"نيوم" مدينة سعودية بـ 500 مليار دولار

العالم
24 أكتوبر 2017 () - الخبر أونلاين/وكالات
0 قراءة
+ -

أعلن ولي العهد السعودي  محمد بن سلمان، عن إطلاق مشروع المدينة الاستثمارية  "نيوم" سيقام عبر أراضي المملكة الأردنية ومصر والسعودية، بدعم يتجاوز نصف 500 مليار دولار.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"  عن ولي العهد قوله:"إن منطقة "نيوم" ستركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة تستهدف مستقبل الحضارة الإنسانية، أي الطاقة والمياه، والتنقل، والتقنيات الحيوية، والغذاء، والعلوم التقنية والرقمية، والتصنيع المتطور، والإعلام والإنتاج الإعلامي، والترفيه، والمعيشة التي تعتبر الركيزة الأساسية لباقي القطاعات.



واكد الأمير السعودي أن مشروع "نيوم" سيعمل على جذب الاستثمارات الخاصة والاستثمارات والشراكات الحكومية، كما سيتم دعم "نيوم" بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل المملكة وصندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين".


وأوضح محمد بن سلمان  أن موقع المشروع  يُعتبر محورا يربط القارات الثلاث، آسيا وأوروبا وإفريقيا، ويمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.



وتشمل التقنيات المستقبلية لتطوير منطقة "نيوم" مزايا فريدة، يتمثل بعضها في: حلول التنقل الذكية بدءاً من القيادة الذاتية وحتى الطائرات ذاتية القيادة، الأساليب الحديثة للزراعة وإنتاج الغذاء، الرعاية الصحية التي تركز على الإنسان وتحيط به من أجل رفاهيته، الشبكات المجانية للإنترنت الفائق السرعة أو ما يُسمى بـ"الهواء الرقمي".


كما ستعتمد المنطقة  التعليم المجاني المستمر على الإنترنت بأعلى المعايير العالمية، والخدمات الحكومية الرقمية المتكاملة التي تتيح كافة الخدمات للجميع بمجرد اللمس، معايير جديدة لكود البناء من أجل منازل خالية من الكربون، وتصميم إبداعي ومبتكر لمنطقة "نيوم" تحفز على المشي واستخدام الدراجة الهوائية تعززها مصادر الطاقة المتجددة، حسب المتحدث.
وأشار ابن سلمان إلى أن  المشروع  سيؤدي إلى خلق فرص عمل وإلى المساهمة في زيادة إجمالي الناتج المحلي للمملكة. وسيعمل مشروع "نيوم" على جذب الاستثمارات الخاصة والاستثمارات والشركات الحكومية.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول