باحث يكشف عن "كنز" تحت جبال جرجرة

مجتمع
5 أكتوبر 2017 () - تيزي وزو: علي رايح
0 قراءة
+ -

يقدر الخزان المائي الذي تكتنزه سلسلة جبال جرجرة بـ60 مليار متر مكعب هذا ما كشف عنه الباحث في الجيولوجيا ورئيس المؤسسة الإفريقية لعلوم الجيولوجيا عبد القادر سعد الله خلال حصة "فوروم" راديو تيزي وزو.

 

حسب البروفيسور سعد الله فإنه توصل لهذه النتيجة الأولية من خلال دراسة جيولوجية لسلسلة جبال جرجرة التي تبدء بفج شلاطة بولاية تيزي وزو لغاية جبل بوزقزة بالاخضرية بولاية البويرة التي مكنته من الوصول إلى هذه النتيجة التي تبقى جزئية كون الدراسة لم تمس جهة من السلسلة بالقرب من جبل بوزقزة بولاية البويرة .

 

وحسب المصدر نفسه فإن بصدد التشاور مع مخبر صيني مختص في هذا المجال لإعداد دراسة معمقة حول الموضوع يشارك فيه طلبة من جامعتي تيزي وزو وقسنطينة وأن المشروع يتطلب توفير موارد مالية قدرها بـ13 ألف دولار أمريكي.

 

ورافع السيد عبد القادر سعد الله على مشروعه الذي سيعود بالفائدة الكبيرة للمنطقة والبلاد في حالة حصوله على المساعدة لإنطلاقة أشغاله لاحقا مبديا أمله في بلوغه الهدف المنشود بالرغم من العراقيل التي قد تقف أمام تجسيده معتبرا إياه أفضل بكثير من بناء مصانع لتحلية مياه البحر التي تكلف غاليا خزينة الدولة مقارنة بمشروعه الذي سيعود بالفائدة ايضا للمنطقة من حيث جذب السواح من طلبة ومتقاعدين أجانب يهتمون بالجانب الجيولوجي، لاسيما أن الأوضاع الأمنية قد تحسنت بالمنطقة.

 

 من جهته شكك الأستاذ عبد السلام مدير مخبر الموارد المائية بجامعة مولود معمري بتيزي وزو خلال تناوله الكلمة في هذا "الفوروم" المعلومات المقدم م بل ضيف راديو تيزي وزو معتبرا كمية الماء المختزن بجبال جرجرة قليل وبعيد عن العدد المقدم من قبل سعد الله عبد القادر مدعما طرحه بنتائج دراسات أنجزت منذ ما لا يقل عن 20 سنة من قبل الأساتذة الجامعيين التي لم يتوصل أصحابها لإكتشاف هذه الكمية الخيالية من الماء بسلسلة جبال جرجرة الشامخة.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول