23 موقعا للبيع المباشر للكباش ابتداء من السبت

مجتمع
10 أغسطس 2017 () - الخبر أونلاين/وأج
0 قراءة
+ -

قررت الحكومة إقامة مواقع خاصة للبيع المباشر للكباش ابتداء من هذا السبت، في إجراء يهدف للحد من لهيب الاسعار عشية كل عيد أضحى.

 

وحسب ما علم لدى وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري فقد تقرر إقامة 23 موقع مخصصا للبيع المباشر لكباش عيد الأضحى وذلك ابتداء من يوم السبت المقبل، حسبما علم لدى.

 

وتم اتخاذ هذا القرار خلال اجتماع تحضيري لعيد الاضحى ترأسه اليوم الأربعاء وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي وضم إطارات القطاع وممثلي الغرفة الوطنية للفلاحة والاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين والفيديرالية الوطنية للمربين.

 

وتتواجد هذه المواقع الـ23 في أربع ولايات كبرى وهي الجزائر وعنابة وقسنطينة ووهران كما تحديد بالنسبة للعاصمة خمس مواقع تكميلية في أربعة ولايات مجاورة.

 

وفي ولاية الجزائر تم تهيئة ست مواقع بيع في كل من الصنوبر البحري وباب  الزوار وعين بنيان والحميز ورويبة وبئر توتة  زيادة عن المواقع الخمس التدعيمية في كل من تيزي وزو وبومرداس والبليدة وتيبازة.

 

وفي ولاية قسنطينة تتواجد مواقع البيع الخمس في كل من الخروب واولاد رحمون  وبن زياد، أما في وهران فتتواجد المواقع الاربعة المخصصة للولاية في كل من السانية والكرمة ومسرغين، وبخصوص ولاية عنابة  تتواجد المواقع الثلاث في البوني والحجار.

 

وأكدت وزارة الفلاحة أنه من الممكن توسيع هذه عملية البيع المباشر لكباش الأضحية إلى ولايات أخرى.

 

وشدد خلال هذا الاجتماع بوعزقي على أمن مواقع البيع والسلع والاشخاص  كما أعطى اوامر بإقامة آلية للتغطية الصحية تتكفل بها المصالح البيطرية  للقطاع.

 

من جهته، تم تكليف الديوان الوطني لتغذية الانعام بضمان وفرة الاعلاف  (الشعير) في مواقع البيع.

 

يذكر أنه تم مؤخرا وضع آلية من طرف وزارة الفلاحة لرفع مستوى التأطير الصحي  تحسبا لعيد الأضحى لاسيما من خلال إطلاق عملية "عيد بدون كيس مائي".

 

وفي المجال الصحي, ألزمت المصالح البيطرية الولايات الموردة للمواشي خاصة  منها الولايات السهبية باستخراج الشهادة الصحية  قبل مرافقة المواشي خلال  نقلهم.

 

بالإضافة الى ذلك ستكون في يوم عيد الأضحى كل مؤسسات الذبح مفتوحة على مستوى التراب الوطني أمام المواطنين من أجل حثهم على ذبح مواشيهم في فضاء مطابق للمعايير ومتحكم فيه.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول