أويحيى: شركات أمريكية لاستغلال الغاز الصخري في 2022

أخبار الوطن
18 أكتوبر 2017 () - الخبر أونلاين
0 قراءة
+ -

قال الوزير الأول أحمد أويحيى إن شركات أمريكية ستشرع في استغلال الغاز الصخري بالجزائر بحلول 2022، وذلك في معرض حديثه، اليوم  الأربعاء، في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح جامعة منتدى رؤساء المؤسسان، عن جملة التدابير التنظيمية التي ستتخذها الحكومة في الأسابيع القادمة.

تصريح أويحيى يؤكد أن الحكومة عازمة الى اطلاق مشاريع الغاز الصخري مهما كان الرفض الشعبي للفكرة، فاعلان الوزير الأول جنسية الشركات التي ستقوم باستغلاله يعني أن الحكومة باشرت المفاوضات مع المتعاملين الأجانب منذ مدة. وعلى عكس ما كان يدور فان استغلال الغاز الصخري، لن يكون من نصب شركة "توتال" الفرنسية بل للأمريكيين الذين يملكون خبرة أكبر في استغلال الطاقات الصخرية.

ويبقى الآن معرفة ردة فعل الرأي العام، الذي عارض بشدة سنة 2015 استغلال الغاز الصخري عبر مظاهرات خاصة بولاية الجنوب وفي مقدمتها عين صالح.

وفي سياق آخر، تحدث الوزير الأول  عن إنجاز 50 منطقة صناعية جديدة خلال سنة واحدة، وتخضع للمسؤولية المباشرة للولاة مؤكدا " سيتم تخصيص أربعة آلاف مليار للاستثمار العمومي في 2018 بزيادة ألف مليار عن 2017".

وأشار أويحيى إلى أن قرار اعتماد الصيرفة الإسلامية جاء نزولا عند مطالب الجزائريين، لافتا إلى ان الجزائر "ھي البلد الوحید في العالـم الذي یبقي نسب الفوائد أدنى من نسبة التضخم وتخفیضھا في بعض الأحیان إلى النصف لفائدة الاستثمار" على حد تعبيره.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول