لوح:"لا ينكر إصلاحاتنا في مجال استقلالية القضاء إلا جاحد"

أخبار الوطن
16 أكتوبر 2017 () - الخبر أونلاين/وأج
0 قراءة
+ -

أكد وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, أن الجزائر "قطعت أشواطا كبيرة في مجال استقلالية القضاء لا ينكرها إلا جاحد", مضيفا أن الإنجازات المحققة تعبر عن "قناعة ونظرة شاملة على المديين المتوسط والبعيد".

 

وقال لوح أمام نواب لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس الشعبي الوطني خلال عرضه لمشروع القانون العضوي الذي يعدل ويتمم القانون العضوي رقم 98-01 المتعلق باختصاصات مجلس الدولة وتنظيمه وعمله, أن "الجزائر قطعت أشواطا كبيرة في مجال استقلالية القضاء لا ينكرها إلا جاحد, حيث عرفت المنظومة التشريعية خلال الأربع سنوات الأخيرة إصلاحات عميقة صادق عليها البرلمان بغرفتيه".

 

واعتبر وزير العدل أن تجاهل المكتسبات التي نتجت عن إصلاح القطاع, "أمر غير مقبول", على اعتبار أن النتائج جلية, وإنكارها يعد "إجحافا" في حق الحكومة.

 

وأضاف لوح أن الحديث عن "هيمنة السلطة التنفيذية على السلطة القضائية خطأ فادح", لأنه "لا وجود لهذه الهيمنة في الواقع", ولأن الاستقلالية القضائية الحقيقية "ليست فقط بتقديم ضمانات بعدم تدخل الجهاز التنفيذي في عمل القضاء بل هي كل لا يتجزأ", مشيرا إلى ضرورة حماية القضاة من كل المؤثرات الخارجية الأخرى.

 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول