جوجل تجمع صوراً لتغيرالأرض على مدى الـ30عاماً

الخبر الرقمي
30 نوفمبر 2016 () - الخبر اونلاين/ وكالات
0 قراءة
+ -

أجرت شركة جوجل تحديثاً جذرياً على مشروعها الخاص بالصور المكونة من اللقطات المتتابعة Timelapse، ما نتج عنه الحصول على أكثر الصور شمولية لغاية الآن والتي تُظهر التغيرات على كوكب الأرض .


وكانت جوجل قد أطلقت برنامج مشاهدة الأرض باللقطات المتتابعة Timelapse visualization of Earth عام 2013، ما مكّن المستخدمين من استكشاف التغييرات التي تطرأ على سطح الكوكب بشكل لم يسبق لهم فعله من قبل.



كما أضاف عملاق البحث 4 سنوات إضافية من الصور، فضلاً عن كمية هائلة من البيانات، الأمر الذي يتيح للمستخدم الحصول على تجربة تفاعلية عبر اللقطات المتتابعة على مدى 32 عاماً، أي من عام 1984 وحتى الآن.



وللمرة الأولى، أصبح من الممكن رؤية حركة الجبال الجليدية في القارة القطبية الجنوبية والتطور العمراني وزيادة مساحة الغابات أو نقصانها، وإنشاء البنية التحتية.

ويتم تحضير هذه اللقطات المتتابعة بتجميع أكثر من 5 ملايين صورة ملتقطة عبر الأقمار الصناعية، أي ما يقارب 4 بيتابايت من البيانات، لصنع 33 صورة للكوكب، أي صورة واحدة لكل عام.



وخلال العمل على هذا التحديث، أضافت جوجل صوراً تاريخية من أرشيف برنامج القمر الصناعي Landsat المختص بالصور، وصوراً جديدة من القمر الصناعي Landsat 8 والقمر الصناعي Sentinel-2.
وتم تحويل تلك الصور إلى مقاطع فيديو متداخلة تضم أكثر من 25 مليون لقطة متعددة.



وعبر التقنيات ذاتها المستخدمة لتحسين برنامجي Google Maps وGoogle Earth للخرائط والمواقع، يتم تحسين مقاطع الفيديو تلك لتظهر الألوان الحقيقية وتحدّ من العوامل التي تشتت الانتباه.



بعدها، قامت مختبرات CREATE بجامعة كارنيغي ميلون بتحويل المقاطع لتصبح تفاعلية عبر (آلة الزمن)، وهي تقنية تُستخدم في إنتاج لقطات متتابعة يمكن تركيبها فوق بعض (بانوراما) وتقريبها للحصول على رؤية أوضح.


ويمكنكم مشاهدة جميع الصور عبر موقع Earth Engine.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول