أوّل محصول للبطاطا ضمن مشروع شراكة جزائرية -أمريكية

مال و أعمال
27 نوفمبر 2017 () - الخبر أونلاين/وأج
0 قراءة
+ -

 

انطلقت بالبيض عملية جني أول محصول للبطاطا المتأخرة ضمن مشروع شراكة خاصة  جزائرية - أمريكية  ببلدية بريزينة (85 كلم جنوب الولاية)، حسبما علم اليوم الإثنين لدى مدير المقاطعة الفلاحية ببريزينة.

 

وأفاد  غيلاني لعرج وكالة الأنباء الجزائرية بأن المساحة التي تم تخصيصها لمنتوج البطاطا  تقدر بـ 450 هكتارا منها مساحة 320 هكتارا موجهة للبطاطا الاستهلاكية و130 هكتارا لإنتاج بذور البطاطا.

 

ويتوقع أن تبلغ كمية البطاطا التي سيتم جنيها بعد الانتهاء من العملية  حوالي 15 ألف طن  منها 11.200 طن موجهة للاستهلاك  و 4550 طن بذور وذلك بمتوسط مردود يعادل حوالي  400 قنطار في الهكتار الواحد، وفقا لذات المسؤول.

 

وقد سمح هذا المشروع الاستثماري في مرحلة أولى بتوفير 70 منصب شغل دائم لشباب المنطقة بالإضافة إلى 200 منصب شغل موسمي في إطار عملية جني هذا  المحصول، كما أشير إليه.

 

للإشارة فإن هذا المشروع الذي يأتي في إطار شراكة خاصة جزائرية - أمريكية  يمتد على عدّة مراحل حيث خصصت له مساحة تقدر 20 ألف هكتار، تم استصلاح 1450 هكتار منها  ولا تزال عملية الاستصلاح متواصلة .

 

وسيتم في مراحل لاحقة  من المشروع تخصيص مساحة هامة لإنتاج نبات الفصة الموجه لتغذية الأبقار. كما سيتم تربية 20 ألف رأس بقر حلوب وهو ما سيسمح بتوفير كمية "هامة" من الحليب الطازج للسوق الوطنية.

 

وقد قدرت القيمة المالية الإجمالية للمشروع  ب500 مليون دولار، إستنادا لمسؤولي مديرية المصالح الفلاحية.

 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول