إيران: دول في المنطقة تستمد شرعيتها من الخارج

العالم
30 نوفمبر 2017 () - الخبر اونلاين/ وكالات
0 قراءة
+ -

 اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف دولا في المنطقة باستمداد شرعيتها وأمنها وتقدمها وتنميتها من الخارج.

وذكر ظريف اليوم الخميس، أثناء لقائه في روما مع الإيرانيين المقيمين في إيطاليا، أن الأمن والشرعیة والتقدم فی إيران ينبع، على عكس الدول المذكورة، من صميم المجتمع، قائلا "نشهد التقدم والأمن في بلدنا رغم ما يضمره الآخرون ويخفيه الأعداء لنا، وكل ذلك يعود إلى وجود دعم الشعب في محطات مختلفة".

وأشار عميد الدبلوماسية الإيرانية إلى أن نفوذ طهران في المنطقة يعود إلى خياراتها الصائبة في مختلف المواقف والقضايا، مشددا على أن الجمهورية الإسلامية لم تدعم تنظيمات "القاعدة" و"داعش" و"جبهة النصرة" ونظام صدام حسين.

وقال ظريف إن إيران باعتمادها على شعبها قد تخطت جميع المشاكل والأزمات.

إلى ذلك، هاجم ظريف سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الخليج، واصفا إياها بـ"الخطيرة والاندفاعية للغاية وغير المستندة إلى الأمور الواقعة".

وشدد الوزير الإيراني على أن محاولات واشنطن ممارسة الضغوط على طهران لم تسفر إلا عن تعزيز حزم إيران وتوطيد التكاتف داخلها.

تجدر الإشارة إلى أن ظريف وصل روما صباح اليوم للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث للحوار الأوروبي المتوسطي، وقد عقد هناك اجتماعا مغلقا مع مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.

وأفادت وكالة ألأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" بأن ظريف قدم للمسؤولة الأوروبية توضيحات حول مؤتمر سوتشي الثلاثي بينه ونظيريه الروسي والتركي، كما أكد الجانبان على ضرورة تطبيق الاتفاق النووي بشكل صارم.

إلى ذلك، بحث ظريف مع نظيره الإيطالي آنجلینو آلفانو سبل تطوير التعاون الثنائي بين الدولتين، حسب "إرنا".

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول