قروض بـ 50 مليار دينار منحتها "أونجام" منذ 2005

مال و أعمال
11 أكتوبر 2017 () - الخبر أونلاين/وكالات
0 قراءة
+ -

كشف المدير العام للوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر محمد الهادي عوايجية ، أن قيمة القروض التي منحها جهاز "أونجام" منذ انطلاقته الفعلية في ماي 2005 تفوق 50 مليار دينار.

وأوضح عوايجية في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أن  القروض تم منحها عبر صيغتين للتمويل منها الموجهة لشراء المواد الأولية والتمويل الثلاثي الذي يكون من قبل الوكالة والبنوك والمستفيد والمقدر بـ100 مليون سنتيم، مشيرا إلى التوجه نحو مراجعة سقف تمويل هذا الجهاز.

وأكد المتحدث أنه سيتم تمويل أكثر من 65 ألف شخص خلال السنة الجارية  كما سيتم العمل  على تمويل ما يزيد عن 33 ألف ملف في 2018 ، مشيرا إلى أن مدة الاستفادة من هذا التمويل تصل إلى شهرين كأقصى تقدير و21 يوما بالنسبة لشراء المواد الأولية.

وتابع عوايجية قائلا  "إن الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر تقوم بمرافقة ما يزيد عن 300 ألف مستفيد في إطار الخدمات غير المالية التي تقدمها الوكالة والمتمثلة في المرافقة والتكوين على طريقة تسيير المشاريع الصغيرة وكذا المساعدة على تسويق المنتوجات".

وفيما يتعلق بعدد  الملفات الخاصة بالمشاريع  الفاشلة التي وجهت إلى صندوق الضمان المشترك للقروض المصغرة أفاد محمد الهادي بأنها قاربت 165 ملف وتخص ثلاثة بنوك نتعامل معها ، كما أكد على قيامها بمرافقة وإعادة جدولة المستفيدين في حال تأخرهم عن تسديد القروض وإجراء دورات تكوينية لهم في فترة محددة لتعزيز قدراتهم.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن وزارة التضامن كانت أطلقت الشبكة الوطنية للمستفيدين من جهاز القرض المصغر حسب الشعب والنشاطات وسترافقها الوكالة  حيث ستكون في شكل تعاونيات مهنية حسب الاختصاصات والهدف منها إبراز انشغالات أصحاب المشاريع وتسويق منتوجاتهم.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول