هل تحولت اليمامة إلى صقر؟!

نقطة نظام
4 يوليو 2017 () - سعد بوعقبة
0 قراءة
+ -

تكملة لمقالكم “أزمة الخليج: خلاف عائلي أم خلاف أمراءǃ” أود أن أضيف ما يلي:
لم تكن المنطقة حيث قطر والبحرين الآن، في الماضي، أول من “سير إليها أبو بكر جيشا بقيادة خالد بن الوليد لتأديبهم” كما تقول. ولكن ما لم تقله هو أن:
«في السنة 12 من الهجرة، أي بعيد تولي أبو بكر الصديق الخلافة بقليل، كان كبير رؤوس الردة موجودا باليمامة وهو مسيلمة الكذاب. وما كان يسمى بالأمس (باليمامة) أصبح اليوم يسمى جزءا من الحجاز. ومعروف أن أكبر المعارك وأشدها ضراوة وأقساها على جيش المسلمين آنذاك هي التي جرت باليمامة تحديدا. وقد كاد جيش المسلمين أن ينهزم فيها. ولولا سرعة تدخل القائد الكبير خالد بن الوليد لإدارة المعركة وتولي زمام القيادة، حيث تم الاستنجاد به على عجل، لحلت الكارثة بجيش المسلمين. ومن شدة آثار هذه المعركة أن استشهد فيها أكثر من 70 من حفظة القرآن الكريم، كما كان أحد أبناء عمر ابن الخطاب من بين الشهداء. حاليا، المنطقة مجموعة من قبائل العرب من بينها قبيلة بنو تميم (عشيرة حكام قطر الآن) وبنو حذيفة وموطن آل سعود (حكام شبه الجزيرة العربية حاليا). وللعلم فقط أن عدد أفراد قبيلة بنو تميم يفوق 4.5 مليون نفر يعيشون بمنطقة نجد، أما بقطر فهم لا يكادون يصلون 100 ألف.
أخيرا، لو كنا فعلا نستلهم العبر من تاريخنا الإسلامي المجيد والمليء بالدروس وناصع الأثر لكنا فهمنا جيدا ما هو بصدد الحدوث بهذا العصر. الأكيد أننا أمة أصبحت لا تقرأ إلا ما تيسر، بل أضحت تغط في نوم عميق وجهل أكبر.
كما أود أن أشكرك على اختيارك لعنوان عمودك “أزمة الخليج: خلاف عائلي أم خلاف أمراء؟ǃ “، فهو معبر وصحيح 100 بالمائة.
الأستاذ: مسعود بوقزاطة – تولوز (فرنسا)
الآن فهمت لماذا اتخذ آل سعود الرياض عاصمة للسعودية؟ǃ
فالأمر له علاقة بأفضلية هذه المنطقة على بقية مناطق الحجاز حتى ولو كانت لها مكانة خاصة في الوجدان الإسلامي العام مثل مدينة الرسول (ص) يثرب ومدينة القبلة مكة.
قد يكون منطقيا اختيار الرياض عاصمة سياسية للسعودية حتى تتمكن السعودية من استقبال في عاصمتها من يحرم عليهم زيارة مكة والمدينة.ǃ
بقي أن يعرف الرأي العام في شمال إفريقيا لماذا يكون نصف الحجاج كل سنة من السعودية وحدها؟ǃ ولماذا يكون حج السعوديين 3 أيام على أقصى تقدير، في حين يكون حج بقية المسلمين أكثر من شهر كامل ؟ǃ
هل الأمر له علاقة بالجانب السياسي لشعيرة الحج والعمرة أم له علاقة برغبة الحجاج في البقاء بالبقاع المقدسة أطول مدة؟ǃ
لسنا ندري ولكن الأمر يحتاج إلى توضيح؟ǃ
اليمامة المسالمة (الرياض) تحولت إلى صقر كاسر جارح تنبش مخالبها في اليمن والعراق وسوريا وليبيا، وتداعب بمخالبها قطر..

 

[email protected]

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول