أسلوب الحياة الصحي يقي من سرطان القولون

عيادة الخبر
20 فبراير 2017 () - الخبر اونلاين/ وكالات
0 قراءة
+ -

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الجهاز‬ ‫الهضمي إن أسلوب الحياة الصحي يقي من سرطان القولون، موضحة أن ركائز هذا‬ ‫الأسلوب تتمثل في التغذية الصحية والمواظبة على ممارسة الرياضة والإقلاع‬ ‫عن التدخين وعدم شرب الخمر.

‫وتقوم التغذية الصحية على الإكثار من الخضروات والفواكه والأسماك‬ ‫والإقلال من اللحوم والسكريات وتفضيل الدهون النباتية عن الحيوانية.

ويحدث سرطان القولون عندما تحصل تغيرات في المادة الوراثية للخلايا في القولون، مما يحولها من خلايا طبيعية إلى سرطانية تتكاثر بشكل غير مسيطر عليه ولا تموت، وعادة ما ينشأ سرطان القولون من أنسجة في حالة تسمى "قبل سرطانية" أي أنها ليست سرطانا ولكنها عادة تتحول إلى ورم خبيث لاحقا.

وتعتبر هذه الأنسجة أوراما حميدة، وتسمى البوليبات، لكنها بعد فترة تتطور من ورم حميد (أي نمو غير طبيعي للخلايا ولكنه ثابت ولا يتمدد أو ينتشر) إلى ورم خبيث، أي السرطان.

وتلعب الوراثة جانبا مهما في الإصابة بسرطان القولون، إذ توجد طفرات في الجينات تنتقل من الآباء للأبناء، ولذلك فإن الطبيب قد يوصيك إذا كنت من عائلة سبق تشخيص أحد أفرادها بسرطان القولون بعمل فحوص دورية بشكل يختلف عن الأشخاص الآخرين.

ومن أعراض سرطان القولون حدوث تغير في روتين التبرز مثل حدوث إمساك أو إسهال، وحدوث تغير في قوام البراز، ووجود دم في البراز، ونزيف في الشرج، وتلبك معوي وانزعاج مستمران، أو تكون غازات.

كما من الأعراض الشعور بعد الذهاب للحمام بأنه لم يتم تفريغ الأمعاء بشكل كامل من الفضلات، والشعور بتعب وإرهاق، وحدوث فقدان غير مبرر للوزن.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول