افتتاح دورة الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب العرب

قراءة

الخبر أونلاين/ وأج / 12 فبراير 2017 ()



افتتحت اليوم الاحد بالمكتبة الوطنية بالجزائرالعاصمة, دورة الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب العرب , دون الكشف عن الخطوط العريضة ومواضيع الإجتماعات المقررة.

ودعا وزير الثقافة عز الدين ميهوبي في كلمته إلى "قبول الآخر عبر الثقافة", معتبرا أن "الكاتب لا ينتج موقفا انما ينتج سلطة المعرفة ذات الخصوصية التي ترتبط بالحرية".

واعترف ميهوبي أن اتحاد الأدباء والكتاب العرب قد شهد رهانات كبيرة عندما كان على رأسه, حيث تحدث عن الصعوبات التي واجهته "لأن تكون الثقافة فوق السياسة".

 وكشف يوسف شقرة رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين أن هذه الدورة ستشهد انضمام اتحاد كتاب السعودية بعد التصويت, دون الخوض في باقي أشغال اجتماع الأمانة العامة.

 وقال شقرة في كلمته أن اتحاد الكتاب الجزائريين سيفتح مقرة خلال أيام بعد أن تم تجديده وسيكون نشاط الافتتاح احتفالية بالروائي الجزائري رشيد بوجدرة.

وتم منح جائزة القدس إلى الشاعر الكويتي خليفة الوقيان والذي غاب عن استلامها وأعلن بديله أنه يتبرع بقيمتها للهلال الأحمر الفلسطيني, وإلى المستعرب الروماني جورج غريغوري.

وتسلم الشاعر الفلسطيني سليمان دغش جائزة عرب 1984, نظير مشواره الشعري والأدبي الحافل و"تكريما لمقاومة عرب الداخل".

وكرم ليث شبيلات بدرع الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب وهو الدرع الذي "يمنح لشخصية مرافعة عن الحريات والحقوق".

وترافق ندوة "تجليات المقاومة في الأدب العربي المعاصر, دورة مفدي زكرياء" اشغال دورة الأمانة العامة للاتحاد, حيث ستعقد خمس جلسات علمية تناقش الموضوع.

وستتواصل أشغال الدورة والندوة المرافقة لها إلى غاية الثلاثاء بالمكتبة الوطنية الجزائرية. 


عدد قراءات اليوم:



مساحة المشاركة من القراء




تحديث