علماء يصنعون قُطناً يضيء في الظلام بتكنولوجيا جديدة

منوعات
25 سبتمبر 2017 () - الخبر اونلاين/ وكالات
0 قراءة
+ -

أشار أعضاء فريق بحثيٌّ إلى تمكنهم من صناعة قطن طبيعي يُضيء في الظلام، من خلال زراعته بطريقة تُمكِّن النبات من دمج جزيئات فلورية مع أليافه الأساسية.

وستوفر التكنولوجيا الجديدة الحصولَ على منتج زراعي نهائي وفق خصائص محددة مسبقاً. كما أنها بعيدة عن التلاعب بالهندسة الوراثية للنباتات.

ويندرج القطن الجديد تحت مسمى الخامات "الذكية" الجديدة، والتي تتباين في الأغراض التي تُستخدم فيها، مثل البوليمرات الصمغية ذاتية معالجة الثقوب في المعدات الفضائية، وخيوط الكربون الأنبوبية الدقيقة التي تولد الكهرباء، بحسب موقع Business Insider.

لكن جميع هذه المواد تعتمد على الطلاء السطحي، الذي يحوِّل الموادَ القديمة إلى جديدة. وهنا تكمن المشكلة، لأنه كلما زاد استخدام مثل هذا الطلاء، انخفضت كفاءة المادة، بسبب طبيعة الاستخدام.

ويأمل الباحثون في التوصل إلى حلٍّ لهذه المشكلة، من خلال تضمين بعض المميزات الوظيفية في وحدات البناء الأساسية مباشرةً لتلك المواد، ويبدو أنهم قد بدأوا يحرزون تقدماً ملحوظاً في هذا المجال، بحسب الورقة البحثية التي نُشرت في مجلة Science.

وصرَّح مدير فريق البحث الدكتور فيليب ناتاليو، إلى موقع Inverse، أن "العناصر ذات الخواص الفلورية والمغناطيسية كانت بمثابة إثبات المبدأ بالنسبة لنا، وبالتالي أصبح تطبيقها متاحاً الآن".

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول