مركب بلارة يشرع في الإنتاج قريبا

مال و أعمال
25 يوليو 2017 () - الخبر أونلاين/وأج
0 قراءة
+ -

كشف اليوم الثلاثاء بيان لوزارة التجارة أن مركب الحديد والصلب ببلارة بولاية جيجل, المتمخض عن شراكة جزائرية-قطرية, سيشرع في الإنتاج  في الأيام القليلة المقبلة.

 

وجاء البيان عقب استقبال وزير التجارة أحمد عبد الحفيظ الساسي مع سفير دولة قطر بالجزائر, إبراهيم محمد بن عبد العزيزصلاح السهلاوي, اين تباحث الطرفان مجموعة من القضايا الاقتصادية المشتركة خصوصا سبل تطوير الاستثمار والشراكة بين البلدين.

 

و أكد الساسي , خلال اللقاء, استعداد دائرته الوزارية على مواصلة الإطار التشاوري من أجل خلق فرص استثمار أقوى وإعادة بعث رابط التواصل بين المستثمرين الجزائريين والقطريين,  معربا عن حرصه الكامل في رفع حصص التصدير وخلق ميكانيزمات لشراكات جديدة, يضيف نفس المصدر.

 

كما أشار الوزير إلى أهمية الاستثمارات القطرية بالجزائر على رأسها مركب الحديد والصلب ببلارة بولاية جيجل الذي "سيشرع في الإنتاج  في الأيام القليلة المقبلة".

 

من جهته ثمن السفير القطري العلاقات "الأخوية والتاريخية" التي تجمع البلدين, مبديا في نفس الوقت  ارتياحه لكل الشراكات الاقتصادية التي تم تحقيقها لحد الساعة و منوها بكل التسهيلات والمناخ الخصب للاستثمار في الجزائر.

 

يذكر أن مركب الحديد والصلب ببلارة  هو ثمرة شراكة استثمارية على أساس قاعدة 49/51 بالمائة بين كل من مؤسسة ''سيدار" الجزائرية والصندوق الوطني للاستثمار و" قطر ستيل إنثرناشيونال''.

ومن المنتظر أن ينطلق المركب بقدرة إنتاج ب 2 مليون طن سنويا من الحديد الموجه للبناء  ليصل إلى 5 ملايين طن في المستقبل.

 

وقد كلف إنجاز هذا المركب ما يزيد عن 2 مليار دولار حيث تكفلت بالأشغال شركة إيطالية ويضم 10 وحدات تتمثل في وحدة الاختزال المباشر حيث يتم تنقية الحديد الخام وتحويلها والوحدات الثلاث للدرفلة باعتبارها نواة المركب حيث يتم إنتاج الحديد بمختلف أنواعه حسب الطلب وحسب دراسة السوق بالإضافة إلى فرنين كهربائيين و محطة للغاز الطبيعي ومحول كهربائي ومصنع للجير ووحدة لمعالجة   المياه.  

        

 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول