تضاعف عدد مستخدمي ميترو الجزائر بداية من 2018

أخبار الوطن
5 نوفمبر 2017 () - الخبر أونلاين/ وأج
0 قراءة
+ -

من المتوقع أن يتضاعف عدد مستخدمي ميترو  الجزائر مع دخول حيز الخدمة التوسعتين الجديدتين نحو ساحة الشهداء وعين النعجة مطلع 2018 حسبما أفاد به اليوم الأحد بالجزائر وزير الأشغال العمومية والنقل  عبد الغاني زعلان.

وأوضح زعلان خلال جلسة استماع بلجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي  الوطني في إطار مناقشة قانون المالية 2018 أن ميترو الجزائر الممتد على طول  124 كم من البريد المركزي إلى الحراش ينقل حاليا حوالي 100 ألف مسافر يوميا.

غير أن فتح التوسعتين حي البدر-عين النعجة و البريد المركزي-ساحة الشهداء  بداية العام المقبل 2018 سيسمح برفع هذا العدد إلى 200 ألف مسافر يوميا.

وتجري حاليا العمليات التجريبية على الخطين الجديدين اللذين سيسهمان في تخفيف  الضغط على طرقات العاصمة.

ويتم من جهة أخرى إنجاز توسعتين أخريين تمتدان من الحراش إلى مطار العاصمة  ومن عين النعجة إلى براقي.

وينتظر أن يبلغ عدد ركاب ميترو العاصمة بعد افتتاح هذين الخطين قيد الإنجاز  إلى 300 ألف مسافر يوميا.

وبخصوص الترامواي أشار الوزير إلى أن هذا النمط من النقل الحضري سمح إلى  الآن بنقل 78 مليون مسافر في ولايات الجزائر ووهران وقسنطينة وسيدي بلعباس.

ويجري حاليا إنجار الترامواي في ثلاث ولايات أخرى وهي ورقلة وسطيف ومستغانم  التي تقرر فيها مؤخرا استبدال مؤسسة الإنجاز الإسبانية التي أوقفت الأشغال  بسبب إفلاسها بالمجمع الجزائري كوسيدار.

وفضلا عن ذلك يتم حاليا توسيع ترامواي قسنطينة ليمتد إلى منطقة علي منجلي.

من جهة أخرى يشمل برنامج القطاع قيد الإنجاز استكمال مشاريع النقل بالكوابل  بولاية تيزي وزو (كاف النعجة- سيدي بلوة- رجوانة) والجزائر العاصمة (باب  الوادي- الزغارة) حسب تصريحات الوزير.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول