حسبلاوي يرد على منتقدي قانون الصحة الجديد

أخبار الوطن
7 نوفمبر 2017 () - الخبر أونلاين/وأج
0 قراءة
+ -

رافع وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الأستاذ مختار حسبلاوي اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة من أجل برمجة مشروع القانون الجديد للصحة وعرضه للمناقشة بالبرلمان في أقرب الآجال. 

 

وخلال عرضه للمحاور الكبرى لمشروع القانون الجديد للصحة أمام لجنة الشؤون الاجتماعية والصحة للمجلس الشعبي الوطني، أكد حسبلاوي أن قانون الصحة القديم رقم 05/ 85 المؤرخ في شهر فيفري 1985 قد "تجاوزه الزمن ولم يعد يتجاوب مع التحولات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع"، يضاف إلى ذلك مختلف التطورات التي طرأت على القطاع خلال السنوات الأخيرة وهو "ما يستدعي برمجة مشروع القانون الجديد للمناقشة على مستوى البرلمان بغرفتيه، و ذلك للسماح بتطور القطاع وتحسين الخدمة المقدمة للمواطن".      

 

وركز الوزير على المبادئ الأساسية التي يتمحور حولها القانون المذكور وفي مقدمتها مجانية العلاج التي تشكل -كما أكد- "مكسبا من المكاسب التي لا يمكن التخلي عنها"، بالإضافة إلى تولي الدولة ضمان وتوفير كل الوسائل اللازمة لذلك، مشددا على مسألة تقليص الفوارق الإقليمية في مجال الحصول على الخدمات من خلال إحداث التكامل بين القطاعين العمومي والخاص.

 

وكانت عدة أطراف انتقدت قانون الصحة الجديد وأبدت تخوفها من التراجع عن مجانية العلاج وخوصصة المؤسسات الاستشفائية، حيث وصفته الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون بـ"الإجرامي".   

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول