توقعات رؤية هلال أول الشهر الفضيل

اسلاميات
22 مايو 2017 () - الخبر أونلاين/ وكالات
0 قراءة
+ -

أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، التابع لمركز الفلك الدولي، أن يوم السبت 27 ماي سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأفاد مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة، أن يوم الجمعة 26 ماي هو المكمل لشهر شعبان، مؤكدا أن رؤية الهلال يوم الخميس 25 ماي غير ممكنة بسبب غياب القمر في هذا اليوم قبل غروب الشمس في جميع الدول الإسلامية، مما يجعل رؤيته مستحيلة في جميع مناطق العالم الإسلامي.

وأضاف محمد شوكت أن معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الجمعة 26 ماي الموافق 29 شهر شعبان، مشيرا إلى أن رؤية الهلال في هذا اليوم ممكنة بالعين المجردة بسهولة في الأمريكيتين وجنوب وغرب قارة أفريقيا، وهذا يشمل السودان والصومال وموريتانيا والمملكة المغربية وأجزاء من الجزائر، فيما ستكون رؤيته ممكنة بالعين المجردة ولكن بصعوبة في بقية الدول العربية وجنوب شرق آسيا.

وقال مدير مركز الفلك الدولي "نظرا لإمكانية رؤية الهلال يوم الجمعة في معظم دول العالم، سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب، فمن المتوقع أن تعلن جميع الدول الإسلامية السبت 27 ماي أول أيام شهر رمضان المبارك، وبالتالي سيكون رمضان المقبل من الأشهر القليلة التي يبدأ فيها جميع المسلمين الشهر في نفس اليوم.

ونشر الموقع الرسمي لمركز الفلك الدولي، المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، رسوما بيانية حدد فيها المناطق التي يمكن فيها رؤية الهلال.


- توقع رؤية هلال أول الشهر (رمضان)

 

سيحدث الاقتران المركزي يوم الخميس 25 ماي 2017 الساعة 19:44 بالتوقيت العالمي.

 

* إمكانية رؤية الهلال يوم الخميس 25 ماي 2017 ويوم الجمعة 26 ماي 2017 موضحة في الأشكال التالية باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة باعتماد معيار عودة.

 

* رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

 

* رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

 

 

* رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

 

* رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

 

* رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال أو بسبب قربه من الأفق.

 


وأفاد مركز الفلك الدولي بأنه اعتمادا على التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، فأن بداية الشهر في النطاق الشرقي تكون السبت 27 ماي 2017، وبداية الشهر في النطاق الغربي تكون يوم السبت 27 ماي 2017.

 

وأشار المركز إلى أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على الحسابات المسبقة (أي لا ينتظر الرصد العملي و رؤية الهلال) وهو يتبنى معيارا معينا لبدء الشهر الهجري الجديد، منوها في السياق إلى أنه بالإمكان أن تتبنى أي دولة معيارا آخر لبدء الشهر.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول