وزير خارجية بريطانيا: وعد بلفور "لم يتحقق بالكامل"!

العالم
31 أكتوبر 2017 () - الخبر اونلاين/ وكالات
0 قراءة
+ -

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون يوم الإثنين إن الإعلان البريطاني الذي وضع قبل 100 عام أساسا لإقامة إسرائيل لم يتم الوفاء به بشكل كامل ليعبر عن نبرة تعاطف إزاء الفلسطينيين.

ودائما ما يدين الفلسطينيون وعد بلفور، الذي يحمل اسم آرثر بلفور وزير خارجية بريطانيا آنذاك، لأنه وعد سلمت بريطانيا بموجبه أراضي لا تملكها.

وفي مقال بصحيفة ديلي تلغراف قبل زيارة نتنياهو وصف جونسون نفسه بأنه ”صديق لإسرائيل“ لكنه قال أيضا إنه ”تأثر بشدة بمعاناة المتضررين والمطرودين بنشأتها“.

وقال ”التحذير المهم في وعد بلفور، الذي كان يهدف إلى حماية الطوائف الأخرى، لم يتحقق بالكامل“ في إشارة إلى الوثيقة التي دعت إلى ضرورة عدم الإضرار بالحقوق المدنية والدينية للطوائف الأخرى غير اليهودية.

وأشار جونسون أيضا إلى قضية المستوطنات في مقاله قائلا إن حل الدولتين يجب أن يشمل دولة فلسطينية متصلة الأراضي وقابلة للحياة إلى جانب ”إسرائيل آمنة“ واقترح السعي لاتفاق سلام استنادا إلى حدود 1967 مع تبادل الأراضي.

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس بريطانيا العام الماضي للاعتذار عن وعد بلفور قائلا إن شعبه عانى كثيرا نتيجة هذا الوعد.

وقالت بريطانيا هذا العام إنها لن تعتذر على وعد بلفور وإنها ستواصل العمل من أجل التوصل لاتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ولا تعترف بريطانيا بفلسطين كدولة لكنها تقول إنها قد تفعل ذلك في أي وقت إذا اعتقدت أن ذلك سيساعد في جهود السلام

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول