البرلمان التركي يشيد بتمثيل الجالية الجزائرية في الخارج

أخبار الوطن
15 أكتوبر 2017 () - الخبر أونلاين/ وأج
0 قراءة
+ -

 أشاد الوفد البرلماني التركي,الذي يقوم  بزيارة رسمية الى الجزائر, بالتجربة الجزائرية السباقة في تمثيل الجالية  الوطنية المقيمة بالخارج والتي ستكون مفيدة لتركيا التي تسعى لتمثيل جاليتها  في البرلماني حسب ما أفاد به اليوم الأحد بيان المجلس الشعبي الوطني.

 

وخلال استقباله من طرف رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالمجلس  الشعبي الوطني عبد الحميد سي عفيفي أبدى الوفد البرلماني التركي بقيادة رئيس  مؤسسة "رئاسة الأتراك بالخارج والجاليات ذات الصلة"ي محمد كوزي و رئيس  المجموعة البرلمانية للصداقة والتعاون تركيا الجزائري طاهير أزتوك تقديره  للتجربة الجزائرية السباقة في تمثيل الجالية الوطنية في الخارجي مشيرا إلى  أنها ستكون مفيدة لتركيا التي تسعى بدورها لتمثيل جاليتها في البرلمان والتي  تشكل كتلة كبيرة ومؤثرة في عدد من الدول خاصة الأوروبية.

 

واعتبر السيد كوزي بهذا الخصوص تمثيل الجاليات الوطنية بالخارج أمر مهم وحيوي  بحيث يتعزز ارتباطها بوطنها الأم ويتاح لها إطار أفضل للدفاع عن مصالحها وكذا  بالنسبة للدولة الأم التي تستفيد من جزء هام من طاقتها البشريةي حسب المصدر ذاته.

 

وبهذا أبدى  الجانب التركي رغبته في الاطلاع والاستفادة من التجربة الجزائرية  الرائدة في مجال التمثيل البرلماني للجاليات الوطنية المقيمة بالخارج والإطار  القانوني التمثيلي الذي يضبطها وإدماجها في المسار التنموي للبلاد.

 

من جهته تطرق السيد سي عفيف للإصلاحات السياسية الهامة التي عرفتها الجزائر  بقيادة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة والتي توجت بدستور توافقي عزّز  مكانة الجالية الوطنية بالخارج ودورها الفعال والمحوري كجزء لا يتجزأّ من  النسيج الوطني.

 

كما كان اللقاء فرصة أيضا استعرض فيها الجانبان سبل تعزيز التعاون بين  البلدين حيث نوّها بالمستوى الجيد الذي تعرفه العلاقات التركية -الجزائرية على  المستوى البرلماني كما تم الاتفاق على ضرورة تطويرها لتكون في مستوى الإرادة  السياسية المعبرّ عنها من طرف قيادتي البلدين, يضيف بيان المجلس الشعبي  الوطني.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول