منتجات الألبان كاملة الدسم تقي من السكري

عيادة الخبر
11 ديسمبر 2016 () - الخبر اونلاين/ وكالات
0 قراءة
+ -

منذ سنوات ونحن نسمع التوصيات باختيار منتجات الألبان قليلة الدسم وتفضيلها على كاملة الدسم، حتى إن آخر تعليمات وتوصيات الصحة الأميركية تحضّ على تجنّب الدسم الكامل.

وبناء عليه، صارت المدارس الأميركية لا توفر في كافتيرياتها على الغداء إلا الحليب قليل الدسم، فيما اختفى الحليب الكامل الدسم تماماً من على صواني الغداء، مع أنهم يقدمون شراب الشوكولا بالحليب الخالي من الدسم رغم كل كم السكر المضاف إليه.


ما زال غير واضح كيف يساعد الدسم الكامل على خفض الإصابة بالسكري، ولكن احتمالاً أنه يعمل على عدة أصعدة لتنظيم إفراز الأنسولين والجلوكوز. ففي أبسط الحالات، سيكون لدى من يتناولون ألباناً كاملة الدسم أكثر ما يكفي من السعرات فلا يشعرون بالجوع، مما لا يدفعهم للتعويض بأكل المزيد من السعرات الحرارية على شكل مأكولات سكرية. كذلك من الممكن أن دهون الألبان تعمل بشكل مباشر على الخلايا والكبد والعضلات كي تحسن قدرتها على تفتيت سكر الغذاء. ثم إن ثمة احتمالاً آخر هو حقيقة أن الألبان ذات الدسم العالي (كالجبنة) تتخمر فتتركز داخلها ميكروبات لعلها تعمل على تحسين الاستجابة للأنسولين وتقليل العرضة لمرض السكري.


 لا توجد توصية باستهلاك كميات ضخمة من منتجات الألبان عالية الدسم إن كان لدى البعض مخاوف من التعرض لمرض السكري، فهناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات قبل أن تباشر توجيهات وإرشادات الصحة والتغذية بالتوصية بالألبان الكاملة حرصاً على الصحة. ولكن النتائج حتى الآن تدعم التوقف عن التوصية بمنتجات الدسم القليل فقط.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول