الجزائر تخالف السعودية في "ليلة الشك"

اسلاميات
20 مايو 2017 () - الخبر أونلاين/وأج
0 قراءة
+ -

أكد وزير الشؤون الدينية والاوقاف محمد عيسى بأن رصد رؤية الهلال للشهر المعظم سيكون يوم الجمعة جازما شرعا بان الهلال لا يمكن ان يرى ليلة الخميس.

 

وفي تصريح له على هامش اليوم الدراسي الذي نظم بدار الامام بالمحمدية والخاص بالتحضيرات الخاصة  بالشهر الفضيل اكد عيسى " بان رصد رؤية الهلال للشهر المعظم سيكون يوم الجمعة القادم وذلك طبقا للحسابات الفلكية جازما شرعا بان الهلال لا يمكن ان يرى ليلة الخميس الموافق لـ 25 ماي الجاري كما هو الحال في السعودية".

 

وبهذا فإن ليلة الشك في الجزائر ستكون يوم الجمعة 26 ماي 2017 الموافق لـ29 شعبان 1438 وهو ما سيخالف السعودية والعديد من البلدان الاسلامية التي ستتحرى بداية الشهر الفضيل هذا الخميس 25 ماي الموافق لـ29 شعبان 1438 حسبهم.

 

ويعود هذا التباين في التقويم الهجري بين السعودية والجزائر إلى تحديد غرة شهر محرم، حيث أعلنت العربية السعودية وأغلب الدول الاسلامية بداية العام الهجري الجديد 1438 قبل الجزائر بيوم واحد استنادا للرؤية الفلكية.

 

وفي سياق آخر نفى وزير الشؤون الدينية والاوقاف نفيا قاطعا الاشاعات بأنه اصدر تعليمات للائمة خاصة بصلاة التراويح او الشأن الديني مؤكد بان الامام حر في تسيير الفضاء الروحي للمسجد كما لهالسلطة المطلقة في تسييره والمرافق التابعة له وما يراه مناسبا من خطاب حتى يبقى الشباب في حظيرة المسجد لتحصينه من كل الافكار الدخيلة.

 

واضاف وزير الشؤون الدينية و الاوقاف بان "الامام هو الذي يدير صلاة التراويح واختيار المقرئين وقراءة الاحزاب وليست الوزارة".

 

وفي سياق متصل دعا الائمة محاربة  ظاهرة جشع التجار خلال شهر رمضان  بواسطة الدروس وتخصيص حلقات طالبا منهم بان يجعلوا بيوت الله منارة للعلم والمعرفة والتطور والابتكار والجمال واستقطاب فئات المجتمع واحتضانها مؤكد بان القوانين الجديدة سوف تحميهم من كل السقاطات مدام نيتهم فعل الخير وفي الصالح العام".

          

 

 

 

 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول