اطلاق بطاقة ذكية لمستعملي الميترو والترامواي

أخبار الوطن
24 أكتوبر 2017 () - الخبر اونلاين/ واج
0 قراءة
+ -

أطلقت مؤسسة ميترو الجزائر خدمة جديدة تسمى  البطاقة غير التلامسية (بطاقة ذكية) موجهة للزبائن الذين يستعملون الميترو و الترامواي بانتظام و هذا بداية من اليوم 24 أكتوبر 2017 حسبما جاء أمس الاثنين  في بيان لهذه المؤسسة العمومية. 
و أوضح ذات المصدر أن هذه البطاقة الذكية ستكون تحت تصرف المشتركين من  مستعملي شبكتي النقل بالميترو و الترامواي في نفس التاريخ.  
و أشار المصدر نفسه أن قابلية التبادل هي القدرة التي يتوفر عليها نظام أو منتج تكون واجهاته البينية معروفة بشكل كامل و يمكن استعمالها مع أنظمة أو منتجات أخرى موجودة أو مستقبلية و ذلك دون قيود للاتصال أو التطبيق، 
كما أوضح البيان أن الزبون سيحصل من أجل سفره على دعامة (بطاقة ذكية غير  تلامسية) وحيدة يمكنه أن يعبئ بها أرصدته (اشتراكات أو وحدات سفر) للنقل و كذا  حقوقه في التخفيض. 
و سيتم استعمال هذه الأداة القابلة للتشغيل المتبادل على مستوى وسيلتي النقل بالميترو و الترامواي حيث تتعرف كل شبكة و تقبل و تعالج الأداة القابلة  للتشغيل المتبادل التي تصدرها الشبكة الشريكة الأخرى.  
و أشار المصدر إلى أن الأداة القابلة للتشغيل المتبادل تبقى ملكا لمصدرها و  عندما تكون الأداة مسماة ستكون موجهة للاستعمال الشخصي.  
و سيتم وضع باقة من هذه الدعائم القائمة على هذه البطاقات الذكية على مستوى  الميترو و الترامواي.  
و يمكن لهذه الدعامة أن تأوي أنواعا مختلفة من سندات النقل على غرار سندات  قابلة للاستعمال في شبكة واحدة للنقل و سندات قابلة للاستعمال في شبكتي النقل  بالميترو و الترامواي.    كما يمكن للمسافرين اقتناء تذاكر النقل ( اشتراك  و وحدات السفر) على الدعامة  القابلة للتشغيل المتبادل (بطاقة ذكية غير تلامسية) لدى الوكالات التجارية على  مستوى وسيلتي النقل الميترو و الترامواي.  من جانب آخر تتقاسم وزارة الأشغال العمومية و النقل ومؤسسة ميترو الجزائر  ذات الإرادة في تطوير استخدام الوسائل الجماعية للنقل و تعتبران أن نظام  التذاكر يشكل "أداة لتسهيل السفر بتوفير تذكرة موحدة للمستخدم في تنقلاته". 

في هذا السياق تتقاسم الوزارة و المؤسسة هدف تطوير استخدام  وسائل النقل الجماعية على أمل تسهيل الانتقال من استعمال المركبة إلى النقل  الجماعي"-يضيف  البيان.

كما تعتبران أن تطوير النقل المتعدد الوسائط بمثابة "عامل أساسي لنجاح تطوير  وسائل النقل الجماعية من خلال إدامة و تحسين عروض الأسعار الخاصة بالميترو و  الترامواي.   وتتمنيان علاو ة على ذلك تطوير أسعار مشتركة على مستوى عديد الشبكات.  
 للتذكير كانت مؤسسة ترامواي الجزائر قد أطلقت في فبراير 2016 بموافقة  الوزارة الوصية المشروع المتعلق بقابلية التشغيل المتبادل بين نظامي تذاكر  الميترو و الترامواي و الذي كلل بنجاح  النظامين.   و للحصول على معلومات أوفر تدعو مؤسسة ميترو  الجزائر زبائنها للتوجه إلى  الوكالات التجارية و  أو الاطلاع على موقعهما   الالكتروني.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول