أويحيى يحث على تصدير الكتاب الجزائري إلى الخارج

ثقافة
25 أكتوبر 2017 () - الخبر أونلاين/وأج
0 قراءة
+ -

أشرف الوزير الأول أحمد أويحيى مساء اليوم الأربعاء بقصر المعارض بالصنوبر البحري بالجزائر العاصمة على افتتاح الطبعة الـ22 لصالون الجزائر الدولي للكتاب.

 

كما حضر أيضا حفل الافتتاح أعضاء من الحكومة بينهم وزير  الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي و وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح ونورية بن غبريط وزيرة التربية الوطنية إلى جانب وزير الثقافة عزالدين ميهوبي ووزير الاتصال جمال كعوان بالإضافة إلى نائب وزير الثقافة والفنون لجمهورية جنوب إفريقيا ماخوتسو سوتيو التي تحل بلادها ضيف شرف على هذه الدورة، إضافة إلى المستشار لدى رئاسة الجمهورية محمد علي  بوغازي وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر. 

 

شدد الوزير الأول أحمد أويحيى اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة على ضرورة ترقية تصدير وتوزيع الكتاب الجزائري في الخارج من أجل الترويج لصورة الجزائر مؤكدا أن الدولة تبذل جهودا في هذا المجال.

 

وقال أويحيى "نحن نشجع الكتاب ليس كمادة اقتصادية وإنما بهدف الترويج لصورة الجزائر في الخارج" مضيفا أن الدولة الجزائرية "تبذل جهودا" في هذا المجال.

 

وأوضح الوزير الأول أن إصدار الكتاب في الخارج هدفه "رفع راية الجزائر وجعل الشعوب تعرفها" داعيا من جهة أخرى إلى "عدم الاكتفاء بالكتابة عن تاريخ الجزائر الثوري والقديم والاهتمام أيضا بتاريخ الجزائر المعاصرة".

          

ومن جهته شدد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي على أنه "وفقا لتعليمات الوزير الأول فإن الجهد الآن يتجه نحو ضرورة تحسين أدوات الدعم بالنسبة للكتاب أي أن هناك مراجعة لكيفية دعم الناشرين حتى يتمكنوا من نقل الكتاب الجزائري إلى الخارج وتوزيعه" مؤكدا أن هناك "إجراءات جديدة في بداية السنة المقبلة" ستقدمها الحكومة للناشرين الجزائريين دون تقديم تفاصيل أكثر.

 

ويشارك في الطبعة الـ22 لصالون الجزائر الدولي للكتاب 972 دار نشر من 50 بلدا بينها 314 دار نشر جزائرية و658 أجنبية.

 

ويتضمن برنامج هذه الدورة العديد من الندوات واللقاءات المتعلقة بالأدب والفكر والتاريخ إلى جانب تنظيم ملتقى دولي حول حياة وأعمال الكاتب والأنثروبولوجي الجزائري مولود معمري احتفاء بالذكرى المئوية لميلاده.  

 

ويفتتح صالون الجزائر الدولي للكتاب أبوابه على الجمهور غدا الخميس حيث تستمر فعالياته إلى غاية الخامس من نوفمبر المقبل. 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول