ڨالمة :أمطار وثلوج تتسبب في عدة تسرّبات مائية

مجتمع
15 نوفمبر 2017 () - قالمة:إ.غمري
0 قراءة
+ -

تسبّبت الأمطار الغزيرة التي تساقطت على إقليم ولاية ڨالمة، خلال الـ48 ساعة الأخيرة، في عدّة تسرّبات مائية إلى منازل المواطنين وبعض المؤسسات التعليمية، وسقوط جدران وأسلاك وكوابل كهربائية، وانقطاع الكهرباء لمدد الساعتين وأكثر، خاصة ببلديات الجهة الغربية التي ما انفكت تتخلّص من هذه الظاهرة، حسب تصريحات العديد من المواطنين. بالموازاة مع ذلك اكتست بعض جبال الولاية كـ"ماونة" وجبال عين صندل، حللا بيضاء ناصعة من الثلج، شدّت إليها بعض المواطنين للتمتّع.

 

وقدّرت نشرية للحماية المدنية، صدرت مساء اليوم الأربعاء، كمية الأمطار التي تساقطت على إقليم الولاية منذ صبيحة أول أمس وإلى غاية العاشرة من صباح اليوم ، بما لا يقل عن 66.9ملم ، وهي  الأمطار  التي بعثت الكثير من الأمل لدى فلاحي ومواطني الولاية ، بعد حالة الجفاف التي عرفتها الولاية ، وتراجع منسوبها من المياه السطحية والجوفية إلى حدّ الخطورة ، بحسب ما أكّده مختصون خلال الأيام القليلة الماضية.

 

 ومع أنّ هذه الأمطار جاءت في الوقت المناسب، بعد شحّ كبير للتساقط خلال فصل الخريف، إلا أنّها تسبّبت في عدّة تسرّبات للمياه داخل بعض مساكن المواطنين، وببعض المؤسسات التعليمية، للعديد من البلديات. ففي مدينة ڨالمة وبلخير، أحصت نشرية الحماية المدنية الصادرة هذا المساء، تسربين اثنين لمياه الأمطار بكل من منزل بحي عڨابي بأعالي المدينة، ومزرعة بومعزة السعيد .

 

وفي وادي الزناتي ، سجلت الحماية المدنية عدّة تسربات لمياه الأمطار وانسداد لبعض البالوعات وقنوات الصرف ، كما في أحياء 150 مسكن ، حي الحدائق ، حي الشهداء ، التحصيصان رقم 02 ورقم 05 . وعرفت متوسطة مزياني السعيد بذات البلدة ، تسربات لمياه الأمطار من السقف بالجناحين التربوي والإداري وبالسلالم للمؤسسة التربوية نفسها.

 

وبمجاز الصفاء شرقي الولاية ، شهدت إكمالية نايلي السعيد انهيار جدارين وتأثّر ثالث بفعل الأمطار الطوفانية التي تساقطت على المنطقة ، فيما شهدت بلدية عين مخلوف تسربات لمياه الأمطار إلى بعض المنازل بأحياء بحي 20 أوت والصراط علي. وبمشتة عين الغاوي من بلدية حمام النبائل ، سجلت الحماية المدنية سقوط جدار خارجي لمنزل وسقوط سلك كهربائي مغذي للمنزل نفسه ، فيما سجلت تسربا لمياه الأمطار من سطح شقة بحي الشرطة 30مسكن بحمام دباغ ،وتسرب لمياه الأمطار داخل منزل بحي الحرية ببلدية ڨلعة بوصبع.  

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول