مهرجان دبي السينمائي الدولي:"إلى آخر الزمان"لياسمين شويخ يمثل الجزائر

ثقافة
19 أكتوبر 2017 () - مسعودة .ب
0 قراءة
+ -

تشارك الجزائر في مسابقة "المهر الطويل" بمهرجان دبي السينمائي الدولي بفيلم "إلى آخر الزمان"، في عرضه العالمي الأول للمخرجة الجزائريّة ياسمين شويخ، التي أنجزت فيلمها الطويل الأوّل بدعم من برنامج "إنجاز" لمرحلة ما بعد الإنتاج، وهو برنامج تابع لسوق مهرجان دبي السينمائي الدولي.

أعلن "مهرجان دبي السينمائي الدولي" عبر موقعه الرسمي أمس، عن المجموعة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقة "المهر الطويل" في الدورة الرابعة عشر للمهرجان، والتي ستُقام في الفترة ما بين 6 إلى 13 ديسمبر 2017، 

  وتدور أحداث فيلم "إلى آخر الزمان" حسب ما جاء في الموقع، داخل مقبرة "سيدي بولقبور"، حيث جهّز حفّار القبور علي، البالغ من العمر 70 عاماً، كلّ شيء لاستقبال العائلات الوافدة إلى المكان بمناسبة الزيارة الموسمية للتّرحم على أرواح موتاها. يلتقي علي الستينية جوهر التي تزور قبر شقيقتها، للمرة الأولى بعد فقدان زوجها. لدى جوهر رغبة في أن يكون رُقادها الأخير إلى جوار شقيقتها، فتقرّر بدء تنظيم جنازة خاصة بها، وتطلب المساعدة من علي. وخلال فترة الإعداد هذه يكتشف الاثنان بعضهما. وعلى الرغم من تردّد جوهر في الانسياق وراء هذا الشعور المتجدّد في عمرها الحالي، تصبح المقبرة مسرحاً لقصة حب.

    تنضم إلى جانب ياسمين شويخ، المخرجة المصريّة هالة القوصي إلى المهرجان مع فيلمها "زهرة الصبّار" المدعوم من برنامج "إنجاز"، ويشارك المخرج المغربي نبيل عيوش هذه المرة بفيلم "غزية"، الذي اختير ليمثل المغرب رسمياً لـ "أوسكار" عام 2018 لأفضل فيلم باللغة الاجنبية.  وتشارك المخرجة الفلسطينيّة آن ماري جاسر مع فيلمها المؤثر "واجب" الفائز بجائزة "دون كيشوت" في مهرجان لوكارنو السينمائي والذي اختير هو أيضا لتمثيل فلسطين رسمياً في "أوسكار". بالاضافة الى الفيلم اللبناني "غداء العيد" للمخرج لوسيان بورجيلي في عرضه العالمي الأول.  وتتضمّن مسابقة "المهر الطويل" أيضاً الفيلم غير الروائي "آخر الرجال في حلب"، للمخرج السوري فراس فيّاض، الذي سبق وحاز على جائزة لجنة التحكيم الكبرى في "مهرجان ساندانس السينمائي"؛ ومن لبنان أيضاً، تشارك المخرجة رنا عيد بفيلمها غير الروائيّ "بانوبتيك" المدعوم من برنامج «إنجاز»، والذي يتمحور حول مدينتها بيروت. ويشارك المخرج العراقي محمد جبارة الدراجي بفيلمه "الرحلة"، ونجد المخرج العراقي/البلجيكي سهيم عمر خليفة، وفيلمه الروائي الطويل الأوّل "زاغروس".  تشمل مسابقة "جوائز المهر" الأفلام العربية الروائية وغير الروائية وتعرض المسابقة أكثر من 60 فيلمًا من أحدث الأفلام. وينتظر أن يشارك أكثر من 4000 ضيف إعلامي ومحترف سينمائي من 62 دولة في برنامج فعّاليات الصناعة هذا العام.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول