكم الميت كما ذكر في السؤال بشرط أن يكون مَن يحج عن الغير قد حج عن نفسه أولاً. والله أعلم.
هل يجوز الحج بالنيابة عن المتوفى والحي سواء أكان مريضًا أم لا؟
 لا يجوز لصحيح قادر على الحج أن يوكل أحدًا يحج عنه حجة الفرض بأجرة أو بغير أجرة، ولا تصح الحجة للموكل، ولا تسقط عنه حجة الفرض، وهذا باتفاق.
أما النيابة عن العاجز والميت فتَصح مع كون الذي يُباشر الحج حج عن نفسه لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: لبيك عن شبرمة، قال: “مَن شبرمة”؟ قال: أخ لي، أو قريب لي، قال: “حَججتَ عن نفسك”؟، قال: لا، قال: “حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة”.
والعاجز الذي يجوز الحج عنه أن يكون في حكم الميت، أي: لا يقدر على السفر للحج أو غيره. والله أعلم.
ما حكم مَن يحج بمال غيره؟
 إن كان المقصود بمال غيره الاستدانة للحج فليس من الواجب على غير المستطيع أن يستدين ليحج، بل يحرم عليه أن يستدين إذا لم يكن له مالٌ منتَظر يوفي به دينَه، إذ من شروط وجوب الحج: الاستطاعة، ومعناها القدرة البدنية والمالية، قال تعالى: {ولله على الناس حِج البيتِ من استَطاعَ إليهِ سَبيلاً}.
أما إن رأى من نفسه أنه قادر على الوَفاء بدَيْنِه جاز له التسلف لأجل الحج، سواء أكان هذا الوفاء من مال ينتظر وصوله، أو بضمان عنه من أحد أقاربه أو معارفه. والله أعلم.
أين يبدأ ميقات الجزائريين تحديدًا؟
 ميقات الجزائريين إذا ذهبوا من المدينة إلى مكة، فهو أبيار علي [ذو الحُلَيْفَة]، أما إن ذهبوا مباشرة إلى مكة فهو الجُحْفَة، ويُسمى “رابغ”.
ويجوز لمَن تعذر عليه الإحرام من رابغ أو الجُحفة أن يحرم من جدة وهو ما قال به كثير من علماء المغرب العربي تيسيرا على الناس ورفعًا للحرج عنهم. وقد قال الإمام مالك رحمه الله بالنسبة للقادمين للحج أو العمرة عن طريق البحر وخافوا على أنفسهم إن اشتغلوا بالإحرام من الباخرة أن يحرموا من أول يابسة ينزلون بها. والله أعلم.


شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول