ساركوزي يشبه ما يحدث في السعودية بـ"تسونامي"

العالم
26 أكتوبر 2017 () - الخبر أونلاين/وكالات
0 قراءة
+ -

 

 وصف الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي "التغييرات الاقتصادية والاجتماعية" التي تشهدها السعودية بانها "تسونامي"، وذلك في مداخلة له الخميس أمام  مؤتمر اقتصادي في الرياض.

 

وقال ساركوزي أمام منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" الملتئم منذ الثلاثاء في العاصمة السعودية برعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان "إنها لحظة تاريخية".

 

وأضاف إن "الشعب (السعودي) شاب والأمير شاب. وأن الملك وولي العهد يعملان على تغييرات اقتصادية واجتماعية في الوقت نفسه. الأمر أشبه بتسونامي".

 

وخلال المنتدى نفسه الثلاثاء، تعهد ولي العهد السعودي قيادة مملكة معتدلة ومتحررة من الأفكار المتشددة، في تصريحات جريئة تتماشى مع تطلعات مجتمع سعودي شاب، وتلبي طموحات المستثمرين.

 

وعلق ساركوزي الذي عقد اجتماعين منفصلين مع الملك سلمان ونجله ولي العهد "إنه على حق. أن مشكلة العالم تتمثل في التطرف".

 

إلى ذلك، دافع الرئيس الأسبق عن دوره في إسقاط الزعيم الليبي معمر القذافي في 2011، معتبرا أنه كان "أحد المستبدين الأكثر دموية في العالم" ومؤكدا أن التدخل العسكري للولايات المتحدة وفرنسا ساهم في ضمان "حرية الشعب الليبي".

 

وردا على سؤال عن الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون، قال ساركوزي "إنها مهمة صعبة. أنا لا أنتقده. أتمنى كل النجاح لفرنسا".

 

وتطرق ايضا الى الشؤون الاوروبية واصفا خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بانه "عبثي" وداعيا الى "مبادرة اوروبية كبيرة" لانهاء "الانفصال" عن البريطانيين و"اعادة تأسيس اوروبا".

 

وراى كذلك ان على اوروبا ان تعمل مع روسيا ورئيسها بوتين.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول