فيلم جزائري في طريقه إلى الأوسكار

ثقافة
3 ديسمبر 2017 () - الخبر أونلاين/وكالات
0 قراءة
+ -

رُشح فيلم "الطريق إلى إسطنبول" للمخرج الجزائري رشيد بوشارب، ضمن القائمة القصيرة للأفلام المتسابقة على جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي لسنة 2018، في الدورة القادمة لجوائز الأوسكار التي تحتضنها هوليود يوم 4 مارس 2018.

فيما  أعلنت، زهيرة ياحي، محافظة مهرجان الجزائر الدولي للسينما "أيام الفيلم الملتزم" أنه سيتم تكريم المخرج رشيد بوشارب، نظير ما قدمه للسينما الجزائرية خلال مهرجان أيام الفيلم الملتزم، الذي يقام في الجزائر العاصمة بين 1 و 8 ديسمبر 2017.

ويصور فيلم "الطريق إلى إسطنبول"، ضياع العائلات الأوروبية التي تواجه خطر انضواء أبنائها تحت مظلة "التشدد والتطرف"، فسافروا إلى العراق وسوريا للانضمام إلى تنظيم "داعش".

ويسرد قصة  سيدة بلجيكية "إليزابيت" تسافر إلى سوريا للبحث عن ابنتها الوحيدة "إلودي"، التي قرّرت الانضمام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"، بعدما اعتنقت الديانة الإسلامية، وهي لم تتجاوز بعد سن الثامنة عشرة،  وبعد رفض السلطات البلجيكية  تقرر"إليزابيت" التي  مثلت  دورها  البلجيكية "أستريد وينال"، قرار البحث عن ابنتها بنفسها.

و قد ساهم في كتابة النص  كل من الروائي ياسمينة خضرا، والفرنسي أوليفيي لوريل.

هذا ويعتبر رشيد بوشارب، أكثر المخرجين تمثيلا للجزائر في مسابقة أوسكار أحسن فيلم أجنبي، حيث شارك فيها خلال السنوات السابقة بثلاثة من أفلامه، وهي "غبار الحياة" (1995)، و"أنديجان"(2007) و"الخارجون عن القانون" (2011).

جدير بالذكر أنه قد تم تمثيل الجزائر في حفل توزيع جوائز الأوسكار  بفيلم " البئر" للمخرج لطفي بوشوشي.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول