وزير العمل: نعمل على صياغة قانون عمل " فريد و حديث"

أخبار الوطن
20 أكتوبر 2017 () - الخبر أونلاين/وأج
0 قراءة
+ -

قال وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي  مراد زمالي، أمس الخميس، إن دائرته الوزارية بصدد الإعداد لقانون عمل جديد بهدف  اعتماد نص " فريد و حديث" ، مؤكدا  أن الوثيقة تم صياغتها " بروح من التشاور".  

و صرح السيد  زمالي خلال لقاء نظم على هامش الطبعة الثالثة لجامعة منتدى رؤساء  المؤسسات حول "قانون العمل و قابلية التشغيل" قائلا " الهدف المتوخى هو اعتماد نص فريد و حديث من شأنه السماح للمستخدم و العمال بمعرفة حقوقهم والتزاماتهم".  

وأشار المتحدث إلى أن نص القانون الجديد سلم للشركاء الاجتماعيين و الاقتصاديين موضحا أن  " بعض التعديلات الواردة  في النص تهدف إلى توضيح أو تقديم إيضاحات بشأن بعض الأحكام و التي غالبا ما تكون صياغتها مصدر تأويلات متباينة من طرف الشركاء الاجتماعيين بل و حتى لتأويلات غالبا ما تكون غير مطابقة لروح  القانون و هذا بغية السماح بتطبيق أفضل".  

وأضاف الوزير أنه تم التطرق أيضا إلى إدراج " تعديلات جوهرية "والتي أصبحت  ضرورية من أجل تكييف مضمونها للواقع الاقتصادي أو إضافة " أحكام  جديدة" موجهة لإثراء الأجراء بغية إرساء " سلم  اجتماعي يشكل دون شك إحدى نقاط قوة تشجيع الاستثمار في سياق اقتصادي ومالي متغير باستمرار و المولد لأوضاع معقدة جدة".  

وتابع قائلا إن " أهم الجوانب الرئيسية التي هي محل  مقترحات التعديل تخص لا سيما عمالة الأطفال و المساومة و الأجراء ذوي الإعاقة و التحرش الجنسي و  كذا عقد المناولة".  

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول