تعرّف على الإصدار الخامس من تقنية بلوتوث Bluetooth

الخبر الرقمي
12 ديسمبر 2016 () - الخبر اونلاين/ وكالات
0 قراءة
+ -

أعلن القائمون على تطوير تقنية بلوتوث، مجموعة Bluetooth SIG، مؤخرًا عن اعتماد الإصدار الخامس من هذه التقنية بشكل رسمي، حيث يمكن الآن للشركات الاستفادة من الجيل الجديد داخل أجهزتها المُختلفة.


في البيان الرسمي للكشف عن الجيل الجديد قالت المجموعة إن بلوتوث 5 يوفر نطاق ترددي Bandwidth أكبر مُضاعف عن الجيل السابق، 4.2. كما أنه -الجيل الخامس- أسرع أربع مرات وبإمكانه استيعاب بيانات أكبر حتى ثمان مرات من الجيل السابق.

 


وبالأرقام فإن سرعة نقل البيانات في الجيل الخامس تصل تقريبًا إلى 2 ميجابت في الثانية الواحدة، في حين أن عرض النطاق الترددي يصل إلى 48 ميجابت في الثانية. أما من ناحية المدى أو المسافة التي يمكن أن ترتبط من خلالها الأجهزة باستخدام الجيل الجديد فإنها تصل إلى 400 متر تقريبًا. وفي هذا الصدد ذكرت المجموعة أن ربط الأجهزة باستخدام بلوتوث سيصبح مُمكنًا في كافة أرجاء المنزل على غرار ربطها باستخدام الشبكات اللاسلكية، كما يُمكن أن يمتد المدى على نطاق بناء كامل دون أن يتأثر أيضًا.


الأهم من هذا كُله هو التركيز على أجهزة إنترنت الأشياء IoT، كالمصابيح، وأجهزة التدفئة والتبريد الموصولة بالإنترنت، أو التي يمكن التحكم بها عن بُعد، فبفضل المدى الطويل والنطاق الترددي القادر على نقل بيانات حتى ثمان مرات أكثر من الجيل السابق، يُمكن ضمان الاتصال الدائم بالأجهزة داخل المنزل أو المكتب للتحكم بها بسهولة أكبر، كما طوّرت المجموعة تقنيات تمنع تداخل ترددات بلوتوث فيما بينها، وتمنع تداخلها أيضًا مع بقية الإشارات اللاسلكية، وبالتالي لن تكون هناك عوامل مؤثرة على سرعة نقل الإشارة.



أخيرًا، سوف تبدأ الأجهزة الداعمة للجيل الجديد بالوصول خلال الشهرين القادمين كموعد أولي، أي مع بداية عام 2017 الذي يُصادف معرض برشلونة MWC 2017 الذي يُقام مع نهاية فبراير/شباط، حيث تستغله بعض الشركات للكشف عن أحدث هواتفها الذكية، وبالتالي قد نرى بلوتوث 5 في الجيل الجديد من هواتف جالاكسي إس من سامسونج.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول