اسبانيا تدعو كتالونيا إلى احترام قرار التجريد من الحكم الذاتي

العالم
22 أكتوبر 2017 () - الخبر أونلاين/ وأج
0 قراءة
+ -

دعت الحكومة الإسبانية اليومي مواطني إقليم  كتالونيا الواقع في شمال شرق إسبانيا إلى احترام قرار فرض الحكم المباشر على  الإقليم وتجريد حكومته من صلاحيات الحكم الذاتي حيث تسعى الحكومة المركزية في  إسبانيا لمنع انفصال إقليم كتالونيا عن البلاد.

 

وقال وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس في مقابلة أجراها مع هيئة  الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن "الحكومة تحاول على مضض استعادة النظام في  كتالونيا عقب استفتاء الاستقلال أحادي الجانب الذي أجري في الإقليم في الأول  من أكتوبر الجاري".

 

وأضاف "نحن بصدد تعيين السلطات التي ستتولى تسيير شؤون الإقليم اليومية  وفقا للقوانين والقواعد الكتالونية" مطالبا جميع المواطنين بـ "تجاهل أي  تعليمات تخطط الحكومة الكتالونية الحالية لإصدارها لأنه لن يكون لديهم السلطة  القانونية لفعل ذلك".

 

ودافع الوزير الإسباني عن الأفعال التي قامت بها الشرطة الإسبانية أثناء  محاولتها وقف إجراء الاستفتاء في كتالونيا رغم تقديم أعضاء آخرين بالحكومة  اعتذارا بالفعل عن المشاهد العنيفة التي عرضت إبان الاستفتاء والتي تضمنت  مداهمة مراكز الاقتراع واستخدام العنف الشديد ضد الناخبين وإطلاق الرصاص  المطاطي تجاههم.

 

وقال "أعتقد أن صورا كثيرة من تلك التي عرضت ثبت أنها مزيفة"ي مضيفا "إذا  كان هناك أي استخدام للقوة فقد كان ذلك محدودا وقد حدث بدافع أن وكالات إنفاذ  القانون وتطبيق النظام منعت من تنفيذ القرارات التي أصدرتها المحاكم  الإسبانية".

 

وكان رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي قد أعلن أمس تفعيل البند 155 من  الدستوري بتعليق الحكم الذاتي لكتالونيا وفرض الحكم المباشر على الإقليمي من  أجل ما وصفه بـ "استعادة حكم القانون والتعايش المشترك والانتعاش الاقتصادي  وضمان إجراء انتخابات في ظروف طبيعية".

 

وقد أثار هذا الإعلان الغضب والاستياء في أنحاء كتالونياي في أسوأ أزمة  دستورية تمر بها البلاد.

 

للتذكير فإن غالبية الناخبين في كتالونيا قد صوتوا لصالح الاستقلال عن  إسبانيا بنسبة بلغت 90 بالمائة من عدد الناخبيني في استفتاء وصفته الحكومة  المركزية في مدريد بأنه "غير شرعي".

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول